مشروع محل أحذية؛ أهم 16 خطوة يجب اتباعها

في هذا المقال سنستكشف تفاصيل مهمة حول مشروع محل أحذية، حيث يعتبر مشروع الأحذية من أكثر التجارات المربحة لكونها ضرورية ومطلوبة باستمرار ولا يتوقف الناس عن شرائها، حيث أن التاجر أو صاحب محل الأحذية يشتري الأحذية من المصانع أو تجار الجملة بأسعار أقل بكثير من سعر البيع النهائي للمستهلك، وهذا الأمر يضمن هامش ربح عالي جداً.

لذلك حجم الطلب العالي على الأحذية بالإضافة إلى هامش الربح المرتفع يرشدنا بأن مشروع محل بيع الأحذية يعتبر واحداً من أفضل المشاريع المربحة ذات رأس مال الصغير أو المتوسط، ولكن يجب أن ننوه بأن النجاح في هذا المشروع مقترن بمدى احترافية تأسيس وكفاءة تشغيل المحل.

لذلك يستعرض لكم موقع تقني دوت كوم فيما يلي دراسة جدوى مشروع محل احذية، نوضح فيه كيفية تأسيس المشروع من شروط وتراخيص وكيفية التسويق وتكلفة مشروع محل أحذية بالتفصيل، فتابع معنا لنتعرف على التفاصيل.

مشروع محل أحذية؛ أهم 16 خطوة يجب اتباعها
مشروع محل أحذية

مشروع محل أحذية

إذا كنت ترغب حقاً في افتتاح مشروع محل احذية وتبحث عن تفاصيل مهمة حول الفكرة لتتعرف هل مشروع محل احذية مربح؟ فسنقوم في هذه الفقرة بتقديم دراسة جدوى متكاملة حول مشروع محل الأحذية (من الألف إلى الياء).

في البداية لا بد من تحديد المتطلبات التي يحتاجها المشروع لتدخل في السوق بقوة وتنافس وتحصل على عملاءك الخاصين بك ويوجد هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها للحصول على معلومات مفصلة حول السوق وتتمثل هذه الخطوات على النحو التالي:

1. دراسة السوق

ان اول خطوة يجب عليك القيام بها هي دراسة السوق بشكل تفصيلي لذلك يجب عليك النظر في المنطقة التي تريد فتح محل الأحذية فيها فمن المهم ان تعلم عدد محلات الأحذية الموجودة فيها ومعرفة أي المحلات الأكثر مبيعاً وذلك لكي تتعرف على متطلبات السوق في منطقتك وللتعرف على ما يريده العملاء وما هي الأنواع التي يفضلوها من الأحذية وذلك من خلال دراستك لنوع البضاعة الموجودة في السوق ستتمكن من معرفة ما يفضله العملاء لتقوم انت بدورك بتحسين هذه الصناعة قليلاً وتبيع بأسعار مناسبة.

2. تحديد نوع الأحذية

من الخطوات المهمة التي يجب عليك القيام بها في مشروع محل أحذية هي تحديد نوع الأحذية التي تريد بيعها في السوق على سبيل المثال يجب عليك تحديد فيما اذا كنت ستبيع الأحذية الرياضية ام أنواع مختلفة من الأحذية ام أحذية ذات الساق العالية او أحذية نسائية ذات كعب وغيرها من الأنواع الأخرى، ولا تنسى بوضع كافة المنتجات الإضافية الى جانب الأحذية مثل الرباطات او الجوارب وذلك لان الزبون في بعض الأحيان يشتري الحذاء ويتذكر حاجته لمثل هذه المنتجات.

3. سعر الحذاء

يجب عليك الانتباه جيداً الى سعر الحذاء الذي تريد بيعه في محلك وهي من أهم خطوات نجاح وفشل مشروع محل أحذية، فمن المهن ان يكون مناسب مع التكاليف ويغطي التكاليف العامة مع هامش الربح، ويجب ان تبقى مراقب للمنافسين بشكل دائم لتكون أسعارك مناسبة والجودة جيدة، ومن المهم ان تبقى الأسعار التي تعرضها متناسبة مع محلات الأحذية المجاورة لتستطيع كسب أكبر عدد من العملاء.

4. تحديد الفئة المستهدفة

ومن الخطوات التي يجب عليك الانتباه إليها جيداً في محل الأحذية هي تحديد الفئة التي تريد بيعها للأحذية على سبيل المثال اذا كنت تريد بيع الأحذية الرياضية فستكون الفئة الأساسية هي للشباب والمراهقين وفي حال كنت تريد بيع الأحذية ذات الكعب ستكون الفئة المستهدفة هي النساء بشكل خاص.

5. اختيار مكان المحل

من الأمور المهمة التي يجب عليك الاعتناء بها بشكل كبير هي موقع المحل التجاري حيث ان الموقع يلعب دوراً هاماً في زيادة الأرباح فحاول ان يكون موقع المحل ضمن منطقة تحتوي على اعداد كبيرة من المارة، بمعنى أن يكون في منطقة مزدحمة ومرئية للمستهدفين، واذا كان ضمن سوق شعبي فسيكون الأمر افضل بكثير، ولا تنسى ان تقوم بعمل ديكور رائع للمحل ويناسب الفئة المستهدفة التي تريد بيعهم الأحذية في المحل على سبيل المثال كنت تريد بيع احذية للمراهقين فحاول ان يكون الديكور حيوي وجذاب ومناسب لفئة الشباب.

لا تنسى الاهتمام بالإضاءة ليستطيع العميل الاطلاع على كافة المنتجات الموجودة في المحل بشكل جيد وحاول ان يكون المحل مكيف او يوجد فيه مصادر تهوية جيدة ليبقى العميل لديك لأطول فترة ممكنة ولا يتعجل بالرحيل بسبب ضيق التنفس.

6. اختيار اسم للمتجر

من الخطوات الرئيسية والمهمة التي يجب عليك الانتباه إليها هي اسم المحل، فهي من الأشياء التي لها دور كبير في ضمان نجاح مشروع محل أحذية، فمن المهم ان يكون الاسم رائع وجذاب ودقيق ولا يجب ان يكون الاسم طويل بل حاول انتقاءه من أسماء قصيرة وجذابة فمن الصعب جداً تغيير الاسم فيما بعد وحاول ان يكون الاسم سهل ومختصر ليتذكره العميل دوماً في حال أراد الاستدلال عليه وحاول ان يكون له صلة وعلاقة بالمنتج وإذا كان الاسم فريد ومميز فسيكون الامر أفضل بكثير.

حاول ان تسأل اصدقاءك عن أفكار مقترحة او افراد عائلتك ويمكنك ايضاً الحصول على الاستشارة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ولا تقوم بتسمية المحل على اسم المنطقة على اسم الموقع حيث ان هذا الامر قد يتغير مع التطور المستقبلي للمنطقة لذلك ابتعد عن هذه الفكرة وقم باختيار اسم محل فريد ورائع.

قد يهمك: اسم محل يجذب الزبائن

7. وضع خطة عمل

يجب ان يكون لديك خطة عمل تعمل من خلالها في مشروعك لمحل الأحذية بحيث تبقى محافظاً بشكل رئيسي على اهدافك الرئيسية للمشروع وحاول ان تتضمن خطة العمل موجز عن خطة العمل بشكل كامل إضافة الى ملخص عام للمشروع من حيث الرؤية والاهداف والخدمات التي ستقوم بتقديمها في محلك التجاري.

ولا تنسى ان تقوم بأنشاء تحليل كامل عن السوق من حيث التطور الذي سيشهده في المستقبل إضافة الى وضع تفاصيل حول نقاط قوة وضعف السوق إضافة الى التهديدات التي يتعرض لها في المستقبل القريب لتتجنبها انت بدورك.

ومن الواجب عليك وضع خطة لوجستية ايضاً يوجد فيها اهم التفاصيل اللوجستية مثل الأصول والمشتريات والمعدات وموقع المتجر الذي ستختاره وغيرها من التفاصيل الأخرى فهي ستساعدك بشكل كبير في المستقبل البعيد، ويجب عليك ايضاً وضع خطة مالية تخطط فيها مالياً لمدة ثلاث سنوات على الأقل بحيث تشمل هذه الخطة تكاليف بداية التشغيل إضافة الى الربح والخسارة وحركة السيولة التي ستكون في السوق ومعرفة الميزانية العامة التي تمتلكها واخيراً يجب عليك وضع ملحق يضم كافة المستندات المالية التي ستحتاجها.

اقرأ أيضاً: 6 قواعد للراغبين في بدء استثمار ناجح

8. تسجيل المشروع

لا بد من خطة تسجيل المشروع قانونياً لدى الحكومة لكي لا تتعرض للمخالفات والملاحقة القانونية في المستقبل وسيتوجب عليك اختيار بنية المحل حيث يوجد هناك ثلاثة أنواع من البنى الأولى الملكية الخاصة والثانية الشراكة والثالثة شركة محدودة المسؤولية.

بالنظر للملكية الخاصة نجدها الأكثر انتشاراً بالنسبة للمشاريع الصغيرة وان الأرباح الواردة منها تذهب للمالك إضافة الى انه سيتحمل المسؤولية الكاملة عن الخسارات والديون وغيرها.

بالنسبة الى مفهوم الشراكة فنجده يشبه الملكية الخاصة ولكن أرباحه تكون متوزعة في هذه الحالة على اكثر من شخص بالنهاية يوجد معك شريك اخر في المحل وبالتالي ستكون الأرباح متوزعة بين كافة الأطراف في المحل ولكن في ذات الوقت ستكون الخسارة مشتركة.

9. تمويل مشروع محل الأحذية

واخيراً لا بد من دراسة طريقة تمويل مشروع محل الأحذية حيث يمكنك الحصول على تمويل محلك التجاري بالعديد من الخطوات منها من التمويل الذاتي أي سيكون لديك التمويل الكافي الشخصي لافتتاح محل احذية وتمويله بالكامل او بالرجوع الى القروض البنكية ويجب ان تضع في عين الاعتبار ان القروض البنكية سيكون عليها فوائد بينما تقوم بتسديد كامل القرض طوال فترة التسديد حيث ان في هذه الحالة سيكون لديك شبه شريك في المشروع.

وأخيرا من خلال العائلة والأصدقاء حيث يمكنك الحصول على تمويل مالي من عائلتك وتسديده في وقت لاحق او بالاستدانة او الشراكة مع احد الأصدقاء.

10. الحصول على كافة التراخيص المطلوبة

من الأمور الهامة التي يجب عليك القيام بها هي الحصول على كافة التراخيص المطلوبة والمهمة لبدء مشروعك في بيع الأحذية حيث سيتوجب عليك استخراج تصريح للبيع إضافة الى رقم تعريف صاحب العمل او حتى رقم التعريف الضريبي وغيرها من التصاريح الأخرى التي قد تحتاج اليها لكي لا تتعرض لمخالفات القانونية.

11. فتح حسابات بنكية للمشروع

اذا كنت ترغب في افتتاح محل تجاري فأنت بالطبع ستحتاج إلى طرق للدفع الالكتروني لذلك لابد من انشاء حساب بنكي يساعد العملاء في تسديد ثمن الحذاء افضل وبالتالي ستؤمن على أموالك بشكل افضل، وان هذا الامر سيسهل عليك الكثير من الأشياء في المستقبل على سبيل المثال اذا كنت تريد تسديد الرسوم الضريبية فستكون طريقة الدفع اسهل واسرع من خلال البنك.

وقد تحتاج الحساب البنكي ايضاً لتسديد ثمن البضائع لبائعين الجملة، على سبيل المثال اذا اشتريت كميات كبيرة من البضائع فستقوم بتحويل ثمن البضائع الى تجار الجملة على الفور من الحساب البنكي وفي بعض الأحيان تحصل على خصومات في حال تحويلك من خلال الحساب البنكي.

