تكاليف الدراسة في ايسلندا: شروط القبول, التأشيرة

تكاليف الدراسة في ايسلندا، تعتبر ايسلندا إحدى الوجهات المفضلة للطلاب للدراسة في الخارج، لما توفره من جودة عالية في التعليم، بالإضافة إلى المميزات التي يحصل عليها الطالب مقارنةً بباقي الدول الأخرى، ومن أهم المعايير التي يقيمها الطالب قبل تحديد وجهة الدراسة في الخارج هي حساب تكاليف الدراسة والمعيشة، لذلك دعونا نتعرف من خلال هذا المقال على تكاليف الدراسة في ايسلندا للطلاب البكالوريوس ودراسة الماجستير. كما سنتعرف على شروط الدراسة في ايسلندا كيفية الحصول على تأشيرة طالب.

تكاليف الدراسة في ايسلندا: شروط القبول, التأشيرة

يرغب الكثير من الشباب في العالم العربي بالسفر الى واحدة من الدول الأجنبية واستكمال دراستهم في الخارج فمن المعروف ان مستوى التعليم في الجامعات الأجنبية يكون اعلى وأفضل من مستوى التعليم في الجامعات العربية لذلك ان نسبة الاقبال على السفر في سبيل استكمال الدراسة تزداد يوماً بعد يوم.

وتعد ايسلندا واجهة رئيسية للعديد من الشباب الراغبين بالدراسة بالخارج نظراً لعدة أسباب أولها تكاليف الدراسة إضافة الى ان جودة التعليم فيها عالية ومميزة على مستوى بين دول العالم كما انه تضم العديد من الجامعات الحكومية والخاصة وفي مختلف المجالات.

كما ان الحصول على شهادة من واحدة من الجامعات الايسلندية تؤهلك للدخول الى سوق العمل بشكل أسرع وبالتالي لن تحتاج الى سنين طويلة من الخبرة لكي يتم توظيفك في سوق العمل كما ان الشهادة التي يتم استخراجها من الجامعات الايسلندية معترف عليها دولياً من كافة دول العالم.

يتواجد في ايسلندا أكثر من 18 ألف طالب حوالي 5% منهم من الطلاب الدوليين ويسأل الكثير من الأشخاص الراغبين بالدراسة في ايسلندا عن تكاليف الدراسة هناك وسنقوم نحن في مقالنا بتقديم تكاليف الدراسة في ايسلندا.

كم تبلغ تكاليف دراسة البكالوريوس في ايسلندا؟

ان تكلفة دراسة البكالوريوس في ايسلندا تختلف وفقاً للبلد الذي يقدم منها الطالب حيث في حال كان الطالب من دول الاتحاد الأوربي فإن الدراسة تعتبر مجانية بالكامل إضافة الى الطلاب الأصليين من البلاد حيث يتم تغطية تكاليف الدراسة من قبل هيئة التعليم العالي الايسلندية.

وفي حال كان الطالب من خارج الاتحاد الأوربي فإن تكلفة الدراسة تتراوح بين 10800 الى 60000 الف يورو سنوياً إضافة الى بعض الرسوم الأخرى التي يتم فرضها على الطالب في كل سنة وتختلف وفقاً للجامعة التي يدرس فيها الطالب ولكنها تتراوح بما يقارب 3300 يورو سنوياً.

كم تبلغ تكاليف دراسة الماجستير في ايسلندا؟

ان تكاليف دراسة الماجستير مجانية بالكامل سواء كان الطالب من دول الاتحاد الأوربي او من الخارج ما عدا بعض الرسوم التي يترتب على الطالب دفعها والتي تبلغ 500 دولار سنوياً بشكل تقريبي وفي حال كانت الجامعة من الجامعات الخاصة فإن الرسوم سترتفع وتتراوح بين 4900 دولار الى 17300 دولار سنوياً.

للمزيد: تكلفة المعيشة في آيسلندا للأجانب

ما هي شروط الدراسة في ايسلندا؟

إذا كنت ترغب بالدراسة في ايسلندا فيوجد هناك عدة شروط يجب عليك استيفائها قبل التقديم والتي تتمثل على النحو التالي:

1. اتقان اللغة

قبل التقديم للدراسة في ايسلندا يجب عليك اجادة اللغة الايسلندية لذلك من الواجب تقديم اجادات للغة الايسلندية وفي حال كنت ترغب بالتقديم على البرامج باللغة الإنجليزية يجب عليك ايضاً تقديم شهادات تثبت اتقانك للغة الإنجليزية كما ان المتطلبات تختلف من جامعة الى أخرى.

2. اجتياز اختبارات القبول

يوجد بعض البرامج والتخصصات الجامعية في ايسلندا التي تتطلب بعض المؤهلات الخاصة لذلك سيتوجب على الطلاب اجتياز اختبارات القبول التي يتم فرضها من قبل الجامعات وبعد الانتهاء من اختبارات القبول التنافسية سيتم تأهيلهم لدراسة التخصص الذي يرغبون به.

3. المعدل

يلعب المعدل دوراً هاماً في اختيار التخصص حيث لا يمكن للطالب دراسة تخصص في مجال مرتفع من دون معدل عالي لذلك تجد ان الطلاب يتنافسون فيما بينهم على لتجميع معدل عالي للالتحاق ببرامج البكالوريوس المرتفعة كما يجب على طلاب البكالوريوس تجميع معدل عالي لدراسة الماجستير لاحقاً.

كيفية الحصول على تصريح إقامة طالب في ايسلندا

اذا كنت ترغب بالدراسة في ايسلندا فبالتأكيد انت تحتاج الى تصريح إقامة طالب للإقامة في ايسلندا ولتكون أوراقك قانونية 100% وبالتالي يجب عليك استيفاء الشروط التالية:

  1. اولاً يجب ان يكون عمر المتقدم يزيد عن 18 عاماً.
  2. يجب ان يكون المتقدم مسجلاً في واحدم من برامج الدراسة مثل البكالوريوس او الماجستير او الدكتوراه.
  3. تقديم كافة البيانات التي تثبت قدرة المتقدم على تحمل تكاليف المعيشة والإقامة في ايسلندا وتتمثل في تقديم كشف حسابات بنكية.
  4. يجب ان يمتلك المتقدم تأمين كامل من شركة تأمين ايسلندية او من واحدة من الشركات الأجنبية التي تمتلك ترخيص للعمل في ايسلندا.
  5. تقديم بيان سجل جنائي خالي من الجرائم والاحكام الجنائية.
  6. يجب تقديم نسخة عن جواز السفر الخاص بك على ان يكون ساري المفعول بمدة لا تقل عن 3 أشهر.
  7. يجب عدم البقاء في ايي دولة أخرى لمدة لا تزيد عن 3 أشهر.

قد يهمك: الهجرة الى ايسلندا وكيفية الحصول على الإقامة الدائمة

كيفية الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في ايسلندا

في حال كان الطالب من دول الاتحاد الأوربي فيمكنه الإقامة في ايسلندا للدراسة من دون الحاجة لتأشيرة دراسة، وفي حال كان الطالب من دولة من خارج الاتحاد الأوربي سيتوجب عليه استيفاء كافة الشروط المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في ايسلندا.

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب في ايسلندا

للحصول على تأشيرة الدراسة في ايسلندا يجب تقديم الأوراق والمستندات الضرورية اللازمة للحصول على التأشيرة والتي تتمثل على النحو الاتي:

  1. تقديم نسخة من جواز السفر.
  2. تقديم صورتان شخصيتان.
  3. تقديم وصل دفع الرسوم الخاصة للحصول على التأشيرة والتي تبلغ 50 دولار.
  4. تقديم اثبات القبول في البرنامج الدراسي الذي حصلت عليه من الجامعة في ايسلندا.
  5. كما يجب تقديم بيان خلو السجل الجنائي.
  6. تقديم بيان التأمين الصحي.
  7. وأخيراً تقديم كافة الاثباتات والأدلة التي تثبت إمكانية تحملك مصاريف الإقامة والمعيشة في ايسلندا.

ما هي شروط دراسة الماجستير في ايسلندا؟

يوجد بعض الشروط التي يجب على الطلاب استيفائها لدراسة الماجستير في ايسلندا، اول هذه الشروط يجب ان يكون الطالب حاصل على شهادة البكالوريوس في تخصصه الدراسي إضافة الى استيفاء متطلبات اللغة وفقاً للبرنامج الذي يتم التقديم عليه والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. تقديم نسخة من شهادة البكالوريوس.
  2. تقديم نسخة من السيرة الذاتية.
  3. يجب تقديم نسخة من جواز السفر على ان يكون ساري المفعول.
  4. واخيراً جلب اثنين من اساتذتك في الجامعة السابقة.

وختاماً نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم تكاليف الدراسة كاملة في ايسلندا إضافة الى شروط الدراسة والأرزاق المطلوبة للدراسة والحصول على تأشيرة السفر الى ايسلندا بغرض الدراسة فإذا كنت ترغب في السفر والدراسة في ايسلندا كانت هذه اهم المعلومات التي تحتاج اليها إضافة الى تفاصيل السفر، نتمنى ان يكون المقال قد نال على اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

منظمات تساعد على الهجرة إلى كندا

أسرع دول تقبل اللجوء الإنساني