ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تنشئ مدونة ناجحة | خطوات مهمة لإنشاء مدونة ناجحة 100%

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في شرح اليوم سوف نقدم لكم كيفية إنشاء مدونة والربح منها ، نجد الكثير يبحثون عن معنى مدونة أو معرفة ما هي أفضل طريقة لإنشاء مدونة مجانية سواء على بلوجر أو ووردبريس والربح منها ، لذلك جلبنا لكم افضل الصفات التي يجب تتوافر في مدونتك لكي تصل للنجاح.

إذا أردنا أن نحصي عدد المدونات الموجود على الانترنت فهذا أمر مستحيل حيث يوجد ملايين المدونات ولكن ليس كل المدونات مكتوبة بالطرق الصحيحة التي تحقق الربح لأصحابها , فالأمر لا يقتصر على عملية الكتابة فقط , بل هناك أسس وقواعد يجب اتباعها لتحقق المدونة الغاية منها والمريب في الأمر أن الكثير من أصحاب هؤلاء المدونات التي لا تحقق الأرباح لا يعلمون بذلك بل يقولون إن تحقيق الأرباح من المدونات أصبح عمل من الماضي وغير ممكن الآن لذلك سنتناول اليوم في مقالنا هذا أهم النقاط التي يجب تحقيقها لتكون المدونة ناجحة وتحقق الهدف منها.

خطوات تجعل المدونة الناجحة :

أولاً – محتوى المدونة يتماشى مع الهدف منها :

يجب أن تحدد الهدف من إنشاء المدونة قبل الشروع في ذلك فهل تريد إنشاء المدونة لأجل :

  • الترويج لخدمات الشركة التي تتعامل معها لاستقطاب عملاء جدد.
  • الربح من المدونة الخاصة فيك من خلال عرض الإعلانات فيها أنو عن طريق التسويق بالعمولة وهي من طرق الربح المباشرة.
  • التسويق للخدمات التي تقوم بها على وتعرضها على مواقع العمل الحر.
  • زيادة المبيعات لديك في المتجر الالكتروني الخاص فيك.
  • بيع المنتجات الرقمية بشكل عام مثل الكورسات والكتب التعليمية وغيرها.
  • يجب تحديد الهدف الذي تريد إنشاء المدونة لأجله حيث أن كل هدف من الأهداف له طريقة معينة لصنع المحتوى الخاص فيه , يجب عليك الانتباه والتركيز على ذلك جيداً فالخطوة الأولى هي الأهم.

ثانياً: محتوى المدونة تتم كتابته على أساس دراسة شخصية العميل المثالي : 

من أهم مواصفات المدونات الناجحة هي استهداف شخصيات العملاء , وبشكل أكثر دقة إن كل جزء من محتوى المدونة يستهدف شخصية عميل محددة , حيث إن المحتوى المكتوب بهذا الشكل يخاطب العميل بشكل مباشرو يحاول علاج مشكلاته و آلامه  , ويساعده لتحقيق أهدافه .

ثالثاً: كتابة محتوى يناسب مرحلة الشراء التي يمر بها الزائر :

إن أي شخص يريد شراء شيء جديد سيمر بثلاث مراحل رئيسية وهي مرحلة الوعي و مرحلة التفكير و مرحلة اتخاذ القرار للشراء وفي كل مرحلة من هذه المراحل يبحث عن مدونات أو مقالات تختلف في هدفها عن الأخرى , ولتكون المدونة الخاصة فيك ناجحة يجب أن تغطي المراحل الثلاث فيها حيث لا يضطر العميل إلى الخروج من المدونة للبحث عن معلومات مرحلة ما في مدونة أخرى .

رابعاً: الاهتمام بالعناصر الرئيسية لكتابة أي مقال أو مدونة على الانترنت :

هناك 5 عناصر رئيسية من المفروض أن تكون موجودة في كل مقال يتم نشره على الانترنت ليكون المقال ناجحاً ومحققاً للغرض الذي كتب لأجله وهي العنوان - المقدمة – جسم المحتوى – الخلاصة – المطلوب من الزائر ويجب الوقوف عند كل عنصر من العناصر بشكل يضمن أن المقال مكتوب بطريقة عالمية وتحقق الهدف منه , فالعنوان يجب أن يكون جذاباً بشكل يضمن للقارئ أن يدخل للمقال والمقدمة هي عبارة عن كرت الدخول للمقال فيجب أن تكون مكتوبة بطريقة سلسة خالية من أي نوع من الركاكة بحيث تضمن أن يتابع القارئ القراءة والوصول إلى عمق المقال وهو جسم المحتوى الذي يجب أن يكون مرتباً بطريقة منظمة باستخدام العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية ويحوي المعلومات القيمة التي يبحث عنها القارئ , والخلاصة في الختام هي عبارة عن تذكير بأهم المعلومات والتوصيات التي يقدمها كاتب المحتوى إلى القارئ .

خامساً: ضبط المحتوى من أجل زيادة نسبة ال CTR لكل مقال :

ما هو ال CTR ؟ هو اختصار ل Click Through Rate والمقصود فيه حساب نسبة النقرات على نتائج البحث التي تظهر للباحث إلى عدد الانطباعات التي تحصل عليه و لأخذ العلم إن ال CTR من العوامل المهمة التي تعتمدها جوجل في عملية تقييم المحتوى ولزيادة عدد النقرات على المقالات الخاصة فيك يجب عليك اتباع القواعد والتوصيات التالية :

  • القاعدة الأساسية والأولى لكتابة أي مقال هي الكتابة وفق قواعد السيو العالمية لتحسين نسبة ظهور المقال في نتائج البحث.
  • كتابة العنوان بطريقة مضبوطة بحيث يحوي على كلمات مؤثرة وقوية , أرقام , و وضع السنة الحالية كنوع من الإثبات أن المحتوى جديد.
  • استخدام الكلمات المفتاحية والمؤثرة كنوع من التوضيح للفائدة التي يحققها الشخص عند قراءة البحث الخاص فيك . والمقصود بالكلمات المؤثرة هي كلمات مثل استراتيجيات , أسرار , مشكلة , عقبة , حل , مشكلة , هل تعلم.

سادساً: صناعة محتوى حول الكلمات المفتاحية التي تحقق الأرباح مع مراعاة المنافسة :

يجب القول إن صناعة محتوى عن الكلمات المفتاحية التي تحقق الربح يعتبر من أهم المواصفات للمدونة الناجحة ويجب هنا المعرفة والتفريق بين الكلمات المفتاحية الطويلة والكلمات المفتاحية القصيرة.

سابعاً: وضع اللمسات الشخصية في المحتوى :

عندما تذكر بعض من تجاربك الشخصية عن الموضوع التي تتحدث عنه سيشعر القارئ بنوع من الثقة والارتياح إلى المقال ويزيد من ارتباط القارئ فيك, لا تنسى حس الفكاهة أيضاً في الكتابة.

تعتبر هذه من أهم الصفات التي يجب على المدون أن يكون ذو علم بها للوصول إلى النجاح وتحقيق الأهداف والأرباح المرجوة من إنشاء المدونة.

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات ضله:

أسباب تدفعك لإنشاء مدونة مجانية 2022

الربح من المدونات 2022 : أهم الطرق والخطوات التي تحتاجها

كيف تصبح مدون ناجح | دليل إحتراف التدوين

كيف تكتب مقال يتوافق مع شروط السيو | إحتراف SEO

افضل منتديات الربح من الإنترنت | تعلم ربح 20 دولار يومياً

مدونات الربح من الإنترنت | افضل مدونات لكسب المال من أونلاين