أهم الأمور يجب التأكد منها قبل إنطلاق متجرك الإلكتروني

في عام 2020 بلغ عدد الأشخاص الذين قاموا بإجراء عملية شراء أونلاين أكثر من مليار عملية شراء، ما يعادل حوالي 27% من سكان العالم ، لذا لا تستغرب إذا قاموا أصحاب المشاريع الخاصة بتحويل أعمالهم إلى التجارة الإلكترونية والاستفادة من إقبال المستهلكين عبر الانترنت وتحقيق الثروة التي تعادل أضعاف مضاعفة من المشروع على أرض الواقع، لذلك إذا كنت تنوي فتح مشروعك التجاري الخاص، إليك أهم الأمور يجب التأكد منها قبل إنطلاق متجرك الإلكتروني، لكي تضمن نجاحك في هذا المجال.

أهم الأمور يجب التأكد منها قبل إنطلاق متجرك الإلكتروني

تعتبر التجارة الالكترونية هي ثمرة التقدم والتطور الذي حققته الثورة العلمية والتقنية التي اجتاحت العالم وأصبحت المتاجر الالكترونية تضاهي المتاجر العادية من حيث نوعية البضاعة الموجودة فيها وجودتها.

ما هي التجارة الالكترونية:

عرفت التجارة على مر التاريخ بأنها العمل الأكثر تحقيقا للربح على مستوى كافة المجالات وتعتبر فئة التجار من الفئات الغنية في المجتمع حيث يمثلون اقتصاد الدولة بحركتهم التجارية الداخلية والخارجية.

ومع ظهور التكنولوجيا وتطورها تطور موضوع التجارة كثيرا ليصبح من الممكن القيام فيه عن طريق الانترنت وهو ما يعرف بالتجارة الالكترونية وأصبحت المتاجر الالكترونية موجودة بشكل كبير وتلبي كافة احتياجات المستخدم ويعتبر متجر أمازون هو المثال الأشهر حيث يعتبر أكبر سوق الكتروني على مر التاريخ حتى الآن ومع انتشار هذه التجارة بدأ الكثير من الناس بتأسيس المتاجر الالكترونية والدخول في سوق العمل هذا.

أهم الأمور يجب التأكد منها قبل إنطلاق متجرك الإلكتروني

يحظى الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتأسيس المتاجر الإلكترونية والدخول في سوق العمل هذا بالفشل لعدة الأسباب بغض النظر عن أنواع التجارة الإلكترونية , لذا قررنا اليوم في مقالنا هذا مناقشة أهم الأمور التي يجب عليك التأكد منها والتركيز عليه قبل الإعلان عن انطلاق المتجر بشكل فعلي وهي:

1- تأكد من تفعيل قنوات التسويق والبيع الأخرى

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي يغفل عنها الكثير وتسبب الفشل أحيانا لذا يجب عليك ان تتأكد من تغطية كافة قنوات التسويق وكافة قنوات البيع الأخرى التي تود إطلاقها مع متجرك الالكتروني.

مثل زر المتجر على الفيس البوك يعتبر هذا التفصيل صغيرا ولكنه مهما للغاية ولذلك يغفل عنه الكثير من الناس ولا ترهن نفسك وجودك بالمتجر الخاص بك فقط بل يجب عليك التواجد على عدة منصات على الانترنت وذلك لأجل زيادة المبيعات واستقطاب الزبائن والعملاء ويعتبر أغلب أصحاب المتاجر الشهيرة أن أعلى نسبة من مبيعاتهم تتحقق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي مثل اليس بوك الانستغرام.

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة يحتاجها كل من هو داخل إلى عالم التجارة الإلكترونية

2- قم بتجربة المتجر الالكتروني الخاص فيك بصفتك مشتري

يعتبر تجريب المتجر قبل إطلاق عنانه للعمل هو واحد من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها وهذه القاعدة ليست موجودة على مستوى المتجر الالكتروني الخاص فيك وحسب بل يجب عليك اتخاذها قاعدة عامة قبل إطلاق أي شيء تود العمل به للمستخدمين والزبائن حيث يقوم المبرمجون باستئجار اشخاص ودفع الأموال لهم ليقووا بتجريب البرامج او مواقع الويب التي تم تصميميها لتصحيح أي خطأ موجود قبل الدخول في ميدان العمل الفعلي.

ومن أهم الأمور التي يجب التركيز عليها في هذه النقطة هي أن الانتقال بين الصفحات سلس ومرن إضافة إلى التوافقية مع الشاشات , حاول تجريبه من أكثر من منصة و جرب كل شيء فيه وإذا لاحظت أن الألوان او التصميم غير متناسب مع الاستخدام قم بالتعديل, راجع النصوص الموجود وقم بتدقيقها من أي خطأ نحوي أو إملائي.

3- عليك تنصيب البرامج التي يحتاجها المتجر

نقصد بالتطبيقات التي يحتاجها المتجر هو أنه هناك العديد من البرامج والتطبيقات التي تقوم بتسهيل عملية إدارتك للمتجر مثل الأدوات التي  تخص التسويق وخدمة العملاء والمبيعات غيرها ومن أهم التطبيقات التي تحتاجها عند الإطلاق :

  • تطبيقات خدمة العملاء.
  • تطبيقات إدارة المخزون.
  • تطبيقات زيادة المبيعات والتحويلات.
  • تطبيقات محركات البحث.
  • تطبيقات قنوات المبيع.
  • تطبيقات الترويج والتسويق ويتم تنصيب هذه التطبيقات واستخدامها على شكل إضافات على المتصفح في حال كنت تستخدم ووردبريس مثلاً.

4- تأكد من استراتيجية التسويق بالبريد الإلكتروني

تقول القاعدة الشهيرة في مجال التسويق الالكتروني أن المحتوى هو الملك بينما يعمل عالم التجارة الالكترونية والمبيعات بالقاعدة التي تقول أن التسويق بالبريد الالكتروني هو الملك.

لذا فأنت بحاجة إلى إيميل خاص بالدومين الذي يخص موقعك أو متجرك الالكتروني وذلك لكي يتم تحويل البريد الالكتروني المرتبط بهذا الايميل إلى إيميلك الشخصي والهدف هو فصله عن باقي الرسائل الالكترونية بحيث تكون الرسائل الخاصة بالعمل بجهة والرسائل الشخصية بجهة أخرى.

5- قم بتجهيز الخطة التسويقية وتنفيذها قبل إطلاق المتجر

في هذه الأيام أي عمل أو مشروع بدون ضجة إعلامية وتسليط الضوء عليه هو عمل لا يحقق الفائدة المرجوة منه وأصبحت الشركات تعتمد مبدأ تسويق المنتج أهم من المنتج نفسه لذا يجب عليك العمل بهذه القاعدة هنا وبدء الحملات الإعلامية والتسويقية للمتجر قبل الإطلاق والإعلان عن العروض الكثير يوم الإطلاق وذلك بهدف جذب أكبر عدد من الزبائن.

6- قم بمراجعة السيو الخاص بالمتجر

السيو هو أمر مهم جداً الآن وأصبحت التنافس في هذ المجال كبيرا جدا حيث إنه المسار الذي يوجه الزبائن لذا يمكنك التحكم بهذا المسار وتوجيه الزبائن نحوك وخاصة أن الإحصائيات تشير إلى أن أكثر من 44% من عمليات الشراء تتم عم طريق أشخاص تم توجيههم من محركات البحث لذا يجب عليك تحسين ظهور متجرك في محركات البحث من خلال خبراء في هذا الأمر.

وختاما نود القول أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن هذه الأمور غير أساسية ولكن بالحقيقة هي أساس النجاح والركن المتين لهذا العمل.

مواضيع ذات صله:

نصائح مهمة يحتاجها كل من هو داخل إلى عالم التجارة الإلكترونية

أخطاء التجارة الإلكترونية (5 أخطاء تجنبها عند بدء متجرك الإلكتروني)

أفضل كورسات التجارة الالكترونية (كورسات مجانية ومدفوعة)

كتب التجارة الإلكترونية (أفضل 5 كتب يجب قراءتها)

إيجابيات التجارة الإلكترونية: مزايا التجارة الأكثر ربحاً