ما هو VPN وما فوائده وأنواعه (دليل شامل)

إن الاتصال بشبكة الإنترنت أصبحت شيء ضروري من أساسيات الحياة، ولكن مع زيادة الهجمات السيبرانية وهجمات الفيروسات زادت المخاطر في استخدامه، فمنذ فترة قريبة كانت المخاطر التي يوجهها مستخدمين شبكة الإنترنت هي مجرد فيروسات أو برامج خبيثة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، ولكن اليوم أصبحت الأمور اخطر من ذلك فقد تصل إلى اختراق اتصالك بالإنترنت وسرقة بياناتك ومعلوماتك الخاصة، لذلك أصبح استخدام برامج VPN هو الحل الأمثل لجميع هذه المشاكل وحماية بياناتك واتصالاتك في الانترنت.

ولكن السؤال ما معنى VPN بالعربية وهل هنالك أضرار VPN وكيف يعمل VPN ربما تسأل ما هو أفضل وأسرع تطبيق VPN للاندرويد أو للايفون، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال شرح كامل عن VPN.

ما هو VPN وما فوائده وأنواعه (دليل شامل)

أصبح الاتصال بالانترنت حاجة أساسية وضرورية لا يمكن الاستغناء عنها سواء للعمل أو للتوصل أو للتعليم وكانت المخاطر المعتادة على اتصال الانترنت مثل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة مقدور على مواجهتها ولكن مع نمو وتزايد خطورة الهجمات السيبرانية أصبح الوضع بحاجة إلى تقنيات أكثر تقدما لمواجهة هذه المخاطر , وجاءت برامج ال VPN لتوفر هذه التقنيات العالية المستوى وتؤمن الاتصال الآمن للمستخدم.

ما هو VPN ؟

VPN هو اختصار ل Virtual Private Network أي بمعنى شبكة افتراضية خاصة يتم استخدامها لإنشاء اتصال آمن ومشفر مع الشبكات العامة وتعمل مثل هذه البرامج بشكل أساسي على إخفاء هويتك عبر الانترنت كما تقوم بتشفير حركة مرور البيانات بين المواقع التي تستخدمها والتطبيقات وهنا صلب الموضوع.

حيث أن عملية التشفير هذه تجعل من الصعب اختراق الاتصال على أي أحد لسرقة البيانات أو تتبع حركتك أو حتى معرفة ما الأمور التي تقوم بها فالأمر ليس فقط كما هو شائع أن برنامج ال VPN لفك حجب المواقع التي لا تستطيع الوصول إليها بل إن الموضوع أعقد من ذلك حيث أنك عندما تستخدم برنامج VPN عند تصفح الانترنت سيقوم البرنامج باستقبال المعلومات والبيات من المواقع وليس انت.

بالتالي لا يمكن لمزود الخدمة مثلا أن يعلم ما هي الموقع التي تتصفحها إضافة إلى أن هذه البيانات والمعلومات التي يتم استقبالها تكون محجوبة ومشفرة لأنه من الوارد ان يتم اعتراض بيانات اثناء الارسال أو الاستقبال نظرا لتقدم العلم والتقنيات كثيرا ولكن هذه البيانات ستكون مشفرة بالكامل لذا فهي محمية بشكل تام.

قد يهمك: اسرع تطبيق VPN لأجهزة الاندرويد والايفون لفتح المواقع المحجوبة

 ما هي فوائد استخدام برامج ال VPN ؟

ربما تسأل نفسك ما فائدة VPN للاندرويد أو للايفون؟ يعتقد الكثير من الناس أن برامج ال VPN هي لفك حجب المواقع فقط ولكن هذا الاعتقاد خاطئ إذ تقدم العديد من الفوائد و المزايا الرائعة من بينها فك حجب المواقع ومن أهم هذه الفوائد:

1- إخفاء عنوان جهازك على شبكة الانترنت (IP address)

يعتبر عنوان اتصالك على الانترنت أو ما يسمى بال IP address بمثابة عنوان ل جهازك وموقعك على الانترنت ومعرفة هذا العنوان من قبل المخترقين يعد أمر خطير وينجم عنه مخاطر جمة وكارثية في بعض الأحيان لذلك يقوم برنامج VPN بتبديل عنوان الاتصال بشكل تلقائي لمنع تتبعك وتتيح لك بعض البرامج اختيار أو وضع العنوان بشكل تلقائي وتثبيته على دولة معينة لنفرض لأن عنوان الاتصال أو ال IP address هو دلالة على موقع جغرافي معين ومعرفة عنوان اتصالك الحقيقي يعني معرفة موقع منزلك بدقة.

إذاً ال VPN يقوم بإعطاء اتصالك في كل مرة عنوان مختلف بالتالي أي أحد يريد أن يتتبع حركتك سيتفاجأ كل مرة بعنوان مختلف عن الآخر , ويجب القول في نهاية المطاف أن خطر معرفة ال IP الخاص بك لا يقتصر على ما ذكرناه سابقا بل قد يمتد إلى معرفة تاريخ تصفحك على الانترنت ومعرفة التنزيلات التي قمت بها على المتصفح بالتالي إمكانية سرقة بياناتك بشكل سهل.

2- تغيير موقعك الجغرافي

عندما يمنحك برنامج ال VPN عنوان اتصال خاص بالتالي قام بتغيير موقعك الجغرافي ما يساعد على الوصول إلى كافة المواقع المحجوبة في بلادك إضافة إلى إمكانية الاشتراك في منصات البث المباشر الغير ممكن الوصول إليها في بلدك أو المسموحة في دول معينة مثل كندا بالتالي تقوم باختيار سيرفر كندي للبرنامج و تقوم بالاتصال كما يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو على منصة اليوتيوب التي تم توجيهها لسكان دولة محددة أو حتى لفتح الروابط التي تم تخصصيها لسكان دولة معينة.

3- تشفير بياناتك

أصبحت التقنيات و وسائل اختراق الاتصال بالغة التقدم وعالية المستوى وليس لها حدود بالتالي من الوارد جدا اختراق أو اعتراض اتصال ال VPN الذي تستخدمه على جهازك لذا يقوم البرنامج بتشفير بيانات الاتصال التي تقوم بتحميلها و رفعها عن طريق العديد من بروتوكولات الحماية والتشفير لذا فإن اختراق الاتصال لا جدوى ولا نتيجة منه ويقوم البرنامج بشكل تلقائي باختيار البروتوكول الأنسب حسب نوع الاتصال الذي تقوم به ومن ثم يقوم بالتشفير لذا بيانات ومعلوماتك بأمان مطلق.

أنواع برامج VPN

هناك العديد من الأشكال والأنواع لبرامج ال VPN مثل :

1- برامج مخصصة لأجهزة الكمبيوتر

البرامج المخصصة للأجهزة الحاسوبية هي الأكثر شيوعا في هذا المجال حيث توفر هذه البرامج لمستخدمي الحواسيب العديد من المزايا والخصائص التي تجعل من تبادل البيانات والعمل على الانترنت أمر آمن تماما وخاصة أن العمل عبر الانترنت أصبح أمرا أساسيا في حياتنا اليوم.

قد يهمك: أفضل برامج VPN للكمبيوتر (أفضل برامج VPN مجانية ومدفوعة)

2- برامج مخصصة للهواتف المحمولة

ليس مستخدمي الحواسيب فقط من يحتاجون إلى مثل هذا النوع من البرامج بل أصبح مستخدمي الهواتف بحاجة ماسة إليها نظرا لحجم المعلومات والبيانات التي أصبح يتم تبادلها عبر الهواتف و على الرغم من أن مزايا وخصائص برامج الهاتف أقل من مزايا برامج الحواسيب إلا أنها تفي بالغرض تماما ومناسبة لها.

وفي نهاية المقال يجب التذكير بضرورة استخدام برامج ال VPN هذه في أي عملية تبادل معلومات وبيانات هامة من جهازك أو إليه لزيادة مستوى الأمان والحماية لها ولك.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

زيادة سرعة الإنترنت على الموبايل

كيف تزيد سرعة الانترنت المنزلي باستخدام عنوان DNS

مجالات الأمن السيبراني (أهم مجالات والأكثر انتشاراً)

أدوات أبعدها عن الرواتر فوراً وشاهد سرعة الإنترنت بعدها