مشروع تصنيع زيت الطعام وأهم 8 خطوات لنجاح المشروع

مشروع تصنيع زيت طعام. أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم سنقدم لكم في هذا المقال دراسة جدوى مشروع تصنيع زيت الطعام، حيث تعتبر زيوت الطعام من أهم الزيوت المطلوبة لطهي الأطعمة وقليها بمختلف أنواعها، مما يجعل الطلب عليها عالي، وبالتالي يولد حاجة لافتتاح مصانع زيوت الطعام.

لذلك فهي فكرة مشروع مربحة جدا كونها من المشاريع الضرورية والهامة لكمية الطلب الكبيرة على زيوت الأطعمة، لذلك جهزنا لكم في هذا المقال دليل كامل حول هذا المشروع، كيف تبدأ مشروع تصنيع زيت الطعام، وكم يكلف مصنع زيت الطعام، وكم سعر ماكينة تصنيع زيت الطعام، وما هي المعدات والتجهيزات المطلوبة للبدء في المشروع.

مشروع تصنيع زيت الطعام وأهم 8 خطوات لنجاح المشروع

المشاريع الاستثمارية هي الأفكار التي يبحث عن الكثير من الأشخاص الراغبين بالبدء في مشروع تجاري مربح يمكنهم من خلاله تحقيق أرباح مجزية وفي الواقع الحالي يوجد العديد من المشاريع المفيدة والمميزة والتي يمكنك تحقيق أرباح عالية في حال الاستثمار بها.

ويعد مشروع الاستثمار في تصنيع زيت الطعام واحد من انجح المشاريع في الفترة الأخيرة حيث ان الطلب على الزيت لا يتوقف وقد أفادت بعض المصادر ان الطلب على زيوت الطعام وصل الى مبلغ قيمة 93 مليار دولار وهو رقم ضخم وكبير إضافة الى ان نسبة التجارة بزيت الطعام تصل الى ثلث التجارة بالأغذية العالمية.

حيث ان الشركات التي تعمل على انتاج وتعبئة وتغليف زيت الطعام باتت كثيرة وذلك لان الطلب على الزيت لا يتوقف نهائياً إضافة الى انه من المعروف ان الطلب على الطعام لا يتوقف ابداً في مختلف دول العالم حيث لا يكاد يوجد منزل او بيت لا يستهلك كميات من زيت الطعام.

واليوم في مقالنا سنقوم بدارسة مشروع لتصنيع زيت الطعام حيث سنقوم بدراسة كافة الأساسيات المطلوبة للقيام بهذا المشروع ولنتعرف هل مشروع مصنع زيوت الطعام مربح؟ وما هي مميزات المشروع.

مشروع تصنيع زيت الطعام

يعد المشروع من انجح المشاريع الإنتاجية على مستوى العالم اجمع حيث ان الطلب على زيت الطعام ضخم جداً ودائماً بتزايد ولا يتناقص ابداً وعلى سبيل المثال يبلغ حاجة مصر من زيت الطعام ما يقارب مليون ونصف طن من زيت الطعام الا ان الإنتاج المحلي لا يتجاوز 100 ألف طن وكذلك الامر الذي يمكنك وصفه على مستوى العالم العربي اذاً ان العالم العربي وغيرها من الدول الأخرى بتزايد وطلب مستمر على زيت الطعام.

وإذا اردت تأسيس مشروع لتصنيع زيت الطعام يجب ان تعلم ان هذا المشروع ليس بالمشروع الصغير وانما يحتاج الى راس مال كبير نسبياً حيث يمكنك تصنيفه من ضمن المشاريع المتوسطة واذا كانت لديك راس مال كبير جداً يمكنك ان تقوم بتكبير المشروع بحيث تقوم بصنع خط انتاج كامل وغيرها من الانشاءات الأخرى.

ولكن نحن اليوم سنقوم بالحديث عن متطلبات المشروع فرضاً بأن رأس المال متوسط وليس كبيراً حيث يمكنك اعتبار ان هذا المقال موجه الى المستثمرين الراغبين بالبدء براس مال متوسط في مشروع تصنيع زيت الطعام.

ما هي متطلبات مشروع تصنيع زيت الطعام

سنبدأ بدراسة جدوى مشروع تصنيع زيت الطعام ودراسة تعبئة زيت الطعام خطوة بخطوة, حيث سنذكر لكم كافة التفاصيل الهامة حول المشروع.

الموقع والمساحة

ان معيار الموقع والمساحة يجب ان يكون ببداية دراسة وتأسيس كل مشروع واذا كان المشروع تصنيع زيت الطعام فمن المعروف ان المخلفات الصادرة عن المشروع مضرة لذلك من الضروري ان يكون المشروع بعيداً عن التجمعات السكنية والمشاريع التنموية التعليمية او المستشفيات حتى حيث يفضل ان يكون المشروع في الأماكن الصناعية المخصصة.

حيث يوجد مناطق صناعية تخصصها كل دولة للمصانع والمعامل التي من شأنها اخراج بعض المخلفات الضارة ولذلك عند تحديد مكان في المنطقة المحددة يجب التأكد في البداية من وجود مكان مخصص للتخلص من النفايات الصادرة عن المصنع من اجل تجنب اضرار الاخرين إضافة الى وجود منافذ تهوية بحيث تضمن سلامة العمال من الاختناق او أي مشاكل تنفسية أخرى.

اما بالنسبة الى مساحة الأرض فيجب الا تقل عن ثلاثة الاف متر مربع حيث ان مشروع تصنيع زيت الطعام يجب ان يتوفر له مساحة كبيرة وذلك لأنه سيتواجد لديك الكثير من الآلات الخاصة بتصنيع زيت الطعام بحيث يمكن للمساحة ان تستوعب تلك الآلات إضافة الى سهولة حركة العمال في المعمل.

كما يجب القيام بتوفير مكان مخصص لتخزين ما يتم انتاجه من زيت الطعام حيث يجب ان يكون لديك مساحة تخزين واسعة ومميزة فبالتأكيد يوجد هناك فترة بين الإنتاج والتعبئة والتخزين بينما يأتي العميل ويشتري الزيوت المصنعة.

وبالنهاية يجب ان تقوم بعمل مبنى اداري اخر بحيث يوجد في الموظفين الماليين والإداريين القائمين على المصنع بحيث يمكنهم إتمام عملهم بسرعة وسهولة.

تجهيزات مصنع زيت الطعام

يجب القيام بتجهيز المصنع بكافة التجهيزات الجانبية المطلوبة بحيث يكون مصنع متكامل من كافة التجهيزات المطلوبة والتي تتمثل بعوامل السلامة والأمان في البداية حيث يجب القيام بوضع وحدة إطفاء صغيرة في المصنع إضافة الى الأدوات التي تستخدم في الإسعافات الأولية الضرورية.

وبعدها يجب تجهيز المصنع بالأمور المادية المتمثلة في التجهيزات الخاصة بتقليل التلوث البيئي والتي تتمثل بالمنقيات والفلاتر وذلك من اجل الحفاظ على البيئة من التلوث وكذلك تجنباً للتعرض للمخالفات القانونية من قبل الدولة في حال تلويث البيئة.

ولا تنسى بناء بعض الصوامع الخاصة في تخزين البذور التي تستخدم في صنع زيت الطعام بأنواعه المختلفة.

ما هي المعدات المستخدمة في تصنيع زيت الطعام؟

بالطبع يوجد العديد من المعدات التي يجب استخدامها لتصنيع زيت الطعام حيث من دون هذه الماكينات لا يمكن بناء هذا المشروع ويمكن الحصول على هذه الآلات اما من المصانع المحلية او من خلال استيرادها من الخارج او يمكن شراءها مستعملة في حال كانت نظيفة وصالحة للاستخدام لوقت طويل يمكنك الاختيار في واحدة من الطرق السابقة واما بالنسبة الى المعدات فإنها تتمثل على النحو التالي:

  • معدات التبييض كاملة مع كافة المستلزمات التي تشملها.
  • وحدات التنقية كاملة.
  • المعدات الخاصة بتعبئة وتغليف الزيوت.
  • خزانات للزيت الذي يتم تكراره.
  • يجب توفير خزانات خاصة لتخزين الاحماض لدهنية.
  • ماكينات خاصة تعمل على عصر البذور.
  • بناء خط استخلاص زيوت بشكل كامل.
  • الآلات الخاصة بالتكرير.

بداية هذه الآلات المطلوبة للبدء في مشروع تصنيع زيت الطعام الا ان المعدات أكبر من ذلك حيث ان هذا المشروع يتوقف على مدى وجود راس المال الذي تملكه إضافة الى حجم السوق المستهدف حيث ان أسواق الزيت تعتبر من الأسواق الضخمة جداً على المستوى الدولي والعالمي.

قد يهمك: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

كيف يتم انتاج زيت الطعام؟

من الأسئلة التي تنتشر لكل مبتدئ في مشروع صناعة زيت الطعام، ما هي مراحل الإنتاج لصنع زيت الطعام؟ من اجل ان انتاج زيت الطعام يوجد هناك مراحل متعددة يمر بها وسنقوم بترتيبها من البداية الى النهاية بطريقة مبسطة وسهلة والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. في البداية يتم تنظيف البذور بواسطة مناخل كبيرة وذلك لكي تتخلص البذور من الشوائب.
  2. بعدها يتم التخلص من القشرة حيث ان بقاء القشرة على البذور تؤدي الى التقليل من كفاءة الإنتاج.
  3. وبواسطة خط سير منظم يتم نقل هذه البذور الى مجموعة من الكسارات ليتم تكسيرها.
  4. وبعدها يتم طبخ هذه البذور وتتم عملية الطبخ من خلال البخار.
  5. بعد الانتهاء من طبخ البذور يتم عصر البذور عن طريق الضغط.
  6. وباستخدام المذيب الهكسان يتم استخلاص الزيت من البذور.
  7. وبعدها تنتقل الى عملية الترشيح.
  8. وباستخدام طريقة البخار يتم التجفيف وبعدها التقطير.
  9. الان يتم الانتقال الى عملية التكرير حيث يتم تكرار الزيوت من خلال اتباع ثلاث خطوات على النحو التالي: اولاً التعادل ثم التبييض ثم إزالة الروائح.
  10. ويتم التبييض اما من خلال التبريد او الترشيح.
  11. وفي نهاية المطاف تتم عملية الهدرجة وينتهي تصنيع زيت الطعام.

يمكن القول ان العملية قائمة على عصر البذور ومن ثم معالجتها بعدة مراحل لتصبح جاهزة لان يستخدمها الناس في طهي الطعام وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

ما هي المواد الخام التي تدخل في صنع زيت الطعام؟

يوجد العديد من المواد التي تدخل في صنع زيت الطعام حيث تتألف على الشكل الاتي:

  1. زهرة عباد الشمس.
  2. الفول السوداني.
  3. مادة الهكسان.
  4. العنب.
  5. السمسم.
  6. مضادات الرغوة.
  7. مضادات الاكسدة.
  8. الزيتون.
  9. النكهات
  10. اللوز.
  11. الكتان.
  12. تربة التبييض.

كانت هذه المواد التي تدخل في صناعة زيت الطعام وهي مواد أساسية في الصناعة من اجل ان يظهر الزيت بنكهته المعتادة.

قد يهمك: أفكار مشاريع خارج الصندوق

اليد العاملة المطلوبة في مشروع زيت الطعام

في الواقع ان عدد العمال المطلوب لمشروع تصنيع زيت الطعام لا يمكن تحديده وبدقة وانما بحد وسطي حيث ان الامر متوقف على حجم المشروع فمن الطبيعي ان يزداد اعداد العمال كلما كان المشروع أكبر واوسع ولكن وفقاً لبعض الدراسات فإن الحد الوسطي من العمال يجب ان يكون بين 49 و60 عامل على ان يتألف الكادر مما يلي:

  • مدير للمصنع.
  • محاسب.
  • مدير تسويق ومبيعات
  • مشرف انتاج عدد 2.
  • مدير لشؤون العاملين.
  • افراد مختصين بالأمن الصناعي عدد 6.
  • عمال للمبيعات الخارجية عدد 4.
  • مشرف جودة عدد 2.
  • امين مخزن عدد 2.
  • افراد امن وحراسة عدد 6.
  • عمال نظافة عدد2.
  • عمال انتاج عدد 10.
  • مساعدين عدد 10.

ما هي الشروط والتراخيص التي تفرضها الحكومة لإنشاء مصنع زيت طعام؟

يوجد بعض التراخيص والشروط التي يجب عليك تقديمها للسلطات المختصة لافتتاح المصنع والحصول على الرخصة التي تفيد في إمكانية ممارسة المهنة.

  • في البداية يجب احضار الموافقة الخطية من وزارة البيئة والتي تسمح فيها لبناء هذا المشروع.
  • وايضاً يجب احضار موافقة من قسم هندسة الطاقة المسؤول عن المنطقة التي ستقيم فيها المشروع.
  • ويجب استخراج رخصة لبناء المصنع.
  • احضار الموافقات من الاعتماد الفني والهيئة العامة للتنمية الصناعية.

ويوجد هناك بعض الشروط الواجب توافرها للحصول على كافة الموافقات السابقة والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. اولاً موقع المصنع بحيث يكون بعيداً عن التجمعات السكنية إضافة الى وضع أقرب مجمع سكني على المصنع لمعرفة الحالة العامة.
  2. ثانياً معرفة مدى التزام المصنع في الحفاظ على البيئة من حيث استخدام الحد الأقصى من الملوثات إضافة الى الانبعاثات الصادرة من المصنع وصرف المصنع ايضاً.
  3. ويجب ايضاً التأكد من ضرورة تهوية المصنع بشكل جيد.
  4. ويجب ان تقوم بالتأكد من ان المرفقات الجانبية الخاصة بالمصنع متوفرة والتي تتألف من مياه وغاز وكهرباء إضافة الى الشبكة الخليوية وغيرها.
  5. وفي النهاية شروط الامن والسلامة يجب ان تكون متوفرة الى جانب معرفة صدور الضوضاء من المصنع.

قد يهمك: تجارة مربحة بكل المقاييس بدون مخاطرة او خسارة

التسويق لمشروع تصنيع زيت الطعام

نعم انها الخطوة الأخيرة من تنفيذ مشروع تصنيع زيت الطعام والانتهاء منه حيث يجب ان يعتمد مدير التسويق في المصنع على احدث تقنيات التسويق بحيث يتم بيع اكبر كمية من الإنتاج اليومي وبذلك تكون كمية الرباح اكبر واكثر ومن اجل بيع اكبر يجب ان يتم الاتفاق والتعاقد مع تجار الجملة الموجودين في الأسواق على ان يقوموا بتوزيع الزيوت وبيعها إضافة الى انه يمكن أيضا الاتفاق مع الملحات الصغيرة حتى ولو تم بيع كميات صغيرة من الزيت ولكن ستزداد مع مرور الوقت ويمكن أيضا الاتفاق على المطاعم حيث ان المطاعم تستهلك الكثير والكثير من زيت الطعام ويجب ان يكون هناك عروض مستمرة لبيع الزيت باستمرار.

ويمكنك أيضا القيام بأنشاء بعض المنافذ الصغيرة التابعة للمصنع مباشرة بحيث يمكنك بيع الزيت من المصنع الى المستهلك مباشرة بدون المرور على التجار ولكن هذه الفكرة فرعية الى جانب الأفكار الأخرى.

وأخيرا ان الانترنت ساعد كثيراً على التسويق بشكل كبير حيث يمكنك من خلال متاجر الانترنت تسويق الزيت المنتج من مصنعك وعمل بعض العروض الترويجية والتسويقية بحيث يمكنك تحقيق دعاية إعلانية مميزة من خلال التقييمات الإيجابية التي تحصل عليها من العملاء.

وختاماً نكون وصلنا الى ختام مقالنا لليوم بالحديث عن كيفية تأسيس مشروع لتصنيع زيت الطعام حيث يمكنك الاعتماد على الأفكار السابقة في تأسيس المشروع وإذا نظرت الى الجانب المشرق من المشروع فإن المشروع ناجح ومربح بشكل كبير حيث كما ذكرنا في مقدمة المقال ان الطلب على زيت الطعام يزداد يوما بعد يوم ولا يمكن التخلي عنه لا في البيوت ولا في المطاعم كما ان الإنتاج المحلي من الزيوت لا يغطي كامل احتياجات السوق المحلية فتعمل الدول على الاستيراد من الخارج فسارع الى اغتنام فرصتك ولا تتردد.

مواضيع ذات صلة:

مشروع غريب ومربح (13 مشروع غريب وناجح)

أفضل تجارة مربحة في العالم

فكرة مشروع مربح من البيت ببلاش