ابحث هنا وسوف تجد طلبك

ما هي مظاهر الغزو الثقافي؟

أهلا بكم زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال الجديد والذي سنتعرف فيه على بحث كامل حول مظاهر الغزو الثقافي، حيث سنذكر لكم تعريف الغزو الثقافي واصطلاحا وما هو تأثير الغزو الثقافي في الجانب الاقتصادي وفي الجانب الإجتماعي، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على مفهوم الغزو الثقافي ووسائل المحافظة على الهوية الوطنية.

مظاهر الغزو الثقافي

مظاهر الغزو الثقافي

في حال ذكر كلمة الغزو الثقافي فنحن نهمل كلمة الثقافي ونركز على كلمة الغزو التي تعني النوع التقليدي أي احتلال دولة لدولة أخرى باستخدام القوة المفرطة أو الحروب بمعنى أشمل, فهو المعنى المتعارف عليه منذ ومن بعيد من الحروب الاغريقية التي استطاعت من خلالها السيطرة العسكرية على معظم أسيا الصغرى و إقامة مستعمرات لها كما سنذكر البرتغاليين.

والتي تلاها الإمبراطورية البريطانية والقوة الفرنسية واللتات تعتبران أهم أقطاب القرة في العالم ولكن مع ذلك كان لهما أثر واضح في الغزو الثقافي.

لذلك تجد الكثير من الناس يتساءلون عن مفهوم الغزو الثقافي وماهي مظاهر الغزو الثقافي وأهم وسائل الغزو الثقافي و عوامل الغزو الثقافي المختلفة.

وهو ما سيكون موضوع مقالنا اليوم تابع معنا.

مفهوم الغزو الثقافي

يمكن تعريف الغزو الثقافي على أنه فرض الثقافة الخاصة بالقوة المستعمرة على البلاد التي يحتلها كما يعتبر من الأشكال المختلفة للإستعمار ويعمل من خلالها على طمس هوية و تاريخ البلاد المحتلة.

كما عرف الكاتب الشهير محمد مرسي الغزو الثقافي بأنه محاولة دولة فرض مناهجها التعليمية وثقافتها وعاداتها وتقاليدها على الدولة التي تحتلها فتشوه وتمسخ تفكيرهم و تطبعهم بطباعها.

يعد العالم العربي من أبرز ضحايا الغزو الثقافي حيث ركز العديد من الكتاب العرب والمسلمين اهتمامهم على مظاهر الغزو الثقافي التي تستهدف الإسلام و يرون أن هذا الغزو يقوم على الاعتقاد بأن الإسلام يصنع الانسان المتخلف والجاهل ويقيد الناس و هذا له تأثير كبير على العرب المسلمين.

مظاهر الغزو الثقافي

كان الغزو الثقافي للحضارة الرومانية أحد أقدم الأمثلة على الغزو الثقافي حيث جذبت شعب إتروريا من خلال استبدال لغتهم باللاتينية، مما أدى إلى زوال هذه اللغة والعديد من جوانب الحضارة الأترورية وطبق تنفس الأمر عندما احتلت الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية اليونانية .

خلال فترة حكم الإمبراطورية البريطانية، أرسلت جمعيات تبشيرية لتحويل الناس إلى المسيحية الكاثوليكية وفرضت مناهج تعليمية على مستعمراتها وفقا لرغباتها فهي كانت القوة المهيمنة في الشؤون العالمية في العصر الحدث.

تحدث الباحث موراج بيل قائلا : كان الترويج للإمبراطورية من خلال الكتب والرسوم التوضيحية والمناهج التعليمية واسع الانتشار وجزءاً من سياسة الإمبريالية الثقافية التي ترعاها الحكومة في العصر الحديث وهي واحدة من أكثر السياسات شهرة في مظاهر الغزو الثقافي في عصرنا.

قد يهمك: تعريف الصحافة وما هي أنواع الصحافة؟

وسائل الغزو الثقافي

الغزو الثقافي يقوض عظمة المجتمع  ويفصل أفراده  عن معتقداتهم وأفكارهم التاريخية و يخلق حالة من الاعتماد على المصادر الخارجية، فيما يلي أهم طرق الغزو الثقافي وهي على الشكل التالي:

  • وسائل الإعلام: العالم الغربي لديه المفصل الأكثر نفوذاً عندما يتعلق الأمر بالإعلام، وهو ما يعرف بالسلطة الرابعة. وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تقوض الإيمان وتنشر الرذيلة وهي الغاية التي تستخدمها الدول الغربية في نشر أفكارها التخريبية والمدمرة.
  • الاستشراق: هو ممارسة و دراسة ثقافات وديانات وعلوم الشرق من قبل الدول الغربية الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تشويه الدين الإسلامي وإضعاف عزيمة المسلمين.
  • العولمة الثقافية: هي عملية فرض الثقافة الغربية من خلال المؤتمرات ووسائل الإعلام المختلفة فعلى الرغم من أن العولمة لها فوائدها من حيث التكنولوجيا والاتصالات، إلا أنها تأتي أيضًا مع نصيبها من الجوانب السلبية.
  • عملية التنصير بالبشارة: استفاد الإيمان المسيحي من الجفاف والمجاعة الإقليمية لنشر رسالته من خلال الظهور اللطيف والحنون تمكن المسيحيون من كسب ثقة بعض الأفارقة وإدخالهم الى المسيحية والتي سميت بعملية التنصير.

قد يهمك: تطور وسائل النقل على مر التاريخ بين الماضي والحاضر

عوامل الغزو الثقافي

فيما يلي أهم عوامل الغزو الثقافي التي تم ممارستها على العرب المسلمين وهي على الشكل التالي:

العامل الديني

الأكثر استخدام من قبل رجال الكنيسة الأوربيين لتشويه سمعة العرب المسلمين وكانت مزاعمهم تقول بأن المسلمين كفار ويجب تخليص مكان ولادة السيد المسيح ومهده أي القدس من أيدي المسلمين الكفار وتم استخدام هذه الطريقة لأكثر من 500 عام.

العامل السياسي

بدأ تنفيذ هذا العامل بعد هزيمة الصليبيين في حملاتهم كافة, عن طريق التهجم الشفهي كما عملوا على ترجمة الأحاديث النبوية والمصحف الشريف وكل العلوم الإسلامية في محاولة منهم لايجاد أي ثغرة يمكنهم من خلالها ذرع الريبة والشك حيث أعلنوا وبشكل علاني وجهريأن الدين الإسلامي هو عدوهم الأول والأخير وسيعملون على تدميره من خلال الغزو الثقافي الأيدولوجي.

قد يهمك: ما هي مراحل تطور الشخصية حسب فرويد

التقدم العلمي 

كان الغرب أول من قاد الطريق في التقدم العلمي حيث سمح هذا التقدم بتطورات مادية كبيرة و كان لديهم روح التحمل والصبر في عملهم وكانوا براغماتيين عندما يتعلق الأمر بمعالجة المشاكل حيث كان للتقدم العلمي المذهل للغرب دور فعال في دعم أفكارهم الاستعمارية.

الضعف الفكري 

التفكك الاجتماعي هو نتيجة ضعف العقول ولأن الرجال لا يفهمون مخاطر الانحدار إلى الهاوية، ولأن المجتمعات الإسلامية مبتلاه بطوائف متعددة ومعادية، فمن الواضح أن هذه الأيديولوجية لا تملك القوة لتوجيه الأفراد في الاتجاه الصحيح.

كما أن التعصب الطائفي وتعدد التوجهات هما نتيجة مباشرة لضعف هذه الأيديولوجية التي سهلت المنافسة القائمة على الشعبية أو التوجه الطائفي عملية الغزو الثقافي.

مواضيع ذات صلة:

معلومات عن اليوتيوب لأول مرة تسمعها

ما هي تقنية 8K ؟ وما الفرق بينها وبين HD و Full HD و 4K

7 فوائد و5 أضرار الهاتف المحمول على الإنسان