افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية

افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية

افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية

أصبحت ممارسة التمارين الرياضية في زماننا الحالي من الاشياء الأساسية التي يقوم بها الكثير من الاشخاص حول العالم، ولا بد لمن يمارس التمارين بشكل مكثف الاهتمام الكبير بثقافته في الأطعمة والأغذية، وكل ذلك لدعم مشواره الرياضي.

الوجبة الغذائية التي تتمتع بالقيمة الغذائية العالية من اهم الامور التي يجب على كل رياضي تناولها بعد القيام بتمارينة الرياضية الخاصة، وذلك للحفاظ على جسم صحي وللاستفادة الكلية من هذه التمارين.

جميع الناس التي تبذل الكثير من الجهد والوقت والطاقة للحفاظ على شكل جسدها والاهتمام بصحتها ،لابد عندها من التفكير في وجبة قبل التمرين وجميع وجبات اليوم وذلك يتطلب الكثير من التخطيط والاعداد بعناية وذلك من حساب سعرات حرارية وغرامات البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية المناسبة لجسمك وعضلاتك، وكذلك القيام بحميه غذائية منتظمة لجسمك تعود عليك بأعلى مراحل الفائدة.

قد لا يعلم الكثير ان الجسد يتأثر وبشكل كبير في كل شيء تقوم بإدخاله اليه ، ويؤثر ايضا على النشاط البدني الذي يتمتع به كل واحد منا، وللحصول على الطاقة فأن الجسم يستخدم مخازن الجليكوجين في العضلات والكبد ،ونحن نقوم بصرف هذه الطاقة في التمرين حيث تستنزف عضلات الجسم الجليكوجين ،والذي يمثل وقود الجسم، وهذا الوقود يقوم جسدك بحرقة عند القيام بأي نشاط بدني، لذلك لابد من تعبئة هذه المخازن بطريقة صحيحة وذلك للاستفادة منها .

افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية

سوف نقوم الان بعرض افضل الأطعمة التي يمكن تناولها بعد اداء التمارين الرياضية.

1. مختلف انواع الفواكه:

  • تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات الصحية هو انها قابلة للهضم بشكل سريع، والتي تساعد الجسم على استخدام العناصر الغذائية، كما يمكن اضافة الفواكة لوجبة بعد التمرين.
  • فاكهه الاناناس والتي لها فوائد كبيرة تعمل كمضاد للالتهاب، و تساعد في الاستشفاء العضلي السريع.
  • فاكه الموز والتي تحتوي على مواد يمكنها الوصول بسرعة الى الأنسجة العضلية للجسم، و تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم ،والذي يعد مسؤول عن ارسال الاحماض الأمينية الى مواقعها في الجسم.

2. البيض:

  • يعتبر البيض من الوجبات الغذائية الهامة جدا وخاصة للرياضيين الذين يهتمون ببناء عضلاتهم، وذلك لان البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهو الوجبة الوحيدة الموجودة في العالم التي تحتوي على جميع الاحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم في مكان واحد.
  • ينصح جميع الرياضيين في رفع الاثقال وكمال الاجسام ولاعبين تمارين الجمباز بأكل البيض لأنه له قدرة بنائية عالية و يساعد في الاستشفاء العضلي السريع.
  • يجب الانتباه ان البيض يحتوي على الدهون والكولسترول، ولكن ذلك يوجد في صفار البيض ،اما بقيه العناصر الغذائية فتوجد في بياض البيض ويمكن اكل الصفار او البياض وذلك حسب هدف الرياضي.

3. البطاطا:

  • تعتبر البطاطا من اهم المصادر لتوفير الكربوهيدرات بحيث تحتوي على كمية جيدة.
  • البطاطا خيار المميز ومهم يجب تناولها بعد التمارين المكثفة وذلك لان هذا الغذاء يحتوي على 26 غرام من الكربوهيدرات التي تساعد على استرجاع مخزون الجليكوجين.
  • كما تمتلك البطاطا كمية لا باس بها من الالياف و التي تجعلك ممتلئ لأطول فترة ممكنة.

4. المكسرات مختلف انواعها

  • يعتبر تناول البعض من المكسرات من افضل الخيارات لدعم مستويات الجليكوجين التي تحتاجها عضلاتك، حيث تساعد المكسرات على زيادة مستويات الطاقة الموجودة في الجسم و تعزيز قدرة العضلات.
  • ومن الأمثلة على المكسرات المهمة: اللوز والجوز والفواكه المجففة مثل الزبيب والذي يعد من الخيارات الجيدة جداً.

5. سمك السالمون:

  • يعتبر سمك السالمون من اهم الأطعمة التي يجب على الرياضي تناولها وذلك لأنه يحتوي على كمية من احماض اوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على التخفيف من التهاب العضلات بعد التمرين مما يؤدي الى تقليل الالم التي تسبب هذه الالتهابات.
  • من المعروف أيضاً ان هذه الاحماض تزيد من حرق الدهون ممكن اضافة ملعقة من زيت الزيتون الى السمك لزيادة جرعة الدهون الصحية والتي تعد مهمه جدا للجسم.

وهذه كانت بعض أفضل الأطعمة التي يمكن لكل رياضي حول العالم وكل شخص يهتم بصحته وشكل جسمه بتناولها، والتي سوف تساعده كثيرا في الوصول الى الهدف الذي يضعه امامه ،وتقليل التعب والالم الوقت والمجهود الذي سوف يستغرقه الوصول الى ذلك الهدف.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم