أهم أنواع التجارة الإلكترونية 2022

لقد اصبح العالم ومع وجود الحضارة البشرية يستمر في التطور والازدهار يوما بعد يوم وكل يوم يكون التطور اسرع من اليوم الذي يسبقه ويكون ابطأ من اليوم الذي يليه فالعالم اليوم يشهد قفزة في الثورة المعلوماتية الإلكترونية التي ادت الى الازدهار بكافة المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وحتى العسكرية عالميا، سوف نقوم اليوم التحدث عن واحدة من مظاهر التطورات الاجتماعية التي حدثت في العالم و هي التجارة الإلكترونية حيث هناك الكثير لا يعلم ان السوق الالكتروني يحتوي على اموال تقدر بين 160 مليار دولار، ونحن نشهد اليوم انكسار  لهذا الرقم وازدياده بشكل مستمر وكل لحظة وذلك لأنها من الأنشطة التجارية السهلة والمنتشرة للغاية في العالم نظرا لانتشار شبكة الانترنت وايضا يمكن للجميع الاستفادة منها سواء كان شخص يمتلك حاسب واحد ويقوم بالتجارة من منزله الخاص او الشركات العالمية الضخمة التي تقوم بالتجارة بكافة انحاء الكرة الأرضية مثل شركة امازون للشخصية و عملاق الاستثمار والتداول جيف بيزوس.

انواع التجارة الإلكترونية:

سوف نقوم في مقال اليوم بتكلم عن انواع التجارة الإلكترونية والتي تسعى الى تحقيق اهداف التجارة الإلكترونية التي تحدث في مجالات التجارة الإلكترونية يجب ان نذكر ان هناك انواعا عديدة ومختلفة في التجارة الإلكترونية ولكن يوجد ستة انواع اساسية سوف نقوم بذكرها الان.

التجارة الإلكترونية التي تحدث بين الشركات:

يقول هذا النوع يختص بالتجارة الإلكترونية في السلع والخدمات بين الشركات في مع بعضها البعض وغالبا ما يتجه تجار الجملة الى مثل هذا النوع من الانواع ويرمز له في سوق التجارة الإلكترونية. B2B .

التجارة الإلكترونية التي تحدث من الشركات والي المستهلك:

يعتبر هذا النوع من التجارة الإلكترونية الاكثر شعبية والاكثر تداولا في السوق وذلك لأنه يعتبر اكثر سهولة واكثر حركة و يستطيع التعامل معه بكل حرية وهو يمثل الكثير من المتاجر الإلكترونية والذين يتبعون تنوع اساسي اليوم ويرمز له B2C.

التجارة الإلكترونية التي تحدث بين المستهلكين:

هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين المستهلكين مع ذلك عن طريق تبادل السلع او الخدمات او مختلف انواع الاشياء ضمن مكان ام يؤمنه موقع ثالث او مثل منصة تكون من صنع شخص ما او موقع للتداول بين المستهلكين ويرمز الى هذا النوع C2C.

التجارة الإلكترونية التي تحدث من المستهلك والى الشركات:

يعتبر هذا النوع من التجارة منتشر لي الغاية وذلك عن طريق تقديم بعض المستخدمين خدماتهم او السلع التي يمتلكونها للعرض لدى الشركات التي تطلب هذا النوع من الخدمات ومثالا بسيط على مثل هذا النوع هو مصمم الجرافيك ديزاين حيث اذا كنت ان شخص متمرس في الجرافيك ديزاين يمكنك مراسلة اي شركة و تقديم خدماتك الاحترافية مقابل الشيء الذي تطلبه.  رمزه. C2B

التجارة الإلكترونية التي تحدث من الشركات الى الإدارة:

هذا النوع من التجارة يشمل المعاملات القانونية الإلكترونية التي تحدث بين الشركات والمنظمات الإدارية والمؤسسات الحكومية وهو منتشر الى شكل كبير ومن اشكاله مثلا السجلات القانونية وغيرها، ولقد لاقى هذا النوع انتشارا كبيرا وازدهار بعد انتشار وتطور المعاملات الإلكترونية في الحكومة ويرمز لهB2A  .

التجارة الإلكترونية التي تحدث من المستهلك الى الإدارة:

هذا النوع يخص المعاملات التي تحدث بين المستهلكين والمنظمات الادارية ويعتبر هذا النوع من الانواع المنتشرة للغاية ومن الأمثلة عليه وهو التعليم عن طريق شبكة الانترنت ونقصد بذلك اعطاء الدروس بشكل المجانين وحجز المواعيد الطبية لدى المشافي ودفع الضرائب وغيرها الكثير من الاشياء يرمز لهذا النوع C2A.

وهذه كانت اهم انواع التجارة الإلكترونية والاكثر شعبية والمنتشره للغاية في العالم الحالي والتي تهم جميع الاشخاص الذين سوف يدخلون في مثل هذا النوع من الاعمال وخصائص التجارة الإلكترونية..

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم