شروط الحصول على إقامة في اسبانيا

شروط الحصول على إقامة في اسبانيا حيث هنالك طرق مختلفة للحصول على الإقامة في إسبانيا، حيث أن شروط و الوثائق الحصول على الإقامة للمستثمرين تختلف عن الإجراءات شروط العمل أو الزواج في اسبانيا سواء من الزواج بمواطن أو من شخص يحمل الإقامة الإسبانية.

لذلك إن تعدد طرق الحصول على الإقامة في إسبانيا هذا الأمر يمنح الراغبين في الهجرة إلى إسبانيا مجموعة الخيارات للإقامة في البلاد، ولكن الأهم من ذلك معرفة شروط الحصول على الإقامة الإسبانية على حسب نوع الإقامة التي يتناسب قدرتك، وهذا ما سنتحدث عنه في موضوع مقالنا اليوم.

لذلك في هذا المقال سنتعرف على أنواع الإقامة في إسبانيا وكيفية الحصول على الإقامة الدائمة في اسبانيا والإقامة المؤقتة سواء عن طريق عقد عمل أو شراء عقار عن طريق الزواج، لذلك دعونا نتعرف على قانون الإقامة في إسبانيا وما هي شروط الحصول على الإقامة في إسبانيا 2023.

شروط الحصول على إقامة في اسبانيا 2023

يختار العديد من الافراد من المغاربة أو الجزائريين ومن مختلف أنحاء العالم اسبانيا كوجهة جديدة اما من اجل العمل او من اجل الدراسة او المهاجرين هرباً من حروب بلادهم من اجل البحث عن حياة جديدة تبعث الامل فيهم من جديد إضافة الى ان الهجرة اليوم متاحة امامهم وعند وصولهم الى هناك تبدأ حينها العديد من الأسئلة والتفاصيل حول العيش في اسبانيا وما هي قوانينها حيث يسأل العديد من الناس عن كيفية الحصول على إقامة في اسبانيا حيث تصنف واحدة من الدول الاوربية التي لها مراكز عليا في أساليب المعيشة حيث ان تكاليف المعيشة فيها منخفضة بعض الشيء عند المقارنة مع الدول الاوربية الأخرى.

وتضع اسبانيا بعض القوانين السهلة والمرنة لحصول المهاجرين على اقامات فيها ولا يوجد فرق فيما إذا كان المهاجرين شرعيين او غير شرعيين ويوجد في اسبانيا بعض الشروط التي يضعها القانون الخاص المتعلق بالإقامة الاسبانية حيث يتم منح الإقامة على حسب نوع التأِشيرة وتختلف ما بين إقامة مؤقتة وإقامة دائمة وفي هذا المقال سنقوم بشرح اهم التفاصيل حول كيفية الحصول على إقامة في اسبانيا لهذا العام.

قد يهمك: العمل في اسبانيا بدون أوراق إقامة 2023

شروط الحصول على إقامة في اسبانيا

لا يحتاج مواطنين الاتحاد الأوربي لتأشيرة عند قيام أي فرد بالانتقال للعيش في اسبانيا ويكتفي تسجيله في مكتب الشرطة المحلي للمدينة الذين يستقرون فيها اما بالنسبة للأشخاص اللذين هم من خارج الاتحاد الأوربي يتم منحهم الاقامات عندما يقومون بإكمال كافة الإجراءات المتعلقة بالحصول على الإقامة حيث وتمنح الحكومة الاسبانية نوعين من الاقامات في اسبانيا:

1. الإقامة المؤقتة:

يتم منح الإقامة المؤقتة إذا كان الشخص قد حصل مؤخراً على تأِشيرة اسبانية او تأشيرة شنغن الاسبانية، حيث تمنح هذه التأشيرة لحاملها من السماح بالتنقل بين العديد من الدول الاوربية وذلك اثناء صلاحية التأِشيرة اعلاماً انه لا يجب ان تتجاوز مدة الإقامة في الدولة الاوربية فترة 90 يوم.

2. الإقامة الدائمة:

يسأل العديد من الافراد عن كيفية الحصول على إقامة دائمة، لا تمنح هذه التأشيرة الا إذا كان الفرد قد استمرت اقامته في اسبانيا لمدة خمس سنوات متواصلة وتمنح الحكومة الاسبانية بموجب القانون الاسباني الإقامة بطرق أخرى ايضاً وتتمثل على النحو الاتي:

  1. في حال كان المقيم بقصد الدراسة.
  2. إذا تزوج المقيم من اسبانية.
  3. في حال حصل المقيم على عقد عمل في اسبانيا.
  4. إذا كان المقيم موجود في اسبانيا بقصد الاستثمار او تأسيس الشركات.

قد يهمك: منظمات تساعد على اللجوء في إسبانيا

ما هي المميزات الحصول على الإقامة الدائمة في اسبانيا؟

إذا كنت قد حصلت على الإقامة الدائمة في اسبانيا فسوف يتم منحك المميزات الاتية:

  1. يمكنك تقديم طلب للحصول على الجنسية الاسبانية إذا استمرت فترة اقامتك في اسبانيا لمدة 5 سنوات.
  2. يتمتع حامل الإقامة الدائمة بالعديد من الحقوق والمزايا التي يتمتع بها المواطن الاسباني على سبيل المثال له حق في التعليم المجاني قبل التعليم الجامعي.
  3. يتمتع المقيم برعاية صحية مجانية.
  4. يمكن للمقيم ان يقوم بالاستثمار وانشاء مشروع تجاري يتمتع فيه بكامل الحقوق مثل المواطن الاسباني او من خلال التقدم للعمل عند أي شركة او صاحب عما وذلك وفقاً لشروط الإقامة في اسبانيا.

ما هي الشروط والوثائق المطلوبة من اجل الحصول على بطاقة اسبانية؟

  1. يجب وجود اموا كافية للمقيم حيث يُطلب من المقيم كشف حساب بنك ساري المفعول.
  2. يجب ان يمتلك المقيم جواز سفر ساري المفعول.
  3. احضار شهادة طبية certificado medico.
  4. يجب على المقيم ان يثبت اقامته بشكل قانوني وشرعي وذلك من خلال عقد ايجار العقار في اسبانيا.
  5. جلب كافة الوثائق التي توضح حالة المقيم الزوجية في حال كان متزوج او الطلاق ويجب ان تكون تلك الوثائق مترجمة الى اللغة الاسبانية للدولة.
  6. يجب احضار سجل جنائي من بلد المقيم الام. 
  7. تقديم طلب تأمين صحي وذلك خلال فترة الإقامة في اسبانيا.

قد يهمك: شركات تبحث عن موظفين في إسبانيا

ما هي أنواع تأشيرات الهجرة الى اسبانيا؟

يوجد العديد من أنواع التأشيرات من اجل الهجرة الى اسبانيا والتي تأتي على النحو الاتي:

  1. تأشيرات الطلاب: يمكن للطلاب الأجانب الحصول على تأشيرة الى اسبانيا من اجل الدراسة والانتقال اليها اما للعيش المؤقت او الدائم.
  2. تأشيرات الاستثمار: من الممكن ان يحصل المستثمر على التأشيرة عند قيامه بفتح مشاريع استثمارية بميزانية مالية عالية.
  3. تأشيرات العمل: هي واحدة من اكثر الطرق التي يقصدها الأجانب من اجل الهجرة الى اسبانيا والعمل فيها وهي من اكثر الطرق اماناً بالهجرة.

ما هي مدة الحصول على الجنسية الاسبانية لعام 2023؟

يتم منح الجنسية وفق حالة الإقامة للمقيم حيث من اممكن ان تنخفض مدة الحصول على الجنسية وفقاً لتلك الحالات ونوعية الإقامة والتي تتنوع الى الشكل الاتي:

عقد عمل او دراسة:

من الممكن ان يحصل المقيم على الجنسية في كان فترة عمله او فترة دراسته وصلت الى 10 سنين حيث هذه هي الفترة القانونية لمنح الجنسية الاسبانية.

الجنسية الاسبانية بواسطة عقد الزواج:

إذا حقق المقيم كافة شروط الإقامة والاعالة التي ذكرناها سابقاً وكان قد مرة سنة على زواجه من اسبانية يتم منحة الجنسية الاسبانية.

الجنسية الاسبانية لمستثمرين العقارات:

يتم منح الجنسية الاسبانية لمستثمرين العقارات بعد مدة 10 سنوات من فترة استثمارهم.

وفي النهاية نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا اليوم الذي قدمنا فيه اهم المعلومات حول الهجرة الى اسبانيا والعمل فيها وقد قدمنا اهم التفاصيل حول كيفية الحصول على إقامة في اسبانية إضافة الى المزايا والحقوق التي يتمتع بها المقيم في اسبانيا الى جانب تقديم المعلومات حول المدة من اجل حصول المقيم على الجنسية الاسبانية.

مواضيع ذات صلة:

أشهر جمعيات خيرية في إسبانيا

العمل في الفلاحة في اسبانيا | كل ما يجب معرفته

تفاصيل تكاليف الحياة في إسبانيا

مواقع البحث عن العمل في اسبانيا