ما هي تقنية 8K ؟ وما الفرق بينها وبين HD و Full HD و 4K

ما هي تقنية الـ 8K ؟ تقنية العرض 8K هي تنسيق صورة بوضوح عالي يصل دقتها أفقياً إلى 8000 بكسل تقريبا وتعني بإختصار أن تكون أبعاد الفيديو خاصتك بدقة 7680×4320 ، وهي تعتبر واحد من أكثر الشاشات وضوحاً.

ولكن قد يتساءل البعض ما هي تقنية 8K وما هي أفضل شاشة 8K  وما هي أنواع تقنية 8K وما هو الفرق بين دقة 8K و 4K، وأين سيقدم محتوى بدقة 8K كل هذه الأسئلة سنتعرف على إجابتها من خلال السطور التالية.

ما هي تقنية 8K

ما هي تقنية 8K

شهدت التقنيات الرقمية في عصرنا العديد من التطورات، وأحد هذه التطورات هو الشاشات عالية الجودة الموجودة في العديد من أجهزة التلفزيون والأجهزة الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

نظرًا لأن المزيد من العلامات التجارية الخاصة بتصنيع شاشات التلفاز تستخدم تقنية Ultra HD فمن المحتمل أن تسمع كلمة "8K" أكثر وعندما يتعلق الأمر بفهم ما تعنيه 8K بالضبط فإن الإجابة ليست مباشرة كما تعتقد.

تجد العديد من محبي التطورات التقنية الحديثة يبحثون عن عن معلومات عن تقنية  8K وماهي دقة 8K والفرق بين  4K و Ultra HD وتقنية 8k وكم تبلغ دقة 8k والفرق بين تقنية 4K و 8k. وهو ما سيكون موضوع مقالنا اليوم تابع القراءة معنا.

ما هي تقنية 8K ؟

تعتبر دقة 8K من التقنيات المذهلة بحق فهي تمتلك أربعة أضعاف البكسل من تقنية 4K، بقياس 7680 × 4320 بكسل، بإجمالي 33177600 بكسل.

نحن نناقش حجم بكسلات ضخم وعملاق ورؤية أوضح مما تتخيل, أن الشاشات العاملة بمقاس 65 بوصة لا يمكنك من خلالها تحديد هيكل البيكسل، فكيف سيكون الأمر بالنسبة للشاشات الأكبر التي تعمل بتقنية دقة الـ 8K وهي شاشات عملاقة وأكبر بكثير من ذلك.

يبلغ عرض الصورة بدقة 8K حوالي 8000 بكسل بزيادة أو نقصان بعض المئات من البيكسلات فقط،  تندرج تقنية الـ 8K تحت مظلة تقنية الـ Ultra HD و يشير إليه بعض الأشخاص باسم Ultra HD 8K، و يسميها البعض 8K Super Hi-Vision.

تعطيك أجهزة التلفزيون عالية الدقة 1080 بكسل صورة 2 ميجابكسل وهي ليست شيئًا عند مقارنته بما يمكن أن تفعله كاميرا هاتفك الذكي. 

تصل دقة 4K إلى 8 ميجابكسل، لكنها لا تزال غير مثيرة للإعجاب مثل ما يمكن أن تراه أعيننا البشرية, لذا فإن الصورة بدقة 33 ميجابكسل من 8K تعتبر الخطوة الرئيسية التالية من 4K التي يمكن ان توفر لك مستوى الرؤية الأكثر وضوحا من بين التقنيات السابقة.

عام 2019 كان عام لافت لإطلاق الشاشات العاملة بتقنية  8K وأصبحت على حد مزاعمهم متاحة للشراء من قبل الشركات الأولى التي أطلقتها  مثل : LG و Samsung QLED.

على الرغم من أن أكبر محطة بث تلفزيوني حكومية في اليابان NHK هي التي اخترعتها في العام 2012.

قد يهمك: ما هي فوائد شبكات التواصل الاجتماعي

أنواع تقنية الـ 8K

سنتكلم عن شركة LG كونها أول من أصدرت هذا النوع من الشاشات فهي أصدرت LG مجموعة من أجهزة تلفزيون 8K بعد عام من الإعلان عنها لأول مرة، ولكن الشيء المثير للاهتمام هو أن المنافسين التجاريين يزعمون أن LG لا تقدم نفس تجربة 8K الحقيقية.

تستشهد LG بمعيار قياسات عرض المعلومات الـ IDMS عندما تجادل بأنه يجب تحديد أجهزة تلفزيون 8K ليس فقط بعدد البكسل التي تحتوي عليها 7680 × 4320 ولكن أيضا بمدى قدرة لوحة التلفزيون على تمييز تلك البكسلات وتباينها.

ملاحظة هامة: البيكسلات هي مجموعة من المربعات الصغيرة الموجودة بجانب بعضها البعض، وهي تشير إلى دقة العرض.

كما تدعي LG أن تلفزيوناتها الجديدة 8K قادرة على تحقيق معدل تباين في نطاق 90 بالمائة وهو المعدل الخاص بتقنية الـ 8K الحقيقي, وهذا يعني أن تلفزيونات LG 8K الجديدة قادرة على عرض الصور بتفاصيل ووضوح أكبر بكثير من أجهزة تلفزيون 4K التقليدية والتي تتطلب IDMS 25 في المائة فقط خاصة للصور أو 50 في المائة خاص للنص، وهو أقل بكثير من نطاق إل جي البالغ 90 في المائة.

قامت جمعية 8K، وهي منظمة تروج لتبني وتطوير 8K، بوضع معاييرها الخاصة لأجهزة تلفزيون 8K، تم تقديم المطالبات التي تضمنت العناصر المعقولة التي تتطلبها تقنية الـ 8K من منافذ HDMI 2.1 مع معدل إطارات مرتفع بدقة 8K وحد أدنى يبلغ 600 شمعة سطوع. 

من سيقدم محتوى بدقة 8K ؟

هناك العديد من المصادر التي تقدم محتوى 8K مثل هوليوود، التي بدأت في استخدام كاميرا RED Weapon 8K الجديدة للمشاهد في فيلم Guardians of the Galaxy Vol.2 الذي تم تصويرها بدقة 8K.

كما تم استخدامها في أولمبياد طوكيو في عام 2020 والتي تم بثها بتقنية 8K ومن قبل القناة الوطنية NHK فقط 

ودخلت Samsung في شراكة مع عدد من خدمات البث التلفزيوني عبر أوروبا لبدء بث محتوى 8K HDR وهذا يشمل CHILI MEGAGOGO و The Explorer. 

بدأت الكاميرات بزاوية 360 درجة بالفعل في تقديم التقاط 8K حيث شهد معرض CES 2017 إطلاق GoPro Omni VR و Insta360 Pro وكلاهما يوفر التقاط 8K.

قد يهمك: كيف تبحث عن فيلم لا تعرف اسمه

ما هو الفرق بين تقنيات الـ HD و Full HD و 4K و 8K

تتكون الشاشة من وحدات بكسل وتحتوي كل بوصة على عدد معين من وحدات البكسل يساعد هذا الرقم في تحديد جودة الصورة ووضوحها و تحتوي الشاشة أيضًا على بعدين رئيسيين: البعد الرأسي والبعد الأفقي. يحدد عدد البكسل جودة الصورة ووضوحها.

  • تقنية الـ HD المشتقة من كلمة High Definition حيث تبلغ دقة الصورة في الجهاز 1280 بكسل أفقي بينما في 720 بكسل رأسي.
  • تقنية Full HD: حيث تبلغ دقة الصورة في الجهاز 1920 بيكسل أفقي في 1080 بيكسل رأسي.
  • تقنية 4K أو ما يسمى بـ Ultra HD حيث تبلغ الدقة أربعة أضعاف دقة Full HD بعدد يتجاوز مليون بكسل بعدد بيكسلات أفقية تبلغ 4096، و الرأسية 2180 أي ما يعادل أربعة أضعاف المساحة وأربعة أضعاف نقاط الإضاءة.
  • تقنية 8k دقة فائقة تصل الى 4320 بكسل أفقي و 7680 بكسل رأسي.

مواضيع ذات صلة:

7 فوائد و5 أضرار الهاتف المحمول على الإنسان

أفضل تطبيقات تساعدك في خسارة الوزن

أكثر تطبيقات استهلاكاً لباقة النت على هاتفك

أفضل تطبيقات لمعرفة كلمة سر شبكات Wi-Fi القريبة منك