ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تستثمر أموالك في العراق (أفضل استثمار في العراق)

كيف استثمر أموالي في العراق؟ هذا السؤال يدور في ذهن كل شاب عراقي يبحث عن أفضل مشروع مربح برأس مال صغير في العراق وما هي شروط الاستثمار في العراق بل وحتى كبار رجال الأعمال الذين يبحثون عن أفضل استثمار في العراق الذي يعود لهم بعوائد مالية مجزية ، لذلك إذا كنت تريد تشغيل أموالك في العراق وتبحث عن طرق الاستثمار في العراق، سوف نقدم لكم اليوم في هذا المقال أفضل مجالات الاستثمارات في العراق.

كيف تستثمر أموالك في العراق

يمكن القول عن الاستثمار أنه طريق لتحقيق الربح و زيادة رأس المال الخاص بالشخص ويسعى الناس بطبعهم إلى زيادة أموالهم تماشيا مع الوضع العام للاقتصاد حيث أن قيمة العملة تقل مع الزمن وخاصة في الدول العربية مثل العراق حيث إن الوضع الاقتصادي فيه متذبذب نوعا ما.

ونشط السوق الاستثماري بالعراق مؤخراً بعد أن تعافى من مخلفات الحرب والاحتلال وبدأ العمل على تقوية الاقتصاد لذلك أتاح التسهيلات الكبيرة أمام المستثمرين في محاولة منه لتقوية الحركة الاقتصادية التي من شأنها تعزيز الاقتصاد ورفعه إلى أعلى مستوياته.

أهمية الاستثمار

جميعنا نعلم أن الهدف من الاستثمار هو زيادة الأموال لدى الشخص وتعظيم المرابح ولكن هل هناك أهمية فعلية بالوضع العام للاستثمار؟ بالطبع يوجد و يمكن القول بأن أهمية الاستثمار تتجلى فيما يلي:

  • يساعد الاستثمار في تحسين فرص الانتاج على المستوى المحلي في الدول.
  • يعد الاستثمار هو العامل الأول الذي من شأنه تنمية الاقتصاد العالمي وخاصة بالنسبة للاستثمارات الخارجية.
  • يدعم الاستثمار ريادة الأعمال وذلك عن طريق تقديم الدعم اللوجستي والمالي لأي فكرة جديدة.
  • يساهم الاستثمار في الحفاظ على تحسين الادّخار عند المؤسسات والأفراد.

أنواع الاستثمار

قبل الخوض في الاستثمار والدخول إلى ميادين العمل يجب الاطلاع على أنواع الاستثمار وذلك لاختيار النوع الأنسب ومن أهم هذه الأنواع :

الاستثمار قصير الأجل

يقصد بالاستثمار قصير الاجل أنه المشاريع الصغيرة التي تبدأ بتحقيق الربح للمستثمرين خلال سنة أو أقل مثل المشاريع الإنتاجية والتي يتم تأسيسها بمبلغ مالي بسيط.

الاستثمار طويل الأجل

يبدأ هذا النوع من الأعمال بتحقيق العوائد والمرابح للمستثمر بعد عدد من السنوات مثل التأين المتعلق بالأفراد.

استثمار الأموال في العراق

بعد أن بدأت العراق بالتعافي من الحرب التي عانى منها كثيرا بدأت تعود الحية إليه شيئا فشيئا ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الاستثمارات التي تتم فيه والتي كانت واقفة طيلة فترة الحرب حيث إن هذه الفترة هي فترة استقرار بالنسبة له ومن أهم الاستثمارات في العراق :

الاستثمار المباشر

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الاستثمارات شيوعا في البلاد حيث إن المستثمر في هذا النوع يقوم بتأسيس العمل من ماله الخاص ويكون الاعتماد على نفسه في كل المراحل ابتداء من مرحلة التفكير ثم التخطيط ثم التنفيذ ثم العمل ويشترط في هذا النوع أن يكون الشخص المستثمر صاحب خبرة سابقة في مجال الاستثمار.

وذلك لإدارة المشروع بالطريقة التي تضمن له النجاح والحصول على أرباح وفيرة وفي حال كان الشخص ضعيف الخبرة في هذا الميدان مثل الداخلين على موضوع الاستثمار حديثا فيمكنه مشاركة أحد الاشخاص المحترفين للإدارة وتقاسم العمل والأرباح فيما بينهم حيث أن هنالك الكثير من الناس يملكون أموالا كثيرة ولكن لا يعلمون كيفية استثمار هذه الأموال أو كيفية إدارة هذه الاستثمارات.

قد يهمك: ماهو أفضل إستثمار مضمون الربح 2022

الاستثمار عبر الانترنت

يعتبر الاستثمار عبر الانترنت هو سوق من أكبر أسواق الاستثمار في العالم حيث أبدعت الثورة الرقمية والمعلوماتية التي اجتاحت العالم في العقود الأخيرة في ابتكار أنواع جديدة من الاستثمارات وخلقت مجالات عمل جديدة لم نكن نسمع بها قبلا مثل استثمار العملات الرقمية التي تعتبر من أكبر المغامرات التي يقوم بها الإنسان.

وذلك نتيجة التذبذب في وضع السوق المالي الالكتروني إضافة إلى الاستثمار في مجال التجارة الالكترونية التي تنمو بشكل كبير جدا ويعتبر المستقبل الواعد لهذا النوع من الاستثمارات كون العالم يتجه نحو التطور والتقدم.

ولا يقتصر الاستثمار عبر الانترنت على عمل معين إذ يمكنك تحقيق الربح من إنشاء المدونات أو إنشاء المتاجر الالكترونية وتتميز الاستثمارات عبر الانترنت بأن الكثير منها لا يتطلب رأس مالي مادي للقيام بها بل يتطلب رأس مال فكري كما أنها معظمها خالي من المخاطر.

الاستثمار في السلع

يعتبر الاستثمار في السلع من أكثر الاستثمارات تداولا في العراق ويستثمر أغلب الناس أموالهم بهذه الطريقة وتختلف درجة المخاطر وكمية الأرباح ما بين سلعة وأخرى فمثلا الاستثمار في النفط يعتبر استثمار عالي الربح وعالي المخاطرة.

بينما يعتبر الاستثمار في الذهب قليل الربح قليل المخاطرة لذا يفضل في هذا النوع من الاستثمارات وجود خبرة في العمل ولكي يكون الاستثمار ناجحا عليك التركيز على السلع المتداولة والتي يتم استهلاكها بشكل يومي حيث إن هذه الانواع من السلع تحقق ربح سريع و فوري وكبير وينصح المبتدئين في مجال استثمار السلع بالعمل والتركيز على المواد الغذائية ذات السعر المنخفض حيث إن نسبة تحقيق الأرباح فيها كبيرة وفي حال التعرض للخسارة تكون الخسارة طفيفة ويتم تقسيم السلع إلى قسمين رئيسيين وهما :

  • سلع لينة ويقصد بها نواتج المحاصيل الزراعية المهمة مثل القمح والذرة ومنتجات الماشية او الحيوانات.
  • والنوع الآخر هو سلع قياسية هي السلع التي تتطلب البحث والتنقيب عليها مثل المعادن كالذهب والفضة والنحاس إضافة إلى منتجات الطاقة الطبيعية كالفحم والغاز الطبيعي والنفط.

وفي النهاية لابد لنا من القول إن الاستثمارات في العراق لا تتوقف على مجال معين للربح منها وإنما ما يهم للربح هو العمل بالشكل الصحيح والممنهج .

المحرر: محمد هيثم قاصم

افضل 3 مشاريع تجارية مربحة في العراق برأس مال صغير

كيفية فتح محفظة استثمارية اَمنة 2022

شروط فتح شركة مقاولات في العراق

أكثر الوظائف المطلوبة في العراق 2022

أفضل مواقع إستثمار موثوقة تبدأ من 1 دولار

تصنيف