فن اختيار الهدايا: استراتيجيات ونصائح لاختيار الهدايا الصحيحة

هل أنت ممن يتقنون فن اختيار الهدايا؟ فالكثير من الأشخاص يستطيع اختيار فكرة الهدايا الذي يريدون إهدائها لكن قليل من هم يتقنون فن اختيار الهدايا، لذلك إليك في هذا الدليل مجموعة استراتيجيات ونصائح لاختيار الهدايا الصحيحة، حيث سنعرف كيف تستطيع اختيار الهدية استناداً إلى شخصية المتلقي.

فن اختيار الهدايا: استراتيجيات ونصائح لاختيار الهدايا الصحيحة

لعلَّ الهدية هي اللغة العالمية التي لا تحتاج إلى ترجمة بين الأشخاص المتهادين، فالهدية تحمل بكل بساطة ما يحمله قلبك من معاني المحبة والتقدير للشخص الذي تُقدِّم إليه الهدية، وليس هناك أجمل من هذا الإحساس الذي يتولد عند العطاء للآخرين وعلى الأخص إذا كان هذا العطاء دون مقابل.

أسباب تقديم الهدايا:

  • الأعياد الرسمية كعيد الفطر وعيد رأس السنة وعيد الأم وعيد المعلم وأعياد الميلاد وعيد الزواج بدون شك، وغير ذلك من المناسبات الخاصة والعامة.
  • التعبير عن عاطفة معينة تجاه الشخص الآخر وإيصالها إليه على نحو جميل ومُبتكر.
  • تقوية الروابط مع الأصدقاء أو الزملاء في العمل.

كما يجب أن ننوِّه إلى أن تقديم الهدية ليس من شروطه أن يقترن بمناسبة ما، فالإنسان الذي يقدِّم الهدية لا يحتاج إلى أسباب، وإنما يكون همه هو أن يتشارك في لغة الحب والتقدير والاحترام مع الطرف الآخر.

فن اختيار الهدايا

وبما أن الهدية على هذا القدر الكبير جداً من الأهمية وجب على الشخص الذي ينوي تقديم الهدية أن يتمتع بحس عالٍ وموهبة في فن اختيار الهدية حتى تكتمل المناسبة وتحقق الغاية التي يطمح إليها من تقديم الهدية.

ولعلَّ الأمر يبدو غير معقد عن اختيار هدية ما، ولكن في الحقيقة يجب أن يتوخى المُهدي عدة نقاط وأن يجيب نفسه على عدة أسئلة قبل الإقدام على خطوة تقديم الهدية إلى الطرف الآخر وإلا سوف يكون لهديته نتائج سلبية تخالف ما توقعه وتمناه وتخيله لهذه المناسبة.

ومن مجمل الأسئلة التي يجب أن يطرحها الشخص الذي ينوي الإهداء على نفسه:

إلى من سأقدم الهدية؟

بالطبع إن كانت الهدية إلى الشريك أو أحد الوالدين أو الأبناء أو الإخوة, سواء كانت للبنات أو للرجال فإن هذا البند لا يحتاج إلى التفكير، ولكن يطرح هذا السؤال نفسه بعيدًا عن الأشخاص البديهيين، فيجد الشخص نفسه يسأل الآتي: هل هذا الشخص يدخل ضمن دائرة المقرَّبين؟ هل هو من الأقارب؟ وإن كان من الأقارب فهل هذه القرابة متينة أم ضمن حدود الرسميات؟

وإن لم يكن من ضمن دائرة المقرَّبين فهل يدخل ضمن دائرة المعارف كالأصدقاء والجيران وزملاء العمل ورؤساء العمل أو المعلمين أو أحد الأشخاص الذين تعرفهم والذين دخلوا إلى المستشفى وتحتاج أن تواسيهم بهدية.

لأن تحديد الشخص الذي سوف يتلقَّى الهدية سوف يساعدك بنسبة كبيرة في انتقاء الهدية ويُبعدك عن شعور الحيرة.

كم أستطيع أن أخصص من مصروفي لشراء الهدية؟

من أهم الأمور التي تدخل في فن اختيار الهدايا، هو تحديد الميزانية المخصصة لهذا المشروع اللطيف النابع من قلبك، وتستطيع أن تقيِّم الأسعار الموجودة في الأسواق أو في المواقع المخصصة لبيع الهدايا، وتكوِّن فكرة عامة عن سعر الهدية، وبالتأكيد فإن هذا الأمر سوف يختصر عليك وقتًا طويلًا من البحث بحسب ميزانيتك إن كانت كبيرة أو متواضعة.

ويجب أن ننوه إلى أن الهدية ذات السعر المتواضع لا تعني قباحة الهدية بل على العكس فإن كان الطرف الآخر مُحبًّا حقًّا ويستحق الهدية حقًّا فسوف يقدرها ويترجمها على أنها عطاء لا يُقدر بثمن.

هل أستطيع صناعة الهدية بنفسي بدلًا من شراءها؟

إن من أجمل الهدايا وأقربها من القلب هو ما صُنع بحب وبيد الشخص نفسهن لأنها تحمل كمًّا كبيرًا من العاطفة، مثل حياكة شال من الصوف أو كنزة ما أو قبعة أو جوارب دائفة أو التطريز على قطعة قماش أو رسم الشخص الآخر في لوحة أو أن تكتب فيه قصيدة شعر أو أن تغني له أغنية أو حتى تحضير العشاء المُفضل أو الحلوى المفضلة بالأيدي ذاتها يُعد هدية قيمة وغير ذلك من أنواع الهدايا التي لا تكلف مالًا كثيرًا ولكنها تصنع حبًّا عظيمًا.

متى أشتري الهدية؟

يمكن الإجابة عن هذا البند بسهولة عن طريق تنظيم المواعيد والتواريخ وصُنع مفكِّرة خاصة بتواريخ أعياد الميلاد أو المناسبات المهمة.

إن هذا التحضير المُسبق سوف يوفِّر عليك وقتًا ذهبيًا قد تضيِّعه في آخر اللحظات وأن ما تزال تبحث عن الهدية الملائمة للمناسبة.

بالإضافة إلى أن تجهيز نفسك وإعداد مفكرة بالمواعيد سوف يُمكِّنك من تحديد الأوقات لشراء الهدية مُسبقًا عن التخفيضات مثلًا، وهذا ما يمكن أن يوفِّر من النقود، ويحافظ على قيمة الهدية في الوقت نفسه.

تحديد الرسالة التي تريد توصيلها من الهدية

ان الهدية دائماً ما تحمل الكثير من المعاني والتفاصيل المهمة الى الطرف الاخر فمن خلال الهدية تصل معاني الحب والمودة الى الطرف الاخر وذلك لان الهدية تغير من طبيعة العلاقة وتقويها وتطور من أسلوب تعاملك مع الاخرين.

كما ان معنى الهدية يكون وفقاً لمعنى الهدية على سبيل المثال إذا كنت تريد ارسال هدية الى شخص بعد ان قدم اليك معروف فستكون الهدية عبارة عن تقدير وجهد الطرف الاخر وستقوى العلاقة في هذه الحالة.

يمكنك اختيار الهدية التي تعبر فيها عن حبك الى صديقك عبر عدة طرق يمكن اتباعها على سبيل المثال إذا كنت انت وصديقك في التسوق وقد رأيت ان صديقك قد ركز بعينيه على شيء ما يمكنك تقديم هذا الشيئ الذي يحبه صديقك اليه فستكون هذه الهدية مميزة ومناسبة بشكل كبير اليه وستعبر فيها بالكثير عن المعاني الرائعة.

