أهم أنواع التجارة الإلكترونية 2024

لقد اصبح العالم ومع وجود الحضارة البشرية يستمر في التطور والازدهار يوما بعد يوم وكل يوم يكون التطور اسرع من اليوم الذي يسبقه ويكون ابطأ من اليوم الذي يليه فالعالم اليوم يشهد قفزة في الثورة المعلوماتية الإلكترونية التي أدت الى الازدهار بكافة المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وحتى العسكرية عالميا، سوف نقوم اليوم التحدث عن واحدة من مظاهر التطورات الاجتماعية التي حدثت في العالم و هي التجارة الإلكترونية حيث هناك الكثير لا يعلم ان السوق الالكتروني يحتوي على أموال تقدر بين 160 مليار دولار.

ونحن نشهد اليوم انكسار  لهذا الرقم وازدياده بشكل مستمر وكل لحظة وذلك لأنها من الأنشطة التجارية السهلة والمنتشرة للغاية في العالم نظرا لانتشار شبكة الانترنت وايضا يمكن للجميع الاستفادة منها سواء كان شخص يمتلك حاسب واحد ويقوم بالتجارة من منزله الخاص او الشركات العالمية الضخمة التي تقوم بالتجارة بكافة انحاء الكرة الأرضية مثل شركة امازون للشخصية و عملاق الاستثمار والتداول جيف بيزوس.

أنواع التجارة الإلكترونية

سوف نقوم في مقال اليوم بتكلم عن أنواع التجارة الإلكترونية والتي تسعى الى تحقيق اهداف التجارة الإلكترونية التي تحدث في مجالات التجارة الإلكترونية يجب ان نذكر ان هناك أنواعا عديدة ومختلفة في التجارة الإلكترونية ولكن يوجد ستة أنواع أساسية سوف نقوم بذكرها الان.

التجارة الإلكترونية التي تحدث بين الشركات:

يقول هذا النوع يختص بالتجارة الإلكترونية في السلع والخدمات بين الشركات في مع بعضها البعض وغالبا ما يتجه تجار الجملة الى مثل هذا النوع من الأنواع ويرمز له في سوق التجارة الإلكترونية. B2B .

التجارة الإلكترونية التي تحدث من الشركات والي المستهلك:

يعتبر هذا النوع من التجارة الإلكترونية الأكثر شعبية والأكثر تداولا في السوق وذلك لأنه يعتبر اكثر سهولة واكثر حركة و يستطيع التعامل معه بكل حرية وهو يمثل الكثير من المتاجر الإلكترونية والذين يتبعون تنوع أساسي اليوم ويرمز له B2C.

التجارة الإلكترونية التي تحدث بين المستهلكين:

هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين المستهلكين مع ذلك عن طريق تبادل السلع او الخدمات او مختلف أنواع الأشياء ضمن مكان ام يؤمنه موقع ثالث او مثل منصة تكون من صنع شخص ما او موقع للتداول بين المستهلكين ويرمز الى هذا النوع C2C.

التجارة الإلكترونية التي تحدث من المستهلك والى الشركات:

يعتبر هذا النوع من التجارة منتشر لي الغاية وذلك عن طريق تقديم بعض المستخدمين خدماتهم او السلع التي يمتلكونها للعرض لدى الشركات التي تطلب هذا النوع من الخدمات ومثالا بسيط على مثل هذا النوع هو مصمم الجرافيك ديزاين حيث اذا كنت ان شخص متمرس في الجرافيك ديزاين يمكنك مراسلة اي شركة و تقديم خدماتك الاحترافية مقابل الشيء الذي تطلبه.  رمزه. C2B

التجارة الإلكترونية التي تحدث من الشركات الى الإدارة

هذا النوع من التجارة يشمل المعاملات القانونية الإلكترونية التي تحدث بين الشركات والمنظمات الإدارية والمؤسسات الحكومية وهو منتشر الى شكل كبير ومن اشكاله مثلا السجلات القانونية وغيرها، ولقد لاقى هذا النوع انتشارا كبيرا وازدهار بعد انتشار وتطور المعاملات الإلكترونية في الحكومة ويرمز لهB2A  .

التجارة الإلكترونية التي تحدث من المستهلك الى الإدارة:

هذا النوع يخص المعاملات التي تحدث بين المستهلكين والمنظمات الإدارية ويعتبر هذا النوع من الأنواع المنتشرة للغاية ومن الأمثلة عليه وهو التعليم عن طريق شبكة الانترنت ونقصد بذلك إعطاء الدروس بشكل المجانين وحجز المواعيد الطبية لدى المشافي ودفع الضرائب وغيرها الكثير من الأشياء يرمز لهذا النوع C2A.

وهذه كانت اهم أنواع التجارة الإلكترونية والأكثر شعبية والمنتشرة للغاية في العالم الحالي والتي تهم جميع الأشخاص الذين سوف يدخلون في مثل هذا النوع من الاعمال وخصائص التجارة الإلكترونية.

مواضيع ذات صله: