ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أخطاء التجارة الإلكترونية (5 أخطاء تجنبها عند بدء متجرك الإلكتروني)

ربما تظن أن التجارة الإلكترونية لا تحتاج تلك الخبرة الكبيرة، فما أسهل إنشاء متجر إلكتروني ولكن ما أصعب نجاحه، فإذا كنت مقبل على إطلاق متجر إلكتروني فهنالك نصائح عن التجارة الإلكترونية يجب معرفتها لكل ما يخص التجارة، لذلك وفي هذا المقال سوف نتعرف على 5 أخطاء يجب عليك ان تتجنبها عند فتح متجرك الإلكتروني، لضمان ناجح متجرك في التجارة الإلكترونية.

أخطاء التجارة الإلكترونية (5 أخطاء تجنبها عند بدء متجرك الإلكتروني)

أصبحت التجارة الالكترونية فرعاً هاماً وأساسياً من فروع التجارة ونتج هذا الفرع عن التقدم العلمي والتكنولوجي الذي اجتاح العالم مؤخرا وانتشرت التجارة الالكترونية في السنوات الاخيرة وخاصة بعد أزمة الكورونا التي اجبرت الناس على تجنب دخول الأسواق العادية خوفا من تلقي الفيروس.

العمل في التجارة الالكترونية :

أصبح العمل عن طريق الانترنت أحد الأنواع الأساسية للعمل التي ظهرت بعد اجتياح الثورة التقنية للعالم وكان أهم هذه الأعمال التجارة الالكترونية حيث كان لها النصيب الاكبر من سوق العمل عبر الانترنت  و خاصة نتيجة الأرباح الكبيرة التي حققتها هذه التجارة لذا بدأ الناس جميعا بدخول سوق العمل وهناك الكثير ممن يرغبون بدخول السوق ونتيجة هذا الدخول السريع والعشوائي في ميدان العمل أدى إلى الكثير من الخسارة حيث أن هذا النوع من الأعمال يحتاج إلى اتباع خطوات دقيقة ومنظمة  للوصول إلى النجاح.

5 أخطاء عليك تجنبها عند بدء متجرك الالكتروني

هناك الكثير من الاشخاص الذين يقومون بتأسيس المتجر الالكتروني و إطلاق الخدمات وبيع المنتجات ومن ثم يتفاجؤون بعد فترة بالوصول إلى مرحلة الفشل أو الخسارة بدون معرفتم السبب لهذه الخسارة لذا قررنا اليوم في مقالنا هذا تسليط الضوء على بعض النقاط التي تعتبر السبب الرئيسي للفشل عند الكثيرين وتعتبر من الأخطاء القاتلة وهذ الأخطاء هي :

1- عدم القيام بالحبث اللازم قبل إطلاق المتجر الإلكتروني

يعتقد الكثير من الناس أنه بمجرد معرفتهم كيفية تصميم الوقع و وضع المنتجات فيه أنهم يعلمون كيف تتم التجارة الالكترونية وهذا خطأ كبير سيؤدي إلى الخسارة المحتومة لا مجال لأنه بعد الانطلاق في العمل وبدء عملية البيع ستصل لمراحل المنافسة التي يجب عليك فيها فهم وضع السوق جيدا وتحديد الشريحة من الناس التي يجب استهدافها.

لذلك أثناء تجهيز المتجر وقبل إطلاقه عليك أن تقوم بدراسة معمقة عن شخصية العميل التي يجب استهدافها , وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدا وتمثل تحديد النيتش في مجال صناعة المحتوى حيث إن استهداف نوع محدد من الزبائن وخاصة في المرحلة الأولى يعطي ركيزة أساسية للمتجر والتي يمكنك بعدها أنو توسع أعمالك وتزيد من الفئة المستهدفة.

إضافة إلى ذلك يجب إجراء دراسة عميقة عن فهم المنتج  وعندما تكتمل الصورة لديك عن العميل المستهدف والمنتج يمكنك الانطلاق في هذا المجال حيث يمكنك بعد ذلك استهداف العميل المناسب بالمنتج المناسب بشكل لن يستطيع رفضه إضافة إلى وجود دراسة عن استراتيجيات التسعير وما هي الاستراتيجية الأنسب عند دخول السوق.

قد يهمك: نصائح مهمة يحتاجها كل من هو داخل إلى عالم التجارة الإلكترونية

2- القيام بالأخطاء التقنية عند بناء المتجر

يعتبر الخطأ التقني من الأخطاء البسيطة التي يمكن أن تتم عند عملية بناء المتجر وبرمجته وعلى الرغم من بساطة هذه الأخطاء إلا أنها بالواقع أخطاء مدمرة  تسبب الفشل والكثير من الخسارة ويقع الكثير من الناس فيها ومن أهم وأكثر الاخصاء التي يقع الناس فيها هو عدم توافقية المتجر مع جميع المنصات.

حيث أنه عندما يتم تصميم المتجر على الحاسوب الخاص ينسى هذا المصمم أن نسبة كبيرة من الناس الذين يمارسون التسوق الالكتروني يستخدمون هواتفهم المحمولة وبالتالي في حال نسي ذلك وكان المتجر غير متوافق مع مستخدمي الهاتف المحمول فإنه خسر شريحة كبيرة من الزبائن وبالتالي خسر كمية كبيرة من الأموال.

الخطأ الثاني الذي يندرج تحت مجموع الأخطاء التقنية هو عدم توفير الأمن السيبراني الكافي وهذه النقطة تجعل المتجر الخاص بك عرضة للهجمات الالكترونية من قبل الهكرز والمخترقين و أي هجمة من هذا النوع ستجعل حبل الثقة بين الموقع وبين الزبائن ينقطع لذا عليك تجنب نسيان هذه النقطة واستخدام شهادة SSL  على الأقل إضافة إلى برمجيات مضادة للفيروسات.

3- التركيز على البيع فقط

إحدى الأخطاء القاتلة والمدمرة في مجال التجارة الالكترونية هي التركيز على مجمل المبيعات ومجمل  الاموال التي يتم كسبها باليوم ونسيان أن هناك أهم من البيع وهو كسب ثقة العملاء وبشكل عام إن الأخطاء التي أوجزنا ذكرها منذ قليل هي أخطاء قابلة للإصلاح من قبل مختص أو مبرمج أو خبير ولكن خطأ مثل هذا لا يمكن إصلاحه فإذا انعدمت الثقة انعدمت الارباح معها لذلك يجب التركيز على كسب العملاء والزبائن وليس الارباح ويمكن كسب العملاء من خلال تقديم العروض المغرية من خلال تصميم موقع بطريقة انيقة من خلال استخدام صور منتجات ذات دقة عالية.

4- إهمال التسويق

لن نتحدث كثيرا عن أهمية التسويق حيث سنختصر ذلك بذكر القاعدة الاساسية التي تتبعها الشركات الانتاجية وهي أن تسويق المنتج أهم من المنتج نفسه وإن إهمال العملية التسويقية وأثرها على العملاء من شأنه أن يودي بالعمل إلى الخسارة المحققة.

5- التفكير بصفتك صاحب المتجر الالكتروني فقط

يعتبر هذا التفكير هو تفكير خاطئ للغاية والاستراتيجية الصحيحة التي عليك القيام بها هي وضع نفسك كعميل و زبون يريد الشراء من المتجر أي ما يسمى الدخول في تجربة المستخدم التي من شأنها أن تتيح لك معرفة الكثير من الثغرات ونقاط الضعف للمتجر حيث يمكنك معالجتها ويصبح متجرك أقوى من ذي قبل.

تعتبر هذه الأخطاء التي ذكرناها سبب فشل 70 % من المتاجر الالكترونية لذا تمت تسميتها بالأخطاء القاتلة وعليك التركيز والابتعاد عنها إذا أردت المستقبل الباهر لمتجرك الالكتروني.

مواضيع ذات صلة:

الربح من أمازون 2022 (ربح الاَف الدولارات شهريا)

كيف أستطيع ربح المال من امازون بدون رأس مال

كتب التجارة الإلكترونية (أفضل 5 كتب يجب قراءتها في 2022)

افضل مواقع التسويق بالعمولة في السعودية | مواقع Affiliate ربحها عالي

أفضل الطرق لزيادة نسبة المبيعات بشكل كبير