طريقة دفع الفواتير في تركيا عبر الانترنت

نقدم لكم عبر موقع تقني دوت كوم موضوعاً يتضمن فيه طريقة دفع الفواتير في تركيا اون لاين، حيث يعاني الكثير من العرب المقيمين في تركيا من صعوبة تسديد الفواتير التي تفرضها الدولة سواء على فواتير الكهرباء او المياه أو الانترنت أو الغاز وغيرها، وهذا الأمر يعرضهم إلى للمخالفة الضريبية أو انقطاع الخدمة عن المنزل في حال لم يتم تسديد الفواتير في الوقت المحدد.

والكثير من الأشخاص اوقات العمل لديهم لا تسمح لهم بالذهاب إلى المؤسسات إلى دفع الفواتير بسبب انها تغلق في وقت مبكر، مما يجعلهم أيضا يضطرون إلى دفع غرامات مالية على التأخير، ولكن لا تقلق عزيزي القارئ هنالك عدة طرق لدفع الفواتير في تركيا واحد تلك الطرق هي إمكانية دفع الفواتير أون لاين عبر الانترنت فقط، كيف ذلك؟ تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

طريقة دفع الفواتير في تركيا اون لاين

مع موجة التطور التي حصلت مؤخراً أصبحت المواقع الالكترونية متاحة لكل حاجات السكان الأساسية منها التسوق والتعليم ودفع المستلزمات.

فقد أتاحت الحكومة التركية عدة روابط بإمكانك دفع جميع الفواتير المترتبة عليك من مياه وكهرباء وغاز وهاتف والى آخره.

فقد يعاني الكثير من العرب المقيمين في تركيا من ضيق الوقت بدلاً من تعرضهم للمخالفة أو انقطاع تلك الخدمات يقومون بدفعها الكترونياً وبذلك توفير للوقت والجهد فضلاً عن المسافات الشاسعة التي تفرضها طبيعة البلاد.

إضافة الى التزام الكثير من الأفراد بساعات عمل طويلة منعهم من الوصول الى الدوائر الحكومية والتي تغلق باكراُ بطبيعة عملها لذلك أغلب السكان يتجهون للدفع عن طريق تلك الروابط التي أُحدثت مؤخراً. وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أهم طرق دفع الفواتير في تركيا.

اقرأ أيضاً: كيف تربح المال من الانترنت في تركيا

طرق دفع الفواتير في تركيا

الكثير من المقيمين في تركيا يتساءلون كيف ادفع الفواتير في تركيا؟ أو كيف ادفع فاتورة الكهرباء عن طريق النت في تركيا؟ ، لا تقلق عزيزي القارئ الحل موجود ولكن دعنا أولاً نتعرف خطوة بخطوة على أشهر طرق دفع الفواتير في تركيا، وهي كالآتي:

1- دفع الفواتير في مقر الشركة

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التقليدية لدفع الفواتير في تركيا لكن لها سلبيات تعيق تسديد الفواتير في وقتها المحدد وهي الانتظار لبعض الوقت ،فقد نلاحظ أن أغلب العرب وحتى الأتراك يعملون لساعات عمل طويلة لا يستطيعون الذهاب لدفع الفواتير في أثناء دوامهم الرسمي فهي تحتاج الى تفرغ تام لبعض من الساعات إضافة الى تكاليف المواصلات في ظل المسافات الشاسعة في تركيا ومع كل تلك المعاناة كان لابد من إيجاد طرق أكثر سهولة لدفع الفواتير كافة 

2- دفع الفواتير عن طريق ptt

PTT هي شركة تابعة للحكومة التركية تشبه في نظامها البريد ولكنها تتميز بكثرة فروعها الموزعة بكل المناطق التركية مع قدرتها على تقديم خدمات سريعة دقيقة.

فهي في كافة أيام الأسبوع على أتم الجاهزية لتلبية طلبات تسديد الفواتير طبعاً ماعدا أيام السبت والأحد والتي تعتبر أيام العطلة الرسمية في تركيا، حيث بإمكانك دفع جميع أنواع الفواتير وكل ما عليك هو الذهاب الى أقرب فرع لها واصطحاب وصل خاص بالفاتورة لتتمكن من التسديد.

ولكنها بغض النظر أنها تحتاج الى وقت وجهد للذهاب الى الفرع وتسديد الفاتورة الا انها تعتبر أقل صعوبة من الطريقة الأولى التابعة لمراكز الحكومة حيث بإمكانك الانتظار فقط لبضع دقائق فضلاً عن أنها من الممكن أن يكون لديها مركز من مراكزها في الحي الذي تسكن فيه وفي ذلك انت غير محتاج الى الذهاب لاماكن بعيدة لتسديد فواتيرك الشهرية تلك هي التسهيلات التي تقدمها هذه الشركة.

اقرأ أيضاً: جمعيات خيرية تعطي فلوس في تركيا

3- دفع الفواتير عن طريق النت

وتعد تلك الطريقة من أفضل الطرق لدفع الفواتير وأسهلها في تركيا ولكن ضمن شروط تستطيع دفع فواتيرك في الوقت المطلوب وهي ان يكون لديك حساب بنكي في تركيا ضمن أحد المصارف داخل تركيا سواء بنك زراعات أو هالك بنك أو كويت ترك أو اي بنك مصرفي في تركيا، ومن ثم تستطيع دفع الفواتير المطلوبة عن طريق الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب الخاص بك طبعاً من خلال تطبيق يمكنك تحميله ومن ثم استخدامه في دفع الفواتير عن طريق حساب البنك.

وذلك دون جهد او عناء مع توفير للوقت حيث بإمكانك الدفع وأنت في منزلك دون التقيد بوقت معين مع وجود ميزة السداد التلقائي حيث يمكنك تفعيلها وبذلك يتم الدفع آلياً في موعد محدد كل شهر والسحب من رصيد البنك الخاص بك دون معاناة في الدفع.

كيف تتم آلية الدفع من الهاتف المحمول عبر الحساب البنكي؟

من الشائع في تركيا أنه هناك روابط دفع الفواتير تدخل عليها من خلال محرك البحث غوغل وتقوم بسداد فواتيرك ، ولكن هذا خاطئ والصحيح أنه يوجد تطبيق تابع للبنك المصرفي سواء تطبيق الخاص لبنك الزراعات أو بنك الوقف أو هالك بنك وغيره, بإمكانك تحميله وسداد الفواتير تلقائياً دون تعب يذكر.

إذا عزيزي القارئ إذا كنت تبحث عن طريقة دفع أو الاستعلام عن فاتروة الكهرباء أو الماء أو الانترنت في تركيا عن طريق الانترنت، فلا تقلق. فيما يلي سوف نذكر لكم كيف تتم آلية الدفع لفاتورة المياه على سبيل المثال لكي نقدم شرحاً وافياً لكافة الخطوات التي علينا اتباعها وهي:

1- عليك تحميل التطبيق المخصص ومن ثم تسجيل الدخول اليه سوف يظهر أمامك أيقونة خيارات اضغط عليها ليعطيك ايقونة (الدفعات) أو بالتركي (Ödmeler) لتضغط عليها ايضاً.

2- والآن اضغط على أيقونة (فواتير) لتظهر لك بعدها أيقونة (دفع فاتورة) وتضغط عليها، كما موضح لكم في الصورة.

3- والآن عليك اختيار الشركة المعنية بالخدمة المطلوبة لأي من فواتير سواء الكهرباء أو الغاز أو المياه, كما موضح لكم في الأسفل.

4- من بعد اختيار الشركة سوف يعرض لديك خيارات لتضغط على اسم الشركة الخاصة بك والتي تريد تسديد فاتورته.

5- بعد اختيار اسم المؤسسة تقوم بملء خانة (رقم المشترك) وهو الرقم الذي يوجد على الفاتورة ذاتها والآن اضغط على زر التالي لكي يظهر لك المبلغ المستحق الدفع عندها ستضغط على المبلغ ومن ثم زر (موافق) ليتم التسديد مباشرة.

وهكذا فقد تمت عملية الدفع لأي فاتورة من الفواتير الشهرية للخدمات المختلفة دون تعب وجهد وحتى دون عمولة إضافية وكل هذا في أي زمان ومكان تريده.

لتسديد الفواتير الكترونياً فوائد عدة أهمها:

  • اختصار للوقت والجهد حيث بإمكانك في أي زمان ومكان تسديد الفاتورة من حسابك الشخصي.
  • اختصار للمصاريف فالدفع عن طريق المصرف الكترونياً مجاني دون عمولة يفرضها البنك إضافة الى ان هناك اختصار لمصاريف المواصلات التي تكون مكلفة في بعض الأحيان.
  • ايضاً تتميز المصارف أنها تخبرك عن تفاصيل الدفع برسائل نصية مجاناً فيما اذا كان رصيدك في الحساب غير كافٍ لتسديد فواتيرك الشخصية في حال كنت مختار الدفع الآلي شهرياً.

ولابد لنا من لفت الانتباه الى نقطة مهمة قد يعاني منها البعض وهي صعوبة التأقلم والتواصل بسبب استخدام أغلب البنوك اللغة التركية للتواصل مما يسبب صعوبة في التواصل عند البعض من العرب المقيمين في تركيا لذلك يلجأ البعض لاستخدام برامج تتيح استخدام اللغة العربية.

وعلى هذا نتمنى ان يكون في هذا المقال استطعنا المساعدة لأغلب المقيمين في تركيا ويعانون من طريقة تسديد تلك الفواتير دون ان يترتب عليهم ضرائب ومخالفات بسبب تأخرهم عن الدفع بسبب ما يواجهون من صعوبات في سبيل الوصول الى مراكز الدفع الحكومية.

مواضيع ذات صلة:

طرق الحصول على فرصة عمل في تركيا عن طريق E-Devlet

شركات تعطي قروض في تركيا

أفضل طريقة لشراء سيارة بالتقسيط في تركيا

كيفية الحصول على قرض عقاري في تركيا