العمل في الفلاحة في اسبانيا 2024 | كل ما يجب معرفته

في موضوع مقالنا اليوم سوف نتحدث عن العمل في الفلاحة في اسبانيا 2024 وأهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن العمل في الفلاحة داخل اسبانيا، خصوصاً ممن ليس لديهم بطاقة الإقامة ولديهم صعوبة في البحث عن وظائف في اسبانيا لتحسين أوضاعهم المعيشية.

لذلك في هذا المقال سوف نضع لكم التفاصيل حول الوظائف الزراعية في اسبانيا وكم هي أجور عمال الفلاحة في اسبانيا ومتى يبدأ موسم الفلاحة في اسبانيا 2024 وما هي الشركات الفلاحية في إسبانيا وما هي المناطق التي يوجد فيها عمل في الفلاحة في اسبانيا والحصول على عقود فلاحة في إسبانيا.

العمل في الفلاحة في اسبانيا 2023 | كل ما يجب معرفته

تعتبر أعمال الزراعة والفلاحة هي الأعمال المثلى للأشخاص الذين لا يملكون أوراق إقامة نظامية في اسبانيا خصوصا للمغاربة وللجزائريين الباحثين عن فرص عمل في الزراعة في إسبانيا.

شرحنا في مقال سابق عن العمل بدون أوراق في اسبانيا ولكن في هذا المقال سنتحدث عن طبيعة أعمال الفلاحة في اسبانيا، وعن قيمة رواتب هذه الأعمال في اسبانيا.

ما هي طبيعة العمل في الفلاحة في اسبانيا؟ وماذا يجب أن تعرف عن هذه الأعمال؟

يوجد في اسبانيا عدد كبير جدا من الأشخاص الذين يدخلون إليها بدون أوراق إقامة نظامية ، حيث يطلق على هؤلاء الأشخاص اسم المهاجرين الغير شرعيين ، ويعاني هؤلاء الأشخاص من صعوبة إيجاد فرص عمل بسبب العقوبات التي يفرضها قانون العمل في اسبانيا، والذي لا يسمح لمدراء الشركات و أصحاب العمل بتوظيف أي شخص لا يملك أوراق إقامة رسمية.

ونتيجة هذه القوانين والعقوبات التي تفرضها السلطة الاسبانية ، فقد ارتفعت نسبة البطالة بين الأشخاص القادمين إلى اسبانيا بطرق غير قانونية ولا يملكون أوراق إقامة نظامية تمكنهم من العمل بموجبها، مما جعل عدد منهم يتجهون إلى القيام بأعمال إجرامية وغير قانونية مثل النهب و النصب والسرقة و تجارة الممنوعات كالمخدرات وغالبا ما تكون نهاية هذه الأعمال وخيمة فإما أن تلقي السلطات الاسبانية القبض عليهم وترحيلهم أو وضعهم في السجن.

لكن الأشخاص الذين لا يريدون السير في الطريق الخطأ والقيام بالأعمال الغير شريعة ، يتوجهون للعمل في وظائف ليست حكومية والتي يطلق عليها اسم "الوظائف السوداء"

وهذه الوظائف لا يمكن اعتبارها قانونية وغير مخالفة لكنها تبقى أفضل من القيام بالأعمال الإجرامية ، وفي هذه الوظائف يعاقب قانون العمل الاسباني أصحاب العمل الذين قاموا بتشغيل المهاجرين الغير شرعيين وليس المهاجرين نفسهم ، ولكن يعاني هؤلاء العمال الغير نظامين من استغلال أصحاب العمل ، واحتكارهم حقوق العمال التي أعطاها قانون العمل الاسباني للعمال الرسميين كونهم لا يستطيعون المطالبة فيها.

ولكن هنالك وظيفة يستطيع المهاجر الغير شرعي العمل بها والحصول على راتب جيد وهذه الوظيفة هي الفلاحة ، حيث أن أعمال الفلاحة تكون ضمن الريف الاسباني بعيدا عن المدن وهذا الأمر يقلل من احتمالية القبض عليه من قبل الشرطة ، بالإضافة إلى تمتعه بحرية الحركة المطلقة ضمن الريف الاسباني.

قد يهمك: العمل في اسبانيا بدون أوراق إقامة 2024

ما هي المناطق الزراعية التي تتوفر فيها أعمال الفلاحة؟

يوجد في اسبانيا الكثير من المناطق الريفية ، التي توفر فرص عمل فلاحة ضمن القطاع الزراعي ، وأفضل مناطق الريف الاسباني التي تحوي فرص عمل فلاحة موسمية هي:

  1. لوغرونيو
  2. فيلا فرانكا
  3. سان سيبا ستيان
  4. المرية
  5. غرناطة
  6. مرسية
  7. سان سيبريا

جميع هذه المناطق توجد على الخريطة الاسبانية تستطيع البحث عنها لمعرفة موقعها بالضبط.

قد يهمك: تفاصيل تكاليف الحياة في إسبانيا

كم الرواتب للعاملين في مجال الفلاحة في اسبانيا؟

من أهم ميزات العمل الفلاحي في القطاع الزراعي هي المرتبات العالية التي يتقاضاها العمال الفلاحين حيث أن مدة العمل تكون بين الثمانية والعشر ساعات، وقيمة ساعة العمل الواحدة في القطاع الزراعي تتراوح بين ٦ او ٨ يورو.

قد يبدو أن الراتب زهيد جدا ولا يكفي للعيش في اسبانيا، قد يكون هذا الكلام صحيح في حال كان العمل ضمن المدينة حيث أن هذا المرتب لا يكفي للسكن و الطعام والتوفير ولكن العاملين في المجال الفلاحي يحصلون على امتيازات مثل السكن والإعفاء من دفع الفواتير بما فيها فواتير الماء والكهرباء والغاز، وقد يقوم بعض أصحاب العمل بتقديم وجبات الطعام للعمال يوميا وهذا سيساعدهم على توفير المصاريف و ادخار جزء منها.

اما في حال كانت الأعمال الفلاحية ضمن عقود عمل نظامية يكون راتب الفرد 37 يورو يوميا.

اقرأ أيضاً: مواقع البحث عن العمل في اسبانيا

ما هي أنواع المواسم وفرص العمل المتاحة فيها في اسبانيا؟

كما ذكرنا سابقا أنه يوجد عدد كبير من فرص العمل المختلفة المتاحة في القطاع الزراعي والفلاحي وهذه الأعمال تكون ضمن مواسم مختلفة بأوقات مختلفة خلال السنة . من هذه المواسم : موسم قطاف الزيتون والذي يكون في فصل الخريف و موسم جني الحمضيات كالبرتقال و الليمون في فصل الشتاء و موسم حصاد الحبوب كالقمح في فصل الصيف ،بالإضافة إلى موسم جني الفراولة والذي يعد من اضخم المواسم الزراعية في اسبانيا حيث تقوم بإحضار عدد كبير من العاملات من الجنسية المغربية للمساعدة في انجاز هذه الأعمال 

ما يجب ذكره أنه يتم احضار العاملات المغربيات إلى اسبانيا للعمل في المجال الزراعي وأعمال الفلاحة بموجب عقود عمل رسمية حيث يكون لهذه العقود شروط يجب توفرها في العاملات وأيضا يحصلن بموجب هذه العقود على عدة امتيازات بالإضافة إلى الراتب المرتفع الذي يتقاضينه مقابلها. 

وبذلك نختم مقالنا بعد أن قدمنا شرحا كبيرا عن أعمال الفلاحة وطبيعتها و الأجور التي يتم تقاضيها من هذه الأعمال ، وكما ذكرنا أن اعمال الفلاحة ضمن القطاع الزراعي هي أفضل الأعمال التي يمكن أن يحصل عليها المهاجرين الغير شرعيين وذلك لعدم امتلاكهم أوراق إقامة رسمية تمكنهم من حرية الحركة ضمن دولة اسبانيا.

مواضيع ذات صلة:

أشهر جمعيات خيرية في إسبانيا

شركات تبحث عن موظفين في إسبانيا

منظمات تساعد على اللجوء في إسبانيا

كيفية الحصول على عقود عمل في أوروبا بدون دفع مقدمات