كيف تبدأ مشروع مصنع زيت عباد الشمس (دراسة جدوى كاملة)

إذا كنت تخطط لافتتاح مشروع مصنع زيت عباد الشمس وليس لديك فكرة عن كيفية تأسيس مشروع صناعة زيت عباد الشمس، وكم ينتج طن دوار الشمس أو عباد الشمس وكم تكلفة مصنع دوار الشمس؟ فهذا المقال موجه لك.

جهزنا لكم موضوع فيه دراسة جدوى شاملة لمشروع مصنع زيت عباد الشمس من خلاله ستعرف كامل الخطوات والإجراءات والمعدات اللازمة للبدء في المشروع وكيفية التسويق للمشروع والبدء في تحقيق الأرباح لنتعرف هل مشروع مصنع الزيت مربح أم لا. لذلك تابع معنا لنتعرف على التفاصيل.

كيف تبدأ مشروع مصنع زيت عباد الشمس

المشاريع الصناعية من أفضل المشاريع التي يمكن تأسيسها وتحقيق أرباح مالية ضخمة من خلالها وتتنوع تلك المشاريع حيث يوجد مشاريع منتشرة والطلب عليها باستمرار ويوجد مشاريع أخرى قليلة.

ومن أبرز تلك المشاريع مشروع زيت عباد الشمس حيث ان زيت الطعام هذا الطلب عليه باستمرار ولا يمكن الاستغناء عنه حيث ان الطلب عليه بتزايد مستمر وكما ان من المعروف ان الطلب على الزيت بازدياد نظراً لزيادة الطلب على الطعام.

وتعاني السوق المحلية من انخفاض مستوى الإنتاج حيث ان معظم الدول تضطر الى الاستيراد من الخارج حيث ان المعامل الموجودة فيها لا تغطي السوق المحلي بالكامل نظراً للطلب الكبير على الزيت ويمكنك انت ان تستغل هذا الطلب الهائل على الزيت وتقوم بتأسيس مصنع للزيوت.

فهي فرصة استثمارية مميزة إضافة الى ان السلطات المحلية تساعد المستثمرين الراغبين بافتتاح مثل هذا المشروع وذلك لتغطية السوق المحلية بشكل كامل من دون الاعتماد على الاستيراد من الخارج والحال مماثل في معظم الدول العربية.

وإذا كنت تسأل عن كيفية دراسة مشروع صناعة وتعبئة زيت عباد الشمس، فلا تقلق ففي هذا المقال سنقوم بتقديم دراسة جدوى حول مشروع مصنع زيت عباد الشمس (من الاف إلى الياء).

ما هي العوامل التي أدت الى اختيار مشروع زيت دوار الشمس؟

في الحقيقة يوجد العديد من العوامل والأسباب التي تدفع المستثمرين لاختيار مشروع مصنع زيت عباد الشمس على الرغم من ضخامته الا ان كمية الأرباح تكون عالية في نفس الوقت وتصنف العوامل على النحو التالي:

  1. ان زيت دوار الشمس يصنف من أكثر المواد الغذائية التي يتم استهلاكها في مختلف الدول العربية حيث ان الطلب ضخم جداً.
  2. يوجد فجوة كبيرة في الأسواق العربية بالنسبة لزيت الطعام حيث ان الطلب كبير جداً والإنتاج لا يلبي هذه الاحتياجات.
  3. ان نسبة الاستيراد لزيت عالية جداً.
  4. ان أسعار زيت الطعام بازدياد دائماً بسبب الاستيراد العالي.

ما هي متطلبات مشروع زيت عباد الشمس؟

بالطبع يوجد هناك متطلبات خاصة لمشروع صناعة زيت عباد الشمس، حيث يعد من المشاريع الكبيرة والتي يجب الالتزام بمتطلباته من اجل ان تضمن نجاح المشروع وتحقق نسبة أرباح كبيرة وسنقوم بذكر تلك المتطلبات على الشكل الاتي:

  1. في البداية من الضروري في استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية في خط الإنتاج.
  2. ان يكون لديك حس عالي بالمسؤولية بحيث يمكنك ان تضمن جودة عالية من منتجات الزيت.
  3. يجب عليك الاستعانة باليد العاملة بحيث يكون الفريق العمالي ذو كفاءة في العمل والإنتاج.
  4. من الضروري مراقبة جودة الإنتاج عن قرب والالتزام بشروط النظافة في المصنع.
  5. يجب ان تتمتع بخبرات ومهارات الإدارة في المشروع إضافة الى وضع أدوات متنوعة من التسويق التجاري للمنتج.

اقرأ أيضاً: مشروع تصنيع زيت الطعام وأهم 8 خطوات لنجاح المشروع

دراسة جدوى مشروع زيت عباد الشمس

والان سنبدأ معكم بدارسة شاملة لمشروع مصنع زيت عباد الشمس من المتطلبات والتكاليف واليد العاملة المطلوبة في مصنع عباد الشمس وكم أرباح مصنع زيت عباد الشمس.

الموقع والمساحة لمشروع زيت عباد الشمس

أول امر في أي مشروع يجب القيام به ليس فقط في دراسة مشروع مصنع زيت عباد الشمس بل أي مشروع وهو تحديد موقع المشروع ومساحة المصنع بحيث يكون المكان واسعاً ومناسباً للإنتاج ولوجود اليد العاملة ومن المعروف ان مصنع زيت يجب ان يكون بعيداً عن التجمعات السكنية ويجب الا تقل مساحة المصنع عن 3000 متر تقريباً.

حيث ان المصنع في هذه الحال ينقسم الى شقين قسم خاص للإدارة المصنع وقسم اخر من اجل عنابر التخزين والإنتاج ويجب احضار مهندس معماري الى مكان إقامة المشروع على ان يكون مختص في التصاميم الصناعية بحيث يكون المصنع موافقاً للمعايير التقنية والفنية إضافة الى تسهيل الإجراءات الخاصة بالحصول على رخصة استثمار من دون الدخول في التعقيدات الإدارية.

تكلفة مشروع مصنع زيت عباد الشمس

في حال افترضنا ان مساحة المشروع الذي سيتم افتتاحه 15 ألف متر مربع ستكون التكاليف المالية على النحو التالي:

  1. ان تكلفة شراء الأرض بمساحة 15 ألف متر مربع لا يقل عن 40 ألف دولار كحد أدنى.
  2. اما بالنسبة الى تكاليف المباني والانشاءات الخاصة بالمصنع فإنها تصل إلى مليون دولار او أكثر على حسب البلد والموقع.
  3. يجب شراء الات خاصة بصناعة زيت ويصل سعر تلك الآلات الى 2 مليون دولار.
  4. اما بالنسبة الى المصاريف الإدارية القانونية الخاصة بإنشاء المصنع فإنها تصل الى 25 ألف دولار.
  5. في نهاية الفقرة فإن القيمة الاجمالية للمشروع قد تصل تقريباً الى 3 ملايين ونصف دولار امريكي.

التكاليف الاستثمارية لتشغيل مصنع زيت عباد الشمس

اما بالنسبة الى التكاليف الاستثمارية لتشغيل مصنع زيت عباد الشمس فإنها تصل الى 8 ملايين دولار وهذه التكاليف تشمل الخامات ومواد الإنتاج وآلات عصر الزيت إضافة الى الكهرباء والماء واجور العمال والوقود وغيرها من التكاليف الأخرى التي يمكن مواجهتها اثناء تأسيس المشروع.

في النهاية ان التكلفة الاجمالية لمشروع مصنع زيت عباد الشمس والتي تشمل الأرض والبناء وتكاليف تشغيل المصنع تصل إلى 11 مليون دولار تقريباً.

يجب اخذ العلم ان التكلفة تمت على أساس ارض مساحتها 15 ألف مربع حيث كلما كانت مساحة الأرض أكبر زادت التكاليف وكلما صغرت قلة التكلفة.

المعدات اللازمة لخط انتاج تكرير زيت عباد الشمس

يجب ان يتوافر معدات لتكرير زيت عباد الشمس حيث تأتي المعدات على النحو التالي:

  1. اوعية خاصة لتخزين المواد الخام والتي تتمثل في بذور عباد الشمس.
  2. يجب توفير الة للتبييض بالمشتملات.
  3. توفير وحدة تنقية.
  4. إضافة الى خط استخلاص على ان يتكون من أجهزة تركيز وأجهزة أخرى استخلاص بالمذيب والبخار إضافة الى أجهزة اخرة للتعطير والترشيح.
  5. يجب توفير وحدة طرد مركزي.
  6. توفير وحدة تبريد.
  7. وضع صهاريج لتخزين الاحماض الدهنية.
  8. وضع صهاريج لتخزين الزيت الذي يتم تكريره.

المواد الخام اللازمة لمشروع زيت عباد الشمس

ان عملية إنتاج زيت عباد الشمس تحتاج الى خامات أساسية للبدء في صناعة زيت عبادة الشمس حيث ان من اهم الخامات المستخدمة في صناعة الزيوت هي تراب تبييض وبذور عباد الشمس إضافة الى مواد حمض الفوسفوريك وصودا كاوية.

قد يهمك: أفضل تجارة مربحة في العالم

العمالة اللازمة في مصنع زيت عباد الشمس

يجب ان يوجد عدد من اليد العاملة للإشراف على المصنع بشكل كامل بحيث يتم تغطية كافة احتياجات المصنع من الموظفين والذين يتمثلون على النحو التالي:

  1. مدراء: حيث يجب ان يتوفر عدة مدراء وفقاً لأقسام المصنع والذين يتمثلون بمدير المصنع ومدير المبيعات والتسويق والمدير المالي للمصنع.
  2. مشرفين: يجب ان يتواجد عدة مشرفين وفقاً للأقسام في المصنع والذين يتمثلون بمشرف على الإنتاج ومشرف على شؤون العاملين ومشرف الجودة.
  3. موظف للحسابات.
  4. موظفين كمندوبين للمبيعات.
  5. موظفين في الامن الصناعي.
  6. موظفين الامن والحراسة في المصنع.
  7. امين مخزن.
  8. عمال يعملون على خط الإنتاج إضافة الى عمال الورديات الأخرى.
  9. موظفين في قسم النظافة.

كيفية استخلاص زيت عباد الشمس وتكريره

ان استخلاص زيت عباد الشمس وتكريره يمر بمراحل عدة سنقوم بتصنيفها على الشكل الاتي:

1. عملية تنظيف البذور وغربلتها

هي المرحلة الأولى التي يبدأ فيها تصنيع الزيوت حيث يجب نقل البذور الى مكان مخصص لتنظيفها وغربلتها بشكل جيد للتخلص من الغبار والاتربة التي تحتويها.

2. طحن البذور لاستخلاص زيت عباد الشمس

بعد تنظيف البذور تنتقل الى المرحلة التالية وهي مرحلة الطحن حيث ان قشرة البذور تحتوي على كمية قليلة من الزيت ويمكن ايضاً الاستغناء عن القشرة في حال الإرادة حيث ان كمية الزيت قليلة ويمكن الاستغناء عنها.

3. تكرير زيت عباد الشمس

في هذه العملية يتم تكرار الزيت الخام الذي تم الحصول عليه من عملية العصر حيث يمر الزيت في هذه المرحلة بمراحل عدة متمثلة في تصفية الشوائب التي تبقى عالقة في الزيت إضافة الى تعديل لونه حيث يتم سحب الصبغات الطبيعية منه ومن ثم يتم تعديل حموضة الزيت الى جانب سحب المواد المتطايرة منه والتي تظهر اثناء استخدام الزيت و في النهاية يمر الزيت في مرحلة التبييض ومن ثم التقطير.

4. تعبئة الزيت المكرر

هذه اخر مرحلة حيث يتم نثل زيت دوار الشمس من وعاء تخزين الزيت الى قسم التعبئة بواسطة المضخة على ان يتم وضع الزيت في قارورات مختلفة السعات تتنوع بين 500 ميليمتر وصولاً الى 2 او 3 لتر وغيرها من السعات الأخرى ليتم بعدها نقل الزيت الى الأسواق وبيعه.

قد يهمك: مشروع مصنع مربح جداً وغير مكلف

ما هي المنتجات التي يتم صنعها في مصنع زيت عباد الشمس؟

ان أنواع الزيت التي تصنع في المصنع مختلفة ومتنوعة وذلك وفقا لنوع البذور المستخدمة إضافة الى عمليات التنقية التي يتم استخدامها في التصنيع والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. يتم انتاج زيوت غنية بحمض الاولييك بنسبة 70% وهي زيوت صحية حيث انها تأتي مشبعة بحمض اوميغا 3 الدهنية.
  2. يوجد زيوت متوسطة الاولييك وهي الزيوت التي تستخدم في الطهي في المنازل وتدخل في تجهيز السلطات مع تحضير للأغذية التجارية.
  3. يتم انتاج زيوت عالية اللينولييك بنسبة 65%.
  4. وفي النهاية زيوت عالية الدهون إضافة الى حمض الاولييك.

كيفية تسويق منتجات زيت عباد الشمس

ان مشروع مصنع زيت عباد الشمس ستهدف بحد ذاته مجموعة كبيرة من العملاء نظراً للطلب الكثيف على المنتج في الأسواق المحلية وسنقوم بتصنيفهم في هذه الفقرة على النحو التالي:

1. تجار الجملة

في البداية تجار الجملة هم الفئة الذي تشتري كميات كبيرة جداً وتعمل بدورها بتوزيعها على العملاء.

2. شركات الأغذية

هي شركات المواد الغذائية المختصة في تصنيع الطعام حيث يوجد العديد من الشركات التي تحتاج الى الزيت كمادة أساسية لصنع منتجاتها مثل مصانع الشيبس.

3. تجار التجزئة

هم الفئة الذي يتكفلون بنقل الزيت والمنتجات الكاملة من المصنع الى نقاط التوزيع الى سوبر الماركت على سبيل المثال.

4. الفنادق والمطاعم

من المعروف ان الفنادق والمطاعم تحتاج إلى كميات كبيرة من الزيت على مدار الوقت إضافة الى المؤسسات الأخرى المختصة في تقديم الطعام حيث ان بالطبع تحتاج الى زيت عباد الشمس بشكل دائم.

5. شركات التصدير 

وذلك من اجل تصدير المنتج الى الخارج بعد تغطية السوق المحلية.

طريقة تسويق زيت عباد الشمس

يوجد العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها لتسويق المنتج وكسب المزيد من العملاء حيث تتمثل طرق التسويق على النحو التالي:

  1. يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لنشر المنتج بكافة انواعه حيث ان ماكينة مواقع التواصل ضخمة جداً.
  2. يمكن عمل دعاية تلفزيونية في مواسم محددة للوصول الى أكبر عدد من العملاء وجذبهم لتجربة المنتج.
  3. وسائل التواصل والمراسلة عن طريق الانترنت مثل التيلجرام والواتس اب والتي تستخدم بكثرة بين الناس.

كم يربح مشروع زيت عباد الشمس

كم أرباح مصنع زيت عباد الشمس؟ من أكثر الأسئلة طرحاً قبل التفكير في البدء بتنفيذ المشروع. بدايةً ان المشروع يحقق نسبة أرباح جيدة وعائد جيد حيث تقدر قيمة العوائد السنوية على الاستثمار بين 25 إلى 35 بالمئة سنوياً وهي نسبة جيدة اما بالنسبة الى تكاليف المصنع فيمكنك الحصول عليها كاملة بمدة تصل الى ثلاث سنوات ونصف تقريباً من بدء المشروع.

كما ان المشروع يصنف بإمكانيات عالية حيث ان المواد الخام اللازمة للمشروع متوفرة إضافة الى ان الآلات المستخدمة في الإنتاج موجودة وبكثرة الى جانب الآلات التغليف والتعبئة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تعرفنا فيه كيف تبدأ مشروع مصنع زيت عباد الشمس وذلك بالحديث عن دراسة جدوى مشروع كاملة لمصنع زيت عباد الشمس حيث يمكنك الاعتماد على المعلومات السابقة في افتتاح المشروع وذلك لأننا قمنا بتلخيص كافة الأشياء المطلوبة واحتساب التكاليف التقريبية للمشروع.

مواضيع ذات صلة:

17 مشروع تصنيع صغير مربح

مشروع غريب ومربح (13 مشروع غريب وناجح)

افضل ماكينات صناعية صغيرة مربحة

تجارة مربحة بكل المقاييس بدون مخاطرة او خسارة