ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تصبح مدون ناجح | دليل إحتراف التدوين 2022

هل تود أن تمتلك مدونة خاصك بك وتريد الربح من مدونة Blogger ، لا تقلق اليوم سوف نجاوب على شخص يسأل كيف أصبح مدونة مشهورة وكيف اكون مدونة ، لذلك إذا كنت مهتم اليوم سوف نقدم لكم كيف اصبح مدونا ناجح وتحترف مجال التدوين بخطوات سهلة وسريعة.

لابد لنا من القول بأن الربح عن طريق الانترنت في الفترة الأخيرة هو مصدر الدخل الرئيسي لكثير من الناس وخاصة لمن يعرف كيف يستغل الانترنت بالطريقة الصحيحة فهو الحاضر و هو المستقبل و أحد الطرق التي لطالما شغلت بال الكثير من الناس هي الربح من إنشاء المدونات حيث تعتبر هذه الطريقة من أسلس الطرق للربح وبدون الحاجة ل رأس مال مادي كالاستثمار في تداول العملات الرقمية والمعادن النفيسة والنفط والسلع وشراء الأسهم . هنا في عالم الكتابة والتدوين كل ما أنت بحاجته للربح هو رأس مال فكري وعقل منفتح لذا سنتحدث في مقالنا اليوم عن التدوين وكيف تصبح مدون ناجح .

من هو المدون ؟

المدون أو ال Blogger هو الشخص الذي يقوم بتسجيل آرائه حول موضوع معين بشكل منتظم ودوري ويجسّد في كتاباته تجاربه ومشاعره و أفكاره ويقوم بنشر هذه الكتابات على الانترنت , حيث يمكن أن يكون المدوّن هو مهندس ويحترف مجال عمله بشكل أكاديمي ويقوم بنشر كتابات عن المواضع الهندسية على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الانترنت بدلاً من نشرها في الجرائد والكتب , أي أن المدون هو كاتب ولكن الفرق هو المكان الذي يتم فيه نشر المحتوى حيث يقوم الكاتب بنشر محتوى كتاباته في الجرائد والكتب بينما المدون يقوم بنشرها على الانترنت , ويجب على المدون أن يقدم محتوى مفيد للجمهور من خلال قواعد معينة لإنشاء المدونة يجب تحقيقها , ويكون الهدف الأساسية لإنشاء المدونات هو تحقيق الربح منها بعد تحقيق عدد من المشاهدات والقراءات لها.

قد يهمك: كيفية إنشاء مدونة وربح المال منها (دليل شامل 2022)

مواصفات المدون الناجح :

1-المدون الجيد هو قارئ جيد بالمقام الأول : لكي تكون مدونا ناجحاً يجب أن تكون واسع الثقافة وملمّ جيداً بالقراءة عن المحتوى التي تقوم بالكتابة عنه و غيره فالقراءة من مدونات أخرى يفتح لك آفاقاً جديدة وتنعكس إيجاباً على كتاباتك من ناحية أساليب الكتابة وطريقة سرد الحديث , حيث إن المقال الركيك مهما كان ذات محتوى قيّم فإنه يفقد جاذبيته للناس .

2- أن يكون صاحب محتوى جذاب : يجب أن تركز على مقدمة المقالات كثيراً فهي التي تعطي الانطباع الأولي للقارئ عن المقال وتحدد له فيما إذا كان سيتابع القراءة أو لا , حيث أن الكثير من القراء لا يتابعون قراءة المقال في حال كانت المقدمة ركيكة ولم تجذبهم للمتابعة , لذا عليك أن اختيار الكلمات بعناية وخاصة فيما يخص المقدمة .

3- يحافظ على أن يكون طول المحتوى متناسباً مع أهمية الموضوع : البلاغة في الكتابة من أهم شروط المحتوى الجيد , حيث إن المقالات الطويلة تصيب القارئ بالملل وغالباً لا يتابع القراءة لذا عليك استخدام تعابير شاملة لاختصار الطول.

4- المدون الناجح يفهم جمهوره المستهدف : إن الشيء المشترك والأساسي عند المدونين هو فهمهم للجمهور أي بمعنى أنهم يقدمون محتويات يطلبها الجمهور أو يكون بحاجة لمعرفتها , فعندما تفتح دور للسينما , عليك أن تعلم ما الأفلام المفضلة عند الناس وتقوم بعرضها , هذا الأمر يعزز من الثقة والعلاقة بن الطرفين.

5- التخصص : المدون الناجح هو شخص متخصص بمجاله , حيث تكون كتاباته دقيقة جداً وأكاديمية وعلى درجة عالية من العرفة , ولكن هذا لا يعني أن يكون قليل الاضطلاع بل على العكس , كلما كان واسع الثقافة كلما كانت كتاباته أكثر تميزاً.

6- القراءة في مدارس فكرية مختلفة : تعدد مصادر القراءة هو أمر مهم للغاية كي لا تنحصر بأسلوب محدد , حيث إن تعدد المصادر وتنوعها يتيح لك الكتابة بأساليب جديدة.

أهم النصائح لكي تصبح مدون ناجح :

1- يجب تحديد التوجه والمجال الذي تحب حيث إن وجود المعرفة في مجال معين ليست كافية لتكون المدونة ناجحة يجب أن تترافق المعرفة بالشغف حيث أن المشاعر تظهر في الكتابة فإذا ما كانت المدونة مشبعة بمشاعر الحب والشغف حينها نستطيع القول أن كاتبها هو مدون ناجح بجدارة.

2- بعد اختيارك للمجال المفضل باشر بالقراءة من المصادر المتنوعة العربية والغربية لكي تغني المدونة بالأفكار والأساليب المميزة.

3- تجنب النسخ واللصق , بغض النظر عن أن هذا العمل غير أخلاقي بالمطلق ولكنه أيضاً يعرضك للمساءلة القانونية فأي شيء ينشر على الانترنت له حقوق ملكية فكرية لحمايته من السرقة.

4- ذكر المصادر والمراجع التي اقتبست منها ذلك يضفي نوعا من الثقة عليك وعلى المدونة الخاصة فيك.

شروط إنشاء مدونة ناجحة :

1- اعرض قيمة ما : يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه ذو قيمة علمية وفكرية عالية المستوى حتى تجذب القراء إليك , حيث لن يتجه أي شخص للقراءة بحثاً عن محتوى ترفيهي ولكن يتجهون للمدونات للبحث عن المعلومات المفيدة.

2- التسويق يعتبر من شروط نجاح المدونة : انشر رابط المدونة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تضم أعداد كبيرة من المتابعين حتى ولو كلفك هذا الأمر بعض المال ولكن بالنهاية أنت الرابح , فإذا ما زاد عدد متابعيك وأصبح للمدونة سمعة حسنة بين القراء فأنت في طريقك إلى عالم الثراء حيث إنه لا حدود للربح في هذا المجال.

كما ذكرنا إن إنشاء المدونات هو طريقة من طرق الربح على الانترنت ولكنها تحتاج بعض الصبر والوقت حيث تم اعتبارها من الاستثمارات طويلة الأمد ,ولا يوجد أي مشروع ناجح يتم بين ليلة وضحاها , وتذكر أن تعرضك للعثرات هو بداية طريق النجاح.

م . محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات ضله:

أسباب تدفعك لإنشاء مدونة مجانية 2022

كيف تكتب مقال يتوافق مع شروط السيو | إحتراف SEO

افضل منتديات الربح من الإنترنت | تعلم ربح 20 دولار يومياً

أفضل قوالب بلوجر مجانية مقبولة في ادسنس 2022

مدونات الربح من الإنترنت | افضل مدونات لكسب المال من أونلاين

تصنيف