ابحث هنا وسوف تجد طلبك

عيوب سيارات الهايبرد : احذروا قبل شراء سيارة Hybrid

قد لاحظنا انتشار كبير لسيارات هايبرد والمعروفة باسم السيارات الهجينة في الدول العربية وبالذات في السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان ومصر وغيرها من الدول الأخرى، نظراً لما تقدمه من مميزات وسهولة في الاستخدام مقارنةً بباقي السيارات الكهربائية الكاملة، ولكن لا يخلو منتج من عيوب لذلك قد يتساءل البعض ما هي عيوب سيارات الهايبرد؟ وهل ينصح بسيارات الهايبرد؟ وأيهما أفضل سيارات الهايبرد أم الكهرباء أم البنزين؟

لذلك خصصنا لكم موضوع كامل حول سيارة هايبرد لمعرفة مستقبل سيارات الهايبرد و هل السيارات الهايبرد عملية، كل هذا عن تجاربكم مع السيارات الهايبرد ، لذلك إذا كنت تريد معرفة عيوب الهايبرد، تابع الشرح بالتفصيل.

عيوب سيارات الهايبرد

عيوب سيارات الهايبرد

دخلت العديد من التطويرات سوق السيارات وسعت الكثير من الشركات في الـ 20 السنة الماضية لصنع سيارات جديدة وهنا ظهرت أفكار جديدة لتطوير محرك السيارة التقليدي الذي يعمل بالبنزين أو الديزل ولعل أبرزها السيارات الكهربائية. 

لم تصبح السيارات الكهربائية مشهورة حتى وقت قريب، لكن هذا لم يعيق تطوير نفس التكنولوجيا التي أنتجت لنا ما يعرف بـ السيارات الهجينة حيث تجمع السيارات الهجينة بين أفضل ميزات السيارات الكهربائية والبنزين إنها توفر الراحة للسيارات الكهربائية مع كفاءة وقود السيارات التي تعمل بالبنزين.

تعرف السيارة الهجينة هي نوع من السيارات التي تستخدم البنزين والكهرباء كمصادر أساسية للطاقة.

لذلك تجد العديد من مستخدمي السيارات يتساءلون عن عيوب سيارات الهايبرد وما هي التجارب مع السيارات الهايبرد و هل السيارات الهايبرد عملية وماهي أهم ميزات سيارة الهايبرد.

وهو ما سيكون موضوع مقالنا اليوم تابع القراءة معنا.

قد يهمك: ما هي افضل شركة مصنعة للسيارات في العالم

سيارة الهايبرد Hybrid أو السيارة الهجينة

السيارات الهجينة هي تقنية جديدة نسبيا تستخدم محركين في السيارة يوفر المحرك الرئيسي تسارع وتشغيل عالي السرعة بينما يعمل المحرك الثانوي باستخدام البطاريات لأداء مهام مثل تشغيل المصابيح الأمامية أو النوافذ.

تم إنشاء أول سيارات هجينة في عام 1898 من قبل شركة بورش الألمانية تعتمد هذه السيارة على محرك احتراق داخلي يقوم بتشغيل مولد يعمل بمحرك كهربائي يدير العجلات.

لم يكن هذا التصميم عمليا أبدا لأنه تطلب خطوات إضافية لم تقدم أي فائدة حقيقية بدلا من ذلك، اعتمدت على محرك الاحتراق الداخلي لتدوير العجلات في البداية.

السيارات الهجينة والمحركات الهجينة موجودة منذ فترة حتى الآن. لا يزال عالم السيارات منقسمًا بين المحركات التي تعتمد على أكثر من نوع واحد من الطاقة وتلك التي لا تزال تفضل محركات الاحتراق الداخلي وسيارات الوقود سواء البنزين أو الديزل.

قد يهمك: أرخص الدول في أسعار السيارات

آلية عمل سيارة الهايبرد الهجينة

تستخدم السيارات الهجينة محركين يحدد المحرك الذي يعمل قوة المحرك وسرعته في بعض الحالات يعمل محرك واحد فقط بينما يساهم كلا المحركين في حالات أخرى و الحالات هي على الشكل التالي:

عمل محرك واحد

عند السفر على طرق مفتوحة وبسرعات عالية في سيارة هجينة تعتمد السيارة على محرك البنزين أو الديزل كونها تحتاج الى سرعات عالية, بينما عند الحاجة الى السرعات المنخفضة أي ما دون 40 كيلومتر في الساعة الواحدة فسيعمل المحرك الكهربائي ويكثر استخدام المحرك الكهربائي في مناطق الازدحام الخانق كون السيارة ستحتاج أي عمليات إقلاع وتوقف مستمر والتي ستستهلك الكثير من الوقود.

عمل المحركين معا

يتم استخدام المحركين معا في حالة الإقلاع أو السير باتجاه المرتفعات والمنحدرات ففي هذه الحالة تعمل السيارة بالقوة القصوى في كلا المحركين ليتم إيقاف المحرك الكهربائي لاحقا والعمل بمحرك البنزين الذي سيعمل أيضا على شحن البطارية الداخلية المسؤولة عن إعادة تشغيل المحرك الكهربائي في وقت لاحق, فسيارات الهايبرد لا تستطيع شحنها بشكل يدوي.

عيوب سيارات الهايبرد

فيما يلي قائمة بأهم عيوب سيارات الهايبرد وهي على الشكل التالي:

القوة و السرعة:

عادة ما تكون السيارات الهجينة أقل قوة وقدرة من السيارات ذات المحرك الواحد. وذلك لأن مصنع السيارة الهجينة يقلل من وزن المحرك والمساحة مما يجعل السيارة الهجينة ليست بنفس السرعة أو القدرة التي تمتلكها سيارات الاحتراق الداخلي ذات المحرك الواحد العامل بالبنزين.

أسعار السيارة:

السيارة الهايبرد الهجينة أغلى من السيارات ذات المحرك الواحد العاملة بالبنزين.

تكاليف الصيانة:

تكاليف الصيانة الخاصة بسيارات الهايبرد الهجينة مرتفعة جدا كونها غير مستخدمة وقطع الصيانة الخاصة بها غالية جدا.

البطاريات:

تعتمد السيارات الهايبرد الهجينة على البطاريات في العمل التي قد تسبب كوارث في حال وقع أي حادث.

قد يهمك: أفضل سيارات عملية ورخيصة في السعودية

ميزات سيارة الهايبرد الهجينة

فيما يلي قائمة بأهم الميزات التي تتمتع بها سيارة الهايبرد الهجينة وهي على الشكل التالي:

  • تتمتع السيارة بقوة كبيرة وهائلة في مناطق المنحدرات الجبلية وعملية صعود المرتفعات الجبلية.
  • عملية التبديل الأوتوماتيكي حسب وضع القيادة التي توفر أكبر كمية وقود فهي من السيارات الاقتصادية.
  • من السيارات الصديقة للبيئة والتي تساعد على تقليل انبعاث الغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون والفريون.
  • تتمتع السيارة الهجينة بوزن خفيف ومحرك صغير اذا ما قورنت بسيارات الاحتراق الداخلي.
  • آلية الشحن الذاتي التي تعتمد على شحن محرك الاحتراق الداخلي لبطارية محرك الكهرباء.

تقنيات سيارات الهايبرد الهجينة

فيما يلي أهم التقنيات التي تعتمد عليها السيارات الهايبرد الهجينة وهي على الشكل التالي:

الشحن الكهربائي باستخدام المكابح

في السيارات ذات المحرك الذي يعتمد الاحتراق الداخلي تستخدم أقراص مكابح تطبق على عجلات السيارات وبالتالي هدر طاقة السيارة بينما سيارات الهايبرد الهجينة تستخدم طاقة الحقل المغناطيسي في الاطباق على العجلات والتي تساعد على تقليل سرعة السيارة تدريجيا والاحتفاظ بطاقة السيارة وتوليد الطاقة الكهربائية من هذه العملية لشحن البطاريات.

الاستخدام المتنوع لقدرة المحرك الكهربائي

السيارة الهايبرد الهجينة تستخدم محرك البنزين عند السير في طرق السفر الطويلة وهكذا تبقى البطارية بحالة شحن دائم لتتمكن من استخدام المحرك الكهربائي في حال خلو السيارة من الوقود أو في أماكن الازدحام الى تحتاج الى زخم محرك ضعيف أو عند الإقلاع وفي حالة صعود المنحدرات الجبلية الصعبة حيث ستقوم السيارة بتنفيذ المزيد من القوة بدون الحاجة الى الاستهلاك المتزايد للوقود.

مستقبل سيارات الهايبرد الهجينة

يبدو مستقبل السيارات الهجينة واعد جدا فهي ليست فقط أقل استهلاكا للوقود من السيارات ذات الاحتراق الداخلي ولكن أسعارها ستصبح معقولة و في متناول الطبقة المتوسطة و بالتالي سيؤدي هذا بلا شك إلى زيادة الطلب على السيارات الهجينة، خاصة من الأشخاص الذين يبحثون عن سيارة متطورة واقتصادية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح والذي تعرفنا من خلاله على مزايا وعيوب سيارات الهايبرد وكيف تعمل سيارات الهايبرد، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

أفضل سيارات كهربائية لعام 2022

كيا سبورتاج 2022 الشكل الجديد (مواصفات وسعر السيارة)

أرخص سيارات في العالم 2022

أسعار السيارات الصينية في مصر 2022

أفضل 5 سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود 2022

تصنيف