مميزات وعيوب الراوتر الهوائي (احذر قبل شرائه)

ما هي مميزات وعيوب الواي فاي الهوائي؟ سؤالاً يتداوله الكثير لمعرفة أبرز مميزات وسلبيات الراوتر الهوائي قبل استخدامه، حيث يعتبر النت الهوائي من أكثر الخدمات البارزة في كثير من الدول العربية خصوصاً في مصر والجزائر وسوريا وبعض من البلدان الأخرى، وغالباً يستخدمه الأشخاص الذين لا يمتلكون هاتف منزلي.

ولأن الانترنت أصبح من أساسيات الحياة لأن انتقاء وسيلة وصول انترنت سريعة ومميزة، لذلك تعالوا معنا لنتعرف سويا على أبرز مميزات وعيوب الراوتر الهوائي وذلك حسب تجربتي مع الراوتر الهوائي وتقييمات المستخدمين له.

مميزات وعيوب الراوتر الهوائي

يعتبر الانترنت في وقتنا وسيلة لا غنى عنها في جميع مجالات الحياة اليومية ومن الممكن القول أنه أصبح من الكماليات في عصرنا فأي شيء تريد القيام به سيتطلب وجود الانترنت على سبيل المثال عندما تريد التعرف إلى آخر الأخبار والمستجدات والإعلانات غالبا ما ستجدها على الانترنت بالإضافة إلى أن أعمال الطلاب تتطلب وجود الانترنت بشكل دائم فالمحاضرات والإعلانات التي تخص الدراسة لا يتم نشرها إلا على الانترنت حيث انتهى زمن الإعلانات الورقية المعلقة.

وأيضا انتشار خدمات الدفع الالكتروني والعمل على الانترنت وكسب المال أدى إلى زيادة الحاجة للإنترنت فقد أصبح مطلب أساسي لكل مجالات الحياة.

وسنتحدث في مقالنا أعزائي عن إحدى خدمات توفير الانترنت وهي الانترنت الهوائي وسنتطرق إلى ذكر مميزات وعيوب الراوتر الهوائي بالإضافة إلى بعض المعلومات عن هذا الراوتر فإذا كنت تريد تركيب راوتر هوائي تابع هذا المقال لتتعرف على كل ما يخص ذلك.

للمزيد: ما هو الراوتر الهوائي وكيف تختار أفضل راوتر WIFI

ما هو الراوتر الهوائي؟

هو عبارة عن جهاز بحجم الهاتف يقوم بتوفير الانترنت في مجال محدد بالأمتار وذلك لاسلكيا بدون وجود أي أسلاك أو توصيلات والتي من الممكن أن تشكل عائقا أمام سرعة الانترنت ،حيث يتم وضع الراوتر في مكان في المنزل بحيث يصل إلى كل زواياه حسب المدى التي يستطيع الراوتر إرسال إشاراته ضمنه وبعد تحديد المكان المناسب من قبل المختص يتم وضع شريحة هاتف تابعة لشركة الاتصالات في المنطقة ضمن هذا الراوتر ليبدأ ببث الإشارة وتوفير الانترنت بجودة عالية.

مميزات الراوتر الهوائي

يتمتع هذا الراوتر بعدد كبير من المميزات جعلته يتفوق على الراوتر الأرضي مما زاد من إقبال الناس على شراءه واستخدامه لتوفير الانترنت في منازلهم أو في أي مكان يريدونه وهي كالتالي:

  • الميزة الأهم والتي لا تتوافر في الراوتر السلكي وهي سرعة الانترنت الكبيرة جدا والتي يمكن أن تصل إلى 150 ميغا بايت في الثانية الواحدة وهذه الميزة تجعل الكثيرين يرغبون باستعماله ويتركون الراوتر السلكي والذي لا يمكنه الوصول إلى مثل هذه السرعات بسبب مقاومة الأسلاك.
  • ميزة عدم انقطاع الانترنت واستمراريته وذلك لأنه ينتقل عبر إشارات لاسلكية حيث توجد مشاكل كثيرة عند نقل الإشارة بشكل سلكي وذلك بسبب عوامل مقاومة الأسلاك واهتراءها مع الزمن والتي تؤدي لمشكلة الانقطاع المستمر وضعف السرعة.
  • ميزة عدم التشويش للإشارات المرسلة وذلك لأنها تنتقل لاسلكياً.
  • ميزة السهولة في التركيب وإمكانية وضعه في أي مكان في المنزل أو المحل التجاري أو المطعم ويضمن وصول الإشارة إلى كل زوايا المكان وذلك يريح من عبء استخدام الوصلات والأسلاك والدخول في تعقيدات كثيرة.
  • الأعطال تكون قليلة جدا أو معدومة لعدم وجود الأسلاك والوصلات التي تتعطل باستمرار حيث يعمل الراوتر عبر شريحة الهاتف الموجودة ضمنه.
  • سهولة عمليات الإصلاح ونقل مكان الراوتر لعدم وجود الأسلاك التي تعيق جدا هذه العملية مقارنة مع الراوتر الأرضي والذي تمون عملية نقله صعبة ومعقدة.
  • الاستجابة السريعة للراوتر الهوائي وعدم تأثره بالصواعق والعوامل الجوية الأخرى.

ما هي عيوب الراوتر الهوائي؟

على الرغم من الميزات الكثيرة لهذا الراوتر ورغبة الكثير من الناس على استخدامه إلا أنه توجد بعض العيوب والتي يمكن أن تناسب بعض الأشخاص ويتقبلوها والبعض الاَخر لا يمكنهم ذلك وهي كالتالي:

  • أسعار باقاته مرتفع جداً وذلك للباقات الإضافية عند انتهاء الباقة الأصلية وذلك مقارنة بالراوتر السلكي أو الأرضي.
  • بشكل عام تكون الاشتراكات الشهرية لهذه الخدمة مرتفعة جدا مقارنة مع اشتراكات الراوتر الأرضي.
  • تغطي إشارات الراوتر الهوائي مساحة تقدر ب 30 متر مربع وهذا أقل من المساحة التي يغطيها اللراوتر الأرضي .
  • يكون سعر جهاز الراوتر الهوائي أعلى بكثير من سعر الراوتر الأرضي أو السلكي وذلك بسب قدرة جهاز الراوتر الهوائي على الحصول على الإشارة وبثها لاسلكيا حيث لا يتم استخدام أي أسلاك.
  • يعتمد هذا الراوتر على التغطية الخاصة بشريحة الهاتف الموضوعة ضمن هذا الراوتر فإذا كانت التغطية ضعيفة فستكون جودة الانترنت ضعيفة على عكس الراوتر الأرضي والذي لا يتأثر بالتغطية أبدا.

حول جهاز الراوتر الهوائي

نال هذا الجهاز رضى الكثير من المستخدمين وعلى الرغم من عيوبه إلا أنه في الواقع يكون أفضل من جهاز الراوتر الأرضي وأهم سبب لذلك هو السرعة الفائقة للإنترنت عن طريقه والتي كانت العامل الأساسي لجذب الكثر من الناس لاستخدامه بالإضافة إلى سهولة توصيله والتعامل معه ولكن ليس كل الأشخاص قادرين على تحمل تكاليفه الباهظة والتي تفوق قدرة بعض الأشخاص ،حيث يمكن الوصول إلى سرعات مقبولة للإنترنت وتفي بالغرض المطلوب عن طريق استخدام الراوتر الأرضي وبتكاليف أقل بكثير.

حيث أغلب الناس لا يحتاجون مثل هذه السرعات العالية جدا حيث يمكن الاستفادة من سرعة 3 أو 4 ميغا بايت في الثانية الواحدة فقط وذلك في المنزل لوجود عدد قليل من الأشخاص ولا تكلف كثيرا أما السرعات العالية فهي مطلوبة في المطاعم والمقاهي والمنشآت التعليمية والحكومية والجامعات وذلك لتلبي متطلبات الناس والتي تكون أعدادهم كبيرة ويحتاجون مثل هذه السرعات ليواصلوا عملهم بدون عوائق، فقبل أن تركب هذا الراوتر فكر في احتياجاتك من الانترنت حتى لا تصرف الكثير من النقود بلا فائدة.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن مميزات وعيوب الراوتر الهوائي وتحدثنا عن طريقة عمله والخدمات التي يقدمها إضافة مقارنة بعض المميزات والعيوب مع الراوتر الأرضي أو السلكي ولا بد من الإشارة إلى أن استخدام الراوتر الهوائي يكلف الكثير من النقود مقارنة بالراوتر الأرضي ولكن حاجة الاستخدام تلعب دوراً مهما في ذلك فكلما زاد حجم الاستخدام كان استخدام الراوتر الهوائي أفضل وذلك لتوفيره لسرعة انترنت فائقة أما إذا كان حجم الاستخدام صفيرا فيفضل الراوتر الأرضي أو السلكي، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي نتمنى أن تكونوا قد حققتم فائدة وشكراً.

مواضيع ذات صلة:

افضل انترنت منزلي في السعودية

أفضل وأسوأ شركة محمول في مصر

كيفية تغيير الرقم السرى للواي فاي stc

كيفية معرفة كم شخص متصل بالواي فاي WIFI

أفضل راوتر متنقل 4G يعمل بشريحة موبايل