الطلاق في الجزائر 2024 : الإجراءات، المصاريف، والقانون الجديد

في مقال اليوم ستجد فيه كل ما يتعلق بقانون الطلاق الجديد في الجزائر 2024 وإجراءات الطلاق في الجزائر و مصاريف الطلاق، كما سنتطرق إلى قانون وشروط النفقة في الجزائر.

لذلك موضوع مقالنا اليوم سيكون دليل شامل حول المصاريف والإجراءات الطلاق في الجزائر وماذا يترتب على الطرفين. كل ذلك وأكثر سيكون محور مقالنا اليوم، تابعوا معنا.

يبحث العديد من المواطنين الجزائريين عن تفاصيل قانون الطلاق الجديد في الجزائر من حيث حقوق الزوجة بعد الطلاق مثل قيمة النفقة بعد الطلاق في الجزائر إضافة الى كافة المصاريف التي سيتوجب على الفرد دفعها والإجراءات التي يجب القيام بها، لذلك سنعمل اليوم في هذا المقال بأخذكم في جولة تعريفية حول قانون الطلاق في الجزائر.

قانون الطلاق في الجزائر 2024

شدد القانون الجزائري على ضرورة حفظ حقوق المرأة بشكل كامل في حال كانت حاضنة للأطفال حيث ان القانون الجزائري ينص على ضرورة إعطاء الزوج حقوق زوجته كاملاً عند الطلاق وبالطبع يوجد هناك مواد خاصة حول هذه الموضوع تتمثل على النحو الاتي:

1.المادة 47 من قانون الطلاق الجزائري

ان المادة 47 مضمونها ينص على ان عقد الزواج يتم حله اما بحالة الطلاق او في حالة وفاة الزوج.

2. المادة 49 من قانون الطلاق الجزائري

ان المادة 49 ينص مضمونها على ان الطلاق يحدث بين الطرفين اما بالتراضي او برغبة الزوج إضافة الى ان القانون ينص ايضاً على حق الزوجة في طلب الطلاق وفقاً للشروط التي ستأتي معنا في المادة 53 وفي المادة 54 من القانون الجزائري ولكن قبل ان يقع الطلاق يقوم القاضي بمحاولة الإصلاح بين الزوجين في سبيل الحفاظ على الامن الاسري في الجزائر ويتم توضيح طريقة الإصلاح في مستندات رسمية وفي حال الصعوبة في الإصلاح لا يتم الطلاق الا من بحكم قضائي وبالنسبة الى مدة الإصلاح بين الطرفين فهي تمتد لتصل الى 3 اشهر بدءاً من وقت رفع الدعوى.

3. المادة 50 من قانون الطلاق الجزائري

يمكن للزوج ان يستكمل الحياة الزوجية بعقد الزوج القديم في حال لم يتم النطق بحكم الطلاق حيث لا يلزم كتابة عقد زواج جديد ولكن في حال قد تم النطق بحكم الطلاق وكان الزوج يرغب في ارجاع زوجته اليه فسيتوجب عليه كتابة عقد زواج جديد.

4. المادة 51 من قانون الطلاق الجزائري

ان المادة تنص على ان في حال قام الزوج بتطليق زوجته 3 مرات متتالية لا يمكنه ارجاع زوجته الى عصمته الا في حالة واحدة وهي ان تقوم الزوجة بالزواج من رجل اخر ثم تطلب الطلاق منه لتعود حينها الى زوجها الأول ولكن سيتوجب على الزوج وضع عقد زواج جديد.

5. المادة 52 من قانون الطلاق الجزائري

ان المادة 52 تنص على انه في حال كان الزوج يضهد الزوجة ويظلمها فإن القانون الجزائري يفرض عليه عقوبة مالية حيث سيتوجب على الزوج دفع تعويض لقاء الضرر للزوجة.

أنواع الطلاق في القانون الجزائري 2024

ان القانون الجزائري يتضمن انوع من عديدة من الطلاق وان لكل نوع من الطلاق اجراءاته الخاصة وسنقوم بتوضيح اهم التفاصيل حول هذا الموضوع والتي تتمثل كما يلي:

1. الطلاق البائن

ان هذا النوع من الطلاق يقع فور نطق الزوج بكلمة الطلاق على زوجته وهي " انت طالق " ويوجد لهذا النوع من الطلاق قسمين الأول الطلاق البائن بينونة صغرى والطلاق البائن بينونة كبرى، بالنسبة الى القسم الأول من الطلاق فإنه يمكن الزوج من ارجاع زوجته الى عصمته من دون الحاجة الى وضع عقد جديد عليها وان هذا الامر لا يكون الا برضى الزوجة واما بالنسبة الى القسم الثاني من الطلاق وهو البينونة الكبرى فلا يحق للرجل ارجاع زوجته الى عصمته الا بعد ان تتزوج من رجل اخر ومن ثم يتم الطلاق بينهما وفي هذه الحالة يمكنه ارجاع زوجته اليه.

2. الطلاق الرجعي

ان الطلاق الرجعي يكون بتطليق الزوجة طلقة أولى او طلقتين وبعدها يمكن للزوج ارجاع الزوجة الى عصمته بعقد الزواج القديم ولا يلزم الزوج في عقد زواج جديد.

3. الطلاق برغبة الزوجة

يمكن للزوجة ان تطلب الطلاق في المحكمة من زوجها لأسباب عديدة منها غياب زوجها عنها لفترة عام كامل من دون أي عذر ومن دون حصولها على نفقة مالية منه او بحجة عدم الانفاق على الزوجة وتحمل المسؤولية على الرغم من قدرة الزوج على الانفاق او في حالة الفراق في المضجع لمدة تصل أكثر من اربع اشهر ومن الأسباب الأخرى ايضاً الفاحشة المبينة او بسبب النزاع المستمر بين الزوجين.

4. الطلاقة برغبة الزوج

ويتم الطلاق بناءً على رغبة الزوج ولكن يجب ان يكون الزوج بكامل قواه العقلية بحيث لا يطلق زوجته وهو في حالة سكر او تعاطي للمخدرات او غضب او في أي حالة من حالات غياب العقل عن الزوج.

5. الطلاق برغبة الزوجين

ان هذا النوع من الطلاق معروف في الجزائر باسم الطلاق الودي بين الزوجين او بالطلاق بالتراضي حيث يتم انهاء العلاقة الزوجية بين الطرفين بشكل ودي ومن دون أي مشاكل وكل ما يتطلب الامر هو كتابة عريضة من قبل الزوجين يضعان فيها رغبتهما بالطلاق.

ما هي إجراءات الطلاق في الجزائر؟

يوجد هناك العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها ليقع الطلاق بين الزوجين في الجزائر وان هذه الإجراءات تعتمد على نوع الطلاق وسنقوم بتوضيح التفاصيل على النحو الاتي:

1. إجراءات الطلاق بالتراضي في الجزائر

إذا كان الطلاق سيتم بالتراضي فيجب اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب التوجه الى المحكمة ورفع دعوى الطلاق ويتم ذلك بكتابة عريضة مؤرخة ويجب تقديمها الى امانة المحكمة من قبل المدعي عليه او يمكن لوكيله القيام بذلك.
  • بعدها لا بد من دفع رسوم الطلاق بشكل كامل في المحكمة الجزائرية.
  • ان القضية يتم افتتاحها باللغة العربية وان العريضة المقدمة يجب ان تكون مؤرخة وموقعة من قبل الزوج.
  • يتم احتساب التاريخ بدءاً من التاريخ الذي تم تسجيله في العريضة ولا يتم الاعتماد على تاريخ التحرير.
  • إذا قام أحد الزوجان بعدم احترام قانون الطلاق الجزائري فسيتم رفض الدعوى فوراً.
  • وسيتم عقد جلسة استماع بالنسبة للزوجين وفقاً لما هو عليه في قانون الاسرة الجزائري.
  • إذا لم يتواجد هناك بيان موضوعي بالنسبة للبيانات المقدمة للمحكمة سيتم تقديم الدفاع ولكن يمكن عدم الامتثال له.

2. إجراءات الطلاق بإرادة الزوج في الجزائر

في حال كان الزوج يرغب هو بالطلاق فيوجد هناك إجراءات خاصة تتمثل هذه الإجراءات على النحو التالي:

  • ان القانون 49 من قانون الطلاق الجزائري يقضي بحق الزوج في الإقرار بتصديق الطلاق ولكن لا يتم ذلك الا بعد ان يصدر قرار الطلاق من قبل القاضي في المحكمة.
  • على الرغم من ان حكم القاضي هو الأساس ولكن يمكن للزوج التوقيع قبل ان يصدر الحكم بشكل طوعي.
  • ومن بين الإجراءات التي تتم في المحكمة في الجزائر قبل الطلاق هي اجراء تسوية مع الزوج للتراضي والإصلاح بين الزوجين ويجب ان تكون هذه التسوية تتم قبل مرور ثلاثة أشهر من النطق بالحكم.
  • ولكن في حال كان الطلاق صادر من الزوج ولا يوجد هناك نية للصلح فسيقع الطلاق بين الزوجين.

3. إجراءات الطلاق العرفي في الجزائر

في الواقع ان إجراءات الطلاق العرفي تختلف عن إجراءات الطلاق العادية وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم إجراءات الطلاق العرفي كما يلي:

  • في البداية ان المادة 49 تنص على ان الطلاق يقع في حال كانت رغبة الزوجين في الطلاق بحيث يتم الطلاق من خلال القضاء.
  • إذا كانت رغبة الزوج هي في الطلاق فسيتوجب على الزوج الإفصاح عن ذلك في المحكمة وفي هذه الحالة سيتوجب على القاضي ان يفصل بين الزوجين.
  • وفي حال كانت نية الطلاق برغبة الزوجة وعلم القاضي بذلك فسيكون انتهاك للشريعة الإسلامية وبالتالي سيحكم القاضي بالحفاظ على العلاقة الزوجية.
  • ان الأدلة القانونية التي يتم الحكم بها تكون وفقاً للواقعة القانونية الخاصة بمشكلة الزوجين.

قد يهمك: جمعيات تعطي قروض حسنة بدون فوائد في الجزائر

كم تبلغ مصاريف الطلاق في الجزائر؟

ان نسبة كبيرة من الناس يتساءلون عن المصاريف التي سيتوجب دفعها لقاء قضية الطلاق في الجزائر لذلك سنقوم في هذه الفقرة بتقديم كافة التفاصيل حول هذا الموضوع على النحو الاتي:

  • في البداية بالنسبة للزوج سيتوجب عليك دفع كامل النفقات الخاصة بالزوجة والتي تتمثل في الكسوة ومصاريف السكن وغيرها من النفقات الأخرى الأساسية.
  • وفي حال كان سبب الطلاق ورفع الدعوى هو عدم إعطاء حقوق الزوجة فستكون مصاريف رفع الدعوة ملزمة على الطليق.
  • في حال كانت الزوجة تريد الحصول على حقوقها بسرعة ولم يمانع الزوج في ذلك واعطائها الحقوق فلا يمكنها الحصول على مصاريف التقاضي من قبل طليقها.
  • ان مصاريف التقاضي التي سيلتزم بها الزوج هي تكاليف المحامي إضافة الى الرسوم التي سيتم دفعها في المحكمة، وفي حال كانت الزوجة قادمة من سفر ليتم الإعلان عن الطلاق فسيتحمل الزوج تكاليف السفر ايضاً.

مصاريف الطلاق بالتراضي في الجزائر 2024

في حال كان الطلاق في الجزائر يتم في التراضي بين الزوجين فإن النفقة التي سيدفعها الرجل لطليقته ستكون مناسبة لدخله الشهري ومن دون الحاجة الى دخل القاضي ولكن يجب اخذ العلم بأن قانون الطلاق الجزائري لا يلزم الزوج بضرورة الانفاق على الزوجة في حال كان الطلاق بالتراضي فيما بينهم.

قانون الخلع في الجزائر 2024

سنقوم في هذه الفقرة بتقديم اهم التفاصيل حول قانون الخلع في الجزائر لعام 2024 حيث سنوضح لكم متى يمنح القانون الجزائري للمرأة حق الطلاق من زوجها في حال كنت الحياة الزوجية صعبة مع زوجها ولم يكن لدى الزوج رغبة في تطليقها لذلك سنوضح لكم التفاصيل على النحو الاتي:

  • ان القانون الجزائري وضح بأن الخلع عبارة عن طلاق ولا يتم فيه فسخ العقد حيث ان بند الخلع يكون موجود في فصل الطلاق لا في عقد الفسخ.
  • ان المادة 54 من قانون الطلاق الجزائري تنص على ان القاضي هو من يحكم بقضية الطلاق وفقاً لما يراه هو مناسباً وان وقت الحكم لا يجب ان يكون أكثر من صداق المقل.
  • بالرجوع الى الشريعة الإسلامية نجد بان الخلع يكون عبارة عن تقديم قيمة مالية للزوج مقابل طلاق زوجته حيث ان زوجته لا تحتمل الحياة الزوجية مع زوجها وبالنسبة الى قيمة الفدية المالية فيتم الحكم بها وفقاً لما قاله القاضي.

ما هي شروط الخلع في القانون الجزائري؟

ان القانون الجزائري يضع العديد من الشروط التي يجب توفرها في الزوجين وذلك من اجل ان يتم الخلع بين الزوجين وان هذه الشروط تختلف بين الزوجة والزوج ويمكن تصنيف هذه الشروط كما يلي:

1. شروط الخلع بالنسبة للزوجة في الجزائر

  • في حال كانت الزوجة لم تبلغ السن القانوني وعمل ولي الامر على خلع الزوج من اجل الحصول على المال لا تحصل الزوجة على المال واما في حال كان الزوج يريد الخلع فإن الزوجة تحصل على العوض.
  • واما في حال كانت الزوجة قد بلغت 18 عاماً فيوجد لها الحق في الحصول على عوض مالي من الزوج والسبب في عدم منح القاصر المال هي انها لا يمكنها التصرف في المال لذلك لا يمنحها القاضي المال.
  • وفي حال كانت الزوجة مريضة ولها اجل محدد فيمكنها الحصول على البدل المالي بسبب قرب اجلها.
  • وفي حال كانت الزوج متعرض للجنون او كان زوجها قاصر فلا يمكنها الحصول على العوض المالي.

2. شروط الخلع بالنسبة للزوج في الجزائر

  • من اهم الشروط التي يجب استيفاؤها بالنسبة لخلع الزوج هي ان تكون راشدة وعاقلة وقد بلغ سن الرشد فمن المهم ان يكون سنها 21 عاماً حيث يوجد هناك العديد من الاستثناءات قد بلغت السن القانوني.
  • في حال كان الزوج مريض فسيتوجب على الزوجة دفع التعويض.
  • وفي حال كان الفرد فاقد الاهلية فإنه لا يحق خلع الزوجة.

أسئلة شائعة عن الطلاق في الجزائر

هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق في الجزائر؟

تتساءل البعض هل البيت أو الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق؟. في حال تم طلاق المرأة بائن وكانت المرأة حامل فلها الحق في البيت حتى تلد، اما إذا تم تطليق المرأة وهي غير حامل فهنا الأمر فيه اختلاف من قبل العلماء. ولكن في حال تم الطلاق طلاق رجعي فيحق لها الحصول على البيت أثناء فترة العدة.

متى يسقط حق المطلقة في المسكن في الجزائر؟

يسقط حق المطلقة في المسكن بعدة حالات وهي:

  • يسقط عنها حق السكن في حال اختارت المطلقة اجر مسكن بدلاً من الإقامة في منزل الزوجية.
  • إثبات وجود مسكن للمرأة المطلقة تستطيع السكن فيه هي وأولادها في حال وجود أطفال.
  • يسقط عنها حق السكن في حال قام الزوج بتأمين مسكن أو شقة بديلة عن المسكن الزوجية، سواء كان ايجار أو ملك.

كم تكلفة الطلاق في الجزائر؟

قد أوضح المحامي نجيب بيطام، حسب قانون الأسرة مادة 52 بأنه يترتب على الطلاق التعسفي دفع تعويضات عن الضرر للمطلقة، ويتراوح مبلغ التعويض بين 10 ملايين و 25 مليون سنتيم. 

كم تستغرق إجراءات الطلاق في الجزائر؟

متى يصدر حكم الطلاق في الجزائر؟. بحسب قانون الأسرة الجزائري في المادة 49 بأن الطلاق لا يثبت إلا بعد عدة محاولات يجريها القاضي بشرط ألا تتجاوز المدة 3 أشهر من تاريخ رفع الدعوى.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم إجراءات الطلاق في الجزائر حيث اذا كنت ترغب في معرفة كافة التفاصيل حول إجراءات الطلاق يمكنك الاعتماد على محتوانا الذي قدمناه في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا دائماً للتعرف على كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

أشخاص يعطون قروض شخصية في الجزائر

شركات ومكاتب تسليف فلوس في الجزائر

كيف تتمكن من الحصول على تمويل دون فوائد

جمعيات خيرية لتسديد ديون المحتاجين في الجزائر