أنواع النشاط الاقتصادي وخصائصه

ما المقصود بالنشاط الاقتصادي وماهي انواعه وخصائصه؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية عبر موقع تقني دوت كوم، فإذا مهتم في معرفة أنواع الأنشطة الاقتصادية وما هي أهمية الأنشطة الاقتصادية؟ تابعوا هذا الشرح حتى النهاية.

ما هي أنواع النشاط الاقتصادي؟

النشاط الاقتصادي هو أحد أهم موارد الدولة المالية, وإن السيطرة على الاقتصاد هو بمثابة السيطرة على العالم أجمع, وما يميز علم الاقتصاد هو أنه يساعد في تحديد آلية التوزيع والتعامل مع المواد, إضافة إلى أنه يعطي مؤشراً على زيادة أو نقص الموارد.

يعد النشاط الاقتصادي مهماً لأي دولة, وذلك لكون قوة النشاط الاقتصادي في دولة ما هو ما يعطي تلك الدولة القوة والمكانة العالية, ويجعلها حاضرة بين الدول بقوة, وهذا أكبر دليل على اهتمام الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية بنشاطها الاقتصادي.

تعريف النشاط الاقتصادي

يعرف النشاط الاقتصادي "Economic Activity" بكونه نشاط بشري يتعلق بإنتاج وتصنيع وتصدير سلع أو منتجات أو حتى خدمات, ويمكن تعريفه على أنه نشاط توفير السلع أو الخدمات أو إنتاجها أو شرائها أو بيعها بهدف تلبية احتياجات الأفراد اليومية, وتشمل الأنشطة الاقتصادية على أي نشاطات تتعلق بالتصنيع والتوزيع واستخدام المنتجات والخدمات.

ومن خصائص الأنشطة الاقتصادية هو وجود دافع معين للحصول على عائد مادي, إضافة إلى عمله على تقديم المنفعة والمصلحة للقائم على ذلك النشاط الاقتصادي, وبالمقابل تحقيق الاكتفاء.

الاقتصاد هو عبارة عن نشط اجتماعي يهتم بالخطابات والتغييرات المالية وإنتاج الموارد وإدارتها, وهو أيضاً علم مستقل بحد ذاته, والاقتصاد هو النظام الاقتصادي والعمالة ورأس المال والصناعة والتجارة واستهلاك الخدمات وغيرها من السلع والمنتجات.

قد يهمك: مشاريع ريادية غير تقليدية

ما هي أنواع النشاط الاقتصادي؟

تقسم الأنشطة الاقتصادية إلى عدة أنواع, وتصنف أنواع الأنشطة الاقتصادية كالآتي:

1. الأنشطة الأساسية

تشمل الأنشطة الاقتصادية الأساسية "Primary Activities" على كافة الأنشطة التي لها علاقة بالحصول على المواد الخام, من تأمين السلع أو المنتجات مباشرة ًمن الطبيعة, وتتمثل الأنشطة الاقتصادية الأساسية على كل من الزراعة, والحصاد, والصيد, وتربية الحيوانات, وصيد الأسماك, وغيرها من عمليات الحصول على المعادن والخامات الأولية من صخور الموجودة في باطن الأرض, ولكون هذه الأعمال والأنشطة تتعامل مع الطبيعة مباشرة فيطلق على العاملين فيها اسم عمال الياقات الحمراء "Red-Collar Workers".

2. الأنشطة الثانوية

تشمل الأنشطة الاقتصادية الثانوية "Secondary Activities" على كل عمليات الإضافة والتطوير التي تطرأ على المنتجات وغيرها من السلع أو حتى الخدمات الموجودة في الأصل, وذلك بهدف إضافة قيمة أعلى لها سواء كان ذلك بالمعالجة أو بطرق أخرى مختلفة, ويمكن تلخيص الأنشطة الثانوية بكونها أنشطة تتعلق بتحويل المواد الخام والعمل على تصنيعها حتى يصبح لها قيمة.

ومن ضمن الأنشطة الاقتصادية الثانوية الصناعات التحويلية, والزراعة التجارية والتي تشمل على عمليات تهجين بذور النباتات بهدف تحسين مواصفات تلك النباتات والحصول على نباتات بمواصفات جيدة وبمحصول عالي الجودة, في حين يطلق على العاملين في الأنشطة الاقتصادية الثانوية اسم عمال الياقات الزرقاء "Blue-Collar Workers".

3. أنشطة القطاع الثالث

أما أنشطة القطاع الثالث "Tertiary activities" والتي تتضمن على عمليات تقديم الخدمات, مهما كانت تلك الخدمات, سواء كانت شخصية أو خدمات تجارية, مثل خدمات الكتابة والتأليف, وخدمات الحلاقة, وخدمات النقل وما شابه ذلك من الأنشطة.

يطلق على العاملين في مجال الأنشطة الاقتصادية من القطاع الثالث أسم عمال الياقات الوردية "Pink-Collar Workers".

4. الخدمات الرباعية

أما الأنشطة الاقتصادية من فئة الخدمات الرباعية فهي الأنشطة التي تتعلق بالحصول على المعرفة والبحث والتطوير, وتتضمن على كل ما يتم توفيره من بيئات خاصة, وأفضل مثال على تلك الخدمات الرباعية هو الخدمات الصحية التي لا يمكن الحصول عليها إلا في المستشفيات, وأيضاً الفنادق هي من أمثلة الخدمات الرباعية, التي تعمل على تقديم خدمات الضيافة لنا, وأيضاً المدارس التي تعمل على إعطائنا كافة خدمات التدريس.

وتندرج العديد من المهن اليوم ضمن فئة الخدمات الرباعية, مثل موظفي البرمجيات والاستشاريين والقانونيين, والمستشارين الماليين وغيرهم الكثير, ومثل تلك الأنشطة تعتبر شكلاً متطوراً من الخدمات التي تحتاج إلى المعرفة والمهارة والكثير من الكفاءة.

في حين إن الأشخاص الداخلين في مثل تلك الأعمال ويعملون على تقديم تلك الخدمات من قانونيين ومستشارين, وغيرهم من باحثين وموظفي برمجيات, يطلق عليهم أسم عمال الياقات البيضاء "White-Collar Workers".

هناك أيضاً أنواع أخرى للنشاط الاقتصادي والتي تشمل على أولاً النشاط الزراعي الذي يعتمد على عمليات الزراعة وتربية الحيوانات, وثانياً النشاط التجاري والذي يعتمد على مبدأ تبادل السلع والمنتجات, إضافة إلى أنه يشمل على التجارة والخدمات, أما النوع الثالث فهو النشاط الصناعي, والذي يعتمد على تحويل المواد الطبيعية إلى منتجات أكثر فائدة للإنسان.

قد يهمك: 6 قواعد للراغبين في بدء استثمار ناجح

خصائص الأنشطة الاقتصادية

تتميز الأنشطة الاقتصادية عن غيرها من الأنشطة الأخرى بمجموعة من الخصائص الفريدة, والتي هي:

1. إنتاج الثروة

إحدى أهم خصاص الأنشطة الاقتصادية هو إنتاج الثروة, الذي يتم من خلال الأنشطة الإنتاجية التي تقدم العديد من المنتجات والسلع وتنشرها في الأسواق, مثل إنتاج الخضار والفواكه, وغيرها من مشتقات الحيوانات, والعديد من المنتجات والسلع الأخرى ومن ثم بيعها والحصول على ثروة لقاء عمليات البيع.

2. تلبية الحاجات البشرية الأساسية

تلبي الأنشطة الاقتصادية كافة الاحتياجات البشرية اليومية سواء الفردية أو حتى الجماعية, ونقصد بتلك الاحتياجات أي المال أو الوظيفية أو خدمة معينة وغيرها من الاحتياجات البشرية الأخرى.

3. كسب المال

من خصائص الأنشطة الاقتصادية هو كسب العاملين في تلك الأنشطة الاقتصادية على اختلاف وتنوع مجالاتها للمال لقاء تقديم خدماتهم وتنفيذ مهامهم المترتبة عليهم.

4. تنمية وتطوير الاقتصاد

من أهم خصائص الأنشطة الاقتصادية أنها تعمل على تنمية الاقتصاد في المجتمع, وذلك لاستمرارية ظهور وإنتاج منتجات وسلع جديدة تلبي كافة احتياجات الأفراد والمجتمع, والتي تحتاج إلى بذل جهد للعمل عليها وتقديم خدمات تناسبها.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح تعريف النشاط الاقتصادي وما هي أنواع النشاط الاقتصادي الأربعة, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن خصائص الأنشطة الاقتصادية بشكل مفصل ومختصر قد المستطاع، أتمنى أن ينال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

هل الاستثمار في العقار مربح؟

موقع يعطيك أفكار مشاريع ناجحة

أفضل تجارة مربحة في العالم

ارخص دولة لبيع الذهب في العالم