بطاقات الائتمان في دولة الامارات (دليل مهم)

بطاقات الائتمان في دولة الامارات (دليل شامل)

سَنتعرف في هذا المقال عن بطاقات الائتمان في دولة الامارات وتفاصيل دفع رسومها ومستحقاتها، وآلية الدفع في بطاقات الائتمان في الإمارات وما هي افضل بطاقة ائتمان في الإمارات.

بداية لنتعرف ما هي بطاقة الائتمان وما هي العملة المستخدمة فيها وكذلك تفاصيل دفع الرسوم والاشتراك والإلغاء وكافة التفاصيل المتعلقة بها.

ما هي بطاقة الائتمان الامارات

البطاقة الائتمانية هي عبارة عن مخصصات بطاقات فيزا كلاسيك او فيزا بلاتنيوم الائتمانية او فيزا جولد أو أي حاملة بطاقة أخرى.

عملة البطاقة هي العملة المتداولة في دولة الامارات وهو الدرهم الإماراتي.

أما بالنسبة للرسوم فهي المبلغ المالي المتوجب دفعه عند استخدام البطاقة حيث لكل بطاقة رمز سري ورسوم متنوعة كما لها حد معين من الرصيد مسمح التعامل به.

وكذلك لكل بطاقة كفالة وهي عبارة عن مبلغ نقدي يكون مربوط بحساب بنكي من اجل ضمان التزام المشترك بشروط العقد.

يمكنك استخدام البطاقة لكافة المعاملات المصرفية كما تستطيع تداول العملات المختلفة وتحويلها للدرهم الإمارتية وذلك حسب سعر الصرف الذي يحدده البنك الإسلامي في دولة الامارات.

لا تتيح البطاقة الاستخدام للأمور الغير مشروعة وكذلك الأمور الغير محللة  أو المخالفة لشروط عقد البطاقة.

يتم تسديد عمولة بمبلغ معين وهو غير مرتجع كرسم اشتراك لأول مرة ثم يتم التجديد سنويا مرة واحدة فقط بالنسبة لآلية الدفع تكون بشكل نقدي او عبر حساب إنترنت. 

هناك حد معين من العمولة لا تستطيع تجاوزها وفي حال تجاوزها عليك إتمام عمليات الدفع وإلا سوف يتم الغاء البطاقة خلال فترة محددة.

آلية الدفع :

  • البنك ملزم بإرسال رسالة نصية شهرية بصدور الكشف الشهري الذي يحتوي على الحد الأدنى والمبلغ المستحق وتاريخ الاستحقاق.
  • الحد الأدنى هو 5٪ من مشتريات الشهر الحالي؛ أغلب البنوك الحد الأدنى لها هو 200 ريال  وفي حال تم تسديد الحد الأدنى سيتم تأجيل باقي المستحقات للشهر القادم مع دفع فائدة حوالي ٣٪.
  • الحل هو تسديد جميع المستحقات شهريا بعد صدور الكشف عن طريق خيار دفع كامل المستحقات.
  • بعض البنوك تأخذ رسوم ١٠٠ ريال في حال التأخير عن المهلة المحددة والتي تكون بحدود عشرين يوما.
  • إذا تم التشكيك بإحدى العمليات على البطاقة سيتم سحب المستحقات بعد التأكد من صحة العملية.
  • كما يتم فرض رسوم إضافية على المرتجعات.

قد يهمك: فتح حساب بنكي في الإمارات لغير المقيمين (الشروط المطلوبة)

هل يمكنني اخذ سلفة نقدية عن طريق البطاقة؟

الإجابة هي نعم تستطيع أخذ سلفة عن طريق البطاقة بمبلغ يتم تحديده عبر أحد أفرع البنك الإسلامي المتواجد في دولة الامارات أولا عليك اظهار البطاقة في احد أفرع البنك أو أي فرع مصرفي آخر معترف به ويقدم هذه الخدمة كما يتوجب أرفاق أثبات شخصي مطابق لسجلاتك بالدولة وذلك من اجل حفظ الحقوق.

يتوجب عليك الانتباه في حال الديون المترتبة على بطاقة الائتمان فهي من الممكن ان تحول حياتك المالية الى خطر في حال قمت بتجاهل هذا الأمر وذلك بسبب ارتفاع الفائدة التراكمي مع ازدياد تأخير الدفع وكمية الدين. 

