9 طرق للحصول على عقد عمل في المانيا 2024

يعتبر الحصول على عقد عمل في المانيا 2024 من أهم الأمور لدى الوافدين الذين يرغبون في العمل والعيش في ألمانيا، وهم ليسوا ضمن دول الاتحاد الأوروبي.

طبعاً تختلف طرق الحصول على عقد العمل في المانيا على حسب المكان الذي اتيت منه والمدة التي تريد البقاء فيها فقد يطلب من تصاريح إقامة لأجل التوظيف.

طبعاً هنالك طرق مختلفة للحصول على عقود عمل في المانيا 2024 على حسب نوع العمل الذي تنوي القيام بها، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف كيف يمكن الحصول على عقد عمل في ألمانيا ب 8 طرق مختلفة.

لذلك إذا كنت تتساءل كيف يمكنني الحصول على عقد عمل في ألمانيا وما هي الأوراق المطلوبة لعقد العمل في أوروبا، وما هي شروط فيزا عقد العمل في ألمانيا 2024 تابع تفاصيل هذا المقال.

9 طرق للحصول على عقد عمل في المانيا 2024

يعرف أغلب المقيمين في ألمانيا أن الحصول على فرص عمل في المانيا ليست بالأمر اليسير كما يظن البعض عن طريق "مكاتب عقود عمل في ألمانيا" وخصوصا العرب بالخارج الذين يودون الهجرة إلى المانيا للعمل، ولكن في نفس الوقت الامر بالمستحيل.

بالإضافة يجب على كل شخص يرغب في العمل في المانيا بالأخص ممن يبحثون عن وظائف للناطقين باللغة العربية في ألمانيا يود الحصول على عمل في المانيا، أن يسلك الطريق القانوني، بمعنى يجب أن يبحث عن المجال المناسب والأفضل له بالشكل القانوني لضمان عدم اختراق قوانين البلاد، ولكن هل من السهل الحصول على عقد عمل في ألمانيا؟.

حيث يرغب العديد من الأشخاص بالهجرة الى المانيا والحصول على عقد عمل هناك والذين هم من غير مواطني الاتحاد الأوربي وقد بينت البيانات والكشوفات الجديد عن اعداد القوة العاملة الموجودة في المانيا والتي تتراوح تقريبا ب 36 مليون مهاجر معظمهم من الاتحاد الأوربي ويختلفون بين ممتلكين للمهارات المهنية او من الحاصلين على الشهادات الجامعية.

ويوجد أيضا العديد من الفرص للعمال الذين يمتلكون مهارات منخفضة مقارنة بغيرهم حيث ينتقل العديد من العمال ذات المهارات المنخفضة الى المانيا بعد حصولهم على عمل هناك حيث يقصد المانيا الكثير من الأشخاص نظراً لما تتمتع به إنتاجية عالية بين دول العالم وفي مقالنا اليوم نتطرق الى طرق وخطوات الحصول على عقد عمل في المانيا.

كيفية الحصول على عقد عمل في المانيا؟

يتم اصدار التأشيرات والاقامات من خلال السفارات والقنصليات الألمانية ويوجد لعقد العمل أنواع عديدة والتي تأتي على النحو التالي:

1. عقد عمل عام في المانيا

هي من العقود المخصصة للعمال الذين لا يمتلكون مهارات عالية في التعليم الو خبرات عملية أخرى ويتم منح المنصب للعامل الأجنبي في حال كان المنصب لا يحتاج لعامل اوربي حيث لمنح المناصب أولويات معينة، ويتم منح لمدة زمنية محددة ومعظم الأحيان تكون لمدة عام ومن الممكن ان يتم تمديد العقد في حال كفاءة الموظف.

2. حالة وجود قريب او شريك في المانيا

إذا كان للعامل الأجنبي قريب او شريك لديه عقد عمل في المانيا فمن الممكن اعطاءه اذن بالعمل في المانيا.

قد يهمك: أفضل المدن الألمانية للعمل فيها

3. عقد تخرج جامعي

تمكن السلطات الألمانية المتخرجين من الجامعات والحاصلين على شهادات موثوقة ومعترف بها من الحصول على عقد عمل وذلك إذا كان الخريج يملك الأموال الكافية من اجل استخراج تصريح إقامة بينما يتم إيجاد العمل، وإذا كان الموظف الأجنبي قد تخرج من جامعة المانية ويبحث عن عمل تسمح له السلطات الألمانية بتمديد فترة اقامته الى 18 شهراً بينما يجد عمل ويقدم تصريح إقامة بعقد العمل.

4. بطاقات الاتحاد الأوربي الزرقاء

تخصص هذه البطاقات لحاملين الشهادات الجامعية الذين يريدون ضمان للحصول على عقد عمل براتب عالي ما يقارب 50800 يورو ام في المهن التي تواجه نقصاً في العمال فإن رواتبها تتراوح 39000 يورو ويمنح حامل هذه البطاقة تصريح بالإقامة في المانيا لمدة 4 سنوات إضافة الى ان السلطات الألمانية تمكن العامل من استقدام اسرته للعيش معه في المانيا.

5. عقد عمل للعمال من ذوي المهارات العالية في المانيا

إذا كنت تمتلك مهارات عالية في الحياة المهنية او في التعليم بشكل عام يمكنك التقديم على عقد عمل خاص بالعمال لذوي المهارات العالية حيث يمكن ان يصل الراتب الى 84000 يورو إضافة انه من الممكن ان يقوم الموظف الأجنبي بجلب عائلته الى المانيا والعيش محاً دون تحديد مدة زمنية محددة للإقامة.

قد يهمك: أفضل شركات التوظيف في ألمانيا للناطقين بالعربية

6. عقد الطالب في المانيا

تمنح السلطات الألمانية الراغبين في السفر الى المانيا والحصول على تدريبات مهنية او صناعية حيث يتم إعطاء المهاجرين تصريحات إقامة بموجب الدورة التي يدرسونها ومن إذا استمرت الدورة لمدة سنتين يقوم الطالب بتقديم طلب تمديد بينما يقوم بالبحث عن عمل وتقديم تصريح إقامة بموجب عقد العمل.

7. عقود العمل الحر

يرغب معظم العاملين بالسفر الى المانيا من اجل العمل بعقد العمل الحر حيث إذا كانت الغاية تأسيس شركة في المانيا فمن الممكن ان يحصل العامل على تصريح إقامة ساري لمدة ثلاثة سنوات وإذا كان المشروع من الاعمال الناجحة من الممكن ان يمدد العقد ولكن لن تمنح هذه الميزات قبل بتقديم بعض الاثباتات التي تفيد بنجاح المشروع والتي تتضمن الاتي:

  • يجب اثبات ان النشاط التجاري يعود بالفوائد الاقتصادية على صاحب المشروع وعلى المانيا.
  • تقديم خطة عمل متكاملة ومن الممكن تطبيقها مع كافة الأدلة على تمويل الاعمال.
  • من الضروري ابراز دليل لتوفير معاش تقاعدي إذا كنت قد بلغت 45 عاما من عمرك.
  • إذا كنت من العاملين لحسابك الخاص يمكن تقديم طلب من اجل الحصول على إقامة على حسابهم الخاص.
  • من الضروري ان تقدم الاثباتات التي توظف حاجة مهاراتك في المانيا.

8. عقد عمل في البحث العلمي

إذا كنت من المهتمين في اجراء البحوث العلمية وتريد العمل في المانيا يمكنك اجراء عقد عمل مع معهد أبحاث في المانيا معترف عليه بشكل رسمي ويجب ان تقدم كافة الاثباتات حول اوضاعك المالية، وتيتم إعطاء مدة زمنية عام على الأقل مع عقد العمل ، ومن الممكن ان تقوم بإلقاء المحاضرات في المعهد الذي وقعت معه عقد العمل.

قد يهمك: مواقع البحث عن عمل في المانيا

كيفية التقديم للحصول على عقد عمل في المانيا؟

إذا كنت تريد التقدم من اجل الحصول على عقد عمل في المانيا يجب تقديم الوثائق والمستندات الاتية أولاً:

  1. تعبئة استمارة الطلب بالمعلومات كاملة ويجب ان تقوم بطباعتها وتوقيعها.
  2. صورتان شخصيتان ذو خلفية بيضاء.
  3. جواز سفر ساري الصلاحية.
  4. تقديم اثباتات بالإقامة.
  5. يجب تقديم شهادة للتأمينات الصحية ويجب ان تكون من صاحب العمل الألماني وإذا لم تستطيع الحصول عليه يمكنك الدخول من خلال تقديم تأمين سفر يبدأ من دخولك البلاد الى حين بدء العمل.
  6. تقديم عقد العمل مع كافة المعلومات حول الراتب والوظيفة.
  7. تقديم سيرة ذاتية تبرز فيها كافة المهارات والمؤهلات الاكاديمية.
  8. سجل جنائي نظيف.
  9. تقديم خطاب شخصي يجب ان تقوم فيه بتوضيح مدة الإقامة في المانيا.
  10. الوثائق التي تثبت دفع رسوم التأشيرة.
  11. إعلان عن دقة المعلومات بالمفصل.

وفي الختام نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا أصدقائي بعد ان قدمنا لكم اليوم اهم التفاصيل حول معلومات الحصول على عقد عمل في المانيا، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيفية الحصول عليها

أفضل المهن في الأجور في ألمانيا بدون شهادة

شروط الهجرة وأنواع الإقامة في ألمانيا

السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف