ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تعريف الصحافة وما هي أنواع الصحافة

ما هي تعريف الصحافة؟ وما هي أنواع الصحافة؟ حيث عرفت لفظ الصحافة في معاني الجامع بأنه ( مهنة جمع الآراء والاخبار ونشرها في مجلة أو صحيفة) وللصحافة تعاريف وأنواع مختلفة.

لذلك من خلال هذا المقال سوف يكون مقدمة في الصحافة، حيث سنتعرف ما هو تعريف الصحافة الورقية والإلكترونية وما هو تعريف الصحافة المكتوبة وما هي مميزات الصحافة، وعدة أمور حول الصحافة وأنواعها.

تعريف الصحافة وأنواعها

تعريف الصحافة وأنواعها

يمكن إرجاع تاريخ الصحافة إلى الإغريق. خلال فترة وجودهم، قاموا بتعليق النشرات الإخبارية على الجدران لتزويد القراء بلقطات سريعة للأحداث الجارية والقرارات التي تتخذها الحكومة. ظهرت الصحف في عصر النهضة في أوروبا كرسائل إخبارية مكتوبة بخط اليد.

كانت الصحف توزع على التجار ظهرت أول صحيفة مطبوعة في ألمانيا في القرن الـ 15 وكانت تتكون من كتيبات صغيرة اكتسبت شهرة كبيرة لأنها نشرت موضوعات شيقة مختلفة ومتنوعة.

لم تظهر المطبعة كما نعرفها حتى القرن الخامس عشر الميلادي، مع اختراع مطبعة جوتنبرج بأحرف معدنية, بعد أن شعر الناس في البلدان الأنجلوسكسونية "الفرنكوفونية" بالحاجة الملحة للأخبار المطبوعة، بدأت الصحف في الظهور حوالي عام 1622 بعد الميلاد, حيث صدرت أول صحيفة في إنجلترا عام 1666 تحت اسم Lunden Cassette وكانت أول صحيفة في أمريكا عام 1690. 

عانى من يقوم بنشر الجرائد والصحف من العقوبات المختلف وأنواع القمع لقيامهم بهذا الأمر ولذلك تجد العديد من الناس يبحثون عن تاريخ الصحافة وماهي الصحافة.

وهو ما سيكون موضوع مقالنا اليوم تابع القراءة معنا.

تعريف الصحافة

كلمة "صحافة" في اللغة تشير إلى الجذر "الصحاف" وتسمى "الصحافة" بفتح حرف الصاد أو الصحافة بكسر الحرف نفسه, كما يمكن تعريف الصحافة بأنها الجريدة أو هي الكتاب وجمعها أوراق الجرائد.

والصحافة لها تاريخ طويل وحافل, قديما كان العرب يطلقون على من يجمع الأخبار من الصحف والكتب اسم "الوراق". 

تعريف هذا المصطلح هو: الشخص الذي يأخذ العلم من الصحف والكتب فمن خلال القيام بذلك يصبحون صحفيين ومهمتهم أن يقوموا بجمع الآراء والأخبار المختلفة وعرضها و تحليلها للناس للنظر فيها ومعرفة مجريات الأمور في دول العالم.

تشمل الصحافة العديد من المجالات المختلفة، ولا تقتصر على الموضوعات المتعلقة بالأخبار فقط, بل تقدم الأحداث على الساحات المحلية والإقليمية والسياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها, يعود الفضل للشيخ نجيب الحداد في ابتكار مصطلح الصحافة العربية بمعناه الحالي في العالم العربي. 

ما هي أنواع الصحافة؟

تنقسم الصحافة عموما إلى نوعين رئيسين يتميز كل منهما بالوسيلة التي يعتمد عليها في إيصال المعلومات إلى الناس، فيما يلي سنقدم لك أفضل نوعين للصحافة وأكثرها انتشارا وهي على الشكل التالي:

الصحافة الورقية 

لأكثر من 300 سنة كانت الصحافة الورقية وسيلة حيوية للتواصل بين البشر, إنها أهم طريقة لمشاركة المعلومات والأخبار ولها تأثير كبير على حياة الجميع.

انتشرت الصحافة على زمن بابا الفاتيكان الذي كان يسجل مذكراته أو المعلومات والأمور المهمة التي كانت تحدث على سبورته بواسطة الطبشور فيقوم الناس بزيارتها للاطلاع على المهم فيها.

ثم بعدها بدأ ما يعرف بالنشرة العامة التي تصدر بشكل سنوي وهي تشبه الى حد ما ما يعرف اليوم بالجرائد, ثم بدأ اصدار النشرة الدورية بينما ظل استخدام ما يعرف بالرسائل الإخبارية المختصة بخدمة التجار تنشر في أوربا, وبعدها ظهر التخصص في كتابة الأخبار وهي محدد بأشخاص معينين لتظهر في أثناء حرب الثلاثين في إنجلترا الصحف على شكل مجموعة من الأوراق.

أدى اختراع الطباعة في القرن الخامس عشر إلى ثورة فكرية عالمية سمحت بمشاركة الصحافة بسهولة وعلى نطاق واسع. كان هذا بسبب الرغبة المتزايدة لدى الناس في أن يكونوا على اطلاع بأحدث الأحداث والأخبار حول العالم.

بدأت الصحافة تتطور فكانت تصدر بشكل سنوي ثم أصبحت تصدر بشكل نصف سنوي أي كل 6 شهور وتحولت بعدها الى أسبوعية.

الصحافة الإلكترونية

تضمنت هذه التقنية طرقا للتواصل تعتمد على الوسائل الإلكترونية, الصحافة الرقمية لا تقل أهمية عن الصحافة الورقية في تحقيق هدفها.

تتميز الصحافة الإلكترونية عن الورق فقط باعتمادها على الوسائل الإلكترونية الحديثة, و لا يقتصر هذا التغيير على استبدال الجريدة الورقية بوسائل تكنولوجية حديثة مثل الكمبيوتر, بل يشمل التغيير وسائل استقبال الرسائل وأنماط تسويق المرسل وغير ذلك.

يعرف الإعلام الإلكتروني بتنوعه الواسع في المواقع ووسائل الوصول حيث سمح استخدام الإنترنت بإنشاء صحف رقمية تلبي مجموعة متنوعة من الاهتمامات. 

كما يمكن أن تكون هذه الصحف كبيرة بالقدر المطلوب، ويتم نشرها بسرعة وسهولة باستخدام الإنترنت, حدد الباحثون أنواع مختلفة من الصحافة الرقمية بتعريفات مختلفة على مر السنين منها ما يلي:

  • الصحف الالكترونية أي التي تظهر لنا عند تصفح الانترنت على شاشة المستخدم الخاصة بالحاسوب مع نسخة ورقية.
  • أو الصحف الالكترونية التي تنشر على صفحات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي و هي تكون رسمية أو مستقلة ليس لها أي اصدار مطبوع وهي تتحدث بشكل دوري.

فالصحافة الإلكترونية هي شكل حديث للصحافة يجمع بين مفاهيم أنظمة الملفات المتسلسلة والصحافة و يتم نشره من خلال وسائل الاتصال الحديثة، مما يسمح للقراء بتصفحه والبحث فيه كما يحلو لهم.

أهمية الصحافة

يعلم الجميع أهمية الصحافة، فبدونها سينقطع الفرد عن العالم ولا يكون على دراية بما يحدث و تأتي أهمية الصحافة من ما يلي:

  • تمنح الصحافة الناس الفرصة لفهم اهتماماتهم وما يجعلهم سعداء بناء على قرارات حياتهم.
  • يعرض في الصحافة حالة مشابهة لقضية ما تعاني منها و ذلك سيساعدك في إيجاد الحلول.
  • الصحافة ضرورية للمساعدة في نشر الأخبار والأحداث الهامة وتوفير معلومات مرنة لأولئك الذين يوزعون الأخبار.
  • يمكن أن تكون الصحافة منصة فعالة للتعبير عن الذات, وتحسين طرق الحوار والنقاش بين فئات المجتمع.
  • الصحافة بيئة هائلة تسمح بعرض المواهب الجديدة وتصحيحها في البيئة والمجتمعات البشرية.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح موضوع اليوم حول تعريف الصحافة وما هي أنواع الصحافة وما هي لغة الصحافة واصطلاحا، أتمنى أن ينال المقال إعجباكم في امان الله.

مواضيع ذات صلة:

ما هي مراحل تطور الشخصية حسب فرويد

معلومات عن اليوتيوب لأول مرة تسمعها

ما هي تقنية 8K ؟ وما الفرق بينها وبين HD و Full HD و 4K

7 فوائد و5 أضرار الهاتف المحمول على الإنسان