ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط فتح شركة مقاولات في الأردن 2022

في مقال اليوم سوف نتعرف على وعبر موقع تقني دوت كوم سنتعرف على شروط تأسيس شركة مقاولات في الأردن وما هي الأوراق المطلوبة لفتح شركة مقاولات. حيث يعتبر فتح مشروع إنشاء شركة مقاولات في الأردن من المشاريع التي تحتاج إلى رأس مال كافي لإدارة المشروع ليغطي العمل واليد العاملة بالإضافة إلى الأدوات والتي يحتاجها، ولكن قد يسأل البعض ما هي شروط ترخيص مقاول وما هو قانون شركات المقاولات في الأردن؟

كل هذه الأسئلة سوف نجيب عليها في هذا المقال، فإذا كنت تبحث عن كيفية إنشاء شركة مقاولات وما هي شروط ترخيص شركة مقاولات في الأردن؟ إذا هذه المقال مخصص لك حيث سنتعرف على جميع الإجراءات القانونية المطلوبة لفتح شركة مقاولات في الأردن 2022.

شروط فتح شركة مقاولات في الأردن 2022

القيام ببناء مشروع سواء كان سكني أو كان ناطحة سحاب أو على اعتباره مدينة رياضية وغيرها من المشاريع الضخمة، يتطلب منك وجود فريق للإشراف على عملية البناء في هذا المشروع، وعند الرجوع الى واقع الأمر ستجد أن أي فريق مشرف على هذا العمل لن يكون على قدر عالي من الثقة، لذلك انطلقت فكرة شركة المقاولات التي تهدف بشكل أساسي إلى تأمين المشرفين على هذه العمليات، ولاسيما في الدول المتقدمة والتي تعمل على بناء المخططات التنظيمية بشكل حضاري لها، وذلك من خلال الاعتماد على الأبراج والمباني والمدن المصغرة.

وقد اعتبرت شركات المقاولات ضمن المملكة الأردنية الهاشمية كأحد أبرز شركات المقاولات حول الوطن العربي، نظراً لدرجات تصنيف المقاولين في الأردن، وذلك لما تقدمه من خدمات وجودة عالية إضافة إلى الموثوقية في العمل، كما وتعمل هذه الشركات على تنظيم عمليات البناء من البداية حتى النهاية ضمن خطة تعرض على صاحب المشروع بعد أن يوافق عليها، والغاية من ذلك الوصول إلى الهدف الأسمى وهو التقدم العمراني على أرض الواقع، وإن افتتاح شركة مقاولات في المملكة الأردنية الهاشمية يحتاج إلى رأس مال ضخم.

والهدف من رأس المال هنا هو تأمين كافة المصاريف المتطلبة من قبل عمليات المراقبة الفنية والإشراف إضافة إلى أجور العمال والمشرفين وغيرهم من الأشخاص، ولافتتاح شركة مقاولات فردية أو جماعية يجب توافر عدد من الشروط والأحكام.

قد يهمك: كيف ابدأ مشروع شركة مقاولات ناجح

ما هي إجراءات فتح شركة مقاولات في الأردن؟

في البداية وأول خطوة مهمة لفتح شركة مقاولات، يجب على المستثمر استخراج شهادة رسمية.

إن عملية استخراج الشهادة الرسمية في الأردن تكون من السجل التجاري والتي توضح إسم التجاري الخاص بالشركة من أجل عدم الخلط بين أسماء شركات المقاولات الأخرى المختلفة.

وجود عقد

في حال كانت الشركة ضمن مجال الشراكة مع أشخاص آخرين، يشترط وجود عقد بينك وبينهم من أجل الحفاظ على العمل بأفضل صورة، حيث أنه يشترط وجود عدة اركان ومبادئ أساسية لنجاح الخطة، واهمها أهلية الشركاء، وهي أن يكون كل شخص فيهم قادرا على الإدارة ويمتلك الأهلية اللازمة لكل خطوة تقدمون عليها، إضافة إلى الوفاق والتراضي، حيث أن أهم شرط ضمن العمل هو وجود الوفاق بين الشركاء والتراضي في جميع المجالات، حيث أن هذا الموضوع سيعطي قوة كبيرة للشركة ويطرحها كأحد المنافسين على أرضية العمل.

أحد المبادئ الأخرى هو وجود اتفاق حول الربح، حيث أن الهدف من هذا العمل هو الربح وتحقيق المصالح، لذلك ستجد الجميع يبحث عن ربحه، ومن هنا يجب الاتفاق على هذا الموضوع بحسب ما يراه الشركاء مناسبا، وجميع هذه المبادئ والشروط يجب أن تتوافر ضمن عقد ما بين الشركاء ووجود موافقة من قبل الجهات المعنية عليه.

ترخيص مقاول

يجب أن يحصل الشخص الذي قام بافتتاح هذه الشركة على ترخيص مقاول حتى يتمكن من مزاولة المهنة والعمل بشكل كامل، إلا أن الحصول على هذا الترخيص يكون بطلب من الجهات المعنية ثم يمنح المتقدم مدة أربعة أشهر للعمل مع بعض للمؤسسات والشركات ليثبت كفائته في هذا المجال، وحسب تقييم هذه الشركات أو المؤسسات بعد هذه الفترة يتم تحديد ما إذا كان الشخص مؤهلاً للحصول على هذا الترخيص او لا، ومن هذه الشركات والمؤسسات وزارة الصناعة ووزارة التجارة إضافة إلى نقابة المهندسين و البنوك التجارية والعقارية وبلديات المناطق في البلاد.

وبعد حصول الفرد على هذا الترخيص يمكنه العمل كمقاول في الشركة أو افتتاح شركة مقاولات، شرط تحقيقه لبعض الشروط الموضوعة، كحصوله على شهادة في الهندسة لا يقل عمرها عن عامين، أو أن يكون عاملاً في مجال المقاولات لمدة لا تقل عن خمسة أعوام، إضافة إلى أن يكون شريكاً في راس مال الشركة بنسبة ثلاثين بالمئة.

ملف الضرائب والبيانات المحددة

بعد أن تحدد المكان الذي ستفتح فيه شركة المقاولات وتقوم بتسجيله في المحكمة أو في مصلحة العقارات، يتوجب عليك الذهاب الى مركز الضرائب واستخراج بيان من مصلحة الضرائب ويكون هذا البيان موجها إلى الجهات التي ستتعامل معها، وبعد ذلك يجب عليك الحصول على تراخيص تدل وتثبت عملية المزاولة ضمن هذه المهنة، وتقوم باستخراج هذه التراخيص من غرفة التجارة، ثم كل ما عليك بعد الحصول على كل ذلك هو الحصول على سجل تجاري خاص لشركتك وتقوم بتسجيله ضمن ضرائب المبيعات، وبذلك يتم فتح ملف الشركة ضمن دائرة التأمينات الاجتماعية في البلاد.

تأمين العمال والمهندسين

بعد الانتهاء من عملية التأسيس والترخيص وجميع العمليات السابقة بخصوص شركتك، يترتب عليك الأمر الاخير، وهو الاعلان عن شواغر ضمن مؤسستك، لتواجد العمال والمهندسين وغيرهم من الموظفين الإداريين والفنيين والعاملين على أرض الواقع، وهذه المهمة تكون من خلال الإعلان عبر اي وسيلة اجتماعية توصل الصوت لابعد مكان، إلا أنه يجب عليك الإنتباه إلى بعض الأمور المهمه للغاية، مثل بعض الشروط الواجب توافرها في العمال لديك، أو أعدادهم ضمن الشركة ومن هم.

فهذا الأمر ستجده ضمن البيانات والمعلومات والتراخيص التي حصلت عليها من أجل شركتك، كتحديد اختصاص المهندسين، وإعداد الموظفين وغيرها من التفاصيل، وبذلك تكون قد حققت جميع الشروط لفتح شركة مقاولات في البلاد.

عمليات البناء، والتطوير العمراني التي تقدمت كثيرا في الآونة الأخيرة، عملت بشكل كبير على دعم تواجد شركات المقاولات، ولاسيما في المناطق السكنية الجديدة التي توفر فرصة عمل اكبر لهذه الشركات وتمنحها المجال في فرض نفسها بشكل أكبر على أرض الواقع، إلا أن الشروط الرئيسة لفتح شركة مقاولات في الأردن قد ذكرت في هذا المقال.

إلى هنا نكون قد انتهينا من هذا الشرح والذي تعرفنا من خلاله على شروط تأسيس شركة مقاولات في الأردن 2022، آملين أن الشرح قد استفدتم منه نراكم في مواضيع أخرى في امان الله.

مواضيع ذات صلة:

أفضل 6 مشاريع ناجحة برأس مال صغير في الأردن

جمعيات خيرية تعطي فلوس في الأردن

ما هي أهم أسواق الجملة في الأردن

شركات تمويل المشاريع الصغيرة في الأردن