كيف تبدأ مشروع ثلاجة تبريد وتجميد بربح 40 ألف شهرياً

سنقدم لكم في هذا المقال دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد بربح شهري أكثر من 40 ألف ، حيث سنقدم لكم التجهيزات اللازمة للمشروع وتكلفة إنشاء غرف تبريد وتجميد بالإضافة إلى كيفية البدء بمشروع التبريد والتجميد.

حيث يعتبر مشروع غرف التبريد من أفضل المشاريع الناجحة والمربحة كونها تحافظ على إمدادات السوق من خضار وفواكه على مدار السنة، لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تفكر بالبدء بمشروع ثلاجة خضار وفواكه، سواء ثلاجة تخزين بطاطس أو فواكه أو خضار بشكل عام، فهذا الدليل موجه لك.

دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد بربح 40 ألف شهرياً

يعتبر مشروع ثلاجة تبريد وتجميد أو ما يعرف بـ براد الخضار والفواكه احد المشاريع الأساسية التي لا غنى عنها كونه يساهم في إبقاء تزويد الأسواق من الخضار والفاكهة التي يحتاجونها، ومن غيرها ستحدث معوقات كثيرة والتي من الممكن ان تصل الى غلاء ثمن الفاكهة والخضار في السوق وكذلك عجز في الكميات.

وقد تبين من خلال القيام بدراسة جدوى مشروع تبريد وتجميد على انه احد المشاريع التي من الممكن ان تدر عليك الكثير من الأموال كونه احد المشاريع التي تكون في غاية الأهمية، إلا أنه يعد أحد المشاريع التي تكون متطلبة للغاية حيث أنه يحتاج الى العديد من الاشتراطات الواجب تحقيقها حتى يصبح هذا المشروع متاحا للعمل ومن مهم معرفة شروط ترخيص ثلاجة خضروات.

قد يهمك: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد

في هذا المقال سنعرض عليك دراسة جدوى لمشروع ثلاجة تبريد وتجميد بشكل مفصل للغاية، لذلك ابقى معنا وتابع كافة الأمور المتعلقة بهذا المشروع.

موقع مشروع ثلاجة تبريد وتجميد

حين تقوم بعملية دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد عليك في البداية تحديد مكان هذا المشروع، حيث انه لا يحبذ تنفيذ مثل هذه المشاريع في مكان يقع بالقرب من المناطق الزراعية او في الأرياف بشكل عام، حيث ان مكان هذه الثلاجة يعتبر أحد العوامل التي تلعب دورا رئيسيا في الحصول على الأرباح.

إن المكان المناسب لعمل مشروع ثلاجة وتبريد وتجميد هو ان يقع قريبا من المناطق التي يوجد فيها أسواق شعبية ضخمة ومولات كبيرة او ان يقع في المناطق بحيث تكون قريبة من الأماكن التي يتم فيها حفظ الغذائيات بهدف تصديرها على سبيل المثال، وعموما في حال كانت المنطقة خالية من الأراضي الزراعية يفضل عمل مشروع الثلاجة في هذه المنطقة.

المساحة اللازمة لـ مشروع ثلاجة تبريد وتجميد

تلعب العديد من العوامل دورا كبيراً في تحديد مساحة ثلاجة تبريد وتجميد، ومن هذه العوامل المبلغ المالي الذي تم رصده لهذا المشروع وكذلك أصناف السلع المراد حفظها في الثلاجة، والزبائن المطلوب استقطابها وغير ذلك.

لذلك من الضروري جدا ان يكون لديك علم بأنواع السلع التي يرغب بحفظها وتخزينها، ومن ثم تعرف حجم الأموال التي تم تجهيزها لهذا المشروع، وفي معظم الأحيان لن تتجاوز المساحة المطلوبة 100 متر مربع.

وذلك بعد أن يتم تجزئة هذه الثلاجة من داخلها بالشكل القويم، مع إبقاء مساحة للعمل حتى يتاح لهم الحركة وايصال السلع إلى داخل الثلاجة، بالإضافة الى الأخذ بعين الاعتبار مساحة المكتب اللازمة بقصد إدارة هذه الثلاجة.

التجهيزات التي يحتاجها مشروع ثلاجة تبريد وتجميد

إن مثل هذا النوع من المشاريع يتطلب وجود العديد من التجهيزات التي تحتاجها ثلاجات التبريد والتجميد حيث اشترطت الجهة الحكومية تواجدها من اجل السماح بتنفيذ مثل هذه المشاريع، بالإضافة الى ضرورة توفر بعض التجهيزات اللازمة من اجل تسيير المشروع وإمكانية اداراته بشكل أسهل.

الآن سنقوم بالحديث عن بعض التجهيزات التي يكون من المفروض وجودها حتى يسمح لك بأخذ ترخيص يمكن من خلاله البدء في تنفيذ المشروع، وهذه التجهيزات هي كما يلي:

  • من الواجب ان يكون منسوب المكان التي سيتم تنفيذ الثلاجة عليه مرتفعا عن منسوب الشارع، لذلك عليك القيام برفع المكان الذي سيتم تنفيذ الثلاجة عليه عن المنسوب الذي تقع عليه الأماكن المجاورة وذلك بشكل مقبول.
  • ينبغي توافر المياه بشكل مستمر، على ان يقع هذا المصدر الذي يتم من خلاله توفير المياه في مكان يكون خارج هذا الثلاجة وذلك حرصا على الا يؤدي انخفاض درجات الحرارة داخل الثلاجة الى تجميد المياه.
  • يجب عمل شبكة صرف صحي تكون مرتبطا بشبكة الصرف الصحي العمومية، على ان يتم تفقد هذه الشبكة بشكل دائم.
  • من المفروض ان تتم عملية عزل أرضية الثلاجة بمادة مانعة للرطوبة، وان يتم تنفيذها بوضعية مائلة ولو بشكل قليل، وينبغي ان تكون المادة التي تم منها عمل الأساس من البيتون الناعم.
  • يجب تأمين الكهرباء بشكل مستمر، مع ضرورة تواجد مولدة يتم تشغيلها على الوقود في الحالات التي تستوجب ذلك.
  • ان يتم عمل الكباسات خارج الأماكن المجهزة لعملية التبريد.
  • ان يعمل نظام الإنارة الذي تم وضعه بشكل يمانع انخفاض دراجات الحرارة والجو الرطب، وان يتم الإضاءة بشكل كافي داخل الثلاجة لتكون الرؤية واضحة، والحرص دائما ان تقع المفاتيح المسؤولة عن التحكم في الإنارة بعيدا عن أماكن التبريد والتجميد.
  • يجب توافر أجهزة مخصصة من اجل قياس درجة الحرارة في الداخل، وأيضا وضع اللوحات في الخارج لإمكانية ترقب وضعها دون وجود داعي الى التوجه الى الداخل.

قد يهمك: مشاريع مربحة للنساء في البيت بتكاليف بسيطة

التكاليف والأرباح لمشروع ثلاجة تبريد وتجميد

من الأسئلة المهمة حول مشروع ثلاجة مجمدات هي كم تكلفة إنشاء ثلاجة التبريد أو كم سعر غرف التبريد أو المشروع بشكل عام؟ بدايةً يجب أن تحتوي دراسة جدوى هذا المشروع على عمل دراسة للوضع المالي لهذا المشروع والذي يكون في غاية الأهمية من اجل ان تكون على علم بكافة التكاليف التي يحتاجها بناء هذه الثلاجة وبالإضافة الى معرفة الأرباح التي من الممكن الحصول عليها من هذا المشروع.

يجب عليك في البداية أن تقوم بحساب التكلفة اللازمة للحصول على قطعة أرض حيث ان مساحة 100 متر يصل ثمنها الى حوالي 250 الف جنيه.

ومن ثم عليك العمل على حساب الأجور التي يتم منحها للمهندس المتخصص والتي تبلغ حوالى 1500 جنيه تقريباً.

اما بالنسبة لسعر غرفة التبريد أو تكلفة انشاء غرف تبريد وتجميد التبريد فهو ما بين 40 الف جنيه وحتى 80 الف جنيه.

والغرف اللازمة للتبريد الجاهزة للعمل مباشرةً تصل كلفتها الى ما بين 50 الف جنيه وحتى 100 الف جنيه.

وتشير الأبحاث التي تم عملها الى أن هذا المشروع تصل نسبة أرباحه الى حوالي 40% من التكلفة الكلية للمشروع، حيث ان متوسط الدخل السنوي لمشروع ثلاجة تبريد وتجميد يصل الى ما يقارب 300 الف جنيه مصري.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله كيف تبدأ مشروع ثلاجة تبريد وتجميد بربح 40 ألف شهرياً من خلال دراسة الجدوى للمشروع وتكلفة إنشاء غرف تبريد وتجميد، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

مشاريع غير تقليدية ضعيفة المنافسة ربحها عالي

أفكار مشاريع خارج الصندوق

مشاريع تجارية صغيرة مربحة جدا برأس مال قليل

مشاريع لم تخطر على البال