ابحث هنا وسوف تجد طلبك

وظائف لطلاب الجامعة في العراق 2022

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال سوف نقدم لكم أهم وظائف للطلاب في العراق، فكما نعلم عند إنتهاء الفصل الدراسي يبدأ الشباب في مهمة البحث عن وظيفة لتأمين الفصل الدراسي المقبل، لذلك يلجأ للبحث عن وظائف لطلاب الجامعة بدوام جزئي للحصول على أنسب وافضل وظيفة للطلاب الجامعيين 2022 ، لذلك جمعنا لكم في هذا المقال أنسب وظائف العراق 2022 للطلاب الجامعات وللطلاب الثانوية.

وظائف لطلاب الجامعة في العراق 2022

اصبح موضوع التعلم والحصول على شهادة جامعية عند الشباب في العراق هو امر أساسي ومحتوم وضرورة لا غنى عنها لأنهم أدركوا ان الشهادة الجامعية هي الاداة التي تخولهم شق طريقهم والحصول على حياة هادئة ومستقرة من جميع الجوانب وخاصة الناحية الاقتصادية.

افضل وظائف لطلاب الجامعة في العراق

من جهتها أولت وزارة التعليم التالي اهتماماً كبيراً بهذا الموضوع من خلال زيادة عدد المقاعد الجامعية و زيادة نسبة الاستيعاب الجامعي من خلال بناء كليات جديدة او توسيع كليات حالية ولكن تبقى المعضلة هي تكاليف الدراسة التي تعتبر كبيرة ومرهقة لفئات الدخل المحدود فيلجأ الأغلب إلى العمل عن طريق وظائف شاغرة وفي كليات الأهلية العراقية أو شركات التوظيف في العراق أو حنى وظائف للعمل عن بعد يبحث عنها الطلاب في العراق بعض الوظائف التي يمكنهم العمل فيها بدون التأثير على دراستهم ومن اهم هذه الوظائف.

1- وظيفة مساعد إداري

تعتبر وظيفة المساعد الاداري من اكثر الوظائف المفضلة الى الطلاب في العراق وهذا الموقع الوظيفي يعني الكثير من مجالات العمل ابتداء بعمل السكرتارية الى تنظيم وجدولة المواعيد الى تنسيق العلاقات التجارية بين الشركات اضافة الى العمل الاشرافي بكل مستوياته مثل مشرف تحميل مواد . مشرف نقل منتجات, مشرف خط انتاج يدوي , مراقب عمال, ارشف, تحرير تقارير انتاجية.

وفي اغلب الاوقات تكون الافضلية لمن لديه المام بعلوم الحاسوب الاساسية وخاصة MS office لإمكانية التطور في العمل لاحقا وهذه الوظيفة توفر المرونة في العمل للطلاب حيث يتناوب عادة عدة موظفين بنفس الموقع وبالتالي يمكن التنسيق مع الزملاء بشأن الدوام ومن ناحية اخرى هناك مردود مادي جيد يتم عادة من خلال راتب شهري.

2- موظف مندوب مبيعات

مندوب مبيعات هو العمل الاكثر مرونة وسلاسة بالنسبة للطلاب من ناحية انه يمكنهم العمل بأوقات يختارونها وبعدد ساعات محدد ويكون الراتب بناء على هذه المعطيات ومن ناحية توفر هذه الوظيفة فأغلب الشركات تطلب عدد كبير جدا من المندوبين . وهناك شركات تقوم بتوظيف عدد لا محدود من مندوبي المبيعات.

ولكن يكون الاجر هو نسبة ربح على عدد المبيعات بدون راتب ويفضل الكثير من الطلاب هذا النوع من العمل كونه لا يضع قيودا و سقف للربح وخاصة الاشخاص الذين يملكون مهارة في الاقناع واسلوب في الشرح وهناك نوع اخر من الشركات يعطي راتب مقطوع ونسبة على المبيع ولكن تكون النسبة قليلة هنا طالما انه موجود راتب شهري.

قد يهمك: كيف اجمع فلوس وانا طالب | طرق كسب المال أثناء الدراسة

3- التصوير

اذا كنت تملك موهبة التصوير فلا خوف عليك في العراق حتى لو كنت طالبا فالناس في العراق اصبحت تطلب الصور بدون مناسبة واقصد صور الفوتوغراف هنا كما تعتبر هذه الصور اساسية في المناسبات بمختلف انواعها مثل حفلات الخطوبة والاعراس وحفلات اعياد الميلاد واعياد الزواج وحفلات التخرج.

حيث تعتبر الصور هي الطريقة الوحيدة لتخليد الذكرى وعمليا انت لا تحتاج سوى كاميرا ذات جودة متوسطة للبدء . حيث عليك انشاء البوم من الصور الفنية التي تحمل لمسات سحرية ونشر هذه الصور على منصات التواصل الاجتماعي مع رقم هاتف للتواصل وسرعان ما ستبدأ الاتصالات للعمل.

وخاصة اذا قمت بتقديم بعض عروض الاسعار المغرية والمنافسة وشيرا فشيئا يمكنك توسيع العمل لشراء كاميرا ذات دقة اعلى وفتح مشروع بهذا المجال يكون سندا في دراستك و حتى في مرحلة ما بعد التخرج ويؤمن هذا العمل المصروف الكافي لأي طالب في العراق.

4- العمل في التسويق بالعمولة

مع انتشار الانترنت والمفاهيم المتعلقة فيه بالعراق مثل التجارة الالكترونية والعمل الحر وغيرها بدأ الطلاب يلجؤون الى العمل عبر الانترنت كونه اكثر سلاسة و مرونة واكثر اجرا ويعتبر التسويق بالعمولة احد افضل هذه الاعمال واكثرها تلاؤما مع طلاب الجامعات 

ومبدأ العمل هو التسجيل في احد منصات البيع الالكتروني والحصول على رابط احالة خاص فيك ومن ثم عليك الترويج لهذه المنتجات الموجودة على المتجر من خلال نشر الرابط الذي حصلت عليه على منصات و مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك و الانستغرام والتويتر وغيرها.

وكل عملية شراء للمنتجات عبر رابط الاحالة الخاص فيك ستحصل على نسبة عمولة عليها مع العلم ان هذه:النسبة تختلف من شركة لأخرى فهل تريد وظيفة افضل من ذلك!!! يمكنك العمل بالتوقيت الذي تحب وهنا لا وجود لحد اعظمي للربح اي كلما زادت عدد المبيعات عن طريقك كلما زادت ارباحك.

قد يهمك: وظائف للطلاب الجامعيين عبر الانترنت للعمل عن بعد

5- العمل في مطعم

تستقطب المطاعم في العراق عدد كبير من الموظفين وخاصة مطاعم الدرجات العالية الحاصلة على تصنيف ٣ نجوم فما فوق فهنا تكون الخدمات المقدمة كثيرة وذات جودة عالية ومن ناحية الاعمال التي توفرها المطاعم فهناك عدد لا بأس بع من الاعمال مثل موظف استقبال زبائن خارجي يكون مسؤولا عن ركن السيارات وتجهيزها حال مغادرة الزبون اضافة الى موظفين الصالة مثل الكابتن و الكوميك والنادل والمحاسب وصولا الى العمل في المطبخ.

حيث هناك الشيف ومساعد الشيف ومسؤول تجهيز المواد ومسؤول الشراء والعديد من الموظفين و يفضل الطلاب العمل ضمن الصالة وخاصة الشباب الذين يرغبون بتقوية معارفهم وبناء شبكة علاقات اجتماعية جيدة والعمل:في المطعم بالنسبة للطلاب مناسب من جهتين الجهة الاولى ان هناك وردية مسائية مناسبة من ناحية التوقيت للطلاب.

والجهة الثانية ان المردود المادي مناسب حيث يحصل الموظف على راتب شهري من ادارة المطعم وهناك:مصدر اخر للدخل وهو الاكراميات والبقشيش من الزبائن وكلما كنت لبقا وذكيا وحسن التصرف كلما زاد مدخولك اليومي.

6- العمل في حل الوظائف للطلاب

اذا كنت من الطلاب المجدين والمتابعين لدروسك فلا داعي للبحث عن وظيفة لان العمل هو من سيأتي اليك اذا هناك الكثير من الطلاب الكسولين او القليلين معرفة الذين يلجؤون الى:احد ما لمساعدتهم في حل الوظائف واعداد المشاريع وحلقات البحث ويلجأ اغلبهم إلى زملائهم المتفوقين لمساعدتهم في ذلك مقابل مبلغ مالي متفق عليه.

والعمل بهذا المجال يخلق صيت وسمعة وسرعان ما ستبدأ بتلقي الطلبات من وظائف وغيرها للعمل وهنا انت المتحكم في وقت العمل حيث يمكنك العمل ليلا بعد الانتهاء من محاضراتك كما ان العمل في هذا المجال به عدة فوائدها احدها المرود العالي اضافة الى زيادة المعرفة والثقافة والعلم بمجال دراستك بالتالي امكانية تحقيق نجاحات مبهرة مستقبلاً.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح عن وظائف للطلاب في العراق ، تعتبر هذه الاعمال من افضل الوظائف التي يمكن للطلاب في العراق ان يعملوا بها وتوفر لهم مزايا عديدة من ناحية المرونة في التوقيت والأجر المناسب لهم.

مواضيع ذات صلة:

أكثر الوظائف المطلوبة في العراق 2022

مواقع بيع بالجملة في العراق (أرخص 6 متاجر بالعراق)

كيفية الربح من أمازون العراق (أكثر من 700 الف دينار شهرياً)

أفضل مواقع الدروب شيبنج في العراق 2022

افضل مشاريع تجارية مربحة في العراق برأس مال صغير