دول أوروبية بدون فيزا للمصريين 2024

ما هي الدول الأوربية التي يمكن السفر اليها بدون تأشيرة من مصر؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم، حيث يبحث الكثير من المواطنين المصريين عن دول يمكن السفر إليها بدون فيزا للمصريين والسفر إليها دون اي عواقب أو قيود، بمجرد أن يمتلك جواز سفر ساري المفعول.

ولكن كما نعلم أن يطلب من المصريين تأشيرة لدخول دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشنغن، ولكن مع ذلك هنالك العديد من الدول من الاتحاد الأوروبي التي يمكن للمصريين دخولها بدون فيزا ، لكونها لديها برامج الإعفاء من التأشيرة لفترات تصل إلى 90 يوم، لذلك تعالوا لنتعرف ما هي تلك الدول وما هي شروطها.

دول أوروبية بدون فيزا للمصريين

يبحث كثيرٌ من المصريين عن دول يقضون فيها إجازتهم الصيفية أو بغرض الزيارة المؤقتة أو غير ذلك من الحوائج الأخرى المختلفة، وهنا يكثر الخلط بين الدول التي تقبل بدخول المصريين بدون تأشيرة وبين الدول التي تطلب منهم التأشيرة مهما تكن مدة الإقامة.

فما هي التأشيرة؟ وما الدول الأوروبية التي تسمح للمصريين بإمكانية زيارتها بدون تلك التأشيرة؟ هذا كله وأكثر سنتعرف إليه معًا في هذا المقال الغني الذي يغطي أكثر أسئلتكم، فابقوا معنا ولا تفوتوا التفاصيل.

التأشيرة هي ترخيص مشروع وإذن رسمي تعطيه الدولة لأي شخص أجنبي يدخل إلى أراضيها، والتأشيرة هي بمثابة السماح له بالدخول والبقاء ومن ثم المغادرة، وتختلف أحوال التأشيرة من بلد إلى آخر، فمنها من لا يطالب بتأشيرة ومنها من يشترطها ومنها من يسمح بمرور الشخص الأجنبي بعدة دول بتأشيرة واحدة.

لذا يجب على المسافر أن يحيط علمًا بوضع الدولة التي ينوي السفر إليها وبقوانينها ومتطلباتها، وأن يتقدم للحصول على الفيزا بتعبئة أنموذج طلب تأشيرة وجواز سفر وغير ذلك من المستندات والمعلومات المطلوبة، فثمة دول مثل الاتحاد الأوروبي وكندا وأمريكا تملك قوانين مُلزمة بالفيزا للمسافرين المصريين، وفي المقابل هناك أكثر من عشرين دولة حول العالم تسمح للمواطنين المصريين بالسفر إليها دون تأشيرة، ولكن في مقالنا اليوم سوف نتحدث عن دول أوروبية تتيح زيارتها للمصريين دون الحاجة إلى الفيزا.

قد يهمك: 50 دولة يمكن للمصريين السفر إليها بدون فيزا

دول أوروبية بدون فيزا للمصريين 2024

إن دول الاتحاد الأوروبي وشنغن أصبحت تتسامح في قوانينها في الآونة الأخيرة، ولكن على الرغم من ذلك، ولكنها ما تزال تطالب بتأشيرة عند الدخول للمصريين، وفي الوقت نفسه هناك بعض الدول في أوروبا التي تتبع نظام الإعفاء من التأشيرة فترات قصية لا تتجاوز الــ 90 يومًا للمصريين، منها:

  1. قبرص: من الدول التي تسمح للمصريين الدخول إليها دون تأشيرة حتى مدةٍ أقصاها 90 يومًا أيضًا.
  2. كرواتيا: تنضم كرواتيا إلى قائمة الدولة التي تسمح للمصريين بالسفر إليها دون تأشيرة شرط ألا تتجاوز مدة البقاء أكثر من 90 يومًا.
  3. ألبانيا: تسمح ألبانيا للمواطن المصري بالبقاء على أراضيها دون تأشيرة شرط ألا تتجاوز مدة إقامته 90 يومًا كذلك.
  4. بلغاريا: يستطيع المصريون دخول بلغاريا دون تأشيرة مدةً تصل حتى 90 يومًا.
  5. بولندا: واحدة من الدول التي تشارك في السماح للمصرين بالبقاء فيها دون تأشيرة خلال مدة لا تتجاوز الـــ 90 يومًا.
  6. رومانيا: تحتل رومانيا البلد الأخير في قائمتنا والتي تسمح للمصريين بالسفر إليها دون تأشيرة في حال البقاء مدة لا تزيد عن 90 يومًا.

ملاحظة مهمة: من الجدير بالذكر أنَّ المعلومات السابقة تختلف تبعًا لوضع المسافر وغايته من السفر ويجب دائمًا العودة إلى القنصلية التابعة للبلد المُراد زيارته للاطلاع على أحدث النتائج والقرارات الصادرة عن القنصلية.

وفيما يلي سوف نستفيض بالحديث عن دولة أوروبية يمكن الدخول إليها عن طريق الجواز المصري فحسب مع الشروط التي تطلبها هذه الدولة وهي ألبانيا، لغاية تكوين صورة أوضح عند القارئ، فابقوا معنا.

شروط إتاحة ألبانيا للزيارة بدون فيزا للمصريين:

ألبانيا هي إحدى الدول التي فتحت أبوابها للمصريين دون تأشيرة وباكتفاء بالباسبور المصري، ولكن ذلك كان يتضمن شروطًا عدة: 

  • عدم تجاوز مدة الإقامة الـ 90 يومًا.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تقديم الأوراق والبيانات الرسمية اللازمة.
  • إذا كانت الزيارة بداعي السياحة فأنت تحتاج إلى ضمن يكفلك، بالإضافة إلى تقديم معلومات كاملة عن الضامن كاسمه وعنوانه ورقمه.
  • تذكرة ذهاب وعودة؛ أي ذهاب من البلد الأصلي (مصر) إلى ألبانيا وعودة من ألبانيا إلى البلد الأصلي (مصر) حصرًا. 
  • تقديم إثبات لإقامة الفرد في ألبانيا كحجز فندقي مثلًا.
  • تقديم كشف حساب مصرفي يثبت الإمكانات المادية.
  • إبراز القطع الأجنبي الذي يحمله المسافر والذي يمكن تحويله إلى العملة المُستخدمة في ألبانيا في خطوة منها للتحقق من الإمكانات المادية للإقامة في ألبانيا.

ويجب أن يلتزم المواطن المصري بهذه المتطلبات، أما في حالة أراد الإقامة في البلاد الأوروبية الوارد ذكرها أعلاه، فعليهم بالخطوات الآتية:

  1. تحديد نوع التأشيرة: هناك أنواع عدة من التأشيرات التي يمكن أن يتقدم المسافر بطلب للحصول عليها طبعًا كلٌّ بحسب وضعه؛ مثل تأشيرة السياحة أو تأشيرة العمل أو تأشيرة الدراسة.
  2. تأمين المستندات المطلوبة: كالبيانات الأساسية وتقديم طلب بالحصول على أنموذج تأشيرة وملأه، بالإضافة إلى الإثباتات المالية التي تغطي مد إقامتك في الدولة الأوروبية تبعًا لسبب زيارتك، وكذلك إثباتًا لمكان بقاءك خلال مدة وجودك في البلد الأوروبي سواءً كان فندقًا أو عند كفيل فأنت بحاجة إلى إبراز معلومات الكفيل أو بحاجة إلى إبراز إيصالات الدفع للفندق.
  3. التوجه إلى قنصلية الاتحاد الأوروبي بغية تقديم الطلب بالحصول على التأشيرة، وتكون المرحلة القادمة هي دفع الرسوم المالية.
  4. ينتهي الأمر بإجراء مقابلة في القنصلية أو السفارة يُناقش فيها طلبك في الحصول على تأشيرة.

ويجب أن يضع المسافر في حسبانه أن قائمة الدول التي تسمح بالدخول إليها ليست ثابتة بل هي متغيرة تبعًا لتحديثات اتفاقيات التأشيرات بين البلدان على سبيل المثال صربيا.

شروط دخول المصريين إلى صربيا في أوروبا

انحصرت مدة السماح للمصريين بالدخول إلى صربيا في أثناء عام 2022 فحسب كونها فترة تجريبية، وقد اشترطت عندها صربيا أن يكون السفر فيها للمصريين ضمن شروط محددة نذكر منها:

  • السفر ضمن مجموعة سياحية تكفل رحلتها وإقامتها وتنقلاتها واحدة من الشركات السياحية الصربية.
  • أن يكون للمسافر دليل يبرزه على العودة إلى وطنه.
  • إبراز وثيقة ذهاب وعودة.
  • الحصول على خطاب دعوة من وكالة السفر في صربيا.

لهذا يجب على المسافر المصري أن يبقى على إطلاع دائم بأهم المستجدات وأن يتواصل مع قنصلية البلد الأوروبي الذي ينوي زيارته، فالشروط غير ثابتة كإثبات التطعيم في أثناء جائحة كورونا، وغير ذلك من الشروط التي يجب أن يُلم بها المسافر، حتى يتجنب أية معوقات يمكن أن تواجهه، ويضمن دخولًا قانونيًّا إلى البلد الأوروبي وإقامة قانونية.

المصادر: studyshoot - masrawy

قد يهمك: 

أسهل دولة يمكن الهجرة إليها مجاناً

عقود عمل الى أوروبا بدون تكاليف عالية

كم مدة استخراج فيزا البوسنة وكم يبلغ سعرها

مكاتب سفريات للعمل في الامارات

هل تحب السفر؟ إليك 15 وظيفة تتيح لك العمل والسفر حول العالم