أفضل 3 متصفحات إنترنت لأجهزة الكومبيوتر 2022

أهلا ومرحبا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال الجديد سنتحدث فيه عن متصفحات الانترنت الخاصة بأجهزة الكومبيوتر ، فإذا كنت ممن يبحثون عن أفضل المتصفحات الحديثة لعام 2021 ، أقدم إليك أفضل 3 متصفحات انترنت عالمية بتقييمات مرتفعة من ملايين المستخدمين حول العالم ، تعرف الآن على ميزات هذه المتصفحات بالتفصيل وكيفية العمل عليها ، إذ صنفت كأفضل المتصفحات لنظام التشغيل ويندوز بكل الإصدارات الجديدة لعام 2021 ، ويوجد أيضا ثيمات عديدة لمتصفحات الانترنت على الكومبيوتر تكلمنا عنها في مقالات أخرى على موقع تقني دوت كوم ، إليكم هذا المقال التفصيلي عن متصفحات كروم وأوبرا و فايرفوكس لأجهزة الكومبيوتر الشخصي وميزاتها الجديدة لعام 2021 .

أفضل 3 متصفحات إنترنت لأجهزة الكومبيوتر 2022

أفضل 3 متصفحات إنترنت لأجهزة الكومبيوتر 2022

تعد متصفحات الإنترنت من أكثر البرامج المستخدمة على الهواتف الذكية وكذلك على أجهزة الكومبيوتر ، إذ لا يوجد جهاز يعمل على الانترنت من دون متصفح ، لذلك يبحث الكثيرون عن متصفحات جديدة وحديثة تتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة وتمتلك ملفات تعريف ارتباط محدثة باستمرار وخصوصية وأمان ، وتعد هذه الميزات من أهم الميزات الواجب توافرها في المتصفحات.

إذا كنت تتساءل عن ما هو المتصفح دعني أشرح لك : المتصفح هو برنامج يمكن المستخدم من النفاذ إلى شبكة الانترنت العالمية عبر الروابط المتشعبة والعناوين ، و استعراض صفحات الويب المختلفة بمحتوياتها من صور ومقاطع فيديو وملفات نصية وكل ما تحويه هذه الصفحات ضمن المخدمات التي تستضيف موقع الويب .

ظهرت المتصفحات في أواخر ثمانينات القرن الماضي مع ظهور لغة برمجة مواقع الويب HTML ( في الحقيقة هي ليست لغة برمجية بل مجرد تاغات أو إشارات ) التي طورها الإنكليزي Tem Berners-lee للعمل على شبكات الانترنت العالمية ، وكانت الحاجة الأساسية للمتصفحات للنفاذ إلى صفحات الانترنت والروابط والمسارات المبرمجة بلغة ال HTML .

وتسابقت شركات البرمجيات العالمية للعمل على المتصفحات وتطويرها بمحاذات التطور السريع للانترنت وأجهزة الكومبيوتر الشخصي والموبايل و كذلك بعد ظهور الكثير من لغات برمجة الويب ، مما جعل وجود المتصفح في كل جهاز أمر ضروري لا مفر منه ، وبعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي وبدء المستخدمين باستخدام ونشر بياناتهم الشخصية على الانترنت ظهرت الحاجة للأمان في المتصفحات والخصوصية لحماية هذه البيانات ، فكانت هذه الأوجه والخصائص الكثيرة للمتصفحات هي أساس التنافس والنزاع بين الشركات الكبرى .

أهم المتصفحات المعروفة :

سنذكر لكم بعض المتصفحات المعروفة على أجهزة الكومبيوتر والموبايل التي قامت بتطويرها كبرى الشركات العالمية كغوغل ومايكروسوفت :

  1. المتصفح المشهور من غوغل Chrome ( يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عنه على موقع تقني دوت كوم ).
  2. متصفح FireFox .
  3. متصفح Opera .
  4. متصفح Microsoft Edge ( تحدثنا عن ميزاته في مقال سابق على الموقع أيضا ) .
  5. متصفح Internet explorer الشهير من مايكروسوفت .
  6. متصفح safari من تطوير شركة أبل .

سنبدأ بشرح مفصل لميزات أفضل ثلاث متصفحات تم تقييمها من ملايين المستخدمين في العالم :

1. متصفح غوغل كروم Chrome :

أصدر متصفح غوغل كروم لأول مرة في عام 2008 للعمل على نظام التشغيل ويندوز بكل إصداراته ، قبل أن يتم تطويره ليتوافق مع معظم أنظمة التشغيل للهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر ( ( Android – iOS – Linux ، وكذلك توجد الكثير من تطبيقات الويب التي تعمل على نظام تشغيل يعد متصفح كروم هو أساس هذا النظام .

مميزات متصفح غوغل كروم :

  1. بعد التحديثات الكثيرة والمستمرة يتميز متصفح غوغل كروم بالأمان والسرعة ، وكذلك بواجهة بسيطة وأدوات واضحة .
  2. تم تزويد متصفح كروم بميزة تسمى فكرة تعدد الخيوط ، وهي تجعل المتصفح يجزء ويفصل عمل الصفحات المختلفة ، أي أن لكل صفحة ويب تم فتحها ضمن المتصفح ذاكرة خاصة و عمليات معالجة منفصلة عن باقي الصفحات مما يساعد المتصفخ على التقليل من استهلاك الذاكرة المؤقتة ، وكذلك لمنع الضغط على إحدى الصفحات المحددة أن يسبب توقف كل العمليات في باقي الصفحات وإغلاق المتصفح ، وسيقتصر الضرر على الصفحة لوحدها دون تأثر باقي الصفحات .
  3. يمكن استخدام المتصفح على اكثر من جهاز بنفس حساب غوغل ، فتتم مزامنة كل الإشارات المرجعية وتاريخ التصفح والإعدادات المخصصة لكل الأجهزة .
  4. يعتمد متصفح غوغل كروم على عدة أدوات وميزات لتطوير برمجياته في تتبع الخطأ وسهولة وسرعة التصفح ، إذ قام بالعمل على محرك الجافا سكريبت الذي يعمل بشكل آلة افتراضية ، إضافة لاستخدامه حزمة مفتوحة المصدر تدعى ويب كيت ، تساعد في تسريع الأداء .
  5. تزود واجهة المتصفح بقالب ثابت ومتنقل بين كل صفحات الويب عبارة عن شريط الأدوات وعلامة التبويب وبعض الميزات الإضافية ، والتي تختفي عند تحريك صفحة الويب مما يسعطي مساحة أكبر لعرض الصفحات .
  6. تم ربط متصفح غوغل كروم بمحرك غوغل للترجمة Google Translate حيث يمكن  ترجمة الصفحة المفتوحة لحوالي 52 لغة بشكل تلقائي ، مع إمكانية اختيار اللغة من قبل المستخدم .
  7. يخصص المتصفح مكانا في صفحة البدء أو الصفحة الرئيسية لتسع مواقع تقوم بزيارتها كثيرا ، ويعرض لك سجل الزيارات الأخيرة والتي يتم البحث  عنها باستمرار ، وكذلك تم تزويده بإمكانية التنبؤ في مربع البحث والإكمال التلقائي ، وخاصة تعتبر هامة جدا وهي الملء التلقائي لبيانات المستخدم وكلمات السر .
  8. وكما تحدثنا سابقا فإن أهم ما يتميز به المتصفح هو مستوى الأمان وسياسات حماية الخصوصية ، فلن يحفظ المتصفح أي نشاط تقوم به على مواقع وصفحات الويب ، بالإضافة لخدمة مجانية محدثة باستمرار من غوغل لحجب المواقع الضارة ومواقع الختراق والتجسس .
  9. وللذين يعنانون من مشاكل الذاكرة عند استخدام المتصفح ، فتم تزويد المتصفح بأدوات إضافية مساعدة لإدارة التخزين والعمليات التي تشغل جزءًا كبيراً من الذاكرة وإمكانية تحديدها وإيقافها .

سلبيات متصفح غوغل كروم :

  • أما عن سيئات هذا المتصفح فالعديد من المستخدمين لا يثقون بسياسات غوغل لحماية الخصوصية لذلك يقومون بالاستغناء عن متصفح كروم المطور من قبل غوغل ، كذلك لا يعمل المتصفح على أنظمة التشغيل القديمة ، فقد انتهت مدة الدعم للأجهزة القديمة والضعيفة في المقومات الأساسية كالذاكرة والمعالج .

2. متصفح موزيلا فايرفوكس Firefox :

أصدر متصفح فايرفوكس المطور من قبل شركة موزيلا عام 2004 ، إذ قامت الشركة في عام 2002 بإصدار متصفح باسم فونكس ولم يلبث حتى أصبح من أشهر المتصفحات وأسرعها بتقييم ملايين المستخدمين ، مما دفع شركة موزيلا لتطوير ميزات إضافية وإصدار متصفح فايرفوكس ولا زالت تقدم التحديثات له إلى يومنا هذا.

مميزات متصفح فايرفوكس :

  • يتم إصدار نسخ المتصفح من الشركة للتحميل بشكل مجاني على كل أنظمة التشغيل .
  • يعد متصفح فايرفوكس من البرامج المكتبية مفتوحة المصدر ، حتى يتمكن المبرمجون من إضافة التعديلات المناسبة لنسخ المتصفح بدون مواجهة مشاكل قانونية .
  • يملك المتصفح ذاكرة تخزين للجلسات السابقة ويعرض لك خيارا باستعادة الجلسة السابقة عند فتح المتصفح بعد أن تقوم بإغلاقه بدون إنهاء الجلسة أو إغلاق الصفحات الفرعية .
  • يمكنك فتح عدة صفحات في عدة نوافذ مختلفة ومنفصلة بنظام عمل مشابه لمتصفح غوغل كروم .
  • يدعم أيضا متصفح فايرفوكس خاصة الترجمة للغات مختلفة، كما يحتوي خاصية مميزة ومفيدة جدا لكتاب المقالات والمنتديات وهي التصحيح الإملائي ولكنها تدعم بعض اللغات فقط ولا تعدم اللغة العربية حتى الآن .

سلبيات متصفح فايرفوكس :

    • أما سيئاته فنستطيع أن نذكر منها عدم توفر خاصية تسجيل الدخول المتعدد MSI ( multi sign in ) على عكس كروم ، فيمكنك العمل على متصفح فايرفوكس بحسابك الشخصي على جهاز واحد فقط ، نذكر أيضا استخدامه الكبير للذاكرة والبطء في الإقلاع عن باقي المتصفحات ، ولكن مع التحديث المستمر للمتصفح تقوم موزيلا بإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل البسيطة .

    3. متصفح أوبرا Opera :

    أصدر متصفح أوبرا من شركة البرمجيات أوبرا عام 1995 لذلك يعد من أقدم المتصفحات ويدعم كل أنظمة التشغيل كويندوز ولينكس ، ويعد من أكثر المتصفحات تنزيلا واستخداما بأكثر من 300 مليون مستخدم من أرجاء العالم ، ويملك العديد من الميزات المهمة والنادرة للمستخدمين أصحاب الحاجيات الخاصة والأجهزة الضعيفة ، كذلك يدعم أكثر من أربعين لغة بسبب انتشاره الكبير.

    مميزات متصفح أوبرا :

    1. يمتلك المتصفح درجة عالية من الأمان ، ويقوم بفحص متجدد للمواقع والروابط التي تقوم بزيارتها ، إضافة لبروتوكولات و أنظمة تشفير وأمان قوية للغاية ، مما يجعله في مقدمة المتصفحات الأكثر أمانا وخصوصية .
    2. أيضا يمكن قفل المتصفح بكلمة مرور لضمان عدم استخدامه إلا من قبلك وكذلك لحماية مواقعك وتاريخ تصفحك الخاص .
    3. أما عن أهم ميزاته والتي يبحث عنها الكثيرين وربما يقومون بتزيل برامج خاصة أخرى مدفوعة متخصصة فقط في هذا الأمر ، وهو حجب الإعلانات الكثيرة والمزعجة ، فقد أصبح تصفح الإنترنت مليئا بتجاوز الإعلانات والتخلص منها ، لذلك  يوفر متصفح أوبرا هذه الميزة بشكل مجاني وعلى درجة كبيرة من الجودة .
    4. يحتوي أيضا على بعض الأدوات المساعدة والخاصيات المتعددة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة كمشاكل الرؤية والسمع ، إلى جانب إستخدامه السهل نسبيا والواضح في واجهته وتنقلاته ، كما يقدم لك بعض التفضيلات والإضافات المميزة في الصفحة الرئيسية .

    سلبيات متصفح أوبرا :

      • ولكن سيئات هذا المتصفح بالنسبة للمستخدمين العرب ، فإنه لا يدعم اللغة العربية بشكل جيد مما يجعله يعرض بعض الصفحات بمحارف غير مرتبة أو حتى غير مفهومة ، ربما يتم تحسين الدعم  للغة العربية في المستقبل مع استمرار تحميل التحديثات من الشركة المطورة .

      بعد أن عرضنا عليكم هذه المتصفحات المميزة والمعروفة على مستوى العالم ، بميزاتها ومحاسنها وسيئاتها ، أما بحسب الإحصائيات الحديثة لعام 2021 فيتربع متصفح كروم في مقدمة القائمة مع التطويرالمستمر له من قبل شركة غوغل العملاقة .

      - ثائر هنيدي

      مواضيع ذات صله:

      أحدث أقدم