ابحث هنا وسوف تجد طلبك

العمل التطوعي في ألمانيا 2023 | فرص تطوع متاحة للجميع

العمل التطوعي في ألمانيا 2023 من أكثر الأمور التي يبحث عنها الكثير من الشباب من أجل الهجرة إلى ألمانيا، حيث أن العمل التطوعي في ألمانيا له شعبية كثيرة في العالم العربي، واليوم ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم كيفية الحصول على فرصة عمل تطوعي في ألمانيا وطريقة التسجيل في العمل التطوعي في ألمانيا 2023.

فإذا كنت تتساءل كيف احصل على عمل تطوعي في المانيا؟ أو عقد عمل تطوعي أو تبحث عن منظمة تطوعية في ألمانيا، فإن هذا المقال سوف يكون موجه لك حيث سنعرض لكم الفرص المتاحة وما هي شروط التطوع في الفرص وكيف يمكنك التقديم على برنامج التطوع في المانيا؟ لذلك تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

العمل التطوعي في ألمانيا 2023 | فرص تطوع متاحة للجميع

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يريدون القيام بالأعمال التطوعية ويبحثون عن عمل تطوعي في أوروبا ، وفي ألمانيا يوجد العديد من الأعمال التطوعية التي يمكن القيام بها ، حيث تقدم منظمة الشباب في الاتحاد الأوربي للأعمال التطوعية الكثير من فرص التطوع لعام 2023 وفي هذا المقال سنتحدث عن فرص التطوع في ألمانيا لعام 2023

ما هي فرص العمل التطوعي في ألمانيا لعام 2023 ؟

والآن سنعرض لكم فرص عمل التطوعية المتاحة حاليا في ألمانيا، وهي كالتالي:

1- فرصة AWO التطوع في مكتب الشباب

متاح فرصة عمل تطوعي في ألمانيا في منظمة Kreisijugendwerk التابعة ل AWO Karlsruhe وهذه المنظمة هي منظمة غير ربحية تقدم خدماتها للأطفال والشباب.

تقوم هذه المنظمة بنشاطات متنوعة و رحلات تخييم في فصل الصيف للشباب و الأطفال من عمر 6 أعوام حتى 23 عام ، وأيضا أنشطة تعليمية و تثقيفية ومعسكرات تدريبة تقام داخل ألمانيا وخارجها، المنظمة أيضا ترسل و تستقبل تقريبا 40 شخص كل سنة، أي أنها مسؤولة عن ESC

المهام التي تقدمها:

  • تقوم بتقديم الخدمات الإدارية ل ESC والبرامج الدولية التابعة لمكتب Jugendwerk.
  • القيام بالنشاطات المحلية والمبادرات الإبداعية.
  • المشاركة في صناعة الملصقات المنشورات والكروت البريدية وما شابه ذلك.
  • التعاون للقيام بأعمال وأنشطة ال ESC مثل القيام بإدارة المشاريع والتحضير للفعاليات ،والتنظيم والإعلان عن النشاطات المقامة.
  • ترتيب وتنظيم المواد اللازمة لتنفيذ النشاطات والمشاريع.

تكون مدة التطوع بهذا العمل تقريبا سنة من تاريخ 1/3/2023 حتى تاريخ 28/2/2024 ويكون مركز التطوع في كارلسروه في ألمانيا، و آخر تاريخ لتقديم طلبات التطوع يكون في 30/11/2023 ويمكن التطوع في العديد من المجالات مثل القيام بالأعمال الديمقراطية والوطنية ،الثقافة والتعليم والتدريب والإبداع وتنشيط المشاريع الصغيرة ودعمها.

يمكن التقدم للتطوع من بلدان مختلفة منها : إيطاليا ولبنان وكرواتيا ورومانيا وفرنسا والنمسا وبلغاريا وجورجيا ،والبانيا ، وقبرص ، وهولندا والسويد ،وكوسوفو ،وايسلندا وغيرها.

بالنسبة لمكان الإقامة والطعام والمواصلات فكل ذلك مؤمن من قبل المنظمة حيث يقيم المتطوعين ضمن بيوت مشتركة تضم ستة أشخاص وتكون هذه البيوت كبيرة وواسعة و قريبة من الكالرسروه تبعد تقريبا 15 دقيقة بالقطار. ويتم توزيع بطاقات سفر للمتطوعين يمكنهم من خلالها التنقل بين المدن مجانا.

وأيضا سيخضع المتطوعون لدورات تدريبية فور وصولهم لألمانيا وفي مدن مختلفة في ألمانيا ضمن مجموعات متطوعين مع ESC ويحصل المتطوعين في نهاية فترة التدريب على شهادة موثقة تمكنهم من العمل فيها في الأنشطة والفعاليات.

يوجد عدة أنواع للدورات التدريبية مثل دورة الإسعافات الأولية و دورة تسلق ودورة الإنقاذ ودورات تدريبة أخرى.

شروط التطوع:

  1. يجب أن يزيد عمر المتطوع عن 18 عام.
  2. خبرة بالعمل على الحاسوب.
  3. أن يمتلك مستوى جيد باللغة الانكليزية واللغة الألمانية.
  4. أن يمتلك ترخيص قيادة.
  5. القدرة على العمل ضمن المكتب والتعامل مع الأطفال والشباب.
  6. القدرة على القيام بالأعمال المادية.
  7. أن يمتلك المتطوع منظمة إرسال موثقة.

رابط التقديم من هنـــا

قد يهمك: شروط الهجرة وأنواع الإقامة في ألمانيا

2- فرصة BOOKworkshop in BOOKkindergaten

فرصة التطوع هذه لصالح روضة الأطفال "Buchkindergarten" الواقعة في المنطقة البديلة من لايبزيغ والتي يطلق عليها اسم Lindenau. سيتيح العمل في هذه الروضة الفرصة للمتطوعين بأن يأخذوا رؤية شاملة عن المجال التعليمي على الصعيد الوطني.

يتم تعريف المتطوعين عن طبيعة العمل ومفهوم العمل ضمن روضات الأطفال من خلال ندوات يتم عقدها أسبوعيا خلال العطل الأسبوعية، هذه الندوات تؤكد على تماشي خبرات وقدرات المتطوعين مع الأعمال الموكلة إليهم وذلك لأن مفهوم رياض الأطفال يرتكز على الخبرات التربوية والمعلومات الثقافية المستمدة من كتب التعامل مع الطفل.

المهام الموكلة فيها:

  • التعاون مع مجموعات لتعلم حرفية انتاج الكتب وطرق ذلك.
  • تقديم المساعدة والإرشادات للأطفال الذين يملكون أفكار لكتب خاصة بهم.
  • المساعدة في صناعة الملصقات والمنشورات و الكروت البريدية.
  • المشاركة في تنظيم أنشطة فعالية للأطفال.
  • التعاون لتحرير صفحة رئيسية جيدة تابعة للروضة.

مدرة التطوع في هذه الروضة تقريبا سنة من تاريخ 1/9/2022 حتى تاريخ 31/8/2023 ويتم استقبال طلبات التطوع دوما أي لا يوجد موعد نهائي ،يتم التطوع في مدينة لايبزيغ في ألمانيا ، يتم التطوع ضمن مجالي التعليم والتدريب.

بالنسبة للإقامة والطعام و المواصلات فكل ذلك مؤمن ،حيث يقيم المتطوعون ضمن بيوت مشتركة كبيرة وواسعة معدّة ليسكن فيها ثلاثة متطوعين ، ويتم إعطاء المتطوعين مبلغ يقدر ب 455 يورو شهريا كبديل لوجبات الطعام و بطاقات المواصلات.

يخضع المتطوعين لدورات تدريبية تشمل دورات اللغة الألمانية وذلك حسب مستوى المتطوع ودورات وندوات تعريفية تنظمها الوكالة الألمانية الوطنية فور الوصول وفي منتصف الفترة التطوعية.

قد يهمك: فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيفية الحصول عليها

شروط التطوع:

  1. يجب أن يكون مستوى المتطوع باللغة الألمانية جيد (يجب ان لا يقل عن B1)
  2. اي يمتلك قدرة على التعامل مع الأطفال .
  3. أن يمتلك مواهب وقدرات إبداعية وخلق الأفكار الجديدة.
  4. اي يكون لديه معرفة بنهج الاعتماد على النفس لأنه يتوجب عليه مساعدة الأطفال على إنتاج أفكار لكتابة كتب خاصة بهم.

رابط التقديم من هنــــا

يوجد أيضا فرصة للتطوع في ESC at Deutsches Tanzfilminstitut in Bremen , Germany وأيضا فرصة التطوع في Community Goes Europe 4

وهكذا نختم هذا المقال بعد أن قدمنا شرح عن فرص العمل التطوعي في ألمانيا 2023 ومجالاتها ، فإن كنت ترغب بالقيام بالعمل التطوعي في ألمانيا قم بالقدم لأحد المجالات التطوعية التي ذكرناها في مقالنا.

مواضيع ذات صلة:

مواقع البحث عن عمل في المانيا

الحصول على عقد عمل في المانيا

شركات التوظيف في ألمانيا للناطقين بالعربية

أفضل المهن في الأجور في ألمانيا بدون شهادة

السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف

تصنيف