كم يستغرق تعلم اللغة الألمانية؟ العوامل المؤثرة في سرعة تعلم اللغة الألمانية

كم يستغرق تعلم اللغة الألمانية؟ سؤالاً يطرحه كل من يرغب بالبدء في رحلة تعلم اللغة الألمانية والتي باتت جزء مهم على كل من يرغب بالعمل أو العيش في ألمانيا، ولكن مسألة المسألة ليست بالوقت الذي تبذله في تعلم اللغة الألمانية وانما بكيفية استثمار الوقت بالوقت والمراجعة والتكرار فقد تحتاج 3 شهور وقد تحتاج إلى سنتين فالموضوع يتوقف عليك وعلى قدرتك العقلية، فأنت الوحيد من يقرر كم يستغرق تعلم اللغة الألمانية.

ولكن في هذا المقال سوف نطلع 4 عوامل لها تأثير كبير في المدة التي قد تستغرقها في تعلم اللغة الألمانية، وذلك من خلال الأهداف التي تخطط لها وامكانيات التواصل مع المتحدثين باللغة الألمانية الأصليين، وعلى هذا الأمر سوف تتمكن من تحديد الوقت الذي سوف تستغرقه في تعلم اللغة الألمانية وكيفية تعلمها بسرعة.

كم يستغرق تعلم اللغة الألمانية؟ العوامل المؤثرة في سرعة تعلم اللغة الألمانية
كم يستغرق تعلم اللغة الألمانية

كثرت في الآونة الأخيرة فكرة الهجرة الى البلاد الاوربية وبالأخص الهجرة الألمانية حيث شهدنا عدة اشخاص في حياتنا اليومية قد اتخذت قرار الهجرة الى المانيا سواء بسبب الحروب او بسبب الوضع الاقتصادي المتدني او حتى لأسباب أخرى.

لكن استمرار الحياة في المانيا من المؤكد يعني اتقان اللغة الألمانية اذ ان تلك اللغة هي مختلفة تماماً عن اللغة الإنكليزية أو اللغة الفرنسية فهي مختلفة اختلاف كلي من حيث القواعد واللفظ وكل ما يمكن اتقانه الا انها لغة ممتعة في اتقانها تمنح الطالب الشغف والمحبة لمتابعتها واتقان المزيد والمزيد منها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع من جميع نواحيه والوصول معك حتى اتقان اللغة الألمانية والانطلاق بها بشكل جيد.

قد يهمك: تحميل أفضل كتاب لتعلم اللغة الألمانية pdf

مدة تعلم اللغة الألمانية على حسب المستوى التعليمي

كما ذكرنا أن فكرة تعلم اللغة الألمانية تعتمد على قدرة الشخص العقلية وكيفية استثمار الوقت في التعلم والتكرار في تعلم اللغة الألمانية، ولكن بشكل متوسط متوسط إليك المدة التي قد تستغرقها في تعلم اللغة الألمانية إلى مستوى معين:

  • تستغرق مدة تعلم اللغة الألمانية مستوى A1 : شهر واحد فقط تقريباً.
  • تستغرق مدة تعلم اللغة الألمانية مستوى A2: شهر واحد الى شهرين.
  • تستغرق مدة تعلم اللغة الألمانية مستوى: B1 شهرين تقريباً.
  • تستغرق مدة تعلم اللغة الألمانية مستوى B2: من شهرين الى 3 أشهر تقريباً.
  • بالنسبة لتعلم اللغة مستوى C1 فقد تستغرق 4 أشهر تقريباً.
  • أما بالنسبة للمستوى C2 وهو الأصعب يحتاج لا يقل عن 750 ساعة وانت على حسب كيف توزع هذه الساعات.

وكما ذكرنا مدة تعلم اللغة الألمانية تختلف من شخص إلى أخر على حسب المجهود المبذول في تعلم اللغة وعلى حسب القدرة العقلية, ولكن بالمجمل قد تستغرق مدة تعلم اللغة الألمانية من سنة ونص كحد أدنى إلى 3 سنوات كحد أقصى.

العوامل المؤثرة في المدة المستغرقة لتعلم اللغة الألمانية

فيما يلي سنذكر لكم مجموعة عوامل وطرق لها دور مهم في تحديد مدة تعلم اللغة الألمانية من المستوى A1 وحتى C2 ، وإليك أهم هذه العوامل:

محاولة الانغماس باللغة الألمانية

من أهم طرق تعلم اللغة الالمانية وحتى أي لغة كانت هي ان تكون محيط بتلك اللغة بشكل مباشر من جميع النواحي أي تقوم بدراسة المفردات والالفاظ ومن ثم تقوم بتطبيق ما درسته على أرض الواقع إضافة الى تطلعك على الثقافة الألمانية تلعب دور مهم وكبير جداً في مدى اتقان اللغة والتوغل فيها.

وهذا يعني انه لكي تتقن اللغة الألمانية بشكل سليم عليك الذهاب الى المانيا ودراسة اللغة من الالمان بذاتهم عندها سوف تتمكن من الانطلاق التام والتحدث باللغة الألمانية خلال فترة بسيطة يمكن ان تقل عن الاخرين ولكن هذا يعود الى الجهد الذي يبذله المتعلم ومدى قوته على تحمل المعلومات.

وهناك طريقة أخرى تستطيع الانغماس من خلالها بالمجتمع الألماني غير السفر الى المانيا وهي ان تشاهد التلفاز على قنوات المانية من مسلسلات أفلام وبرامج ثقافية.

ويمكنك أيضا خلق صداقات مختلفة مع أشخاص يحملون الجنسية الالمانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدتك في اتقان اللكنة أكثر والانغماس أكثر فأكثر ومن الممكن ان تكون تلك الطريقة بطيئة بعض الشيء غير الطريقة الأولى لكنها تبقى أفضل من ان تبقى بعيد عن المجتمع الألماني وانت تريد تعلم اللغة الألمانية واتقانها.

وأخيراً لا ننسى أهمية الدروس المتواجدة عبر منصات الانترنت اذ اصبح بإمكانك ان تدرس لغة بأكملها عبر قناة من قنوات اليوتيوب والمتابعة معها حتى النهاية والوصول الى النتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضاً: 9 نصائح لتعلم اللغات بسرعة

المستوى الألماني الذي تريد الوصول اليه

من المؤكد انه اذا اردت اتقان اللغة الألمانية بشكل متقدم لابد من الوصول الى نهاية المستويات اللازمة وحتى انه كلما أردت الوصول السريع الى هدفك عليك الالتزام أكثر فأكثر والتقيد بالدراسة بشكل جدي كل ذلك يعطيك نتيجة أفضل والوصول السريع لتصبح تجيد التحدث بطلاقة للغة الألمانية.

والكثير مننا عند البدء بتلك الخطوة يتساءل كم من الوقت يستغرق تعلم اللغة الألمانية؟ كل هذا لنجد الإجابة عند معهد غوته Goethe-institut الشهير "معهد جمهورية المانيا الاتحادية الثقافي والذي يقدم اختبارات اللغة الألمانية الرسمية من المستويات A1 الى C2 متقدم".

حيث يخبرنا ذلك المعهد انك اذا اردت الوصول الى المستوى B1 عليك حضور 350 جلسة تدريب أي هذا الأمر يتطلب مدة تتراوح بحدود السنة الى السنة والنصف لأنه من المؤكد انك غير قادر على الالتزام اليومي بالجلسات وفيما عدا ذلك انه يمكن ان يكون لديك التزامات أخرى تستوجب عليك حضور جلستين او ثلاثة في كل أسبوع.

اما اذا كنت على قدر عالٍ من الطموح والتشجيع يؤكد لنا معهد غوته ان الوصول الى المستوى C2 متقدم يستغرق حوالي 750 ساعة كحد أدنى الأقل أي لمدة زمنية تتراوح من السنتين والنصف الى الثلاث سنوات وبذلك نرى ان اللغة الألمانية تحتاج الى الانغماس في المجتمع الألماني والتوغل فيه.

قد يهمك: افضل مواقع تعلم اللغة الألمانية

ربط الكلمات المتشابهة في اللغة الألمانية فيما بينها ومع لغات أخرى

من الوسائل الحديثة المساعدة في اتقان أي لغة كانت حول العالم هي ربط الكلمات بكلمات أخرى حيث يساعد ذلك في مساعدة العقل لتذكر أكبر كمية ممكنة من المفردات وسهولة الحفظ أيضاً فمن المهم جداً محاولة ربط الكلمة من اللغة الألمانية مع كلمات أخرى من لغة نكون على علم بها بشكل تام فمثلاً:

  • كلمة الكأس Die Tasse تستطيع ربطها بكلمة كأس من اللغة العربية لما لها من لفظ واحد ومعنى واحد.
  • كلمة صوفا Das safa لها ذات المعنى باللغة العربية بمعنى كنبة
  • كلمة الانف Die Nase يمكنك ربطها مع كلمة Nose في اللغة الإنكليزية لان للكلمتين معنى واحد والأغلب مننا يعلم تلك الكلمات البسيطة من الصغر باللغة الإنكليزية وبذلك تساعد على تثبيت الكلمة بشكل أقوى.
  • كلمة الشعر Das Haar تستطيع ربطها أيضاً بكلمة Hair شعر في اللغة الإنكليزية فالكلمتين متشابهتان في المعنى واللفظ أيضا.

إضافة الى انه يمكنك التقدم في التعليم واتقان القواعد الأساسية للألمانية من خلال أخذ الأفعال التي يمكن فصلها فعلى سبيل المثال هناك أفعال تحتوي على سابقة aus وتشير الى القيام بفعل خارجي مثال:

  • ausgenen يخرج.
  • Auswandern يهاجر خارج البلاد

وبتلك الطريقة يمكنك تجميع معاني الأفعال الألمانية بأكملها.

محاولة تعلم المصطلحات الأكثر شيوعاً واستعمالاً في اللغة الألمانية

في كل اللغات حول العالم لكي تستطيع اتقان أي لغة والتحدث بها كواحد من المتكلمين الأصليين بها لابد من استعمال الالفاظ والمفردات الأكثر شيوعاً وتداولها في حديثك وبذلك اختصاراً للوقت والوصول الى الطلاقة في الألمانية إضافة الى حفظك للقواعد النحوية والتي تساعدك بشكل كبير في الربط بين اللغة كتابة

ولفظاً لذلك أنصحك بأن يكون لديك دفتر صغير يكون ملازم لك في كل الأوقات لتدوين ما تسمعه من ملاحظات وتراكيب شائعة ألمانية تتقنها فيما بعد وتستخدمها في الحديث والتدريب على التحدث باللغة الألمانية بشكل كامل وطلق.

ايضاً هناك موقع على الانترنت يمكنه مساعدتك بشكل مجاني وتقديم التمارين المختلفة التي تساعدك بشكل ملحوظ في حفظ أكبر قدر ممكن من التراكيب والالفاظ الشائعة وهو DEUTSCH-LERNEN.

وفي ختام ذلك المقال أود القول ان التعليم واتقان أي لغة كانت حول العالم هو بحر واسع مهما حاولت الغوص فيه لابد لك من اكتشاف أشياء جديدة مع مرور الوقت ولكي تبقى محافظ على ما وصلت اليه من مستويات متقدمة في اللغة الألمانية لابد من متابعة التعليم والممارسة الحية والمباشرة مع الذين يتكلمون الألمانية كلغة أصلية حتى تستطيع التقدم أكثر وأكثر لتصبح لك اللغة الألمانية وكأنها اللغة الأم ولا ننسى ان تعليم اللغات الجديدة يحتوي على فائدة عظيمة ومتعة فائقة لا يعرفها الا من يقوم بخوض تلك التجربة والتعرف على ثقافات وحضارات أخرى ممتعة.

مواضيع قد تهمك: