سلبيات التجارة الإلكترونية: 5 عيوب عليك معرفتها عن E-Commerce

ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية؟ اهلاً بكم زائري موقع تقني دوت كوم سوف نقوم في مقال اليوم بتكلم عن سلبيات التجارة الإلكترونية والتي اصبحت تجارة غنية عن التعريف ومصطلح منتشر بشكل جديد بين تجار المجال الاقتصادي بشكل كبير فقد تختلف الآراء عن التجارة الإلكترونية ولكن يوجد هناك الكثير من مزايا التجارة الإلكترونية وعيوبها و تبقى التجارة الإلكترونية مثلها مثل غيرها تمتلك ايجابيات وسلبيات التجارة الإلكترونية واليوم سوف نتحدث عن السلبيات أو عيوب التجارة الإلكترونية.

عيوب التجارة الإلكترونية

سلبيات التجارة الإلكترونية:

1. مشكلة التوقف عند تعطل الموقع الالكتروني:

تعتبر هذه واحدة من اسوء سلبيات التجارة الإلكترونية وذلك لان عند التوقف الموقع الالكتروني عن العمل بسبب خلل بسيط في الموقع او زيادة كبيرة في عدد الزائرين سوف يتسبب ذلك في تعطل الموقع عن العمل وفي هذه اللحظة لن يستطيع اي شخص شراء اي شيء موجود على هذا الموقع.

2. عدم القدرة على تجربة السلعة:

على الرغم من ان هذه النقطة تعتبر من اكبر المشاكل التي تواجه اصحاب التجارة الإلكترونية او او المتاجر على شبكات الانترنت ولكن ومع تطور العلم والتكنولوجيا قد يصبح لهذه المشكلة حل في المستقبل فعلى سبيل المثال يوجد اليوم مثل محاكي VR يسمح للزبائن بتجربة انواع المكياج و انواع الظل واحمر الشفاه وذلك عن بعض التطبيقات الإلكترونية ولكن لا يوجد جيش في هذه البرامج لتجريب الملابس وغيرها من الاشياء ولكن هذا لا يعني انه في المستقبل لا توجد هذه الاشياء ايضا.

3. التنفسية الكبيرة:

تعتبرا التجارة الإلكترونية اليوم واحدة من اكثر المشاريع التجارية الناجحة والتي لقت شعبية كبيرة حول العالم لذلك اصبح هناك العديد من الاشخاص حول العالم الذين قد بدأوا تجارتهم الإلكترونية الخاصة ويوجد الاشخاص التي تقدم الكثير من الوقت والجهد لتحصل على المزيد من الزبائن وهذا ما يجعلهم مجال يحتوي على كم كبير من المنافسة وكم كبير من التحدي.

4. استفسارات الزبائن:

اذا كان هناك بعض الاستفسارات في المتاجر التقليدية سوف يكون هناك بعض الاشخاص المسؤولة على الإجابة على استفسارات الزبائن و بشكل سريع للغاية ولكن في المتاجر الإلكترونية قد يكون هناك بعض المشاكل من هذه الناحية حيث قد يكون هناك بعض الفترة الزمنية حتى يتم الإجابة على استفسارات الزبائن الخاصة بك.

5. مشكلة وصول السلعة الى الزبون:

عند شراء اي سلعة من متجر الكتروني فانت بحاجه الى بعض الوقت لكي تصلك هذه السلعة عن طريق الشحن وانت مجبور بدفع تكاليف الشحن في بعض الحالات على عكس التجارة التقليدية فيمكنك في اي وقت الذهاب الى المتجر والقيام شرائها بشكل مباشر في بعض الحالات قد يفضل الكثير من الزبائن حالة التجارة التقليدية وذلك فقط بسبب انعدام الصبر لديهم او بسبب العجل بسبب مناسبة ما، وغيرها الكثير من الاشياء التي قد يجعل من الزبون على عجلة من امره في الحصول على السلع التي يريدها.

قد تنعدم هذه المشكلة عند بعض الشركات الكبيرة فمثلا شركة امازون اليوم لديها خدمة الزبائن في نفس اليوم فعلى سبيل المثال اذا كنت زبون لدي شركة امازون وقمت بطل بسرعة ما صفحة تصلك هذه السلعة في نفس اليوم.

والان اصبحت تمتلك بعض الافكار المهمة عن التجارة الإلكترونية يمكنك الان الاطلاع على اقتراحات لمعالجة السلبيات التجارة الإلكترونية ومشاكلها وتجربة هذا النوع من التجارة وان تعطي رأيك في التجارة الإلكترونية اتمنى لجميع زائري الموقع ان يكونوا قد نالوا الفائدة التي ارادوها.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم