مشروبات ترطب الجسم: أفضل 9 مشروبات لترطيب الجسم

ما هي المشروبات التي ترطب الجسم؟ حيث تعد المياه من أساسيات الحياة، لما تحمله من كثير من الفوائد، سواء من ناحية ترطيب الجسم، خسارة الوزن، تعزيز نظارة البشرة، وترطيب الشعر، وعدة فوائد أخرى. لكن إن كنت تعتقد أن المياه هي المشروب الوحيد الذي يرطب الجسم، فأنت مخطئ. فهنالك 9 مشروبات تمنح جسمك الانتعاش ربما أكثر من المياه حتى وبالتالي فهي تعتبر من افضل مشروبات لترطيب الجسم.

لذلك جهزنا لكم موضوع كامل لنتعرف ما هي السوائل المرطبة؟ وكيف ترطب جسمك من الداخل من خلال مشروبات تعوض عن شرب المياه من ناحية ترطيب الجسم، لذلك دعونا نتعرف على افضل 9 مشروبات لترطيب الجسم.

مشروبات ترطب الجسم: أفضل 9 مشروبات لترطيب الجسم

من أفضل المشروبات لترطيب الجسم والتي لا خلاف عليها وهي الماء لما يحوي على فوائد عديدة ومهمة للجسم ولكن البعض لا يتقبل مذاق الماء بشكل كبيرة مما يجعله لا يحقق الكمية الواجب شربها يومياً الأمر الذي يجعل جسمه يحتاج الى ترطيب بطرق مختلفة.

في هذا المقال سنعرض لكم مجموعة من المشروبات الصحية التي تعمل على ترطيب الجسم وسنقدم لكم المشروبات التي تعمل على جفاف الجسم.

المشروبات التي تساعد على ترطيب الجسم:

إذا كنت تبحث عن مشروبات العلاج الجفاف عند الأطفال أو الكبار أو تبحثين عن مشروب طبيعي لترطيب البشرة، سنذكر لكم افضل 9 مشروبات تساعد على ترطيب الجسم بشكل فعال.

1- الماء:

يشكل الماء أكثر من نصف وزن جسم الانسان ولكي يستطيع الانسان أن يحافظ على هذه الكمية يجب عليه تناول ما يتراوح بين ست الى ثمانية أكواب من السوائل يومياً فعند حدوث التعرق يفقد الجسم الكثير من الماء والأملاح لذا نحتاج الى استبدالهما واذا استهلكنا الكثير منهما هنا يضطر الجسم لخلق حالة من التوازن تتم عن طريق عملية تمرير المياه عبر أغشية الخلايا في جسم الإنسان.

2- الحليب:

يعد الحليب من أفضل المشروبات التي تساعد في ترطيب الجسم لاحتوائه علي الفيتامينات والكالسيوم والبروتين الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

3- عصير الفاكهة:

يعتبر من أفضل المشروبات التي تساهم في عملية ترطيب الجسم لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه ولكن يجب الانتباه لكمية السكر المضافة له لان السكر يؤدي الى تأخير عملية الترطيب لذلك يفضل أن يكون العصير طبيعي.

4- مياه مع قطع فواكه:

اذا كنت تواجه صعوبة في شرب كمية من الماء ولا تتقبل مذاقه انصحك بإضافة قطع فواكه له دون سكر ومن الممكن أيضا إضافة الأعشاب له كالريحان والنعناع وغيرها.

5- الشاي:

يعتبر الشاي من المشروبات المرطبة للجسم والتي هي غنية بمضادات الاكسدة خاصة الخالي من الكافيين.

6- ماء جوز الهند:

يحوي على نسبة كبيرة جدا من المياه ويرطب الجسم بشكل كبير.

7- اللبن:

يعتبر من اكثر المشروبات التي تمنح الجسم نسبة ترطيب عالية لاحتوائه على الجلوكوز والبروتين الذي يساعدان علو حفظ السوائل في الجسم ويقلل من حالات الجفاف .

8- عصير الاناناس:

مشروب منعش جداً خاصةً في فصل الصيف لترطيب الجسم فهو يحوي على نسبة كبيرة جداً من الماء بالإضافة الى كونه يساعد في عملية الهضم ويقلل من التعب.

9- عصير البطيخ:

فيه نسبة كبيرة جدا من الماء ويعطي شعور بالبرودة ويقلل من العطش ويعمل على ترطيب الجسم.

قد يهمك: نصائح لخسارة الوزن بشكل صحي

مشروبات تؤثر سلباً على عملية ترطيب الجسم

أيضاً يوجد مشروبات تؤثر سلباً على عملية ترطيب الجسم لنتعرف عليها معاً:

مشروبات تؤثر سلباً على عملية ترطيب الجسم

القهوة:

ليست سيئة بالمطلق لكن الافراط في تناولها يسبب الجفاف في الجسم لذلك يجب التزام بكمية محددة منها فقط.

مشروبات الطاقة:

تعتبر من اكثر المشروبات السيئة لعملية الترطيب لأنها تحوي نسبة عالية جداً من الكافيين والسكريات والمواد الكيميائية التي تمنع ترطيب الجسم لا بل تتسبب في جفافه أيضاً.

الشوكولا الساخن:

يحري هذا المشروب على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية التي تؤدي الى تعرض الجسم لحالة من الجفاف.

المشروبات الغازية:

تحوي هذه المشروبات على كمية كبيرة من الكافيين والسكر والصوديوم الذي بالإضافة الى كونهم يسببون الجفاف بل هم أيضاً يتسببون بضرر بالعظام والأسنان.

كيف تتفادى الإصابة في الجفاف:

أولا عن طريق شرب كميات كافية من المياه وخفض كمية الكحول وتناول الأطعمة التي تحوي كمية من السوائل بالإضافة الى تزيد الجسم بالمشروبات الدافئة.

الخلاصة:

وأخيراً نستنتج أن الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي بمكوناتها على الكافيين والسكر والسعرات الحرارية تؤثر سلباً على جسم الإنسان وتسبب في جفاف الجسم لذا يجب أن نلجأ دائماً لتناول المشروبات الصحية التي تصنع منزلياً والتي نستطيع أن نتحكم بنسبة السكر الموجود فيها بأنفسنا بالإضافة الى التقليل من المشروبات التي تحوي على الكافيين ونرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات كافية حول هذا الموضوع.

مواضيع ذات صلة:

افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية

أفضل أجهزة ليزر منزلي لإزالة الشعر

كيف تبدأ برنامج غذائي لإنقاص الوزن