ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط فتح شركة مقاولات في الكويت وكيفية إنشاء سجل تجاري

كيف تؤسس شركة في الكويت؟ هل تفكر في تأسيس شركة في الكويت وتريد أن تعرف ما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في الكويت؟ وما هو القانون التجاري في الكويت، فمع النهضة العمرانية التي شهدتها دولة الكويت من مختلف المناطق في الكويت، ازدادت وظائف العمل في قطاع العقار ومؤسسات العقارات، خصوصاً أنها من المشروعات التي تعود بأرباح كبيرة لمن يقوم بإنشائها، وكما نعلم تأسيس أي شركة أو مشروع بغض النظر عن نشاطه فهو يمر بعدة مراحل من استخراج مستندات والأوراق ودفع الرسوم، لذلك أصبح الكثير يسأل ما هي شروط فتح شركة مقاولات في الكويت، خصوصاً بعد إصدار لجهات الرسمية بيانا رسمياً عن إجراءات تأسيس شركة فردية، لكي تكون متاحة الشروط لكل من يرغب في ترخيص شركة في الكويت.

لذلك إن كنت تريد عقد تأسيس شركة الشخص الواحد في الكويت وتبحث عن شروط استخراج سجل تجاري في الكويت للأجانب، في هذا المقال سوف نبين ما هي الأوراق والإجراءات المطلوبة من أجل تأسيس شركة أو مؤسسة في الكويت، لذلك إذا كنت عقد تأسيس شركة الشخص الواحد أو تأسيس شركة أون لاين بالكويت ذات مسؤولية محدودة، يجب أن تتعرف على خطوات اللازمة من أجل فتح شركة مقاولات في الكويت بشكل قانوني.

شروط فتح شركة مقاولات في الكويت

ما هي إجراءات تأسيس شركة مقاولات في الكويت؟ تتطلب الإجراءات ما يلي:

  • التقدم بطلب إنشاء الشركة في وزارة الصناعة والتجارة الكويتية.
  • اختيار اسم للشركة أو المؤسسة.
  • إيداع رأس المال بسيط في البنك والحصول على وثيقة منه.
  • استخراج السجل الجنائي للشركاء.
  • تجهيز عقد التأسيس.
  • الحصول على ترخيص لإنشاء سجل الشركة.
  • تسجيل السجل التجاري للشركة في الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

ما هي الأوراق اللازمة في تأسيس شركة مقاولات في الكويت؟

  • صورة بطاقة الهوية.
  • شهادة رأس مال لصاحب الشركة.
  • شهادة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية في الكويت.
  • وثيقة تثبت ملكية مكان الشركة أو عقد إيجار.
  • شهادة للعنوان بالرقم الآلي.
  • إعتماد توقيع الكفيل بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

شروط فتح شركة مقاولات في الكويت

عملية البناء، كعملية التخطيط للشطرنج، اللاعب المفكر صاحب الخطة الأفضل سيحرك بيادقه بالشكل الذي يمنع خصمه من الوصول إلى هدفه، ومن ثم بحركة بسيطة يرددها، كش ملك، وتنتهي اللعبة وحال هذه الرقعة كحال ارض الواقع، فأصحاب الشركات الأكبر وذات الخطط الصحيحة هم من سيربح معركة الاسم الأول في قائمة أفضل الشركات.

حيث ينطبق هذا القانون على شركات المقاولات حتى، ومن هنا ومن هذه النقطة انطلقت شركات المقاولات حول العالم في مجال التنافس مع بعضها في سبيل الوجود على القائمة الأولى لترتيب شركات المقاولات حسب الدولة التابعة لها.

وقد برزت شركات المقاولات في الكويت العربية كأحد أبرز شركات المقاولات حول العالم العربي في هذا المجال، لاسيما مع تقديمها لخطط ومشاريع حديثة تعمل ضمن معايير الجودة العالمية في ما يخدم بناء بنية تحتية على أوسع المجالات تطوراً.

وقد عملت هذه الشركات ضمن خططها على تقديم أفضل الخدمات للعملاء من خلال استلام مشاريعهم من بداية التخطيط إلى نهاية التنفيذ وتأمين كافة المستلزمات والمواد في سبيل إنجاح هذه المشاريع، إلا أن فتح شركة مقاولات في الكويت يتطلب بعض الشروط.

وتعد هذه الشروط التابعة لخطة الحكومة السياسة المتبعة في سبيل وجود اقوى الشركات وأكثرها يسرا في التعامل، إلى جانب تقديم أفضل الخدمات للعملاء، ويبقى السؤال حول الشروط وعن طريقة التقديم للحصول على الموافقة.

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في الكويت؟

رخصة الشركة

قبل أن تقوم بأي خطوة في إنشاء شركة المقاولات الخاصة بك، يتوجب عليك بداية ان تحقق بعض الشروط التي يأتي في مقدمتها ترخيص الشركة، ويتم ذلك من خلال توجهك إلى غرفة التجارة في المدينة التي تريد بدء العمل بها.

ثم تقوم باستخراج سجل تجاري لشركتك بعد أن تقوم بتقديم عقد الإيجار الخاص بك، أو عقد الملكية في حال كان العقار مملوكا، وبعد ذلك تتوجه إلى مصلحة الضرائب لتقوم بإنشاء ملف ضريبي للشركة، وبعد أن تنتهي من إنشاء الملف الضريبي، تتوجه إلى التأمينات الاجتماعية في المدينة.

ثم تقوم بتقديم البطاقة الضريبية وعقد الايجار أو الملكية لتحصل بذلك على تأمين خاص بشركتك والموظفين العاملين بها، ويشترط أن تتواجد شهادة أو بيان يثبت راس المال المقدم من كل شريك في هذه الشركة، ويتم حجز هذا المبلغ خلال فترة التأسيس.

وفي حال كان أحد الشركاء من خارج الكويت يجب أن يتواجد شخص كفيل عنه من الكويت حتى يتمكن من إجراء واستكمال باقي البيانات.

تحقيق الشروط في المستثمر

توجد بعض الشروط الواجب توافرها في المستثمر وشركائه وتوجد بعض الشروط الواجب تحقيقها حتى يتمكن أي شخص من فتح شركة مقاولات وتأتي هذه الشروط ضمن خطة وجود الأشخاص المناسبين في هذه الأماكن.

وهذه الشروط هي أن تكون الشركة شراكة ما بين شخصين أو أكثر، وبشرط ألا يكون أحد هؤلاء الشركاء محكوماً من قبل أو لديه سجل أو سوابق جنائية وقضائية.

إضافة إلى أنه يجب أن يكون حصة الشريك غير الكويتي أقل من 49% بالمئة وان يمتلك هذا الشريك إقامة سارية المفعول في الكويت.

ويشترط على المدير أن لا يكون موظفاً في الدولة، بالإضافة إلى أنه يجب تقديم كافة الإثباتات التي تبرهن أن كل شريك قد دفع ما عليه من مستحقات في راس المال، ويجب أن يكون المدير من اصل كويتي أو تابعاً لأحد دول مجلس التعاون، كما أنه لا يجوز إنشاء شركة بين الزوج وزوجته إلا في حال وجود شريك ثالث لهما.

كما ويجب أن يكون المدير حاصلاً على شهادة في الهندسة أو مزاولا لهذه المهنة مدة لا تقل عن عامين كحد أدنى.

قد يهمك: جمعيات خيرية تعطي فلوس في الكويت مع أرقام التواصل

تقديم الملفات والتراخيص

بعد أن تقوم بكافة الإجراءات السابقة وتحضر جميع الوثائق والتراخيص يجب عليك تقديمها للجهات المعنية وذلك من خلال إحضار هذه الوثائق والمستندات التي تمتلكها وتذهب إلى إدارة شركات الأشخاص التابعة لوزارة التجارة والصناعة الكويتية ثم تقدم طلبا إلى إدارة مجمع الوزارات ومعه هذه التراخيص والملفات، ثم تقوم باختيار الاسم التجاري الخاص بشركتك التجارية.

سيتم بعد ذلك ارسال كتاب إلى الجهات المعنية وبلدية الكويت من أجل الكشف عن موقع ومقر شركتك الجديدة، وستقوم وزارة الداخلية بالتحري عن حالة الشركاء وستقوم الجهات المعنية بإرسال الخطاب إلى كافة الجهات الأخرى المعنية بالأمر واللازم وجود موافقتها.

وبعد أن تأتي الموافقة من جميع الجهات، سيقوم البنك بحجز راس المال الموضوع لهذه الشركة من الشركاء ضمن حساباتهم، ثم يتم إرسال الخطاب إلى وزارة العدل ليتم توثيق موقع الشركة ومقرها، وبعد ذلك تصدر الموافقة ويوثق العقد بشكل كامل وتتم إصدار التراخيص النهائية، ويتوجب عليك دفع الرسوم التي تبلغ قيمتها ما يعادل ثلاثين دينار.

قد يهمك: كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر

توظيف العمال

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة تكون بذلك شركتك قد أصبحت رسمية تماماً، يتوجب عليك إحضار اليد العاملة وتوظيف أصحاب الخبرة في هذا المجال، ويتم ذلك من خلال الإعلان عبر كافة وسائل الإعلان عن وجود شواغر للعمل ضمن هذه الشركة، إضافة إلى أن السمعة الحسنة للشركة والميزات المقدمة ستلعب دورا كبيرا في جلب واستقطاب اليد العاملة وأصحاب الخبرة في هذا المجال، لذلك يتوجب عليك العمل على هذه النقطة بشكل جيد ودقيق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي من خلاله تعرفنا كيفية فتح شركة مقاولات في الكويت وما هي الأوراق والمستندات المطلوبة وما هي الشروط المطلوبة.

مواضيع ذات صلة:

كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

مشاريع صغيرة ومربحة في الكويت (أنجح 6 مشاريع مضمونة)

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء

كيفية الحصول على قروض في الكويت (الشروط المطلوبة)

ما هي افضل الاستثمارات في الكويت 2022

افضل 3 مشاريع تجارية صغيرة في الكويت