ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أسهل طريقة تصوير الشاشة في ويندوز 10 بدون برامج

أهلاً بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في شرح اليوم سوف نقدم لكم طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر للويندوز 10 ، حيث نجد الكثير يبحثون عن برامج تصوير الشاشة فيديو للكمبيوتر ويندوز 10 مجانا أو البحث عن أداة تصوير الشاشة ويندوز 10 من اجل معرفة كيفية عمل لقطة الشاشة للكمبيوتر ويندوز 10 ، لذلك موضوعنا اليوم مخصص عن هذا الشرح ولمعرفة كيفية تصوير الشاشة ويندوز 10 بدون برامج 2022.

تصوير الشاشة في ويندوز 10 بدون برامج

أسهل طريقة لتصوير الشاشة ويندوز 10 بدون برامج

اعتمد الكثير من مستخدمين ويندوز على تصوير شاشة الكمبيوتر كنوع من الاثبات لما يقومون بفعله و إن أكثر من يستخدم هذا الموضوع هم الأساتذة الجامعيون والخبراء التقنيون الذين ينشرون شروحات تعليمية و مواضيع تقنية تستلزم وجود تطبيق عملي لأن الشروحات النظرية في المواضيع التي تستلزم تطبيق عملي لا تعود بالفائدة كثيراً وحتى أن معظم الطلبة الجامعيين الذين يدرسون باختصاصات المعلوماتية والتكنولوجيا يطلبون من الأساتذة إرفاق المحاضرات التعليمية المقررة ب مقاطع فيديو تحوي تسجيلا الشاشة مع شرح أثناء التسجيل مثل كيفية تنصيب بعض البرامج العملاقة التي تتطلب وصول و سماحيات كثيرة , وشرح هذه الطريقة خلال مقطع فيديو مع تصوير الشاشة يعد من أفضل الطرق لإيصال المعلومات , وكان تسجيل وتصوير الشاشة في أنظمة ويندوز القديمة يتطلب تنصيب بعض البرامج المخصصة لذلك , أما بعد إصدار ويندوز 10 فلا حاجة إلى برامج خارجية بل تكور اكثر بحيث تستطيع تصوير جزء من الشاشة في ويندوز 10 واليوم في مقالنا هذا سنتحدث قليلا حول هذا الموضوع .

طريقة تصوير شاشة الحاسوب من الكيبورد :

كما ذكرنا منذ قليل أنه لا داعي لتحميل برمجيات خارجية للقيام بعملية تصوير الشاشة في ويندوز 10 بل أصبح ذلك متاحاً عن طريق لوحة المفاتيح عن طريق بعدة خطوات بسيطة وهي :

الذهاب إلى الشاشة أو الصفحة المراد تصويرها على شاشة الحاسوب حيث من الممكن أنك تريد أخذ صورة لتصميم معين وإرسالها لأحد بصيغة صورة.

بعد ذلك يتم النقر على زر prtscn الموجود على لوحة المفاتيح في الجهة العلوية اليمينية , هذا الزر وظيفته نسخ صورة الشاشة المعروضة حين ضغط الزر.

بعد أخذ اللقطة وحفظها في ذاكرة الوصول العشوائي يجب الذهاب إلى أحد البرامج المخصصة للصق الصور و أكثر هذه البرامج شهرة هو برنامج الرسام وبرنامج Microsoft word حيث يتم لصق الصورة المنسوخة هنا من خلال الماوس أو من خلال الاختصار على لوحة المفاتيح وهو Ctrl+V .

اختصارات لوحة المفاتيح لتصوير شاشة الحاسوب : 

تجري عملية تصوير الشاشة في ويندوز 10 عن طريق بعض الاختصارات البسيطة التي عملت محل برامج كاملة كان من المفروض تحميلها لأخذ لقطة شاشة , واستخدام بعض الازار على لوحة المفاتيح ل لصق هذه الصور المنسوخة عن طريق لقطة الشاشة و أهم هذه الاختصارات :

  • زر ال prtscn : وهو الزر الرئيسي في لوحة المفاتيح المسؤول عن أخذ لقطة شاشة وحفظها في ذاكرة الوصول العشوائي RAM  وتبقى هذه الصورة محفوظة في الذاكرة المؤقتة لحين لصقها في أحد البرامج المخصصة لحفظ الصور ثم حفظ هذه الصورة بعدة صيغ متاحة وذلك حسب نوع البرنامج المستخدم ولكن بشكل عام أكثر البرامج المستخدمة في هذا الموضوع هو برنامج الرسام وهو يتيح للمستخدمين حفظ الصور بعد لصقها بعدة صيغ متنوعة مثل png وغيرها من الصيغ ...
  • الضغط على زر ال prtscn مع زر ال Alt سوية : إن الضغط على هذه الأزرار في نفس اللحظة يتيح للمستخدم أخذ صورة للنافذة النشطة على الشاشة أي جزء من الشاشة وليس الشاشة كاملة .
  • الضغط على زر الويندوز مع زر prtscn : إن الضغط على هذه الازرار سوية وفي نفس اللحظة يتيح للمستخدم أخذ لقطة شاشة وحفظ هذه الصورة في أحد المجلدات المخصصة للصور بشكل تلقائي.
  • الضغط على الأزرار الثلاثة الآتية وهي زر الويندوز , زر ال shift  , حرف ال S : حيث إن الضغط على هذه الأزرار الثلاثة يتيح للمستخدم تحديد جزء معين من الشاشة لتصويرها دوناً عن بقية أقسام الشاشة , حيث إن بعض الحالات تتطلب تصوير جزء محدد فقط ولا يجوز تصوير الشاشة كاملة.

تصوير شاشة الحاسوب فيديو

زودت شركة مايكروسوفت نظام ويندوز 10 بالعديد من الميزات والأدوات الجديدة الغير موجودة في الانظمة السابقة واحد هذه الميزات هي تصوير الشاشة وتصوير الفيديوهات مثلاً بدون الحاجة لتحميلها , وسنقدم الآن طريقة تصوير الشاشة فيديو :

  • الذهاب الى الشاشة الرئيسية الخاصة بالإعدادات لويندوز 10 والنقر على زر الالعاب.
  • نضغط بعد ذلك على خيار شريط الألعاب ومن هنا يمكن للمستخدم تفعيل ميزة تصوير الفيديو التلقائي للشاشة , ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى القائمة الرئيسية أبدأ والبحث عن Xbox Game Bar  في شريط البحث.
  • بعد القيام بهذه الخطوة نقوم البحث عن الخيار الموجود الخاص بالالتقاط , حيث نقوم بالضغط عليه لتسجيل الشاشة فيديو.
  • حالما ضغطنا على ذلك الخيار فإن التسجيل بدأ بالفعل , ونستطيع الضغط على زر إنهاء لإيقاف التسجيل حالما أردنا ذلك.
  • بعد إيقاف التسجيل بقي علينا حفظ هذا التسجيل في أحد مجلدات الفيديو الموجودة على الحاسب.

أفضل برامج تصوير شاشة الكمبيوتر مجاناً

يعتمد الكثير من الأفراد على البرامج الخارجية في موضوع تصوير الشاشة وخاصة تصوير الفيديو حيث تتيح هذه البرامج مجموعة من الخيارات التي تسهل عمل المستخدمين و أهم هذه البرامج هو :

يعتبر تصوير الشاشة أمراً مهماً جداً في الكثير من الأحيان كما أن هناك بعض الأعمال التي تستوجب هذا المر لذلك أوجزنا هذا الموضوع في مقالنا بكل سلاسة.

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

تصنيف