فرص عمل في بريطانيا للناطقين باللغة العربية 2024

إن البحث فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية في 2024 بات أمراً سهلاً، لكن الحصول على فرصة عمل للناطقين بالعربية من خارج بريطانيا فهو أمر يحتاج بعض الجهد والصبر للحصول على فرصة العمل المناسبة، فهو يعتمد على نوع الوظيفة التي تتقدم إليها.

فعلا سبيل المثال هنالك الكثير من الوظائف في بريطانيا تحتاج إلى اعتراف مهني، بالمقابل أيضا يوجد وظائف شاغرة في عدة مجالات يمكنك الالتحاق بها بدون أي تعقيدات, ومن خلال هذا المقال سنتعرف على تفاصيل كاملة حول هذا الموضوع حيث سنتعرف على الوظائف الشاغرة لمتحدثي اللغة العربية في بريطانيا كما سنتعرف كيفية البحث عن فرص عمل في بريطانيا للناطقين بالعربية.

فرص عمل في بريطانيا للناطقين باللغة العربية

يطمح كثير من الأشخاص العرب المقيمين في بريطانيا إلى تأسيس حياة مستقرة وذات دخل ثابت يضمن لهم العيش الكريم في هذه الدولة، ولكن غالبًا ما يواجه هؤلاء الأشخاص بحاجز اللغة الذي يُعد شرطًا لا تتنازل عنه بعض الجهات المختصة بالتوظيف أو الشركات أبدًا لأن اللغة لديهم هي أداة التواصل مع العملاء والمدراء والزملاء ولغة التقارير الرسمية ولغة الحياة وكل ما يتعلق بالعمل لديهم، لذلك ومن هذا المنطلق راح الباحثون عن العمل العرب يتجهون إلى البحث عن وظائف مُتاحة تقبل اللغة العربية ولا تشترط الإتقان للغة الإنجليزية.

فرص عمل في بريطانيا للناطقين باللغة العربية

وفي هذا المقال سوف نعرض أهم فرص العمل التي تلائم من يبحث عن عمل لا يشترط اللغة الإنجليزية، فتابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على التفاصيل.

سوق العمل في بريطانيا كبير وشاسع ونسبة التوظيف فيه عالية ونسبة البطالة قليلة؛ لذلك يشكِّل ذلك عامل جذب لكثير من العرب ليبدؤوا مسيرتهم المهنية من بريطانيا، هذه الدولة العُظمى، ولكنهم يواجهون باشتراط اللغة في غالب الأحيان، ولكن الآن سوف نعرض قائمة بأشهر الوظائف المتنوعة التي يمكن التقديم عليها دون الحاجة إلى الإتقان التام للغة الإنجليزية، بل على العكس قد تكون اللغة العربية هي المطلوبة هنا، فتابعوا معنا قائمة الأعمال الآتية:

1- التدريس:

لعلَّ التدريس باللغة العربية هو من أكثر الوظائف المطلوبة في سوق العمل الخاص بمتحدثي اللغة العربية في بريطانيا، فمجال تعليم اللغة لغير الناطقين بها على أنها لغة ثانية هو من أكبر المجالات في بريطانيا، وتلقى رواجًا واسعًا وإقبالًا من الأجانب المهتمين باللغة العربية ومعرفة أسرارها وطريقة التحدث والكتابة بها، وهذا المجال يمكن أن يكون عن طريق اللقاء الشخصي أو عن بعد عن طريق الإنترنت، ويمكن أن يرتقي الشخص في السلم الوظيفي ويصل إلى التدريس في حرم الجامعات البريطانية.

2- دليل سياحي

يُعد هذا المجال ضخمًا أيضًا ويمكن أن يكون من افضل فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية، فهو واسع الانتشار في بريطانيا العظمى على امتداد مساحتها الكبيرة التي تجذب السياح العرب الأثرياء الذي يطلبون جولات سياحية لأهم معالم بريطانيا الأثرية وحتى الحديثة منها وكذلك في المطاعم والكافيهات والمتاحف، فعندها ستكون الوظيفة هي مرافقتهم وإرشادهم وتثقيفهم بكل ما يتعلق بتاريخ بريطانيا العريق على مر الزمان.

3- وظائف الترجمة

الترجمة من أكثر الوظائف المطلوبة عالمياً وليس في بريطانيا فقط، ولكننا نحصر القول في وظائف الترجمة في بريطانيا في هذا المقال؛ إذ يمكن التشبيك مع دار نشر في بريطانيا لترجمة الكتب والصحائف والنشرات والمجلات والمقالات والأخبار إلى اللغة العربية، وبالطبع فهذا البند يحتاج إلى لغة إنكليزية قوية ولكنه موجَّه إلى المتحدثين باللغة العربية، ولهذا أوردناه في قائمة وظائف العمل المتاحة في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية.

4- وظيفة الاستقبال

بعض الجهات تملك شاغرًا لا يملأه إلا المتحدث باللغة العربية وهو موظف الاستقبال للعرب، والذي يمتلك مهامًا كلها باللغة العربية كالرد على الاتصالات والإيميلات وحل المشكلات للعملاء العرب، لكن هذه الوظيفة سوف تتطلب إتقانًا للغة الإنجليزية كلما ارتقت جهة العمل، لخلق لغة تواصل مع باقي الموظفين والزملاء ورب العمل.

وطبعًا هناك المزيد والمزيد من الوظائف الكثيرة في بريطانيا، والتي تستقطب جمهور العرب إليها, ولكن ذكرنا لكم الوظائف الشاغرة لمتحدثي اللغة العربية في بريطانيا.

والآن، وبعد أن قدَّمنا لمحة سريعة عن أشهر الوظائف المتاحة في بريطانيا للمتحدثين باللغة العربية، ننتقل معكم أعزاءنا القراء إلى شرح أوسع لسوق العمل في بريطانيا، ما من شأنه أن يساعدكم في تكوين صورة أوسع وأشمل وأدق عن طبيعة الوظائف.

قد يهمك: وظائف في بريطانيا بدون شهادة لغة وبدون عقد عمل

طبيعة سوق العمل في بريطانيا

ازدادت في السنوات الأخيرة عروض العمل الموجهة إلى متحدثي اللغة العربية في بريطانيا، وهذا إن دلَّ على شيء فهو يدل على ازدياد متانة العلاقات بين بريطانيا العظمى والدول العربية، ما دفعها إلى توفير وظائف عمل للعرب في مجالات مختلفة كالإعلام والترجمة والتعليم وحتى التجارة.

بالإضافة إلى ما تقدِّمه بريطانيا من ميزات ترافق الحصول على عمل في بريطانيا من التمكن من الحصول على إقامة وتأمين صحي وغير ذلك من الميزات الكثيرة التي تجعلها من ضمن أولويات العرب عندما يقصدون إلى البحث عن وظيفة.

ناهيك عزيزي القارئ عن الشركات العربية الكثيرة التي افتتحت فروعًا لها المدن البريطانية، والتي تُعلن باستمرار عن حاجتها إلى موظفين ناطقين باللغة العربية.

وعلى الرغم من جائحة كورونا في السنوات الأخيرة، ولكنَّ الإقبال على توظيف متحدثي اللغة العربية لم يتوفق، فقد انتقل سوق العمل المباشر إلى سوق العمل الإلكتروني وهو ما وسَّع من رقعة الوظائف المطلوبة للعرب في المجالات المذكورة أعلاه.

وبعد هذه اللمحة السريعة قد يتبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ السؤال الآتي:

  • كيف يمكن أن أتقدِّم بطلب الحصول على وظيفة؟
  • أو أين يمكن أن أبحث عن عروض الوظائف؟
  • كيف أتجنب عروض الوظائف الوهمية؟

هذه كلها أسئلة مشروعة وسوف نجيبك عنها.

قد يهمك: مطاعم في بريطانيا تبحث عن عمال نظافة

كيفية البحث عن فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية

إن أفضل وسيلة للحصول على فرص العمل وإعلانات الوظائف في بريطانيا على أن تكون موثوقة هي:

  • بمتابعة وكالات التوظيف العالمية، والتواصل معهم والاستفسار عن آخر المستجدات في سوق العمل البريطاني المُوجَّه إلى متحدثي اللغة العربية.
  • اللجوء إلى مواقع التوظيف في بريطانية العالمية من مثل Linkedin الأكثر شهرة، بالإضافة بالطبع إلى مواقع التوظيف الموثوقة الأخرى.
  • مراسلة المؤسسات والجهات العربية التي لها فروع في المملكة المتحدة بشأن الوظائف الشاغرة عن طريق تقديم السيرة الذاتية والخبرات المطلوبة مع استيفاء شروط المؤسسة المطلوبة للوظيفة.
  • الانضمام إلى مجموعات التوظيف في بريطانيا باللغة العربية على وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعتها للتعرف إلى أهم الوظائف التي تُطرح يوميًّا في سوق العمل البريطاني.

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا بعد أن استوفينا أهم الأفكار والتساؤلات التي تُطرح عادة حول إمكانية إيجاد وظيفة في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية، والذين غالبًا ما تواجههم تعقيدات اللغة ولكن باتباع الخطوات السابقة واختيار مجال العمل المناسب سوف تصبح هذه الخطوة أقرب إلى التحقق.

مواضيع ذات صلة:

رواتب العمل في بريطانيا

شركات تبحث عن موظفين في بريطانيا

عقود عمل في أوروبا بدون دفع مقدمات