أهم 8 خطوات لتعلم اللغة الألمانية بسهولة

إن اللغة الألمانية أصبحت واحدة من أهم اللغات في العالم، نظراً للمكانة الاقتصادية التي تحتلها ألمانيا، هذا الأمر الذي جعله الكثير من الطلاب يقبلون على تعلم اللغة الألمانية بقصد الدراسة أو الهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل.

ولكن هنالك الكثير يتساءل كيف ابدا في تعلم اللغة الألمانية؟ وكيف أطور مهاراتي في تعلم اللغة الألمانية بسهولة؟. عزيزي القارئ إذا كنت مهتم بدراسة اللغة الألمانية فإليك أهم 8 خطوات لتعلم اللغة الألمانية بسهولة، التي تساعدك في تعلم اللغة بدءاً من الاحرف الألمانية وصولاً إلى تعلم بناء جمل كاملة واجراء وحوارات باللغة الألمانية.

8 خطوات لتعلم اللغة الألمانية بسهولة
8 خطوات لتعلم اللغة الألمانية بسهولة

لا توجد لغة سهلة التعلم, ومع ذلك يتواجد الكثير من الناس حول العالم الذين يتكلمون بلغات متعددة, ويستطيعون التمييز بينها والتنقل بين اللغات بسهولة وهذا يدل على ان ذلك لاحتاج الى ذكاء عالي أو مهارات خارقة. كل ما هنالك تحتاج للتركيز على مهارات معينة تفيدك في تحقيق مستوى متقدم خلال فترة زمنية وجيزة. ومن اكثر اللغات المطلوبة في هذه الأيام هي اللغة الألمانية نظرا للسفر الكبير لألمانيا والطلب الكبير من هذا البلد لاستقطاب الناس اليها. وتعلم الألمانية قد يحقق لك الكثير من فرص العمل فيها وإمكانية الدراسة والانسجام مع سكان هذا البلد.

لذلك سوف نقدم لك في مقالنا عبر موقع تقني دوت كوم اكثر واهم الخطوات التي يمكن اتباعها لتحقق فرق كبير في تعلم اللغة وفي زمن قصير للغاية

8 خطوات لتعلم اللغة الألمانية بسهولة

اللغة الألمانية تنتمي الى مجموعة اللغات الجرمانية والتي تضم اللغة الإنجليزية والأفريقانية واللغة الهولندية كما انها من اللغات الممتعة جدا وسهلة التعامل مع كلماتها ومصطلحاتها.

إذا كنت تريد أن تحسن لغتك الألمانية، إليك ثماني خطوات سهلة لتعلم وتطوير اللغة الألمانية بسهولة، وهذه الخطوات كالآتي:

1- استمع للحروف بشكل مكرر وكثير وبصوت عالي

لتعلم اي لغة عليك أن تتعرف في بداية الأمر على الأساسيات التي تشمل الحروف والصوتيات التي تسهل عليك لاحقا عملية القراءة والنطق الصحيح عليك الا تنظر الى الأمور بانها بسيطة فتكرار الحروف يسهل عليك بشكل كبير نطق الكلمات والقراءة لاحقا استمع جيدا وحاول التعرف على مخارج كل حرف والاحرف الصوتية وخاصة المتشابهة بينها وحاول التدرب على نطقها.

2- تعلم الكلمات السهلة

عليك بعد تعلم الحروف ان تبدأ بتعلم الكلمات السهلة واللطيفة ولا سميا الأساسيات التي قد تفيدك في التعامل بشكل بسيط مع الناس من حولك كإلقاء التحية والامسية وطلب الاذن وهذه الأمور البسيطة والتي تساعد بشكل كبير في التواصل .حاول حفظها وتكرارها وقم باستخدامها.

أمثلة عن هذه الكلمات:

  • من فضلك.
  • صباح الخير.
  • عمت مساء.
  • شكرا لك.
  • يومك سعيد.
  • اريد أن أطلب منك.
  • هل يمكنك أن تساعدني.

وغيرها من المفردات البسيطة

3- قم بتوسيع نطاق مفرداتك السهلة ليضم مجموعة من الأفعال والصفات والاسماء

بعد ان تتخطى مرحلة الأساسيات سوف تصبح شغوفا لإدخال الكلمات وضمها بأفعال وصفات لتحاول صنع جمل مفيدة.

ابدأ بحفظ الاسماء والافعال المستخدمة في حياتنا اليومية ولاسيما الكلمات والصفات والافعال التي تستخدمها في محيطك بشكل متكرر في مجال العمل او الدراسة وحاول يوميا انشاء جمل وتراكيب مفيدة وقم بحفظها واستخدامها ورددها يوميا.

4- ابدأ بتكوين الجمل

سوف تبدأ بتركيب الجمل دون ان تشعر بعد ان تكون قد الممت بكمية كبيرة من المفردات المتنوعة التي تضم الأفعال والاسماء والصفات حاول الاطلاع على كيفية تركيب الجملة في اللغة الألمانية قم بمقارنتها باللغة الإنكليزية من حيث ترتيب الأفعال والاسماء وابدأ بالمحاولة لتصنع جمل بسيطة بتركيب صحيح

5- شاهد الأفلام باللغة الألمانية

ان مشاهدة الأفلام او الاستماع الى أغاني او حوارات المانية بسيطة يساعد بشكل كبير لتركيز الأساسيات وهي تضيف فائدة كبيرة لك لما لها من فائدة لتعلم لغة العامة والمتداولة, يمكنك في بداية الامر ان تشاهد الأفلام المترجمة بشكل كتابة وقم بالتركيز على الاستماع وفهم القصة بشكل عام وسوف تتحسن تدريجيا في فهم العبارات حتى ان نطقت بشكل سريع.

6- استمتع بقراءة الاخبار باللغة الألمانية او قم بقراءة الكتب

بالإضافة لمهارة الاستماع تأتي القراءة بالمرتبة الثانية بعدها فان قراءة العبارات يقوم بتركيزها وحفظها ويحسن من الحصيلة اللغوية يمكنك قراءة العديد من الكتب المترجمة التي تحبها كما يمكنك ان تصنع لك قاموس خاص تسجل فيه كل كلماتك الجديدة وتقوم بحفظها بشكل متكرر حتى يتم حفظها.

7- استمتع بالبودكاست واستمع اليه

البودكاست هي وسيلة في غاية المتعة والاهمية لتحسين نطقك ومهاراتك اللغوية حيث تعد هذه الطريقة من الطرق التي تسرع وتحفز تركيز العبارات وهي طريقة ممتعة للتعلم وخاصة في أوقات الترفيه.

8- تواصل مع المتحدثين باللغة الألمانية

وتعد هذه الطريقة من افضل الطرق التي تعلمك اللغة من ناطقيها وهي تزيد من مهارة الحديث وتزيل حاجز الخجل بسبب عدم المعرفة التامة للغة كون صداقات مع المجتمع الألماني وهذا ما يضمن لك التواصل المستمر ومحاولة تعلم اللغة بكافة جوانب الحياة وقد يساعدك في تصحيح نطقك بشكل كبير.

كما يمكنك ان تتعلم عن بعد من خلال الكثير من المواقع المجانية او المدفوعة المنتشرة بشكل كبير والتي تقدم اللغة بطريقة ممتعة سهلة للتعلم دون ملل وسوف تحصل في نهاية دراستك عبر احداها على نتائج مبهرة كل ماتحتاجه هو قليل من الصبر وتحدد وقت كي تبدأ.

قد يهمك: افضل مواقع تعلم اللغة الألمانية

بعض الأفكار المفيدة يمكنك ان تعتمدها لتحقيق تميز وتقدم في اللغة الألمانية

  • لا تبتعد عن الدراسة لكي لا يصبح عندك انقطاع ولا تترك الدروس دون ان تذاكرها لان هذا الامر قد يؤدي إلى نسيان المعلومات وتراكمها وصعوبة دراستها في وقت لاحق.
  • كما يتوجب عليك ان تقوم بمراجعة كافة الكلمات التي تدرس في الأيام والشهور السابقة وبشكل دوري ومنظم
  • اللغة الألمانية مليئة بالمصطلحات والكلمات الطويلة حاول ان تفهم المصطلحات الشهيرة دون ان تشعر بالاحباط وحاول تداولها واستخدامها كي يسهل عليك حفظها
  • اذا كنت من المتعلمين خارج المانيا حاول زيارتها لتتقابل مع المتحدثين وأصحاب اللغة وهذا يحبب اليك تعلم اللغة ويعطيك دافع كبير لتعلم المزيد.
  • حاول شراء قاموس للغة الألمانية فهو يساعد كثيرا في التميز بين الصفات والافعال والاسماء المتشابهة ويميز بينها.
  • ومن القواميس التي ينصح شراءه هو قاموس Duden دوين فهو قاموس فريد ويضم كل كلمات اللغة الألمانية كما يمكنك تحميله عبر الانترنت بشكل مجاني.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع مقالنا اليوم عن أهم 8 خطوات التي لابد على كل يرغب في تعلم اللغة الألمانية بسهولة أن يتبعها, فهي طرق أثبتت فعاليتها في تحسين اللغة الألمانية بشكل كبير جداً.

مواضيع قد تهمك: