تكاليف الدراسة في بولندا 2024

تكاليف الدراسة في بولندا، حيث تعتبر بولندا دولة منافسة للدول الأوروبية من ناحية تكاليف الدراسة والمعيشة في بولندا، ولكن تختلف تكاليف الدراسة في بولندا على حسب الجامعات وحسب التخصصات أيضاً، لذلك من خلال السطور التالية سوف نجيب على سؤالي يطرحه الكثير وهو كم تكلفة المعيشة في بولندا للطلاب وهل التعليم مجاني في بولندا؟

لذلك إذا كنت تريد معرفة كم تكلفة دراسة الطب في بولندا أو تكلفة دراسة الهندسة في بولندا وتريد معرفة ما هي أرخص الجامعات في بولندا في حال أردت البحث عن منحة دراسية مجانية في بولندا، فإن هذا المقال مخصص لك حيث سنتعرف تكلفة الدراسة في بولندا.

تكاليف الدراسة في بولندا

ان استكمال الدراسة في الجامعات الاوربية من اكثر الاحلام التي تراود الشباب في كل العالم وذلك بسبب شهرة هذه الجامعات والنظام التدريسي المميز فيها بالإضافة لوجود كادر تدريسي على أعلى مستوى وتتنافس الجامعات الاوربية بين بعضها في استقطاب الطلاب من كافة الدول عن طريق المنح التي تقدمها للطلاب الأجانب.

ومن هذه الدول في بولندا التي تعتبر من الدول التي تستقطب الطلاب من كل انحاء العالم ويعتبر السفر إلى بولندا والدراسة في جامعاتها امراً رائعاً جداً لتوسطها دول الاتحاد الأوربي ولكن امر التكلفة المادية دائما ما تؤرق أي شخص حالم في السفر لاستكمال دراسته في الدول الاوربية لذلك سنتحدث في مقالنا هذه عن تكاليف الدراسة في بولندا في العام 2024.

أهم الحقائق عن دولة بولندا:

  • تقع بولندا في منتصف الدول الاوربية وعاصمتها تسمى وارسو وتعتبر أكبر مدينة فيها ويصل عدد السكان في بولندا الى أكثر من 39 مليون نسمة.
  • تقع بولندا حدوديا مع دول بيلاروسيا وأيضا جمهورية التشيك بالإضافة الى سلوفاكيا.
  • ان الطالب يحتاج لقيمة مبلغ مادي تصل حتى 35 ألف زلوتي بولندي أي ما يقارب حوالي 8 الاف دولار امريكي كل سنة حتى يستطيع العيش في بولندا.
  • يحتاج الطالب إلى حوالي 4 الاف دولا امريكي كل سنة رسوم للجامعات العامة.
  • يوجد ما يقارب 95% من البولنديين من اتموا تعليمهم الدراسي في الثانويات العامة في بولندا وهي نسبة عالية جدا مقارنة بباقي الدول الاوربية.

تكاليف الدراسة في بولندا

بشكل عام ان الجامعات الحكومية ان الطلاب حاملي الجنسية البولندية والطلاب القادمين من الاتحاد الأوربي لا يقومون بدفع رسوم لكي يتمكنوا من التحصيل العلمي للدرجات التي تقوم هذه الجامعات بتدريسيها باللغة البولندية ولكن اية برامج دراسية يحتاج الطالب لدفع رسوم ويوجد اختلاف في تكاليف الدراسة في بولندا تبعا للشهادة:

  • حيث يحتاج الطالب المتقدم على شهادة البكالوريوس في العام الدراسي الواحد الى مبلغ مالي يتراوح ما بين 500 وحتى 3400 يورو سنويا.
  • اما الطالب الذي يتقدم لدراسة درجة الماجستير يحتاج في كل عام دراسي الى مبلغ مالي يتراوح ما بين 900 وحتى 5400 يورو سنويا.
  • اما الطالب المتقدم للحصول على شهادة في الدراسات العليا ذات الاختصاص المهني يحتاج في كل سنة الى ما يقارب 2500 يورو.
  • والطالب الذي يتقدم للحصول على شهادة الدكتوراه او الحصول على شهادة الدراسات العليا وشهادة التخصص والتدريب ذات الاختصاص العلمي الفني يحتاج ما يقارب ل 3500 يورو في كل سنة عند تقدمه للدورات التدريبية وحوالي 1500 يورو عند تقدمه للحصول على دورات اللغة بالإضافة الى دورات تدريبية اعدادية ليتمكن من الدراسة في بولندا.
  • اما الطالب المتقدم للحصول على اختصاص طب الاسنان او الحصول على شهادة ماجستير في اختصاص إدارة الاعمال فان التكلفة المادية ترتفع لتصل الى ما يقارب 14 ألف يورو سنويا وترتفع هذه التكلفة إذا قام الطالب بالتسجيل في الجامعات الخاصة.
  • عموما التعليم في بولندا ضمن دوام كامل في المؤسسات الحكومية مجانية للبولنديين وكما انها مجانية للطلاب الأجانب بشرط بداية دراستهم تكون في جامعات التعليم العام التابعة للحكومة البولندية.

قد يهمك: الدراسة في بولندا بتكلفة منخفضة

أرخص الجامعات البولندية

فيما يلي سنتعرف على أرخص جامعات للدراسة في بولندا وهي:

1- جامعة وارسو للتكنولوجيا

تعتبر هذه الجامعة من الجامعات المتطورة والمتقدمة في المجالات التكنولوجية في بولندا وتعتبر من أكبر وأقدم الجامعات في الدول الاوربية ويوجد فيها كادر تدريسي يضم أكثر من 2500 مدرس وفيها ما يقارب 400 من أمهر الأساتذة على مستوى أوروبا ويوجد فيها عدد كبير من الطلاب ما يصل الى 37 ألف طالب معظم هذا العديد يدرسون بدوام كامل ويوجد في هذه الجامعة ما يقارب 20 كلية جمعيها تقدم برامج دراسية في مجالات التكنولوجيا المتعددة وتعتبر من الجامعات الرخيصة في بولندا.

2- جامعة آدم ميكيفيتش في بولندا

تعتبر هذه الجامعة من أشهر الجامعات البولندية تقع في مدينة بوزنان التي تقع غرب البلاد وميزات هذه الجامعة هي التكاليف الرخيصة التي تقدمها بالإضافة الى البرامج التدريسية المميزة التي تقدمها للطلاب تحتوي عدد كبير من المدرسين ما يقارب ال 2000 مدرس بالإضافة الى أكثر من 300 أستاذ من أفضل الأساتذة في أوروبا وفيها ما يقارب 25 كلية تختلف فيما بينها بالاختصاصات التي تدرسها تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1915.

3- جامعة كازيمير الكبرى

تعتبر من الجامعات الكبيرة في بولندا وتقع في مدينة بيدغوز وهي جامعة تتبع للحكومة البولندية وتحصل على التمويل منها حصلت هذه الجامعة على اسمها من الملك البولندي الثالث وفيها عدد كبير من المدرسين ما يقارب 1900 مدرس و350 أستاذ وفيها عدد كبير من الكليات يصل الى 23 كلية تدرس العديد من البرامج التدريسية في اختصاصات مختلفة تم تأسيس هذه الكلية في عام 1945.

4- جامعة اوبل في بولندا

تعتبر من الجامعات الشهيرة في بولندا وتوجد في مدينة اوبوله وتعتبر من أرخص الجامعات في بولندا وبالإضافة لذلك فأنها تقدم برامج تدريسية في اختصاصات مختلفة وفيها العدد الكبير من الأساتذة والمدرسين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح قدمنا لكم شرحاً عن تكاليف الدراسة في بولندا في 2024 ونرجو ان ينال مقالنا اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

كل ما تريد معرفته عن الدراسة في ألمانيا ميزاتها وشروطها

مواعيد التقديم على أشهر 10 منح عالمية

أفضل 5 منح دراسية مجانية في أمريكا

أرخص الجامعات الحكومية في تركيا