افضل 10 تطبيقات لتعديل الصور على الموبايل - كيف تصبح مصور محترف؟

هل أنت من محبين التصوير؟ فإذا كنت ترغب في تحسين الصور الشخصية، أو ترغب في تصميم صور احترافية وإضافة الفلاتر والتأثيرات الجميلة عليها وجعلها مميزة مثل المصورين المحترفين، ففي كلا الحالتين فأنت بحاجة إلى استخدام برامج تعديل الصور على الهاتف سواء للاندرويد أو للايفون، حيث تتميز تطبيقات تعديل الصور على الهاتف المزايا التالي؛ لديها القدرة على القيام بأدوات المونتاج نفسها التي تقوم بها برامج تعديل الصور على الكمبيوتر، بالإضافة إلى مميزات أخرى.

فمهما كان هاتفك يمتلك كاميرا قوية بتصوير جودة عالية، فإن الصور لا شك أنها تحتاج إلى بعض التعديلات والإضافات التي تجعل من الصورة مثيرة بشكل جميل جدا، واليوم ومن خلال موقع "تقني دوت كوم" جمعنا لكم "أفضل 10 تطبيقات تعديل الصور للاندرويد والايفون لعام 2024" والتي تعتبر من التطبيقات المجانية لتحرير الصور.

افضل 10 تطبيقات لتعديل الصور على الموبايل - كيف تصبح مصور محترف؟

لم تعد مهنة التصوير تقتصر على من يحملون الكاميرات الرقمية الحديثة، ويلتقطون صور مختلفة، بل أصبح بإمكان أي شخص يحب التصوير أن يكون محترفا به، وذلك باستخدام هاتفه المحمول، وتنزيل بعض من برامج تعديل الصور.

في القرون الماضية كانت الكاميرا الفوتوغرافية أو التصوير الضوئي الذي يعتمد على فيلم أو شريط يتكون من عمليات معملية كيماوية معقدة تؤذي الجلد والعيون.

أما الآن ومع تطور التكنولوجيا ودخول الإنترنت في كل مجالات الحياة والعمل والمواهب، جعل التقاط الصور وتعديلها لا يقتصر على المصور المحترف فقط، بل أصبح أمراً متاحاً وسهلاً لأي أحد يرغب باتخاذ التصوير مهنة له، فمنذ اختراع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد وآبل، ظهرت تطبيقات خاصة بالصور وتعديلها لا تحتاج لوقت طويل وجهد لإنجازها، ومن أهمها:

تطبيق lightroom لتعديل الصور على الموبايل

إذا كنت تتساءل ما هو افضل برنامج لتعديل الصور للاندرويد، يعتبر برنامج لايت روم lightroom من أهم تطبيقات أدوبي الشهيرة، ويمكن تحميله على الهاتف الشخصي وكأنه على الحاسب، فاستخدامه سهل وبسيط، ويتمتع بالسرعة، ويمكن نقل الصور المعدلة للحاسب عبر خاصية المزامنة، ويمكن تعديل الصورة على الجهاز الخلوي، وإكمالها على الحاسب.

تطبيق Snapseed لتحرير الصور على الهاتف

يعتبر الأفضل استخدام لنظام أندرويد بشكل عام، وهو مجاني يمكن الحصول عليه من متجر جوجل بلاي، و يتميز بواجهته السهلة، واستخدامه البسيط، ويضم كل الأدوات التي يحتاجها المصور لتعديل صوره، كما يوجد فيه تأثيرات متنوعة تزيد من جمالية الصور.

تطبيق تعديل الصور Photoshop Exprees

هو التطبيق الأشهر عالمياً، والأكثر استخداما ودقة، فهو يعتبره الكثير من المحترفين في مجال التصوير أفضل تكبيق تعدل الصور إلى الحد الآن، يستخدمه المحترفون والمبتدئين في التصوير، لا تختلف نسخة الهاتف المحمول كثيراً عن نسخة الحاسب، لكنها بشكل أبسط نوعاً ما، كما أن ميزاته قريبة جداً ومشابهة لتطبيق lightroom ، الفارق الوحيد أن Photoshop، يعمل بشكل مجاني كليا، لذلك هو الأكثر طلباً بالنسبة للمصورين الفوتوغرافيين.

تطبيق prisma

يحتوي هذا التطبيق عدة تأثيرات تغير في الصورة كليا، السبب الذي يجعل prisma مرغوب من قبل رواد التواصل الاجتماعي بشكل خاص، فيمكن جعل الصورة زيتية، أو باللونين الأبيض والأسود فقط، وغيرها من التأثيرات الموجودة، علما أن هذا التطبيق ليس مجاني، وتكلفة الاشتراك به 8 دولارات شهرياً، أو 30 دولار سنوياً.

تطبيق Vsco

يمتلك هذا التطبيق نسختين إحداها مجانية والأخرى مدفوعة بقيمة ٢٠ دولار بالعام الواحد، والنسخة المجانية ميزاتها أقل من المدفوعة.

يتميز التطبيق بتأثيرات lightroom ، التي كانت في السابق موجودة على نسخته التي تستخدم على الحاسب، ليأتي تطبيق vsco ويضعها نفسها لكن على الهاتف المحمول.

ويضم تأثيرات محدثة جدا، وتأثيرات بالأبيض والأسود، وكأنك تصور في الزمن القديم.

قد يهمك: أفضل تطبيق لإصلاح الصور التالفة وتصحيح الألوان

أفضل برامج تعديل الصور للايفون

ومع مرور الوقت وظهور أجهزة هاتف متطورة عن نظام أندرويد، وهي الأجهزة التي تعتمد على نظام آبل، والتي تتميز بالكاميرا الدقيقة والواضحة جدا، أصبح التصوير متاح لأي شخص لأنه لا يحتاج إلى خبرة أو تعب أو جهد، ومن أهم برامج تعديل الصور على أجهزة الأيفون: 

برنامج Camera+2 لتعديل الصور للايفون

من أفضل التطبيقات لهواتف الآبل، فهو يحتوي على مزايا كثيرة تساعد على تعديل الصور باحترافية تامة، وتعديل حساسية iso، وسرعة الغالق، وتوازن اللون الأبيض، كما أن هذا التطبيق يدعم التصوير بتنسيق Raw، مما يعطي صور عالية الجودة.

كما يمتلك خاصية المؤقت الزمني، والتبديل بين الفلاش الأمامي والخلفي، وتعديل التركيز باللمس، وإمكانية التقريب x6 مستويات، وأهم خاصية له أنه يمكن التعديل على أكثر من صورة في وقت واحد مما يوفر الجهد والوقت، بالإضافة لواجهته السهلة التي تمكن أي شخص من فهمها مباشرةً دون عناء.

برنامج تعديل الصور باحترافية Procamera

على الرغم من أن هذا البرنامج غير مجاني واشتراكه 8 دولارات إلا أن الطلب عليه كبيراً جداً، وكذلك واجهته سهلة لأي شخص يريد استخدامه.

يمكن هذا البرنامج من تعديل الصور ومقاطع الفيديو عليه، لأنه يمتلك 60 مرشح احترافي، كما يمكن استخدام الضبط اليدوي فيه، كالوضع الليلي، وتصحيح التعرض، ودرجات التشبع.

ومن مميزاته أيضاً إمكانية التصوير بالشكل العمودي، وتفعيل ميزة مقاومة الاهتزاز، والتصوير بالنقر على أي مساحة في شاشة الهاتف.

برنامج Show shutter cam لتعديل الصور فلاتر وتأثيرات

هو البرنامج الوحيد الذي أزال القيود التي وضعتها آبل على سرعة الغالق، فيمكنك تفعيل الغالق لمدة ٣٠ ثانية، وإذا كنت تحتاج لوقت أكثر فسوف تضطر لتشغيل الفلاش، كما أنه يساعد على تعديل مستوى الضبابية في الصور حتى بعد التقاطها، كما أنه يعطي صور خالية من التشويش، ويمكنك اختيار التنسيق قبل التصوير.

يتميز عن غيره بأنه يتضمن وضعيات خاصة، كوضعية ضبابية الحركة لتصوير الأشياء والكائنات مثل المياه العائمة، وفيه أيضاً وضع مسارات الضوء التي تساعد على التقاط الحركة في الليل كأضواء السيارات، وكذلك وضع الإضاءة المنخفضة. 

لكن الجانب السلبي لهذا البرنامج أنه لا يحتوي على وضع مقاومة الاهتزاز، مما يضطر المستخدمين لشراء حامل ثلاثي يمكنهم من التقاط صور عالية الجودة، ومن سلبياته أيضاً أنه لا يحتوي على محرر مدمج.

قد يهمك: أفضل برامج تعديل الصور بإحترافية

برنامج Halide لتعديل الصور الفوتوغرافية على الجوال

يعد من البرامج التي تناسب المبتدئين في التصوير، لأنه يحتوي على مرشحات وتأثيرات جاهزة لا تحتاج لتدخل يدوي للتعديل على الصورة، ويوجد فيه إرشادات تعليمية توضع الأدوات الموجودة ضمنه وكيفية و وقت استخدامها، وبمجرد أن تصبح محترف ستجد فيه مميزات كبقية البرامج من موازنة الأبيض، والغالق وغيرها.

برنامج Nightcap

يناسب هواة التصوير المسائي والأضواء المنخفضة، فهو يعطيك صورة بمنتهى الجمالية في تلك الظروف التي التقطتها بها، لأنه يعطيك خاصية التعريض الليلي الطويل، كما يحتوي على خاصية التقاط الصور بفاصل زمني.

لم يعد يوجد شيئاً صعباً مع تطور التكنولوجيا، وتطور أنظمة الاتصال والتصوير، فاكتساب أي مهنة أصبح سهلاً، وإذا كنت من محبي التصوير فما عليك سوى امتلاك هاتف محمول حديث، وتحميل بعض البرامج، وإنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي لتصبح مصوراً مشهوراً.

إلى هنا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله افضل تطبيقات لتعديل الصور على الموبايل وكيف تصبح مصور محترف؟ من خلال أفضل برامج الفوتوشوب على الموبايل والتي نالت أعلى تقييمات لهذا العام، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة: