افضل 17 مشروع تصنيع صغير مربح لعام 2024

هل تبحث عن مشروع تصنيع صغير مربح؟ تعتبر المشاريع الصناعية من من افضل المشاريع للمستثمرين وأكثرها ربحاً، فالكثير منا يحتاج إلى استثمار أمواله في مشروع صناعي صغير مربح، ولكن يحتار في فكرة تكون بذرة المشروع في المستقبل.

لهذا السبب جهزنا لكم مقال كامل نضع فيه أفضل أفكار مشاريع مصانع مربحة يمكن تأسيسها برأس مال صغير، كما أن احتياجات هذه المصانع من آلات ومعدات يمكن العثور عليها بسهولة.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تنوي البدء بمشروع صناعي صغيرة مربح وتبحث عن عن فكرة مشروع مصنع صغير بمربح كبير، فهذا المقال مخصص لك، هيا بنا لنتعرف على هذه الأفكار.

17 مشروع تصنيع صغير مربح لعام 2024

يمكن تعريف مشروع التصنيع الصغير على انه احد المشاريع الصناعية التي تكون ضرورية جدا وهامة للاقتصاد، بسبب انها تعود بالمرابح المتميزة، الا انها لا تعتبر بسيطة من ناحية إدارتها، فالمصنع لا يمكن اعتباره مثل المتجر وحتى ان كان صغير، حيث انها تحتوي على العديد من الآليات والخطوط الإنتاجية ويتوفر فيها موارد بشرية من مختلف الثقافات بالإضافة الى المواد الأولية والمنتجات وغيرها، وبالتالي فهي تحتاج إلى أشخاص يملكون القدرات والخبرات في مجال الإدارة.

فإذا كنت واحدا من الأشخاص الذين لديهم من الخبرة ما تكفي في الشؤون الإدارية، وبكل تأكيد تملك الأموال الكافية، من المهم جدا القيام بعمل في مجال التصنيع، ويتم ذلك عن طريق القيام بافتتاح مصنع للعمل على خط واحد من الإنتاج او القيام بتصنيع العديد من المنتجات التي يحصل عليها طلب كبير في الأسواق ونسبة ربحها كبيرة للغاية.

أفضل 17 مشروع تصنيع صغير مربح

سنعرض في مقالنا هذا قائمة واسعة من مشاريع التصنيع الصغيرة والمربحة للغاية في المستقبل وهي كما يلي:

تصنيع الكراسي المعدنية

في حال كنت تريد إيجاد أحد مشاريع التصنيع المربحة للغاية فمن الممكن القيام بإنشاء مصنع يكون مخصصاً لتصنيع الكراسي المعدنية والتي من الممكن ان تكون مصنعة من الألمنيوم اومن احد المعادن الأخرى التي تكون اقل ثمنا، كون هذه النوعية من الكراسي يحصل عليها إقبال كبير من صاحبي المطاعم والكافيهات وصالات الأعراس.

وما يجعل هذه النوعية من الكراسي تتفوق على غيرها هو انها لا تتطلب كلفة كبيرة بسبب ان التجهيزات التي تحتاجها ليست كثيرة، فإن المصنع الخاص بتصنيع هذه الكراسي المعدنية ستكون الية عمله معتمدة على 3 خطوات فقط.

ان الخطوة الأولى لتصنيع هذه الكراسي هي عملية صهر المعادن ومن ثم يتم بعد ذلك انشاء جسم الكرسي، ومن ثم دمج أجزاء الكرسي مع بعضها، والمكان الذي يمكن من خلاله عمل هذا المشروع لا يتطلب مساحة كبيرة حيث يمكن البدء في مكان مساحته لا تتعدى 50 متر مربع.

قد يهمك: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

صناعة نظارات شمسية للأطفال

يمكن القيام بفتح مشروع مصنع صغير خاصة لصنع نظارات شمسية للأطفال من مادة البلاستيك وذلك نظرا للإقبال الكبير عليها، حيث ان عملية بيعها ستكون ميسورة كثيرا.

ولا يحتاج هذا المصنع سوى لآلة واحدة، ولا تتطلب متسع كبير من المكان حيث ان مساحة 30 متر مربع ممكن ان تفي بالغرض، تتم عملية إعادة تدوير المواد البلاستيكية التي تم استخدامها لينتج البلاستيك المستخدم في عملية تصنيع هذه النظارات.

صناعة الاسطمبات

ان هذه الاسطمبات مهمة للغاية كونها تستعمل في العديد من الصناعات كونه من الضروري جدا للعديد من التخصصات الأخرى، وبالتالي فإن فكرة انشاء مصنع للاسطمبات والقوالب تعتبر من أفكار المشاريع الصناعية الصغيرة التي تكون مربحة للغاية.

وان آلية تصنيع هذه الاسطمبات تتطلب ماكينة واحدة والتي تكون قادرة على انتاج اسطمبات من مختلف المواد سواء البلاستيك او الحديد او الخشب.

كل ما عليك فعله هو ان تقوم بالتسويق وذلك بعد معرفة وضع الأسواق، وذلك لمعرفة النوع الذي تنوي الاعتماد على تصنيعه.

صناعة الواح السباحة

يمكن ان تقوم بإنشاء مصنع لإنتاج الواح خاصة للسباحة وذلك سواء باستخدام الفل القوي او الفل اللين حيث ان أحدا منهما يمكن ان يفي بالغرض، ان كافة الأطفال وهم في عمر صغير سيكونون بحاجة هذه الألواح لمساعدتهم على تعلم السباحة.

ان ثمن الماكينة التي يتم استعمالها في عملية صنع ألواح السباحة من الفل ليس مرتفعا ابدا، حيث يمكن شراء ماكينة صنع الواح السباحة بمبلغ لا يتعدى 500 دولار بكل بساطة.

قد يهمك: عوامل نجاح المشاريع

صناعة الورق الحراري

لا يتوفر متجر لبيع الغذائيات الا وتجده يبيع الورق الحراري والذي تبرز أهميته في تغليف المواد الغذائية حيث يمكن اعتباره احد المنتجات الاستهلاكية الضرورية جدا، وبالتالي يمكن اعتبار فكرة انشاء مصنع للورق الحراري احد افضل المشاريع الصناعية الصغيرة والتي من الممكن أن تجني من خلالها الكثير من الأرباح.

ولن يتطلب هذا المصنع سوى آلة واحدة فقط، بالإضافة الى توفر المواد الأولية التي تستخدم في صناعة الورق الحراري وبسعر منخفض جدا، فلن يتطلب منك عملية انشاء مصنع للورق الحراري سوى 1500 دولار فقط.

صناعة خراطيم الكهرباء

يعتبر مشروع صناعة خراطيم الكهرباء أحد أفكار مصانع ناجحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، حيث ان هذه الخراطيم هامة جداً حيث تستخدم في اعمال الكهرباء في كلا من الأبنية والمنشأت، والتي تكون حمراء اللون، ان مهمة هذه الخراطيم تكمن في عزل اسلاك الكهرباء التي يتم وضعها ضمن الجدار، حيث تعتبر احد المنتجات الضرورية جدا في كافة انحاء العالم.

ان المساحة التي من الممكن ان تشغلها الماكينة الخاصة لإنتاج خراطيم الكهرباء ليست كبيرة حيث طولها لا يتعدى 3 متر، اما عرض هذه الماكينة فهو 1 متر، وان اهم ما يميز هذه الآلة انها قابلة للعمل على الكهرباء المنزلية.

مصنع اسفنج

تبرز أهمية مادة الإسفنج كونها تستعمل في الكثير من المنتجات الضرورية للبشر، وما هو جميل انه لا يتطلب المعرفة الواسعة او مصاريف كبيرة للتمكن من عملية تصنيعه، وهو منتج عليه اقبال بشكل كبير، وسترى انه يوجد العديد من الوسائل التي يمكن عن طريقها تصريف منتج الإسفنج.

حتى تتمكن من عملية تصنيع الإسفنج ستلزمك آلة ذات حجم كبير للغاية حيث تعمل على صهر المواد الأولية وخلطها، ومن خلال ذلك ينتج كمية ضخمة من الإسفنج خلال مدة زمنية قصيرة، الا ان في هذا المصنع ستكون بحاجة الى مجموعة من العمال للمساهمة في عملية انتاج الإسفنج.

مصنع حافظات البطاقات

يتم انتاج البطاقات التي تكمن أهميتها في تأمين الحماية اللازمة للبطاقات الشخصية من مادة السيلكون او من مادة البلاستيك، ويتم العمل بحيث تكون محتاجا الى آلة ذات حجم صغير تتألف هذه الآلة من وعاء وفرن صغير يستخدم من اجل عملية الصهر و قالب لإنتاج الحافظات، تستطيع شراء هذه الآلية دون عناء كبير حيث ان ثمنها ليس مرتفع ابدا.

تتم عملية تصريف هذه المنتجات في المكتبات، وتتميز هذه الحافظات بأن المواد الأولية التي تستخدم في عملية انتاجها متوفرة بشكل كبير سواء كنت تستعمل مادة السيلكون او كنت تستعمل مادة البلاستيك.

صناعة الشحم

يعتبر هذا المشروع احد مشاريع التصنيع التي تكون في غاية الأهمية، ان المواد اللازمة لتصنيع مادة الشحم ستكون اما من الزيوت التي تم استخدامها في السيارات او من الزيوت المستخدمة في المطاعم، وبالتالي لن تواجه عوائق في عملية توفيرها وكذلك لا تحتاج الى تكاليف كبيرة.

وان روعة هذا المشروع تكمن في عدم وجود ضرورة للعمال للمساهمة في عملية التصنيع كونك لن تحتاج الى اكثر من آلة صغيرة مرفقة بحوضين، اذن مصنع الشحم يعتبر احد المشاريع الذاتية.

قد يهمك: دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة

مصنع صواني صاج

تبرز أهمية هذه الصناعة بسبب تقديمها منتج يوجد عليه طلب كبير حيث ان الصواني الصاج يتم استعمالها بشكل كبير في الأفران والمخابز.

وان مصنع صواني الصاج يعتبر احد المشاريع الصناعية الصغيرة وذلك كونها لا تتطلب الكثير من التكاليف، لن يلزمك سوى فرن كبير من اجل عملية الصهر بالإضافة الى بعض القوالب التي يتم فيها انتاج صواني الصاج.

مصنع نعال الشباشب

ان مثل هذه المنتجات تكون لازمة لمحلات تصليح الأحذية او مصانع الشباشب، حيث ان نعال الشباشب يتم صنعها من البلاستيك او الإسفنج.

واي كانت المادة التي يتم استخدامها في تصنيع نعال الشباشب فلن يتطلب الأمر منك سوى الة واحدة ومقص ذات حجم كبير للغاية، حيث انه تستطيع انشاء هذا المصنع عن طريق محل صغير جدا حيث ستحصل من خلاله على ارباح جيدة.

مصنع حوامل معدنية

لكي تستطيع تنفيذ هذا المشروع ستكون بحاجة الى وجود كلا من فرن يستخدم لعملية الصهر وبعض القوالب وذلك لتتاح امكانية انتاج الحوامل المعدنية بمختلف القياسات.

تكمن أهمية الحوامل المعدنية كونها تستعمل لعملية تثبيت المطابخ في البيوت والمطاعم وكذلك لتثبيت الرفوف والعديد من الاستعمالات الأخرى وبالتالي فإن مشروع مصنع حوامل حرارية يعد احد المشاريع المربحة للغاية وتستطيع التسويق لهذا المنتج ببساطة كبيرة.

صناعة حبيبيات البلاستيك

يتم انتاج الحبيبات البلاستيكية في هذه المصانع او كما هي معروفة بخرز البلاستيك حيث ان هذه المادة يكون بحاجتها كافة مصانع المنتجات البلاستيكية بمختلف أنواعها.

ان ما يلزم لعمل مثل هذا المشروع هو آلة تستخدم في عملية تكسير البلاستيك الذي تم استخدامه من قبل، ما يجعل هذا المشروع مميزا للغاية هو ان الة تكسير البلاستيك ذات ثمن منخفض للغاية حيث من الممكن ان تجدها بسعر يعادل 200 دولار فقط، ويتوفر الكثير من المصنعين لهذه الآلة.

مصنع حبال بلاستيكية

تعتبر الحبال البلاستيكية احد المنتجات التي عليها طلب كبير للغاية، ولذلك فإن انشاء مصنع لإنتاج الحبال البلاستيكية فكرة مربحة جدا.

تستخدم هذه الحبال من اجل تجفيف الملابس بالإضافة الى استعمالها في عملية التثبيت.

تكون فكرة هذا المشروع قائمة على اعادة تدوير المواد البلاستيكية التي تم استخدامها من قبل، وبالتالي فإن المواد الأولية اللازمة متوفرة ولن تواجه مشاكل في الحصول عليها بالإضافة الى سهولة الحصول على الآلة التي تستخدم في صنع الحبال البلاستيكية.

مشروع علب البيتزا

يعتبر مشروع مصنع علب البيتزا من أحسن مشاريع صناعية غذائية ذات رأس مال البسيط , حيث يتم صنع العلب التي يتم وضع البيتزا فيها من مادة الكرتون، وسيكون مطلوب منك في مثل هذا المشروع آلة مخصصة من اجل تقطيع الكرتون يتم التحكم بها عن طريق الكمبيوتر.

ومن خلال هذه الآلة سيمكن انتاج عدد كبير جدا من علب البيتزا بشكل يومي، وتلبية احتياجات الزبائن، وبالتالي فإن هذا المشروع يعتبر احد المشاريع المربحة للغاية.

مشروع فرش ارضيات بلاستيك

يتم تصنيع هذه المنتجات بغرض وضعها امام عتبات الأبواب، او من اجل تغطية ارضيات السيارات، وهو احد المنتجات المطلوبة والتي يتم من خلالها الحصول على أرباح هائلة جدا.

ولن تحتاج لإنشاء هذا المشروع مكان كبير جدا حيث ان مكان مساحته لا تتجاوز 30 متر مربع من الممكن ان يفي بالغرض ولن يتطلب الأمر منك عدد كبير من العمال بسبب ان العمليات اللازمة للتصنيع ليست كثيرة.

قد يهمك: مشاريع صغيرة مربحة للشباب العاطلين

مشروع صنع الأحذية

هو اخر المشاريع التصنيع الصغيرة التي سيتم الحديث عنها، فهو بكل تأكيد واحدا من المشاريع الربحية والضرورية جدا، بسبب ان الأحذية احد المنتجات الرئيسية التي تلزم لكافة الناس، ويعتبر احد افضل المشاريع الصناعية بسبب المرابح الهائلة التي تحققها مصانع الأحذية بشكل عام.

لكي تتمكن من انشاء مشروع لتصنيع الأحذية ستكون بحاجة الى مكان ذات مساحة كافية وذلك لكي يتاح لك إمكانية وضع الآلات المستعملة عموما في انتاج الأحذية بالإضافة الى ان يكون المكان مهوى بشكل جيد ووجود مكان مخصص من اجل تخزين البضائع فيه.

يوجد كذلك العديد من المواد الأولية التي يتم استخدامها في عملية تصنيع الأحذية ومن هذه المواد الخيوط والجلود بمختلف أنواعها حيث يتم استخدامها سواء كانت خيوط طبيعية او خيوط صنعية بالإضافة الى انك ستكون محتاجا الى الأقمشة والبلاستيك وكذلك النايلون وحلقات من المعدن تكون ذات حجم صغير.

الآن نكون وصلنا الى ختام هذا المقال والذي تم العرض من خلاله 16 مشروع تصنيع صغير التي تقوم بتوفير منتجات هامة يتم الإقبال عليها بشكل كبير في السوق وبالاستطاعة تصريفها بكميات ضخمة جدا مما يؤدي في المقابل الى الحصول على مكاسب مالية هائلة، يرجى ان نكون قد قدمنا لكم المعلومات الهامة على ان نلقاكم في مواضيع أخرى.

مواضيع ذات صلة:

أفضل مشاريع سهلة ومربحة للمبتدئين

مشروع مطعم مأكولات بحرية

دراسة جدوى مشروع محل عصير قصب

أفضل الطرق لزيادة نسبة المبيعات بشكل كبير

افضل 9 مشاريع مصانع مربحة وغير مكلفة