أسهل 6 طرق للهجرة الى أوروبا (طرق قانونية 100%)

ما هي أسهل طريقة للهجرة الى أوروبا؟ سؤالاً يتداوله الملايين حول العالم بعد المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها بلدانهم من إرتفاع البطالة وغلاء المستوى المعيشي وصعوبة إكمال الحياة الدراسية، الأمر الذي جعل فكرة السفر إلى أوروبا أحد الأهداف المهمة لتطوير حياتهم.

لذلك يتساءل البعض عن اسهل طريقة للسفر إلى أوروبا، طرق يستطيعون من خلالها الحصول على تأشيرة السفر بسرعة وبدون عرقلة، وهذا ما جعلنا نخصص لكم مقال شامل يطلعكم على أسهل الطرق القانونية التي تساعدك في السفر إلى أوروبا، والتي ربما لم تسمع عنها أو ليس لديك أدنى فكرة عنها، والطرق هذه مجربة ويعتمدها الكثير بشكل أساسي في السفر الى أوروبا وغيرها من الدول الأخرى.

أسهل 6 طرق للهجرة الى أوروبا (طرق قانونية 100%)
أسهل 6 طرق للهجرة الى أوروبا

أصبحت الهجرة الى أوروبا حلم الكثير من الشباب حيث ان هذه الأوضاع المتردية التي تعاني منها بعض الدول العربية أجبرت الشباب العربي للسفر الى الخارج في سبيل الدراسة والحصول على فرصة عمل جيدة وتأمين حياة كريمة بعيداً عن الحروب والصراعات الداخلية التي تدور في بلادهم.

ولكن المشكلة الأساسية التي يواجهها القسم الأكبر من الناس هي في طريقة الهجرة الى أوروبا فبعضهم يحاول الهجرة اليوم بطرق غير شرعية ولكنها خطرة للغاية فقد يتعرض الشخص في الطريق الى صعوبات كثيرة منها مخاطر الغرق إذا كانت طريقة الهجرة عن طريق البحر لذلك يبحث القسم الأكبر من الشباب عن طريقة أسهل تمكنهم من الهجرة الى أوروبا بطريقة قانونية 100% وهو ما سنقوم بتقديمه اليوم في الفقرات القادمة.

أسهل طرق للهجرة في أوروبا بشكل قانوني 

في الواقع لا يوجد هناك طريقة وحدة سهلة يمكن من خلالها السفر الى أوروبا حيث يوجد مجموعة من الطرق التي يمكنك اختيار واحدة منها والهجرة الى أوروبا من خلالها ولا يمكن القول بأن هذه الطرق سهلة بما فيه الكفاية حيث تتفاضل سهولة هذه الطرق من واحدة الى أخرى ولكنها تبقى أسهل وأفضل من الهجرة الى أوروبا بالطرق غير الشرعية والتي من الممكن ان تؤدي الى هلاك الشخص بسبب الظروف الصعبة التي قد يجدها او يواجهها الشخص على طريق أوروبا، وتصنف هذه الطرق كما يلي:

1. الهجرة الى أوروبا عن طريق الزواج

إن طريقة الزواج بالمواطنة الأوربية من أسهل الطرق التي قد تساعدك بالهجرة الى أوروبا بطريقة قانونية كما ان الزواج يمنحك مستقبلاً إمكانية الحصول على الإقامة والجنسية ولكن قد يتواجد هناك بعض الشروط للحصول على الإقامة والجنسية بعد زواجك بالمواطنة الاوربية.

ولكن من المهم ان تعلم بأن الحكومات الأوروبية تشدد على هذا الزواج حيث يجب عليك تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات التي تثبت حبك واستقرارك مع من تريدها فهم لا يرغبون بالأشخاص الأجانب الذين يريدون بناء علاقة زواج من أجل مصلحة وهي الهجرة إلى أوروبا لذلك حاول بأن تكون علاقة الزواج التي تريد بناءها حقيقة فعلاً ولا تحاول عكس ذلك فستواجه بعض المشاكل القانونية حيال ذلك.

2. الهجرة عن طريق الدراسة

إكمال الدراسة هي من الطرق السهلة التي قد تساعدك حقاً بالهجرة إلى أوروبا حيث تستقبل الدول الأوربية الشباب الذين يريدون الدراسة والدخول في سوق العمل لحل مشكلة فراغ اليد العاملة التي تواجهها معظم الدول الاوربية، وان الدول الاوربية تفضل اليوم الشباب الذين يكونون في مقتبل العمر والمندفعين للدراسة والعمل ولكن بالطبع يوجد هناك بعض الشروط التي يجب على الطالب الراغب بالهجرة الى أوروبا استيفاؤها والتي تتمثل كما يلي:

  • في البداية لا بد من تجهيز رسالة دافع يبين فيها الراغب بالهجرة سبب هجرته الى أوروبا وغيرها من التفاصيل التي يريد القيام بها بمجرد وصوله الى أوروبا.
  • كما يجب تقديم وثيقة القبول التي حصل عليها من الجامعة او من المعهد في أوروبا ومن المهم ان تكون الجامعة او المعهد معترف بها من قبل الدولة المضيفة.
  • ومن الأمور المهمة التي يجب القيام بها هي اتقان لغة البلد الأوروبي الذي تريد السفر اليه فمن دون وجود شهادة لغة A1 لا يمكن السفر الى أوروبا من اجل الدراسة فمن المعروف بأن التدريس في الدول الاوربية يكون بلغة البلد.
  • تقديم وثيقة التأمين الصحي ويوجد بعض الجامعات الاوربية التي تقدم تأمين صحي لطلابها.
  • واخيراً تقديم وثيقة من البنك يثبت فيها المستخدم وجود مبلغ مالي في البنك يساعده على تمويل نفسه طوال فترة تواجده في أوروبا.
  • بعد الانتهاء من الدراسة في البلد الأوربي يمكن البقاء في البلد والدخول الى سوق العمل وبالتالي سيستطيع الفرد فيما بعد الحصول الإقامة والجنسية.

3. الهجرة بعد الحصول على عقد عمل

يمكنك السفر والهجرة إلى واحدة من الدول الأوربية بطريقة سهلة من خلال الحصول على عقد عمل في إحدى الدول الأوربية، وإذا كنت تبحث عن طريقة الحصول على عقد عمل فيمكنك ذلك من خلال مواقع العمل الأوروبية التي تعرض فرص عمل في أوروبا حيث يمكنك البحث عن الفرصة المناسبة في المجال الذي يناسبك وتقوم بإرسال سيرتك الذاتية الى الشركة او الى صاحب العمل.

وفي حال الموافقة عليك ستقوم بتوقيع عقد العمل مع صاحب العمل او مع الشركة وسيقوم صاحب العمل في هذه الحالة باستخراج تصريح عمل اليك لتستطيع الحصول على الفيزا ويوجد هناك بعض الدول التي تمنح العاملين من الخارج تصريح العمل بمجرد الوصول الى أراضيها من خلال دائرة الهجرة والجوازات.

وللحصول على فيزا العمل يوجد هناك مجموعة من المستندات التي يجب عليك تقديمها لأثبات صحة كلامك بالحصول على عقد عمل في الدولة الاوربية حيث تتمثل هذه المستندات على النحو التالي:

  • تقديم مستند خاص بالكشف الضريبي لأخر 6 شهور. 
  • كما سيتوجب عليك تقديم كشف حساب بنكي تكشف من خلاله قدرتك المالية على تأمين احتياجاتك في الدولة الاوربية بينما تقبض الراتب الأول.
  • تقديم وثيقة من قبل صاحب العمل يفيد فيها رب العمل بإعطاءك نفس الحقوق التي يعطيها للمواطن الأوربي.
  • ولا بد من تقديم وثيقة التي تثبت دفع رسوم الفيزا.
  • يجب ان تقوم بكتابة رسالة تغطية وتقدمها مع المستندات تشرح في هذه الرسالة رغبتك بالهجرة والعمل في الدول الأوربي الذي تريد السفر اليه.
  • كما سيتوجب عليك تقديم وثيقة التأمين الصحي الخاصة بك ولكن في الكثير من الأحيان يتم الحصول على وثيقة التأمين الصحي مع عقد العمل.
  • واخيراً يجب عليك تقديم نسخة عن عقد العمل الذي وقعته مع صاحب العمل او مع الشركة.

قد يهمك: الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

4. الهجرة بالفيزا السياحية

هي من الطرق التي تمكنك من الهجرة الى أوروبا وهي أفضل من طرق الهجرة الشرعية ولكنها مكلفة بعض الشيئ وبالنسبة الى تفاصيل هذه الطريقة فهي تكون النحو التالي بعد ان تسافر الى واحدة من الدول الاوربية بغرض السياحة يمكنك البقاء فيها وتوقيع عقد عمل بعد انتهاء مدة التأشيرة السياحية وذلك لأن تلك التأشيرة لا تسمح لحام لها بالعمل في الدولة الاوربية.

البعض بعد ان يصل الى أوروبا يقوم بخرق القوانين والبقاء بعد انتهاء مدة التأشيرة السياحية ولكن هذا الأمر قد يعرض صاحبها الى المساءلة القانونية لذلك من المهم أن تكون حذراً في ذلك.

5. الهجرة بطريقة إعادة التوطين

من الطرق التي يتبعها البعض للهجرة إلى أوروبا هي طريقة إعادة التوطين حيث يتم قبول الافراد القادمين من خارج الاتحاد الأوربي والذين تعرضوا للتهجير والاضطهاد في بلادهم بحيث يحصلون على الحماية في الدولة الاوربية.

وان هذه الطريقة من الطرق الامنة التي يتبعها البعض للهجرة الى أوروبا بدلاً من التوجه الى الطرق غير الشرعية والخطرة، وان طريقة إعادة التوطين تعتمد بشكل أساسي على الإحالة من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة المختصة في شؤون اللاجئين.

قد يهمك: معايير إعادة التوطين

6. اللجوء الإنساني او السياسي

 وأخيراً سنقدم اليكم هذه الطريقة في الهجرة إلى أوروبا على الرغم من صعوبتها ولكن سنعطيكم فكرة حولها فقط من باب المعرفة في هذا الموضوع.

في الحقيقة ان هذه الطريقة لا تعد طريقة سهلة للهجرة الى أوروبا ولكن سنقوم بإضافاتها الى فقرتنا للحصول على فكرة كاملة حول الهجرة الى أوروبا، وذلك لان هذه الطريقة تعد من الطرق غير الشرعية والصعبة، فلا يمكن للفرد بهذه الطريقة الهجرة الى أوروبا من دون تحمل عناء الطريق سواء كانت طريقة الهجرة تتم في البحر او في البر.

وبعد وصول الفرد الى واحدة من الدول الاوربية يمكنه التقدم بطلب للحصول على اللجوء الإنساني او السياسي في البلد الذي وصل اليه حيث يتم منح الافراد الذين تعرضوا للعنف والاضطهاد والحروب في بلادهم هذا اللجوء وحتى يتم منح اللجوء للأفراد الذين تعرضوا لانتهاكات وعنف بسبب الدين او اللون او العرق او حتى بسبب الانتماءات السياسية فبسبب هذه الانتهاكات التي يتعرضون لها يمنح الفرد حق اللجوء في الدول الاوربية.

ويمنح الفرد الحاصل على حق اللجوء في واحدة من الدول الأوروبية على الكثير من الحقوق منها الرعاية الصحية والتعليم وحتى يمكنهم لم شملهم بأهاليهم الذين ما زالوا متواجدين في بلدهم الأصلي ولكن في النهاية تبقى هذه الطريقة بالهجرة الى أوروبا من أصعب الطرق فمخاطرها كثيرة ومتعددة.

للمزيد: أسرع 6 دول تقبل اللجوء الإنساني

ما هي مميزات الهجرة الى أوروبا بالطرق الشرعية؟ 

في الواقع يحصل المهاجر الى أوروبا بطريقة شرعية على العديد من الميزات بفضل هجرته الشرعية والتي تتمثل على النحو التالي:

1. الامن والاستقرار

من أفضل الميزات التي يحصل عليها المهاجر الى أوروبا بطريقة شرعية هي ميزة الامن وذلك لان معدل الجريمة في أوروبا منخفض الى حد كبير كما ان الظروف الاقتصادية مزدهرة وتساعد الفرد على العمل وتأمين حياة كريمة.

2. الخدمات الصحية المميزة

من الميزات البارزة التي يحصل عليها المهاجر الى أوروبا هي الخدمات الصحية المميزة والسبب في ذلك خبرة الأطباء في الطب إضافة الى استخدام معظم الدول الاوربية تقنيات متطورة في الطب وخاصة في العمليات الجراحية.

3. جودة التعليم

يسافر الكثير من الشباب الى أوروبا بفضل جودة التعليم العالية التي يتلقاها الرد بدراسته في مدارس وجامعات الدول الاوربية فمن المعروف بأن الدول الاوربية تمتلك جامعات عريقة ومنهاج دراسي متطور ويناسب الواقع الحالي، وهو امر مناسب بالنسبة للشباب الذين يتواجد لديهم عائلات وأطفال يرغبون في تدريسهم في الدول الاوربية.

4. سهولة التنقل بين الدول الاوربية

بمجرد الحصول على الإقامة او على الجنسية في البلد الأوربي المهاجر اليه سيتمكن الفرد من التنقل بين الدول الاوربية بسهولة ومن دون الصعوبات التي كان يواجهها سابقاً حيث ان الإقامة او الجنسية التي يتم منحها للفرد يحصل معها على العديد من الميزات.

قد يهمك: منظمات تساعد على اللجوء عن طريق الانترنت

ما هي سلبيات الهجرة الى أوروبا؟

على الرغم من الميزات التي ذكرناها في الأعلى للهجرة الى أوروبا يوجد بعض السلبيات الصعبة والتي تصنف على النحو التالي:

  • في البداية يعاني بعض المهاجرين الموجودين الان في أوروبا من مشكلة ساعات العمل الطويلة.
  • مشكلة اللغة هي من اصعب المشاكل التي يواجهها البعض فمعظم الشباب العرب المتواجدين في الدول الاوربية اما يتكلمون العربية او العربية والانجليزية معاً ولكن سكان الدول الاوربية لا يجيدون التحدث باللغة الإنجليزية وبالتالي سيحتاج المهاجر في أوروبا الى تعلم لغة اهل البلد المتواجد فيها.
  • نسبة كبيرة من المهاجرين يعانون من مشكلة الطقس السيئ في أوروبا فمن المعروف بأن معظم الدول الاوربية باردة وبالتالي هذا الامر لا يتناسب مع بعض الشباب العرب وخاصة بالنسبة للمهاجرين الذين يكونون قادمين من بيئات حارة وبالتالي سيواجه صعوبة بالتأقلم مع الطقس الحالي.
  • ومن المشاكل الصعبة التي يعاني منها البعض صعوبة الاندماج مع ثقافة المجتمع الأوربي فمن المعروف بأن معظم العرب الذين يهاجرون الى أوروبا من المسلمين وبالتالي ستكون ثقافتهم الفكرية والعلمية والبيئية مختلفة بشكل كلي عما هي متواجدة في الدول الاوربية وبالتالي سيواجه البعض مشاكل في التأقلم والدخول في ثقافة المجتمع الأوربي.
  • اذا كنت تمتلك تأمين صحي فمن الصحب ان تحصل على الرعاية الصحية والسبب في ذلك الى دور الانتظار الطويل فلا يمكنك الذهاب الى الطبيب من دون حجز موعد مسيف وبالتالي ستحتاج الى الانتظار طويلاً بينما يأتي موعد ذهابك الى الطبيب.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم في هذا المقال أبرز واسهل طرق الهجرة الى أوروبا، فإذا كنت ترغب حقاً بالسفر الى أوروبا بطريقة اسهل من الطرق غير الشرعية يمكنك اتباع واحدة من الطريق السابقة فهي التي ستساعدك بالهجرة الى أوروبا بطريقة قانونية 100% ، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا دائماً لمعرفة كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

ما هي أفضل دول اللجوء في أوروبا

أفضل مواقع التطوع للهجرة الى كندا

كيفية التسجيل في منظمة الهجرة الدولية

كيف اتواصل مع منظمة حقوق الإنسان في أمريكا