يحتار البعض في طريقة اختيار الهدية ولكن يمكن القول من مقامنا هذا بأن الهدية تكون مناسبة وفقاً لشخصية كل فرد فالبعض يقدم الهدية الى الطرف الاخر ولكن من دون ان يعرف كافة التفاصيل التي يفضلها الطرف الاخر وبالتالي ستكون الهدية في هذه الحالة غير مناسبة او قد تحمل بعض التفاصيل المزعجة.

ولكن في نفس الوقت يمكن القول بان الحقيقة تكون حول هذا الموضوع وفقاً لطبيعة العلاقة بينك وبين الطرف الاخر فإذا كانت علاقتك قوية بالطرف الاخر ستكون طريقة اختيار الهدية أسهل بكثير.

كيف ادرس الطرف الاَخر؟

يجب ان تقوم بالتركيز بأكثر شيء يحبه الفرد ويهتم به فيمكنك ملاحظة ما يحبه الشخص او ما يدققه وهل شخصيته هادئة ويفضل الكثير من التفاصيل التي تكون ذات معنى مميز.

بالطبع يمكننا ان نجد بأن كل شخص يفضل شيء ما ويحب شيء خاص ولا تتردد في اختيار هذا الشيء وتقديمه كهدية الى هذا الشخص.

ولا تنسى في ان تقوم بتغليف الهدية واضافة بعض التفاصيل الرائعة الى الهدية على سبيل المثال يمكنك كتابة بطاقة هدية قصيرة فيها بعض الكلمات الرائعة التي تعبر فيها عن حبك الى الطرف الاخر وكم هو يعني اليك حقاً ومن المفضل ان تكون السطور قصيرة وان تكون مكتوبة بشكل مميز وبخط اليد فمن خلال هذه البطاقة تعبر فيها عن حبك ودعمك الى الطرف الاخر.

كيف ادرس هوايات الطرف الاَخر؟

يمكنك اختيار الهدية المناسبة والتي ستعجب الطرف الاخر بالتأكيد من خلال معرفة هواياته وما يفضله دائماً وان طريقة الاختيار ليست بالأمر الصعب ويمكنك معرفة هذا الشيء بسهولة على سبيل المثال ان معظم النساء والفتيات تجدهم يحبون الموضة وارتداء الملابس والقسم الأكبر منهم يحب مستحضرات التجميل وبالتالي أصبح يتواجد امامك مجموعة من الخيارات المهمة والمميزة حيث يمكنك اهداءها فستان رائع او قطعة ملابس او يمكنك شراء مستحضرات التجميل التي تقوم باستخدامها دائماً.

وفي الجانب الاخر نجد انه معظم الناس يحبون الرياضة فإذا كان صديقك من هذه الفئة ووجدته يحب الرياضة بشكل كبير يمكنك اهداءه أي شيء متعلق بالرياضة مثل قميص ناديه المفضل او يمكنك اهداءه مكملات رياضية إذا كان من عشاق النوادي الرياضية ومن الهدايا الرياضية المميزة ايضا هي زجاجة حافظة للمياه حيث يستخدمها اللاعبين بشكل كبير.

او اذا كان الشخص الذي تريد اهداءه هدية من الأشخاص الذين يحبون التصوير يمكنك اهداءه أي شيء متعلق في مجالات التصوير مثل معدات التصوير التي تكون متطورة او أي شيء اخر يتعلق بمجال التصوير مثل معدات اضاءة واذا كان يرغب في تعلم التصوير يمكنك ان تقوم بحجز كورس تعليمي واهداءه اليه.

ومن الهدايا المميزة التي يمكنك تقديمها وفقاً لهواية الشخص هي أدوات المطبخ، نعم لا تستغرب حيث يمكنك اهداء الطرف الاخر أداة من أدوات المطبخ او كتاب خاص للوصفات الجديدة فستفرح في هذه الهدايا بالتأكيد.

والآن وبعد أن أجبت عزيزنا القارئ نفسك عن الأسئلة السابقة، نأتي الآن إلى التحضيرات اللازمة لتقديم الهدية:

  • يبدو أن من أهم التحضيرات المُتبعة هو تغليف الهدية بغلاف أنيق يناسب ذوق الشخص الذي سوف يتلقَّى الهدية، فلا تُقدِّم له هدية مُغلفة بغلاف كرتوني إذا كان شخصًا يميل إلى الجدية، ولا تُقدِّم غلافًا ذا ألوان كئيبة أو تصميم رسمي جدًّا إذا كانت الهدية لطفل على سبيل المثال.
  • احرص على ترفق الهدية دائمًا ببطاقة تحمل عبارة تعبِّر عن عاطفتك ومكانة الشخص لديك أو شكره على ما قدَّمه إليك ونحو ذلك، وأن تُذيِّل البطاقة باسمك.
  • الابتعاد عن إحضار هديتين في الوقت نفسه، لأن التركيز على هدية واحدة أفضل ويحقق النتائج المرجوة والتأثر الحقيقي ولا يُشتت الشخص الذي يتلقَّى الهدية.
  • عدم اختيار الهدية وفق ما تحبه أنت أو ما تفضله، بل عليك أن تفكِّر في الطرف الآخر وما يحبُّه وما يناسب ذوقه، وما يتمنى الحصول عليه.

قد يهمك: أفضل متاجر لشراء هدايا أون لاين بسعر رخيص

اهم النصائح لطريقة اختيار الهدية المناسبة

يوجد هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب عليك الاعتماد عليها لطريقة اختيار الهدية المناسبة والتي تتمثل على النحو التالي:

  • يحب ان يكون لديك رسالة واضحة حول الهدايا.
  • من المهم ان يكون لديك دراسة شخصية وعميقة حول الأشياء التي يحبها الطرف الاخر.
  • يجب ان تكون الهدية التي تقدمها مناسبة بشكل كبير للاهتمامات الطرف الاخر.
  • إذا كان لديك تفاصيل مهمة حول حياة الطرف الاخر حاول ان تكون الهدية مناسبة لتلك التفاصيل.
  • بعد ان تقوم بشراء الهدية قم بتغليفها بحيث تعبر فيها عن اهتمامك وحبك الى الطرف الاخر.
  • إذا كان يوجد هناك كارت للمعايدة قم بكتابته في خط يدك.
  • لا تنسى ان تقوم بتهيئة الأجواء لتكون مناسبة لمشاعر صديقك الذي ستهديه الهدية.

أفكار هدايا:

وإليك هنا بعضًا من الأفكار التي يمكن أن تستلهم منها في اختيار هديتك القادمة.

  1. ثياب.
  2. مجوهرات.
  3. مكياج.
  4. ألعاب.
  5. مأكولات.
  6. زهور.
  7. أثاث.
  8. كتب.
  9. لوحات.
  10. إلكترونيات.
  11. صندوق من الشكولاتة.
  12. اشتراكات.
  13. جهاز مساج الرقبة والظهر.
  14. جهاز البخار للوجه.
  15. سماعات الهاتف.
  16. ساعة يد أنيقة.
  17. أدوات عناية شخصية.
  18. عمل فني يدوي.
  19. عطور.
  20. تذاكر لحدث خاص.
  21. مقعد مريح للمنزل.
  22. بطاقات معايدة.

وبالطبع فإن القائمة تطول وتطول..

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد قدَّمنا في مقالنا ماهية فن تقديم الهدايا وكيف يمكن أن تكون هديتك القادمة ذات أثر لا ينساه الطرف الآخر، ويبقى في ذاكرته ويبتسم كلما تذَّكره.

مواضيع ذات صلة:

هدايا لا تخطر على البال

أفكار هدايا مجنونة للرجال

أفكار هدايا للرجال رومانسية

أفكار هدايا غير تقليدية تناسب جميع الأذواق