ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الربح من المدونات 2022 : أهم الطرق والخطوات التي تحتاجها

كيف تبدأ الربح من التدوين؟ كيف يمكن الربح من بلوجر؟ هذه الأسئلة تدور في بال كل شخص يود الدخول في مجال الربح من Blogger لذلك نجد الكثير يبحث عن شروط الربح من بلوجر ومعرفة كم الربح من المدونات هل هي كبيرة أم قليلة ، فاليوم سوف نذكر لكم اهم الخطوات لربح المال من المدونات ومعرفة مميزات العمل في التدوين أو التدوين على الإنترنت.

الربح من التدوين على الإنترنت 2022

لقد بتنا نعلم جميعا اليوم أن الحصول على وظيفية تقليدية هو أمر صعب للغاية وحتى وإن وجدت هذه الوظيفية فإن العوائد المالية منها لن تحقق مبتغاك بالعيش الرغيد لذلك مع انتشار الانترنت في كافة أصقاع الأرض بعد الثورة العلمية والتقنية التي غزت العالم اتجه الكثير من الناس للعمل عن طريق الانترنت وتحقيق الارباح التي لم تتحقق معهم بالأعمال التقليدية العادية وبالفعل بدأ الناس بالاستثمار والعمل عن طريق الانترنت في المجالات المختلفة كتداول السلع والعملات الرقمية وشراء الأسهم وغيرها من الاستثمارات التي تتطلب رأس مال , ولكن الحرفية في العمل هي اخيار الاستثمارات التي لا تتطلب رأس مال مادي مثل إنشاء المدونات عن طريق الانترنت وتحقيق الربح منها حيث أصبح مصدر دخل رئيسي للكثير من الناس .

ما هو الربح من المدونات ؟

هو العوائد المادية التي يحصل عليها الكاتب من إنشاء المدونات الخاصة به وهو السبب الرئيسي والدافع الاساسي لإنشاء هذه المدونات والربح منها ليس عملية حديثة العهد بل ظهر الربح من المقالات وصناعة المحتوى منذ سنوات عديدة ولكن الانتشار الكبير والذروة لهذه المدونات هو الوقت الحالي , حيث نشهر لإقبالا كثيفا على إنشاء المدونات وصناعة المحتوى في جميع المجالات , نظراً لأن الأرباح التي تحققها هذه المدونات كبيرة جداً و ليس لها حدود .

مزايا الربح من المدونات :

  1. يعتبر الربح من المدونات من أنواع الربح المضمون , حيث إن البشرية في حالة بحث عن العلم والمعرفة بشكل مستمر وتنتقل عمليات البحث هذه من جيل إلى جيل وخاصة إذا كانت الأبحاث والمقالات التي تقوم بنشرها هي مقالات أكاديمية علمية.
  2. أنت سيد نفسك , حيث إنك المدير والموظف والمحاسب وكلما عملت أكثر وبطريقة صحيحة أكثر كلما جنيت أرباحاً أكثر وليس كالعمل التقليدي الذي تكون فيه مقيد بوقت محدد ومكان محدد وكميات عمل كبيرة نسبة للراتب الذي يعطيه رب العمل لك.
  3. ستصبح مع مرور الوقت خبير في التخصص الذي تكتب عنه وخاصة إذا كانت كتابتك مكللة بالنجاح , حينها سيتنفس العملاء للحصول على الاستشارات منك كونك قديم في مجال اختصاصك.

الخطوات الواجب اتباعها لتحقيق الربح من المدونات :

1- اختيار مجال التدوين الخاص بك :

الخطوة الأولى هي ركيزة العمل واساس نجاحه لأن القاعدة تقول ما بني على غلط  فهو غلط فأول خطوة لإنشاء المدونة والربح منها هي تحديد مجال المدونة الذي سيكون بمثابة هويتها الشخصية , يجب عليك معرفة نفسك بداية ماذا تحب وبماذا تبرع وما المجال الذي تملك خلفية ثقافية عنه حيث يمكنك الكتابة عنه بكل وضوح وثقة فالكاتب يجسد نفسه عندما يكتب أي شيء لذا يجب عليه أن يختار مجال ملمّا فيه من جميع النواحي للبدء فيه , والقاعدة الأساسية في عالم الربح من المدونات تقول " اربح فئة معينة أو لا تربح إطلاقاً " أي أن استهداف جميع الناس وكافة الشرائح هو الفشل الحقيقي , ومحاولة جعل المدونة صالحة لكل المجالات هو بداية الفشل , لذلك خذ قرارك واختر مجالك بدقة.

2- إعداد المدونة تقنياً وتجهيزها للانطلاق :

أي هل تريد تصميم الموقع الخاص بك من الصفر أو أنك تريد استخدام الووردبريس بقوالبه المجانية أو المدفوعة , ويفضل دائما استخدام القوالب المدفوعة لأنها تتيح للمدون كثير من الميزات الغير موجودة في القوالب المجانية , كما يجب اختيار الاستضافة المناسبة تقنياً من ناحية السرعة والأداء واسم النطاق والموقع.

3- ابدأ التدوين :

بعد أن اصبحت الامور التقنية جاهزة يمكنك الانطلاق في عالم الكتابة والبدء بإنشاء المقالات عن المجال الذي اخترت الدخول والغوص فيه.

قد يهمك: كيف تكتب مقال يتوافق مع شروط السيو | إحتراف SEO

4- تعلم الكتابة بقواعد السيو :

السيو أو تحسين محرك البحث هي جوكر المدونة الخاصة فيك حيث إن الكتابة بقواعد السيو واستخدام الكلمات المفتاحية في المدونة يعني نسبة أعلى لظهور المدونة الخاصة بك في نتائج البحث وبالتالي زيادة في الأرباح حيث أن الباحثين يثقون بالنتائج التي تظهر أولاً .

5- التسويق للمدونة :

يمكنك تعزيز انتشار المدونة الخاصة بك بعدة طرق , وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات الفعلية لتحقيق الربح حيث يتوجب عليك بعد تجهيز المدونة ونشر الكتابات والمقالات فيها أن تبدأ حملة تسويقية لها عن طريق نشر روابط المدونة على صفحات مواقع التوصل الاجتماعي مثل الانستجرام والفيس بوك حيث يجب عليك اختيار أكثر الصفحات والمجموعات شهرة وهي صفحات تحظى بعدد كبير جداً من المعجبين لنشر رابط المدونة عليها ف حالما انتقل الناس من الرابط إلى المدونة ازدادت الأرباح بالنسبة إليك ويمكنك الترويج كذلك على قنوات التيليجرام بنفس الطريقة.

طرق الربح من المدونات :

  • البيع بالعمولة.
  • بيع المنتجات.
  • الإعلانات.
  • الاستشارات.
  • بيع الكورسات.
  • إنشاء محتوى حصري بمقابل مادي.
  • العمل الحر.
  • التدريب.

وفي النهاية سنقول أنه مهما تحدثنا عن المدونات والربح منها فلن نحيط الموضوع من جوانبه كافة , نظراً لأنه يحوي الكثير من الأسرار والخفايا ولكن مع كل معلومة تحصل عليها تحقق نسبة ربح إضافية فيها.

م .محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات ضله:

أسباب تدفعك لإنشاء مدونة مجانية 2022

كيف تصبح مدون ناجح | دليل إحتراف التدوين 2022

افضل منتديات الربح من الإنترنت | تعلم ربح 20 دولار يومياً

مدونات الربح من الإنترنت | افضل مدونات لكسب المال من أونلاين