8 من أكبر الصناعات في أستراليا

ما هي أكبر الصناعات في أستراليا؟ تحتل استراليا المركز الثاني كأكبر اقتصاد بالعالم بما بتعلق بالثروات المملوكة، كما تتمتع استراليا بالتنوع الثقافي والحضاري بالإضافة إلى أن اقتصاد الدولة يعد من اقوى اقتصادات في العالم.

وقد لعبت الصناعات المختلفة في استراليا دوراً مهماً في اقتصاد هذا البلد. وقد يتساءل البعض ماذا تصنع استراليا؟ أو ما هي العوامل التي ساعدت استراليا في بناء اقتصاد قوي؟ وماذا تصدر استراليا؟ وما هو أكثر ما يميز استراليا؟ جميع هذه التساؤلات سوف نجيب عنها في هذا المقال الذي سنتعرف فيه على أكبر الصناعات في أستراليا.

ما هي أكبر الصناعات في أستراليا؟

تعد استراليا من الدول القوية اقتصادياً حيث تصنف كثاني أكبر دولة اقتصادياً على مستوى العالم اجمع كما تتمتع البلاد بالاستقرار الأمني والازدهار الحضاري والثقافي بشكل كبير وعلى الرغم من ان استراليا عبارة عن جزيرة الا انها تعد من أكبر الجزر في العالم.

وتصنف في المرتبة السادسة من حيث مساحتها بين دول العالم ويبلغ الناتج المحلي للدولة حوالي 1.69 تريليون دولار استرالي وتضم استراليا العديد من الصناعات العملاقة التي ساعدتها على بقاء اقتصاد هذه الدولة العملاقة.

ويرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة أكبر الصناعات في استراليا وهو ما سنقوم به في مقالنا اليوم حيث سنقدم لكم أكبر الصناعات في استراليا.

ما هي أكبر الصناعات في أستراليا؟

استطاعت استراليا بناء اقتصاد قوي بفضل الصناعات القوية التي تضمها وتتمثل هذه الصناعات على النحو التالي:

1. قطاع الخدمات

يعد قطاع الخدمات من أكبر القطاعات في استراليا ويشكل 70% تقريباً من النتاج المحلي الإجمالي للبلاد وهو القطاع الأكبر المهيمين على الاقتصاد ويضم هذا القطاع ما يقارب 79% من القوى العاملة في البلاد ويتم التوظيف في هذا القطاع من الاجر المرتفع الى الاجر المنخفض او من خلال تحديد دوام العمل اما بدوام كامل او بدوام جزئي او عن طريق المهارات التي يمتلكها الشخص إذا كان يمتلك مهارات عالية او مهارات منخفضة إضافة الى اللوجستيات والتعليم والتمويل وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بهذا القطاع.

2. قطاع السياحة

يأتي قطاع السياحة في المرتبة الثانية بعد قطاع الخدمات في استراليا حيث تعتمد استراليا على السياحة بشكل كبير وتعد استراليا واجهة سياحية مهمة وبارزة بين دول العالم نظراً للمناظر الطبيعية الخلابة في البلاد إضافة الى انها تمتلك مناطق ساحلية فائقة الجمال الى جانب الغابات المطيرة واخيراً الصحراء الحمراء، ويقدر عدد السائحين الذين اتواً لزيارة استراليا في عام 2017 ب 7 مليون سائح حيث جذبتهم المناظر الخلابة التي تحدثنا عنها في الأعلى إضافة الى الحيوانات والنباتات النادرة.

كما تتميز استراليا بحسن الضيافة حيث تقدم طعام ومشروبات مميزة على مستوى العالم، هذا كله ساعد على إضافة أكثر من 38 مليار دولار استرالي لاقتصاد البلاد كما ساعد على زيادة فرص العمل في البلاد حيث توظف أكثر من مليون عامل في البلاد، وتأتي الزيارات الى البلاد من الولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة واليابان والصين والعديد من الدول الأخرى ولكن جل السياح يأتوا من الدول السابقة.

اقرأ أيضاً: أكثر دول إنتاجًا للزجاج في العالم

3. قطاع الرعاية الصحية

يعد القطاع الصحي من القطاعات المهمة المساهمة في رفع اقتصاد استراليا وتقويته فهو يساعد بشكل كبير في زيادة الناتج المحلي للبلد وقد استطاع نظام الرعاية الصحية في استراليا تحقيق المرتبة الثانية في قائمة أفضل أنظمة الرعاية الصحية على مستوى العالم وذلك وفقاً للتقرير common wealth الذي تم اعداده في عام 2017.

ويضم هذا القطاع نسبة 13% من القوى العاملة في البلاد على مستوى الرعاية الصحية ومن المتوقع ان يرتفع هذا المؤشر أكثر في السنين القادمة ويعمل قطاع الرعاية الصحية على إطلاق خطة وطنية للتأمين ضد العجز والتي ستساهم في خلق أكثر من 160 ألف وظيفة إضافية.

4. وسائل الاعلام والترفيه

الاعلام من اهم القطاعات في استراليا والذي يساهم في دعم الناتج المحلي بشكل جيد حيث تسيطر صناعة الاعلام والترفيه في استراليا على 29.1 مليار دولار الى جانب 17 مليار دولار تتكون في الإنتاج المباشر ويتم انشاء 7% من الاعلام على الانترنت ووفقاً لبعض التوقعات من الممكن ان تساهم الإعلانات في استراليا بمبلغ يصل الى 40 مليار دولار.

5. قطاع المالية

ان قطاع المالية الذي تمتلكه استراليا ساعدها على بناء اقتصاد قوي وذو خبرة واسعة وهو الذي جعل استراليا مكاناً مناسباً لأداء الاعمال التجارية وتصنيفها كمركز تجارة عالمي وحصلت استراليا في عام 2015 على لقب أسرع مدينة لأنشاء مشروع تجاري.

تبلغ قيمة قطاع خدمات الاعمال ما يقارب 1.7 تريليون دولار استرالي تقريباً إضافة الى 11% من قيمة الناتج المحلي للبلاد وهو ما يعادل تقريباً 118 مليار دولار استرالي وهو الذي ساعد على جذب عدد كبير من المستثمرين من خارج استراليا ومن الداخل ايضاً.

6. قطاع التعدين

يعد قطاع التعدين جزء من عملية التطوير التي تعمل بها استراليا في كافة قطاعاتها وهدف هذا القطاع هو استكشاف والبحث عن الأراضي الأسترالية النائية والبعيدة وذلك بهدف التقدم الصناعي من خلال الاستثمار بمشاريع جديدة تصل قيمتها الى 120 مليار دولار.

واستطاع القطاع رفع الناتج المحلي للتعدين في استرالي من 24 مليار دولار في الربع الأول من عام 2017 الى 26 مليار دولار في الربع الأول من عام 2018 وهو رقم جيد على مستوى عمل القطاع.

قد يهمك: أكثر المهن المطلوبة في استراليا

7. قطاع الصناعة التحويلية

القطاع الصناعي من القطاعات المهمة في استراليا حيث ساهم في الفترة الأخيرة ب 6% من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد وتبلغ قيمة السلع الصناعية 96 مليار دولار استرالي تقريباً كم يضم القطاع عدد كبير من الموظفين يصل عددهم الى 860 ألف موظف واستطاع القطاع بيع كميات كبيرة من السلع في الأسواق فقد شهدت نمواً ملحوظا في الآونة الأخيرة.

8. قطاع الزراعة

يعد القطاع الزراعي جزءً من ناتج اجمالي البلاد حيث يشكل 3% من الناتج المحلي الإجمالي كما ساهمت الزراعة في زيادة 5% من الزيادة الاجمالية كما ساعد على توظيف أكثر من 300 ألف عامل واستطاعت تغطية أكثر من 60% من مساحة الأرض وعلى النحو العام يتم تصدير أكثر من 60% من المنتجات الزراعية بقيمة 50 مليار دولار تقريباً.

وختاماً نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم أكبر الصناعات في استراليا وكما رأينا كافة القطاعات في استراليا تساهم بشكل فعال في نمو الاقتصاد ودعمه لذلك يعد من اقوى اقتصادات العالم وهي التي ساعدت على بقاء اقتصاد استراليا صامداً في هذه الدولة العملاقة، نتمنى ان يكون المقال قد نال على اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

الهجرة الى استراليا: دليلك عن العمل والعيش في استراليا

وظائف المزرعة في استراليا للأجانب 2023

مواقع البحث عن عمل في استراليا

فرص عمل في استراليا للناطقين باللغة العربية