وظائف المستقبل في الامارات: افضل 9 مهن مستقبلية مطلوبة في UAE

سنجيب من خلال هذا المقال على سؤال ما هي الوظائف المطلوبة في الإمارات في المستقبل، وما هي الوظائف والمهن المستقبلية المطلوبة في الإمارات خلال 10 سنوات القادمة؟ لذلك تابع معنا الشرح لنتعرف على التفاصيل.

وظائف المستقبل في الامارات: أهم 9 مهن مستقبلية مطلوبة في UAE

المهن المستقبلية في الإمارات هو موضوع مقالنا اليوم عبر موقع تقني دوت كوم، حيث تبذل جهودها دولة الإمارات العربية المتحدة بالعمل على الارتقاء بالأعمال والمهن التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، والتي بدورها تعمل على تطوير المجتمع الإماراتي.

فما هي المهن التي يتم التنبؤ بها والاعتماد عليها في مستقبل الإمارات القادم؟، دعونا أحبتي الكرام من خلال السطور القادمة نوضح مفاهيم تلك المهن المستقبلية في دولة الإمارات.

ما هي أهم المهن المستقبلية في الإمارات؟

حيث أنه في ظل الثورة التكنولوجية المعاصرة هناك العديد من المهن الحديثة التي ظهرت والمتوقع انتشارها بشكل أكبر خلال السنوات القادمة، والتي بدورها دولة الإمارات تبذل جهودها من أجل العمل بها في المستقبل، ومن أهم هذه المهن ما يلي:

مهنة مبرمج التحكم الآلي:

تعد مهنة مبرمج التحكم الآلي من أهم المهن المستقبلية المطلوبة في العالم، والتي ستكون مطلوبة في الدول العربية ودولة الإمارات مستقبلاً.

حيث تتجلى وظيفة التحكم الآلي بالتركيز على صناعة الآلات والأجهزة الإلكترونية وهي ما يطلق عليها التحكم عن بعد، لذلك حيث إتقان هذه المهنة لأنها ستكون من أهم وأبرز الوظائف المستقبلية الأعلى أجراً في الامارات لما تركزه الإمارات على التقنية والتطور في جميع المجالات التقنية.

مهنة برمجة الطبيب الذكي

تعد مهنة برمجة الطبيب الذكي من المهن التي ستطلق صيحة مدوية على صعيد العالم العربي وبالذات في دولة الإمارات، حيث أن هناك بعض محللي الاستثمار التقني أكدوا على أن هناك الكثير من شركات الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة يذهب تفكيرها خلال المستقبل القريب إلى العمل على طلب مهنة برمجة الطبيب الذكي في الإمارات.

أما عن ما أطلق عليه لقب الطبيب الذكي فهو الروبوت الآلي يتم العمل على وضع خوارزميات ذكية في دماغه الإلكتروني. حيث يقوم بدوره على تشخيص المريض عن بعد وكأن الذي يقوم بالعمل طبيب بشري.

كما يعمل على وصف الأدوية التي يحتاج لها المريض فهو يعمل على القيام بمهمة الطبيب كاملة، ولذلك تعد هذه المهنة من المهن المستقبلية في الإمارات.

متخصصو الذكاء الاصطناعي

لا شك أن كهمة التطوير الذكاء الاصطناعي تعد من أهم التخصصات المطلوبة في المستقبل، حيث تعتمد وظيفة الذكاء الاصطناعي على برمجة الآلة وكأنها عقل بشري، وتعد مهنة الذكاء الاصطناعي أحد أهم المهن المستقبلية المتوقع زيادة الطلب عليها في الإمارات وليس فقط في الإمارات العربية المتحدة بل على مستوى العالم نظراً لما يسهل علينا الكثير من الأمور الحياتية، وتتجلى وظائف الذكاء الاصطناعي خلال السنوات القادمة كما يلي:

  • تخصص عمل الأنظمة الذكية.
  • تخصص العمل على تصميم برامج للهاتف الذكي.
  • التحكم الآلي.
  • صناعة الروبوتات الإماراتية.
  • التحكم بالأجهزة المنزلية على شبكة الإنترنت.

مهنة التعليم عن بعد في الإمارات

تسعى الحكومة الإماراتية إلى ترقية وتعليم وإنشاء جيل إماراتي مثقف باتباع أهم الوسائل الحديثة والإلكترونية المتطورة في التعليم عن بعد.

ولذلك تعد مهنة التعليم عن بعد من أهم المهن المستقبلية المطلوبة في الإمارات.

مهنة مصمم مواقع الويب:

تعود أهمية مهنة أو وظيفة تصميم المواقع بشكل عام إلى الاستخدام الواسع والاعتماد على الانترنت، حيث أصبح جزأ لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

حيث أن المواقع الإلكترونية من أهم الوسائل التي تعتمد عليها كافة فئات المجتمع من مستخدمين عاديين وطلاب وتجار ومسوقين ومستثمرين على شبكة الانترنت. لذلك تعد مهنة تصميم مواقع الويب من أهم المهن المستقبلية في الإمارات.

قد يهمك: أكثر التخصصات طلبًا في المستقبل

مهنة برمجة التطبيقات:

إن العمل على برمجة التطبيقات ونشرها على جوجل بلاي باتت من المهن المستقبلية المهمة في العالم أجمع وليس فقط في الإمارات وذلك من أجل المضي قدماً نحو تطور المجتمع الإماراتي، سواء في المستقبل القريب أو البعيد وحتى في وقتنا الحالي.

مهنة برمجة التطبيقات لن يقتصر فقط الطلب عليها في الإمارات وإنما أيضاً في جميع الدول العربية ودول الشرق الأوسط والخليج.

حيث يتم العمل على طلب هذه المهنة في أغلب شركات الإمارات العربية المتحدة، ولذلك تعد من المهن المستقبلية في الإمارات.

مهنة هندسة البرمجيات:

تعتمد مهنة هندسة البرمجيات على العمل على تحليل البرمجيات والأنظمة المبرمجة وكذلك البرامج وغيرها، حيث تتجلى مهام مهنة مهندس البرمجيات حتى العمل على إنهاء برمجة النظام والعمل على البدء في تشغيله، ولذلك تعد مهنة مهندس البرمجيات من المهن المستقبلية في الإمارات.

مهنة الأمن السيبراني:

بعد انتشار التطور التكنولوجي بشكل واسع في جميع الأمور الحياتية والوظيفية للإنسان، ظهرت الكثير من حوادث الاختراق للخصوصية ومحاولة تسريب البيانات الشخصية، الأمر الذي زاد ما يطلق عليه بالجريمة الإلكترونية.

ولذلك باتت الحاجة إلى وجود أشخاص مختصين في أمن المعلومات ضرورة لا بد منها من أجل العمل على تأمين البيانات سواء لصالح تطبيقات شخصية أو العمل لصالح مؤسسات حكومية وكذلك لصالح الشركات.

من أجل هذا تعد مهنة الأمن السيبراني من أهم المهن المستقبلية التي تعمل على تطويرها والعمل بها دولة الإمارات في المستقبل.

الطباعة الثلاثية الأبعاد:

تعد مهنة الطباعة الثلاثية الأبعاد ثورة تكنولوجية تخدم كافة القطاعات المهنية وتشمل الكثير من المختصين بدءاً من المهندسين إلى رواد الفضاء.

حيث أن الحاجة كبيرة في المستقبل لمثل هؤلاء الأشخاص القادرين على إدارة وإنتاج والإبداع في الطباعة ثلاثية الأبعاد، ولذا فهي من أفضل وظائف المستقبل 2030.

قد يهمك: أكثر الوظائف المطلوبة في الامارات

الإجراءات التي قامت بها حكومة الإمارات من أجله التعريف بالمهن الحديثة

حيث تسعى وزارة الموارد البشرية في الإمارات العربية المتحدة إلى القيام بالعديد من الإجراءات من أجل مواكبة التطور التكنولوجي العالمي والذي يعتمد على المهن المستقبلية التي تهدف إلى تطويرها الحكومة الإماراتية في دولة الإمارات.

ومن أهم هذه الإجراءات هي العمل على نشر الكثير من المواقع الإلكترونية على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تهدف إلى: 

  • توعية المواطنين بأهمية المهن الحديثة في مستقبل الإمارات.
  • تأهيل الكوادر البشرية من أجل المشاركة في المهن المستقبلية في الإمارات.
  • العمل على تطوير التعليم حيث يعد الركيزة الأساسية من أجل النهوض والتطور في جميع المجالات.
  • الاهتمام بالتعليم المهني الذي يعمل على تدريب الشباب من أجل اكتساب الخبرات التعليمية والوصول إلى مرحلة الريادة في المهن المستقبلية.
  • تنفيذ تخصصات الذكاء الاصطناعي من خلال العمل على تطوير القواعد الأساسية في المؤسسات، منا بدورها تؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة وإنشاء جيل قادر على فهم العولمة واستيعابها من جميع النواحي.

في خاتمة الحديث عن المهن المستقبلية في الإمارات نجد أن حكومة الإمارات الحكيمة تبذل كافة جهودها بوضع خارطة الطريق أمام العمل على مواكبة التطورات التقنية الحديثة وتأهيل الكوادر الشبابية وإكسابها الخبرات العلمية والعملية من أجل النهوض والتقدم بدولة الإمارات والمهن المستقبلية في الإمارات.

مواضيع ذات صلة: