ما هي شبكات الحاسوب وما أنواعها

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في شرح اليوم سوف نتعرف على ماهي الشبكات الحاسوب وما هي أنواع شبكات الحاسب وما هي فوائد شبكات الحاسوب، فإذا كنت مهتم في هذا موضوع سوف نقدم لكم تعريف الشبكات وأنواعها pdf من خلال هذا المقال.

ما هي شبكات الحاسوب وما هي أنواع الشبكات الحاسوبية

أصبحنا اليوم في عصر المعلوماتية والتكنولوجيا وأصبحت الشبكات الحاسوبية جزء لا يتجزأ من حياتنا العملية إذ أنها القاعدة المتينة والركيزة الأساسية في أي عمل وأبسط مثال على ذلك هو أنني قد كتبت هذا المقال من مكتبي في المنزل وانت قرأته من هاتفك المحمول في منزل إذا هو أمر لا يسعنا إلا الحديث عنه لذا قررنا في مقال اليوم أن نجهز بحث كامل عن شبكات الحاسب الآلي وتسليط الضوء على بعص أهم النقاط حول الشبكات الحاسوبية ومكونات شبكات الحاسوب.

ما هي شبكات الحاسوب ؟

الشبكات الحاسوبية عي عبارة عن عدة أجهزة حاسوبية مرتبطة ببعضها البعض ولهم القدرة على تبادل البيانات والمعلومات بين بعضهم البعض لذلك تسمى في بعض الأحيان شبكات البيانات وتعتبر شبكة الانترنت هي الشبكة الحاسوبية الأشهر على مستوى العالم إذ يمكننا إرسال واستقبال وتبادل البيانات مع عشرات ملايين الأجهزة من المنزل بسرعة و كفاءة , طبعا هذا مثال عن عالم الشبكات إذ أنه عالم واسع و كبير.

 وبشكل عام تتكون شبكات الحاسوب من جزأين أساسيين هما البرمجيات مثل التطبيقات و أنظمة التشغيل والعتاديات مثل الراوترات والكابلات والألياف الضوئية , وهناك ثلاث نقاط أساسية يجب أن تتوافر في الشبكات الحاسوبية لكي تؤدي دورها بالشكل المطلوب وهي القابلية للاعتماد والأداء والأمان.

كيف تعمل شبكات الحاسوب؟

إن الطريقة التي تعمل الشبكات الحاسوبية ليست معقدة على الإطلاق فهي مجموعة من العقد المتصلة مع بعضها البعض ونقصد بالعقد هي العتاد المادي الذي قد يكون جهاز حاسوبي أو راوتر أو موجه إعادة إرسال أو طابعة ومتى ما تم تأمين الاتصال بين هذه العقد تم إنشاء شبكة حاسوبية والشبكة الحاسوبية الأبسط على الإطلاق هي وصل جهاز حاسوب مع طابعة ومع التطور الكبير والتعدد في لأنواع الشبكات الحاسوبية أصبح هناك حاجة ل بروتوكولات لتنظيم عملية الاتصال بين العقد و حتى أنه أصبحت عملية الاتصال لاسلكي في كثير من الشبكات.

ما هي أنواع الشبكات الحاسوبية ؟

هنالك العديد من الشبكات الحاسوبية التي تم تصنيفها وتقسيمها حسب الحجم والمساحة التي تغطيها وهذه الأنواع ه:

1- الشبكة المحلية Local Area Network (LAN)

تعتبر الشبكة الأكثر شيوعا في عالم الشبكات الحاسوبية وهي وصل مجموعة محددة من الحواسيب مع بعضها البعض ضمن نطاق محدود أيضا مثل شركة أو مبنى أو مؤسسة لمشاركة الموارد والمعلومات وبالنسبة لحجم الشبكة ف يتراوح ما بين جهازين إلى 9 أجهزة غالبا متصلة مع بعضها البعض والسمة المميزة لهذا النوع من الشبكات أنها متصلة وقريبة جغرافيا على بعضها البعض.

2- الشبكة المحلية اللاسلكية Wireless Local Area (WLA)

يشبه هذا النوع من الشبكات الشبكة المحلية مع اختلاف بسيط وهو طريقة وصل الأجهزة الحاسوبية مع بعضها حيث هنا يتم الاتصال لاسلكيا بدون كابلات أو أسلاك بل عن طريق تقنيات الوصل اللاسلكي مثل الوايفاي حيث أن الهواء هنا هو الوسيط لنقل البيانات والمعلومات وليس الأسلاك والكابلات.

3- شبكة المنطقة الشخصية Personal Area Networks (PAN)

يعتبر هذا النوع من الشبكات من أصغر و أبسط أنواع الشبكات الحاسوبية على الإطلاق إذ تستخدم ضمن مساحة جغرافية محدودة جدا مثل منزل أو مبنى وتتم إدارتها من قبل شخص واحد ويتم استخدامها بهدف توصيل الحاسوب مع طابعة مثلا أو مع فاكس لهذا تم اعتبارها انها الشبكة الأكثر محدودية على الإطلاق فالمساحة التي تغطيها لا تتجاوز المتر أحيانا ويمكن وصل مكونات هذه الشبكة مع بعضها البعض سلكيا أو لا سلكيا.

4- الشبكة واسعة النطاق Wide Area Network (WAN)

هنا في هذا النوع من الشبكات بدأ الأمر بالاتساع قليلا حيث تعتبر هذه الشبكة كبيرة ومعقدة بعض الشيء و المسافات التي تربط الأجهزة بين بعضها البعض واسعة وممتدة ونستطيع تلخيصها بالقول أنها شبكة تقوم بربط مجموعة من الشبكات الحاسوبية المحلية مع بعضها البعض وتعتبر شبكة الانترنت هي المثال الأشهر عن الشبكة الواسعة النطاق حيث تغطي المساحة دول وقارات عديدة ويمكن التشارك في آلاف الموارد والأجهزة كما توجد القدرة في هذا النوع على مشاركة التخزين السحابي ولكن هنا يعتبر موضوع حمايتها أمنيا أصعب من غيرها.

5- شبكة المدن Metropolitan Area Network (MAN)

تعتبر متوسط الحجم فهي أكبر من الشبكة المحلية LAN وأصغر من الشبكة الواسعة النطاق WAN وتستخدم لربط المدن ببعضها البعض ويبدأ نقاط الشبكة هذه من عدة مباني إلى عدة مدن فالشبكة التي تربط كليات الجامعة ببعضها البعض تصنف من هذا النوع.

أهمية الشبكات الحاسوبية

طبعا هذا العنوان يكتب عنه صفحات ومراجع ولكن سنذكر بعض أهم النقاط الموجزة وهي:

  1. تبادل ومشاركة البيانات , إذ لست بحاجة لنقل البيانات بشكل يدوي بل عن طريق الشبكة يمكن تبادل أي نوع من المعلومات.
  2. مشاركة الموارد , فبدلا من شراء طابعة لكل حاسوب في مكتب أو مؤسسة أصبح يمكن وصل جميع الحواسيب لهذه الطابعة.
  3. التواصل من خلال شبكات الانترنت.
  4. تقليل التكلفة من خلال مشاركة الموارد كما ذكرنا منذ قليل.

وختاماً يعتبر عالم الشبكات الحاسوبية هو العمود الفقري للاتصال وأصبح عصب الحياة الفعلي بالوقت الحالي.

مواضيع ذات صلة:

أفضل برامج VPN للكمبيوتر (أفضل برامج مجانية ومدفوعة)

حلول أكثر المشاكل التقنية الشائعة في الكمبيوتر

أفضل 4 برامج لتسجيل وتصوير سطح المكتب 4K مجانا

كيفية تغيير لغة الكمبيوتر في نظام التشغيل Windows 10

أسهل طريقة تصوير الشاشة في ويندوز 10 بدون برامج

تسريع الكمبيوتر بدون برامج : خطوات تسرع من أداء الكمبيوتر