افضل أنواع الزيوت الطبيعية واستخداماتها

يسعدنا أن نقدم لكم في هذا المقال جميع الزيوت الطبيعية، حيث سنتعرف على افضل أنواع الزيوت الطبيعية واستخداماتها وما هي فوائدها.

فإذا كنت تبحث عن أفضل زيت للوجه على الإطلاق، أو أفضل زيت للجسم الجاف، او أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه، وتتساءل ما هو أكثر زيت مفيد للشعر أو أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للشعر أو للبشرة؟ إذا هذا المقال موجه لك.

افضل أنواع الزيوت الطبيعية واستخداماتها

تسعى كافة النساء للحصول على بشرة حيوية ونضرة وخالية من العيوب‘ وكذلك لامتلاك شعر حريري وصحي، وتعتبر الزيوت الطبيعية الحل الأمثل والأقل كلفة وجهداً للتخلص من مشاكل البشرة والشعر عموماً.

وتلجأ غالبية النساء حول العالم إلى استخدام الزيوت الطبيعية لامتلاكها ميزات كثيرة تعتبر الأفضل على الإطلاق وأكثر تفوقاً على غيرها من الوسائل الأخرى لاسيما المركبات الكيميائية الخاصة بالتجميل.

وتتميز الزيوت الطبيعية بالكثير من الفوائد الجمالية الخالية تماماً من أية أعراض جانبية في حال استخدامه بطريقة صحيحة تبعاً لنوع البشرة وحسب تعليمات الطبيب.

للزيوت الطبيعية أنواع كثيرة ولكل زيت منها فوائده الأساسية الخاصة والتي تستخدم منذ القدم لأغراض صحية عموماً وجمالية خاصة.

افضل أنواع الزيوت الطبيعية واستخداماتها

في هذا المقال سنتعرف على أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة في عالم الجمال وأهم فوائدها واستخداماتها:

زيت الزيتون الأفضل على الإطلاق

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الأشهر والأكثر استخداماً وشهرة حول العالم، كما يعتبر من الدهون الصحية التي تستخدم لخفض الكوليسترول الضار في الجسم ولرفع عمل الجهاز المناعي وعلاج اضطرابات الكولون.

أما من الناحية الجمالية فهو الزيت الأكثر فعالية لعلاج مشاكل البشرة لاسيما العمل على ترطيبها بشكل فعال وتغذيتها بالشكل الأمثل، وكذلك العمل على تقوية الأظافر وإعطائها مظهراً جذاباً، كما يستخدم زيت الزيتون لتكثيف الشعر وزيادة نموه وإعطاءه مظهراً صحياً لامعاً ورطباً.

زيت اللوز الحلو

وهو من الزيوت الشهيرة التي تستخدم بكثرة لترطيب البشرة وتغذيتها نظراً لاحتوائها على فيتامين أ الذي يحارب التجاعيد وعلامات التقدم في السن، ويعتبر من الزيوت المفيدة جداً لمعالجة حب الشباب وإعطاء لبشرة لوناً موحداً ومظهراً شبابياً، لاسيما النساء اللواتي يمتلكن بشرة دهنية، وذلك من خلال عمله على موازنة الإفراز الدهني.

ومن الفوائد الأخرى لزيت اللوز الحلو امتلاكه خصائص تعمل كمضاد للبكتيريا والميكروبات وعوامل حماية من أشعة الشمس الضارة.

ومن الناحية الطبية يستخدم زيت اللوز لعلاج الحكة ولدغات الحشرات، وعلاج مشاكل فروة الرأس.

زيت الخروع للشعر

إذا كنت تتساءلين ما هي أفضل الزيوت الطبيعية للشعر فإن زيت الخروع هو الحل المثالي وهو زيت معروف باستخداماته الخاصة للشعر والرموش، حيث يعمل بفعالية عالية لمعالجة مشاكل الرموش والحواجب وزيادة نموها وكثافتها، كما يستخدم زيت الخروع لزيادة طول الشعر عموماً وتكثيفه ومعالجة التقصف وإعطاءه مظهراً ناعماً.

كما تستخدم بعض النساء زيت الخروع للحصول على مظهر مشرق وناعم للبشرة، في حال كنت تبحثين عن أفضل زيت للبشرة.

ومن الناحية الصحية يستخدم زيت الخروع منذ القدم للمساعدة على معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي عموماً والإمساك بشكل خاص، فهو يعتبر أفضل زيت طبيعي لمعالجة الإمساك الشديد.

زيت جوز الهند الرائع

يتميز زيت جوز الهند بامتلاكه فوائد لا تحصى للشعر والبشرة والجسم عموماً، وذلك من خلال خصائصه التي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية ومحاربة شيخوخة البشرة وكذلك علامات التمدد والسيلوليت.

إلى جانب فوائده للبشرة يقدم زيت جوز الهند فوائد رائعة للشعر من خلال منحه القوة والمتانة ومعالجة مشاكل التلف والتساقط والحماية من المؤثرات الأخرى.

من الناحية الصحية يعالج زيت جوز الهند أمراض الجلد العديدة مثل الإكزيما والصدفية والالتهابات، كما يساعد على حرق دهون الجسم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والقضاء على فطريات الجهاز الهضمي، كما يستخدم لمحاربة القلق ومشاكل الذاكرة.

قد يهمك: أفضل 6 ماركات زيوت طبيعية بالعالم

زيت النعناع فوائد لا تحصى

تلجأ النساء بشكل خاص والرجال أيضاً لاستخدام زيت النعناع للتخلص من اسمرار البشرة الناتج عن أشعة الشمس والعوامل الخارجية، كما يحظى باستخدامات عديدة لفعاليته العالية بالترطيب وتوحيد لون البشرة وتنظيفها بعمق من الشوائب.

كما يعمل زيت النعناع على التخفيف من مشاكل فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر بشكل عام، لذا فإنه يعتبر من بين افضل أنواع الزيوت الطبيعية للشعر.

ومن الناحية الطبية يستخدم زيت النعناع لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ والغثيان والإسهال والحرقة، والتخفيف من أعراض الانفلونزا والسعال والتهابات الجهاز التنفسي وأعراض الجيوب الأنفية.

زيت الورد فوائد كثيرة

يتميز زيت الورد بفوائده الكثيرة للبشرة والجسم عموماً، حيث تكثر استخداماته لعلاج علامات التقدم في العمر من خلال امتلاكه خصائص الترطيب الفائق والحماية من أشعة الشمس.

كما يعالج زيت الورد مشاكل الحكة والصدف والأكزيما والتهابات الجلد، إلى جانب فوائده المتعددة للمنطقة الحساسة.

زيت البابونج الشامل

من الزيوت الطبيعية العالية الفعالية لعلاج مشاكل الشعر والبشرة، يمتلك خصائص وفوائد عديدة أهمها علاج الهالات السوداء حول العين وعلاج مشاكل حب الشباب، وامتلاكه فعالية عالية للترطيب وتخفيف الحكة والاحمرار.

كما يعمل زيت البابونج على تغذية فروة الرأس وحمايتها من الشوائب والفطريات، وعلاج تساقط الشعر التالف والمتقصف. 

من الناحية الصحية يستخدم زيت البابونج كمهدئ فعال للأعصاب ومسكن للآلام وتحسين عمل الدورة الدموية وعلاج التهابات الجيوب الانفية، والوقاية من الأزمات القلبية والدماغية.

زيت الجوجوبا المتعدد الاستخدامات

يمتلك زيت الجوجوبا مزايا وفوائد متعددة، فالكثير من النساء يلجأن لاستخدام زيت الجوجوبا للحماية من علامات الشيخوخة وترطيب لبشرة وعلاج حب الشباب والالتهابات الناجمة عنه، كما يستخدم هذا الزيت للتخلص من تشققات الشفاه والهالات الداكنة حول العين.

ويمتاز زيت الجوجوبا بخصائص عالية الفعالية لعلاج الشعر الجاف ومنحه ترطيباً عالياً ولمعاناً مضاعفاً، كما يساعد صاحبات فروة الرأس الدهنية في موزانة الإفراز الدهني والتخلص من القشرة.

وبشكل عام يساعد زيت الجوجوبا بتسريع التئام الجروح وإعطاء البشرة مظهراً صحياً.

زيت الثوم الغني بالفيتامينات

من أكثر الزيوت الطبيعية امتلاكاً للفيتامينات والمعادن، إلى جانب تمتعه بخصائص المضادات الحيوية الطبيعية المحاربة للبكتيريات والفطريات والالتهابات عموماً.

ومن الناحية الجمالية يستخدم زيت الثوم لتغذية بصيلات الشعر وتعزيز نموه وحماية فروة الرأس، وعلاج القشرة والحكة والفطور.

زيت أكليل الجبل "الروز ماري" الغني

من أغنى الزيوت المليئة بمضادات الأكسدة، ويشتهر باستخدامه لتكثيف الشعر وتحفيز نموه بشكل فعال.

كما يمتلك زيت الروز ماري خصائص عالية الفعالية لتسكين الآلام وتنشيط الدورة الدموية والتخلص من سموم الكبد وحمايته، كما يعمل على التخفيف من التوتر وعلاج أمراض الذاكرة ومشاكل المفاصل.

زيت شجرة الشاي المطهر

يتميز زيت شجرة الشاي بخصائصه المطهرة، كونه يعمل كمضاد حيوي طبيعي لمحاربة الميكروبات والبكتيريا عموماً، حيث يكثر استخدامه كمعقم لليدين ومطهر للجروح بمختلف أنواعها.

وبالنسبة لاستخداماته الجمالية فيعمل زيت شجرة الشاي على الحفاظ على صحة الشعر وقوته ولمعانه، كما يُستخدم لعلاج حالات حب الشباب.

يُذكر أن الرياضيين يستخدمون زيت شجرة الشاي للتخلص من رائحة العرق وعلاج حالة القدم الرياضي.

في النهاية لابد من التعرف على صفات الزيت طبيعي 100%. ولمعرفة الزيوت الطبيعية لابد من تمييزها من لونها البرتقالي الغامق، كما تتميز بثقل حجمها فالزيت الطبيعي لا يكون خفيفاً بل سميكاً، ويمتلك ملمساً فائق النعومة وليس لزجاً.

كما يمتع الزيت الطبيعي بسرعة امتصاص عالية من خلال التدليك، ورائحة تشبه رائحة الجزر لإحتوائها على " الكاروت أويل – Carrot Oil"، كما يمكن التمييز بين الزيت الأصلي والمُقلد من خلال كلمة غير مكرر أو زيت خام.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع الذي تعرفنا من خلاله على افضل أنواع الزيوت الطبيعية واستخداماتها وفوائد كل منهم، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أسعار تفتيح الجسم بالليزر

الفرق بين السكارليت والفراكشنال وما هو الأنسب لك؟

مشروبات ترطب الجسم