شروط فتح شركة مقاولات في البحرين 2023

تريد أن تعرف قوانين فتح سجل تجاري في البحرين وما هي شروط تأسيس شركة مقاولات في البحرين؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر والأسئلة المطروحة من المستثمرين الأجانب أو المقيمين الذين يبحثون عن إقامة مستثمر في البحرين، فمع النهضة العمرانية التي شهدتها دولة البحرين من مختلف المناطق وبالذات في قطاع العقارات، برزت العديد شركات المقاولات في البحرين خصوصاً مع تزايد عدد المستثمرين الأجانب، بالإضافة أنه ازدادت وظائف العمل في قطاع العقار ومؤسسات المقاولات في البحرين.

لذلك أصبح الكثير يسأل ما هي شروط فتح شركة مقاولات في البحرين، وذلك بعد إصدار لجهات الرسمية بيانا رسمياً عن إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية في البحرين، لكي تكون متاحة الشروط لكل من يرغب في إنشاء شركة في البحرين.

فإذا كنت تبحث عن شروط استخراج سجل تجاري للأجانب في البحرين أو للخليجيين، في هذا المقال سوف نبين ما هي شروط تأسيس شركة في البحرين لذلك إذا كنت تريد فتح شركة مقاولات أو مكتب مقاولات في البحرين وتريد معرفة شروط إنشاء شركة في البحرين للأجانب أو عقد تأسيس شركة الشخص الواحد ، يجب أن تتعرف على الإجراءات اللازمة من أجل فتح شركة مقاولات في البحرين بشكل قانوني.

شروط فتح شركة مقاولات في البحرين 2022

ما هي إجراءات تأسيس شركة مقاولات في البحرين؟ وتتطلب الإجراءات ما يلي:

  • صورة جواز سفر ساري المفعول.
  • تحديد النشاط شركة المقالات.
  • تعبئة نموذج من وزارة الداخلية البحرينية.

  • تأسيس شركة المقالات، ويتطلب ما يلي:

  • استمارة التأسيس.
  • توقيع العقد.
  • صورة الهوية الشخصية أو جواز سفر في حال كنت أجنبي.
  • السيرة الذاتية.
  • وكالة من كاتب عدل.
  • كشف حساب لمدة ثلاثة أشهر.
  • نموذج الإقرار والتوقيع ومعلومات العميل.

شروط فتح شركة مقاولات في البحرين

التطور السريع، والتقدم على جميع المستويات في مختلف أنحاء العالم، كان كرمشة عين، ففي كل يوم تستيقظ لترى انك ضمن عالم جديد مختلف عن العالم الذي أغمضت عينيك فيه، وذلك بسبب التطورات الحاصلة، على جميع الأصعدة، ولعل أبرزها التطور العمراني الذي تشهده دول العالم في كل يوم.

لذلك نشأت شركات المقاولات حول العالم، التي تعمل ضمن خطط ومناهج مدروسة في سبيل تحقيق التقدم العمراني ومواكبة التطورات اليومية على أرض الواقع، بالإضافة الى جعل الخيال حقيقة، كما وتعتمد هذه الشركات في عملها على خدمة العميل أفضل خدمة.

وذلك من خلال القيام بتولي مهمة المشروع من خطة البناء إلى وضع اخر حجر في التنفيذ وذلك وفق اخر وأحدث المستجدات في هذا المجال، كما وتعد شركات المقاولات في البحرين أحد أهم وأبرز شركات المقاولات حول العالم.

ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال المباني والمنشآت البحرينية وجمالها، إضافة إلى اللمسات الفنية الموضوعة عليها، وتدخل هذه الشركات ضمن سباق مع الزمن ذو وجهين، الوجه الأول قد تحدثنا عنه وهو مواكبة التطورات والوجه الثاني هو المنافسة القوية فيما بينها من أجل الحصول على المرتبة الأولى في هذا المجال، وذلك بهدف تحقيق أكبر قدر من الأرباح.

وعند الحديث عن شركات المقاولات في البحرين، ستجد أن الحديث الأول المطروح في هذا المجال سيكون عن شروط فتح شركات مقاولات وعن طريقة التقديم للحصول على تراخيص انشاء هذه الشركات، فقد أصبحت مواد كل مستثمر وصاحب نفوذ أو رأس مال يريد الربح.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

ما هي شروط فتح شركة مقاولات في البحرين؟

ترخيص شركتك الخاصة

اولا يجب عليك التفكير مليا في خطتك الموضوعة في سبيل انشاء هذه الشركة، ويجب عليك معرفة أنه توجد بعض الشروط الواجب تحقيقها، ويأتي في مقدمة هذه الشروط، ترخيص شركتك وذلك من خلال التوجه الى غرفة التجارة في المدينة ثم استخراج سجل تجاري خاص بالشركة، وبعد ذلك تتوجه إلى دائرة الضرائب العامة وذلك بهدف الحصول على ملف ضريبي لشركتك الجديدة، بعد أن تقدم لهم عقد الإيجار والسجل التجاري، بعد أن تنتهي من هذه الخطوة تتوجه إلى التأمينات الاجتماعية حتى تحصل على تأمين لشركتك والموظفين العاملين فيها.

عندما تقوم بالحصول على هذه المستندات، يتوجب عليك تقديم عقد يتضمن مبلغ رأس المال المرصود لهذه الشركة، وذلك في سبيل حجز هذا المبلغ من قبل البنك، وفي حال كانت الشركة ضمن مجال الشراكة، يتوجب وجود عقد يتضمن اتفاق الشركاء على تقسيم رأس المال.

تحقيق الشروط

يتوجب وجود العديد من الشروط في المستثمر حتى يتمكن من فتح شركة مقاولات ويزاول المهنة ضمنها وتأتي في مقدمة هذه الشروط، أن يكون عمره يتجاوز الخامسة والعشرين، وأن يكون بحريني الجنسية ويتوجب أن يقوم بإحضار عدد من النسخ عن هويته الوطنية ورقمه القومي، بالإضافة إلى بعض الأوراق الثبوتية الأخرى، اما في حال كان غير بحريني الجنسية، أو أجنبيا يجب أن يتواجد كفيل بحريني لهذا المستثمر ويتم نقل ملكية المدير إلى الشركة، بشروط محددة كان يكون جواز السفر الخاص بالمستثمر وإقامته ساريي المفعول.

كما يتوجب أن يكون المستثمر صاحب سمعة حسنة إلى جانب امتلاكه صفحة وسجلا ابيض في القضاء ولا يكون من أصحاب السوابق أو يوجد بحقه أي مخالفة قانونية أو قضائية، كما يجب أن يكون مهندسا أو مزاولا المهنة مدة لا تقل عن عامين كي يحصل على ترخيص مزاولة هذا النشاط.

تقديم الملفات والمستندات

بعد الانتهاء من الحصول على التراخيص السابقة وتأمين الأوراق المطلوبة، يتوجب عليك تقديمها للجهات المعنية، وذلك من أجل الحصول على الموافقة الكاملة على هذه التراخيص، الأمر الذي يجعل من عملك وعمل الشركة رسمياً تماماً، ويتم ذلك من خلال، ذهابك إلى وزارة الصناعة والتجارة البحرينية لتقوم بتقديم طلب ترخيص للشركة، بعد أن تقدم جميع التراخيص السابقة، وبهذه الحالة يتبقى عليك الانتظار ريثما يتم مخاطبة المحكمة ودائرة العقارات حتى تتأكد من موقع العقار الخاص بالشركة، ثم تخاطب جميع الجهات المعنية في الأمر، وذلك بهدف الحصول على الموافقة من كل جهة تلزم موافقتها.

وبعد الانتهاء من هذا الأمر يتم مخاطبة البنك حتى يقوم بحجز المبلغ المعلن عنه في العقد كرأس مال للشركة، وبعد أن يتم هذا الأمر تصدر التراخيص والموافقة بشكل كامل لينتهي هنا عملك في وضع حجر الأساس لشركتك الخاصة في هذا المجال.

الإعلان عن تواجد فرص عمل

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة والحصول على جميع التراخيص، تصبح الشركة رسمية في مجال المقاولات، إلا أنها تحتاج إلى اليد العاملة، ومن أجل استقطاب اليد العاملة إلى هذه الشركة، يجب الإعلان عن شواغر عمل مختلفة سواء كانت للمهندسين أو العمال الفنيين أو الإداريين حتى، وذلك من خلال وسائل الإعلان والاعلام المتاحة كافة، ومن أجل استقطاب اليد العاملة ذات الخبرة العالية في هذا المجال، يجب أن تكون الشركة ذات سيط حسن وسمعة طيبة في المجال، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الميزات المقدمة، أو من خلال تواجدها ضمن المناطق المكتظة بالسكان والتي تعمل على النهوض بالواقع العمراني.

الأمر الذي يجعل منها المسبب الرئيسي في النهوض في هذا الواقع ويكسبها دورا فعالا وقويا في هذا المجال.

مواضيع ذات صلة:

أفضل 5 افكار مشاريع مربحة في البحرين

مشاريع بدخل يومي في البحرين

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء

جمعيات خيرية تعطي فلوس وشروط طلب مساعدة مالية منها

كيف افتح مشروع ناجح بأقل الخسائر