متطلبات وإجراءات استخراج رخصة السواقة في ألمانيا 2024

هل تقيم في المانيا وترغب بالحصول على رخصة قيادة السيارة؟ هل تبحث عن طريقة الحصول على رخصة قيادة السيارة في ألمانيا، ولا تعرف ما هي الإجراءات والشروط المطلوبة للحصول على رخصة قيادة ألمانية؟ فأنت في المكان الصحيح لأننا سنتعرف على كافة المتطلبات والإجراءات اللازمة من أجل استخراج رخصة السواقة في ألمانيا.

متطلبات وإجراءات استخراج رخصة السواقة في ألمانيا 2023
استخراج رخصة السواقة في ألمانيا

ان شهادة قيادة السيارة هي الرخصة التي تعطى للفرد عند بلوغه السن القانوني لقيادة السيارة في الشوارع بشكل قانوني ولا يخالف على قيادته السيارة الا في حال ارتكب المخالفات المرورية.

وان هذه الرخصة مفروضة في كافة دول العالم فلا يمكن الاعتراف بالفرد كسائق من دون استخراج هذه الرخصة التي تؤكد إمكانياته في قيادة السيارة بشكل صحيح وامن ومن الدول التي تدقق كثيراً حول هذا الموضوع المانيا كونها دولة متطورة وتهتم بشكل كبير في الأمور القانونية.

لذلك ترى العديد من المهاجرين العرب الموجودين والمقيمين في المانيا وخصوصاً السوريين يبحثون عن كيفية استخراج رخصة القيادة في المانيا وما هي شروط استخراج شهادة القيادة وما هي نقاط شهادة السواقة في المانيا، وهو ما سنقدمه لكم في هذا المقال حيث سنقوم بتقديم كامل الخطوات اللازمة لاستخراج الرخصة بشكل كامل.

قد يهمك: برنامج تعليم السواقة في المانيا

كيفية استخراج شهادة السواقة في ألمانيا

لنجيب عن السؤال الأهم وهو: كيف احصل على شهادة سواقة في المانيا؟

إذا كنت ترغب بالحصول على شهادة القيادة في المانيا فيوجد هناك بعض القيود والشروط التي وضعتها الحكومة الألمانية حيث لا يحصل الفرد على شهادة القيادة الا بعد استيفاء الشروط والقيام بالإجراءات الكاملة.

ما هي إجراءات استخراج رخصة القيادة في المانيا؟

  • اولاً يوجد هناك بعض الدور العملية والنظرية التي يجب على الفرد تخطيها فمن دونها لا يمكن الحصول على رخصة القيادة.
  • ان المتقدمين الحاصلين على الجنسية الألمانية يمكنهم التقدم للرخصة في سن 17 او في سن 18 ولكن بشرط ان يتواجد لديك واحد من البالغين بمكان قريب.
  • يوجد هناك مجموعة من الدروس النظرية التي يجب تخطيها والاستماع لها والتي تبلغ حوالي 14 درس ومن الممكن ان يصلوا الى 16 درس نظري حيث يختلف هذا الامر وفقاً للمدرسة فمن الممكن ان تعقد المدرسة ثلاث جلسات اسبوعياً ومن الممكن اكثر لا يمكن الجزم بهذا الموضوع.
  • اما بالنسبة الى دروس القيادة العلمي فيوجد هناك مجموعة متكونة من 12 درس للقيادة العملية ويمتد كل درس الى 90 دقيقة تقريباً وتتم هذه الدروس في المدينة وبعضها الأخر على الطرق السريعة ويوجد قسم من الدروس التي يتم شرحها في الليل اي يتم تعليم الفرد كامل تفاصيل القيادة في مختلف الأوقات وفي مختلف الطرقات.
  • في حال كان لديك رخصة قيادة وتريد تجديدها فلن بفرض عليك استخراج رخصة قيادة جديدة.

شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا

للحصول على رخصة القيادة في المانيا يوجد هناك مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها قبل التقديم للحصول على الشهادة وتتمثل هذه الشروط على النحو الاتي:

  • اولاً يجب على المتقدم ان يكون حاصل على شهادة الإسعافات الأولية.
  • يجب حضور الدروس النظرية والبالغ عددها 14 درس نظري وفي حال كان لديك رخصة قيادة خارجية على سبيل المثال من واحدة من الدول العربية لا يتوجب عليك حضور الدروس النظري.
  • ولكن يجب اجراء امتحان الدروس النظرية والاجابة عن أسئلة القيادة والتي يبلغ عددها حوالي 1075 سؤال.
  • يوجد دروس قيادة عملية مع مدرب من الواجب حضورها حيث سيتم تعليمك القيادة في داخل المدينة او خارجها وفي الظلام وعلى الطرقات السريعة وفي حال كانت لديك رخصة قيادة خارجية ايضاً على سبيل مثال من دولة عربية ما لا يتوجب عليك حضور الدروس العملية.
  • وفي النهاية يتوجب عليك اجراء اختبار عملي لقيادتك السيارة وفي حال نجاحك في الاختبار سيتم منحك رخصة قيادة السيارة.

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة قيادة في المانيا

يوجد مجموعة من المستندات التي يجب تقديمها لمدرسة القيادة للحصول على رخصة القيادة في المانيا وتتمثل الأوراق على النحو الاتي:

  • اولاً يجب تقديم وثيقة جواز السفر.
  • يجب تقديم الإقامة الألمانية الخاصة بك.
  • يجب التسجيل في مدرسة القيادة ومن المهم ان تسأل عن افضل مدرسة تتواجد في منطقتك.
  • تقديم بيان يثبت فحص النظر حيث تصل كلفته التقريبية الى 7 يورو تقريباً.
  • عمل دورة خاصة بالإسعافات الأولية والتي تمتد الى 6 ساعات ويمكن القيام بها في يوم واحد وتصل كلفتها التقريبية الى يوم واحد تقريباً.
  • تقديم صور شخصية حديثة.
  • بعد تجميع كافة الأوراق السابقة المطلوبة منك قم بتقديمها الى مكتب القيادة وسيقوم هو بدوره بعمل كافة الإجراءات المطلوبة لك.

اهم النصائح التي يجب اتباعها اثناء امتحان رخصة القيادة في المانيا

يوجد مجموعة من النصائح التي يجب عليك اتباعها لتتمكن من الحصول على رخصة القيادة عند اجراءك لامتحان القيادة وتتمثل هذه النصائح على النحو الاتي:

الهدوء اثناء الامتحان

لا تذعر او تقلق اثناء اجراءك للامتحان فقط تنفس ببطء وهدوء وقم بالقيادة بالطريقة التي تعلمها في دروس القيادة ولا تقوم بالقيادة ببطء او بعناية فهذا امر سيئ.

انظر الى المرايا

ان المدرب ينظر اليك في المقعد الخلفي وانت تقود بالسيارة في حال نظرت للمرايا عند الانعطاف فهي نقطة مهمة يجب عليك الانتباه اليها.

من المهم ان تنظر الى الخلف من خلال مرأة الرؤية الخلفية ومن المفضل ان تقوم بهذا العمل كل 10 ثواني.

ابطأ المحرك في المناطق الضيقة

في حال كان هناك زحمة مرورية او شارع ضيق لا تقود بسرعة وانما بتأني وهدوء.

وأخيرا عند تسجيلك في مدرسةً ما لا تنسى طلب كود الأسئلة لتتعرف على كافة الأسئلة الخاصة بالمدرسة وتبلغ كلفة طلب الأسئلة حوالي 100 يورو ويختف هذا الرقم من مدرسة الى أخرى، ولكن إذا أردت الحصول على أسئلة شهادة السواقة بسعر 10 يورو تقريبا شرحنا في مقال سابق عن برنامج أسئلة السواقة في المانيا الذي سوف تستطيع من خلالها الحصول الأسئلة والإجابة عليها باللغة العربية.

كم مدة شهادة السواقة في ألمانيا؟

إن صلاحية بطاقة رخصة القيادة تستمر لمدة 15 عام، ويمكن استبدالها ببطاقة جديدة عند انتهاء صلاحيتها، حيث كانت في السابق صالحة شهادة السواقة لمدة الحياة، ولكن لم يستمر هذا القرار، حيث صدر قرار بتاريخ 19 كانون الثاني 2023 بأنه سيتم انتهاء صلاحية رخصة القيادة بتاريخ 19 كانون الثاني 2033.

أنواع رخصة القيادة في ألمانيا

بالنسبة لرخص القيادة في ألمانيا فهنالك مختلفة في بطاقة رخصة القيادة، فهي تختلف بحسب نوع المركبة وتصنف انواع رخص القيادة الألمانية كالآتي:

  • رخصة القيادة السيارة والاكثار استخداما (فئة B)
  • رخصة قيادة الدراجات النارية أو البخارية (فئة A1,A2,A)
  • رخصة قيادة الباص
  • رخصة قيادة الشاحنات والعربات الثقيلة (فئة BE - فئات C,CE, C1E, CE)
  • وأيضا رخصة سواقة الجرار والرافعة الشوكية (فئة T - فئة L)

وختاماً نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم طريقة الحصول على رخصة القيادة في المانيا إضافة الى الأوراق المطلوبة من الفرد للتقديم على رخصة القيادة فإذا كان لديك الرغبة بالحصول على رخصة قيادة وكنت تستوفي كامل الشروط المطلوبة لا تتوانى في الحصول على الرخصة، نتمنى ان يكون المقال مفيداً اعزائي.

مواضيع ذات صلة: