كيفية إنشاء مدونة وربح المال منها (دليل شامل 2022)

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في شرح اليوم سوف نقدم لكم طريقة إنشاء مدونة وبح المال منها خطوة بخطوة , فإذا كنت تبحث عن طرق الربح من الإنترنت عن طريق المدونات ومعرفة شروط الربح من بلوجر تابع الشرح حتى النهاية لأننا سوف نعرض كيفية عمل مدونة ربحية من الصفر عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر.

كيفية إنشاء مدونة وربح المال منها (دليل شامل 2022)

طريقة إنشاء مدونة والربح منها 2022

كيفية الربح من مدونة مجانية, بداية لابد لنا من القول والاعتراف أن إنشاء المدونات عن طريق الانترنت هو الطريقة الأسرع للربح والأكثر انتشارا في الآونة الأخيرة نظراً لأنها لا تحتاج إلى رأس مال مادي كالاستثمار في العملات الرقمية والذهب والسلع و غيرها ولكن بالمقابل تحتاج إلى رأس مال فكري وعقل سليم قادر على الخوض في المواضع العلمية  ل إغناء المدونة بالمقالات التي تجذب الزوار حيث أنه كلما زاد عدد الزوار كلما تعاظمت الأرباح والمكاسب المادية , إضافة إلى طريقة صحيحة لعرض هذه المواضيع وسنتناول في هذا المقال عدة نقاط وهي :

  • كيفية بناء و إنشاء مدونة من الصفر.
  • كيفية تحقيق الربح من المدونة التي قمت بإنشائها.
  • أهم النصائح لإنشاء مدونة احترافية.

ما أساسيات إنشاء مدونة ناجحة لتحقيق الأرباح المميزة ؟

1- التخصص :

بداية يجب عليك اختيار المجال الذي تريد أن تنشئ المدونة فيه بشكل عام ثم تبدأ بالتقسيم وإنشاء فئات أصغر وأصغر حتى الوصول إلى العناوين العميقة في هذا المجال , ويمكن اختيار أي مجال لديك معلومات كافية عنه وتبرع , فمهما كان نوع  المجال فحتماً له رواده ومحبيه فلا تعتقد أن هذا المجال أو ذاك ليس له متابعين ومحبين , وهناك العديد من المجالات الرائجة , مثل المحتوى الطبي , المحتوى البرمجي , المحتوى الرقمي , الطبخ , الرياضة , وغيرها.

ومثال ذلك مدونة الرابحون وتعتبر من المدونات المشهورة في العالم العربي ولها تقييم عالي بين الزوار حيث تضم هذه المدونة العديد من المجالات مثل التجارة الالكترونية , مال وأعمال , التكنولوجيا وتطوير الذات رغم أن بداياتها كانت محصورة فقط في مجال التسويق والربح عن طريق الانترنت , حيث إن اختيار المجال هو بمثابة  رسم الطريق للعمل لذلك عليك اختيار مجال رائج وتقديم محتوى عالي الجودة.

تذكر أن الانطلاقة القوية مهمة للغاية , بمثابة افتتاح لمطعم أو لمحل تجاري عليك أن تقوم بجذب الزوار عن طريق القيام بحملات تسويقية ودعائية للمدونة عبر وسائل التواصل الاجتماعي كافة حيث تقوم بنشر رابط المدونة في الصفحات التي تضم عدد كبير من المتابعين والمعجبين على الفيس بوك وأيضا استثمار قنوات التيليجرام التي تضم الكثير من المشتركين فيها لنشر العروض والحملات الدعائية لمدونتك , قد تكون هذه العملية مكلفة قليلا فالصفحات على الفيس بوك التي تضم عدد كبير من المعجبين تكون الإعلانات فيها مأجورة.

قد يهمك: كيفية إنشاء مدونة بلوجر وربح منها اكثر من 500 دولار شهرياً

2- التأكد من توافق المدونة تقنيا مع محركات البحث :

هناك العديد من الخوارزميات التي تستخدمها محركات البحث مثل جوجل لترتيب المحتوى والمواقع أهم هذه الخوارزميات هي أن تكون المدونة متوافقة مع محرك البحث هذا ,حيث هناك العديد من النقاط التي يجب وضعها بعين الاعتبار :

1- تجاوب المدونة مع زوار الموبايل :

تبين من خلال الإحصائيات أن الغالبية العظمى من زوار المدونات يستخدمون الهاتف المحمول في تصفحهم لذلك يجب أن تكون المدونة متوافقة مع ذلك .

2- سرعة صفحات المدونة خلال التصفح  :

إن أهم عوامل جذب الزوار هو سرعة التصفح داخل المدونة فإذا كان التنقل بين الصفحات ضمن المدونة بطيئاً سينفر الزائرون منها ولن يعاودون الرجوع إليها ثانية .

3- حل المشاكل الموجودة في المدونة :

هناك العديد من الأدوات المساعدة المقدمة من جوجل و التي يجب العمل فيها ومن أهمها أداة مشرفي المواقع حيث  تمكنك من معرفة واكتشاف المشاكل الموجودة في المدونة لتبادر إلى حلها بالسرعة القصوى .

3- خطة المحتوى :

في هذه المرحلة تقوم بإعداد خطة عن المحتوى الذي ستقوم بالكتابة عنه ويتم ذلك من خلال اتباع عدة خطوات وهي :

  1. تحديد المواضيع التي ستقوم بالبحث عنها.
  2. كتابة محتوى عالي الجودة والترويج له .
  3. اختيار الكلمات المفتاحية.

الفرق بين المدونة المجانية والمدفوعة :

بالنسبة للمدونات المجانية يمكنك إنشاء المحتوى الذي تريد والتعبير بالشكل الذي تحب وهي الخيار الأمثل للمبتدئين ولكن بالنسبة لشخص محترف فإن المدونة المدفوعة هو الخيار الأمثل له حيث تتيح المدونات المدفوعة الكثير من الأدوات المساعدة لإدارة محتوى المدونة وترتيبها بشكل صحيح ومناسب بالإضافة إلى العديد من الميزات الغير موجودة في المدونات المجانية ومن هذه الميزات :

  • يمكنك تعديل خصائص المظهر الخارجي للمدونة إضافة إلى طريقة عملها بالشكل الذي تريد : حيث تتيح المدونات المدفوعة الكثير من القوالب والتصاميم الجاهزة التي تجب الزوار فور رؤيتها ودائما المظهر الخارجي يعطي انطباع جيد عند الناس.
  • المزيد من الكفاءة في عملية تحسين المحتوى.
  • لا يوجد إعلانات مفروضة عليك مثل المدونات المجانية : هنا أنت سيد الموقف والممسك بزمام الأمور فلا شيء يتم لا برضاك.

طرق الربح من المدونات :

  1. الربح من المدونات عن طريق التسويق بالعمولة : أي التسويق للخدمات والمنتجات المتعلقة بمحتوى المدونة لديك وتأخذ مقابل مادي أو نسبة على كل عملية مبيع تتم عن طريق المدونة.
  2. الربح عن طريق تأجير مساحات إعلانية : كل ما عليك فعله هو تخصيص جزء من الصفحة للإعلانات والقيام بنشرها مقابل مبلغ مادي متفق عليه.

إن الربح عن طريق إنشاء المدونات هو استثمار بعيد المدى فالمدونة تحتاج الوقت للحصول على ثقة العملاء و جذب الزوار ولكنها مع مرور الأيام ستدر عليك الأموال الوفيرة إذا ما قمت بعملية إدارة هذه المدونة بطريقة صحيحة فكما قلنا صحيح أنها لا تحتاج إلى رأس مال مادي ولكنها تحتاج إلى رأس مال فكري.

م . محمد هيثم قاصم.

مواضيع ذات ضله:

أسباب تدفعك لإنشاء مدونة مجانية 2022

ربح المال من الانترنت في مصر | أكثر من 800 دولار شهرياً

الربح من الإنترنت للمبتدئين بطريقة مضمونة وسهلة 2022

افضل منتديات الربح من الإنترنت | تعلم ربح 20 دولار يومياً

مدونات الربح من الإنترنت | افضل مدونات لكسب المال من أونلاين

أحدث أقدم