لذلك يجب على حاملي هذه البطاقة عدم الاستخفاف بما يترتب عليهم من مستحقات مالية والمبادرة الى دفعها في مواعيدها.

أما بالنسبة لما قد يحدث في حال تم ازدياد هذه الديون

أولا سوف يقوم أصحاب الدين بملاحقة ديونهم عن طريق الاتصالات الهاتفية المتكررة والتي تكون منظمة مع البنك المعتمد الذي يتولى تعيين اشخاص مهمتهم ملاحقة الدين حتى تتم عملية الاسترداد.

وفي حال لم يتم الاسترداد سوف تتحول الى مرحلة ثانية من المسائلة القانونية وذاك عن طريق أنظمة الدولة التي تكون مربوطة وعلى اطلاع كامل مع بياناتك الشخصية.

أما بالنسبة لتقريرك الشخصي مع هذه البطاقة سوف يتضرر ولن تستطيع لاحقا الاشتراك بهذا النوع من البطاقات والحصول عليها مجددا بسبب المخالفات التي قد سجلت بحقك.

كما يجب عليك أن لا تنسى بانك ستدخل بمشاكل متنوعة داخل الدولة وخارجها وأكثر ما هو مقيد لك مشكلة حظر السفر والتنقل داخل دولة الامارات وخارجها وذلك حتى يتم دفع كامل الدين.

في حال تم دفع المستحقات سيقوم البنك برفع الحظر عنك وذلك لان البنك يقوم مسبقا برفع دعوى مدنية ضدك اعتمادا على اتفاقيات القرض الذي قمت بالتوقيع عليه.

في حال كنت خارج الامارات بطريقة غير قانونية سوف يتم احتجازك في حال دخولك مرة أخرى 

اما بالنسبة للحل في حال كنت خارج الامارات وتريد العودة فما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

  1. أولا يتوجب عليك تعيين شخص بمثابة ممثل لك ويشترط ان يكون شخص ذو ثقة وذلك للتعامل نيابة عنك مع مؤسسات او البنوك.
  2. ثانيا أن تقوم بخطاب موجه عن طريقة للبنك او المؤسسة بانك تريد معرفة المستحقات وآلية دفعها.
  3. ثالثا يتم التفاوض عن طريق الممثل وفي حال ثبت صدقك سيقوم البنك بتقديم تسهيلات من اجل تسديد المبلغ المطلوب قد تصل هذه التسهيلات الى 60٪ من كافة القروض المترتبة والتي قمت بأخذها مسبقا.

بعد إنتهاد عملية التفاوض والدفع سيقوم البنك بطلب شهادة تدعى شهادة تخليص وهي بمثابة شهادة تسوية يتم تقديمها للسلطات داخل الدولة من اجل إزالة الاحكام المدنية المترتبة ضدك والتي تمكنك من دخول البلاد مرة اخرى. 

لذا عليك ان تحسن استخدامها وتتعامل معها علي أنها مدخول إضافي جيد ومجاني  يمكنه مساعدتك لفترة محددة ويقوم بتسهيل حياتك اليومية وذلك ضمن الحد المسموح وفي حال كنت ممن لا يستطيعون التحكم بأعمالهم المصرفية فأنصحه بالابتعاد عن استخدام هذا النوع من البطاقات. 

في حال فقدان البطاقة أو سرقتها يجب اخبار رقم الاتصال السريع : ٦٥٩٩٩٩٩٥ أو التواصل مع أقرب مركز معتمد حيث يتم القيام بكامل إجراءات الإيقاف.

كما يمكنك الإعلام مسبقا في حال أردت أيقاف البطاقة وذلك بعد دفع كافة مستحقات الحساب ورسوم الاشتراك.

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد ألممت بمعلومات مختصرة ومفيدة حول الائتمان في دولة الامارات ومالها من مزايا إيجابية وسلبية.

مواضيع ذات صلة:

تعريف البنوك وما هي أنواعها

أفضل بنوك تعطي فوائد على الودائع في الإمارات

كيفية حساب الفائدة لدى البنوك وأنواع الفائدة

مميزات وعيوب الوديعة البنكية؛ وأهم المصطلحات للودائع