12. التأمين على مشروعك

من المهم ان تقوم بعمليات التأمين على مشروعك لتحميه من وقوع الحوادث الغير متوقعة مثل الحرائق او السرقات وغيرها من الحوادث الأخرى ويمكنك ذلك بسهولة من خلال وضع كاشفات الحرائق إضافة الى وضع كاميرات المراقبة للحفاظ على امن المشروع من السرقات ولمنع التعدي على المحل.

13. تطوير موقع الكتروني خاص بالمشروع

ان اهتمامك بالموقع الالكتروني الخاص بالمشروع من اهم الخطوات التي يجب عليك الانتباه والالتفات إليها والتي تساعدك في انتشار محل الأحذية الخاص بك، حيث ستساعدك على تحقيق أكبر قدر من الأرباح وستزيد من عدد العملاء لديك، حيث أن الموقع الالكتروني اليوم عبارة عن ضمان للوجود حيث سيسهل هذا الامر على العملاء العثور عليك وفي النهاية سيصبح لديك صفحة خاصة بك على الانترنت وبالتالي سيكون عدد زوار الموقع الخاص بمحلك التجاري غير محدود وإذا وضعت اهتمامك في الموقع بشكل جيد فستكون نسبة أرباحك عالية.

قد يهمك: مميزات إنشاء متجر إلكتروني مجاني

14. الاعتماد على البرامج الأساسية

يجب ان يكون لديك اهتمام واسع بالمشاريع الرئيسية الخاصة بمحلك التجاري من حيث الاهتمام بالموقع الالكتروني الخاص بالمشروع وبالمبيعات وبالتسويق وغيرها من الأمور الهامة وقد تعتقد ان الامر صعب ومعقد ولكن يوجد اليوم العديد من الأدوات الرقمية التي يمكنك استخدامها لتبسيط مهامك اليومية.

15. التسويق والإعلان

من اهم الأشياء التي يجب عليك التركيز عليها لتحقق نجاحاً باهراً في مشروع محل الأحذية هي التسويق من خلال الانترنت فاليوم هو عصر التجارة الالكترونية ويمكنك تحقيق الربح العالي من التسويق على الانترنت ولكن اول شيء يجب عليك القيام به هم ربط موقع محلك التجاري بحساباتك على التواصل الاجتماعي ليمكن اصدقاءك والاخرين بشكل عام من الوصول الى موقع محلك التجاري.

واليوم يوجد العديد من الأدوات الرقمية على الانترنت التي تساعدك في الترويج عن مشروعك التجاري عبر الانترنت حيث يمكنك صناعة إعلانات من خلال هذه الأدوات تمكنك من تحقيق اكبر قدر من المبيعات على الانترنت.

يوجد العديد من المنصات على الانترنت التي تساعدك في الإعلان والترويج عن منتجاتك مثل مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام على سبيل المثال نجد الفيس بوك يضم عدد كبير من المستخدمين وبالتالي ستصل الى اعداد هائلة من الناس وستتمكن من تحقيق نسبة مبيعات عالية وكذلك الانستقرام وهو يعد اليوم أفضل من الفيس بوك بالنسبة للأداة الاعلانية ويضم العديد من الميزات التي يمكنك ان تجدها في الفيس بوك.

وان النشر من خلال الموقع الالكتروني سيساعدك بشكل كبير في تحقيق أكبر عدد من المبيعات حيث ان السيو سيساعدك بشكل فعال بالحصول على اكبر عدد من العملاء واذا حققت عدد كبير من الزيارات في موقعك الالكتروني ستتمكن من الربح منه بعرض الإعلانات ايضاً وبالتالي سيكون المربح الضعف الأول في الترويج عن محلك التجاري والثاني في عرض الإعلانات المختلفة على الانترنت.

16. البدء بالربح من مشروعك لبيع الأحذية

الان يمكنك الربح من مشروع لبيع الأحذية ولكن يوجد هناك بعض الأمور التي يجب عليك الالتفات اليها لتبقى نسبة الربح جيدة وهي كالتالي:

  • في البداية يجب ان تكون الصناعة وجودة الأحذية التي تبيعها جيدة فهي نوع من المصداقية وكلما كانت النوعية افضل سيكون عدد عملاءك اكبر.
  • اذا كان محلك التجاري ضمن منطقة شعبية قم بتأسيس علاقات مع من في السوق حيث سيساعدونك بشكل كبير في تلبية الاحتياجات المختلفة وستتعرف على السوق التجاري بشكل اعمق.
  • ومن الطبيعي جداً ان يكون هناك بعض الشكاوي على محلك حيث ان الآراء تكون مختلفة بين العملاء لذلك حاول ان تعالج تلك المشاكل والشكاوي بطريقة جذابة والاستماع الى الانتقادات بشكل جيد ومحاول حل المشكلة بأسرع ما يمكن وبما يرضي العميل وان الهدوء في التعامل من اهم القواعد التي يجب عليك الانتباه إليها.

تكلفة مشروع محل الأحذية
تكلفة مشروع محل الأحذية

تكلفة مشروع محل الأحذية

في دراسة مشروع محل أحذية، قمنا باحتساب التكلفة اللازمة لبدء تشغيل المحل لمدة شهل بناءًا تكلفة ايجار محل تتراوح بين 200 و 300 دولار امريكي.

  • بدايةً رسوم استخراج الترخيص تتراوح ما بين 100 و 180 دولار كحد أقصى، وتختلف على حسب الدولة. 
  • تكلفة تجهيز محل الأحذية بالديكور وطلاء الجدران حوالي 150 دولار.
  • بالنسبة لتكلفة تركيب الإضاءة وكاميرات المراقبة في حال أردت ذلك، فقد يكلفك هذا الأمر مابين 130 و 200 دولار امريكي.
  • تكلفة تجهيز المحل بالأرفف والفاترينات تتراوح ما بين 200 و 300 دولار.
  • بالنسبة لتجهيز المحل باللافتات الدعاية فقد تكلفك ما بين 50 إلى 100 دولار.
  • بالنسبة لتكلفة تجهيز واجهة المحل بالزجاج فقد تبدأ من 100 إلى 180 دولار دولار كحد أقصى.
  • تحتاج إلى كراسي عدد 5 لتجربة الأحذية للعملاء وتكلفة هذه الكراسي حوالي 60 دولار.
  • بالإضافة إلى أنك بحاجة إلى مرآة كبيرة نوعاً ما لمعاينة شكل الأحذية جيداً للعملاء، وتتراوح سعرها بين 20 و 60 دولار.
  • قد تحتاج إلى مكيف تبريد في فصل الصيف بتكلفة 180 دولار.
  • وتحتاج أيضا إلى ماكينة الدفع الالكتروني يتراوح سعرها بين 80 و 150 دولار امريكي.
  • وقد تحتاج في بداية المشروع إلى حوالي 500 إلى 1000 دولار امريكي لشراء المنتجات الكافية في أول شهر.
  • بالمجمل وبشكل تقريبي انت بحاجة إلى مصاريف متوقعة بين 1800 و 2000 دولار لبدء مشروع محل الأحذية.

الخلاصة:

يمكن أن يكون مشروع محل أحذية مجزياً إذا ما تم التخطيط وإدارته بذكاء، لذلك احرص في أن تجعل من هذا المشروع فرصة لتقديم الأناقة والراحة وبناء علامة تجارية ناجحة، بالإضافة إلى العمل على تقديم تلبية حاجة العملاء فهم مفتاح النجاح في هذا المشروع.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم في هذا المقال دراسة جدوى متكاملة عن مشروع محل الأحذية، فإذا كنت ترغب في افتتاح محل لبيع الأحذية وكنت ترغب في دراسة كاملة عن المشروع يمكنك الاعتماد على مقالنا ومعرفة كافة التفاصيل والمعلومات من محتوانا في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً تابعونا دائماً للتعرف على كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

مكاتب استيراد أحذية من الصين في مصر

كيفية استيراد الأحذية من فيتنام

مشاريع لم تخطر على البال

كيف أبدأ مشروع بيع ملابس أون لاين

كيف ابدأ مشروع حلويات من المنزل